اكل الطفل في الشهر الرابع

اكل الطفل في الشهر الرابع وأنسب المواد الغذائية له

اكل الطفل في الشهر الرابع يمكن أن يتنوع قليلا عن الحليب سواء من الثدي أو الزجاجة، وعموما فإن بدأ تغيير روتين إطعام الطفل من الأمور الشخصية التي تحددها الأم ومدى شعورها باحتياجات الرضيع ومدى كفاية الحليب الذي يتناوله في تحقيق النمو المطلوب، والذي يساعد في تطوير شخصيته وطريقة لعبه وزيادة ساعات نومه.

 

يمكن أن تفضل الأم عدم إطعام الرضيع أي شيء سوى الحليب وبعض الأعشاب حتى عُمر الـ6 أشهر خصوصا في حالة الرضاعة الطبيعية، حيث أن كل ما تأكله الأم بالفعل يُفيد الرضيع، ولكن ربما كان من المفيد معرفة تجارب الآخرين في محاولة منح الطفل غذاءً مختلفا بالتدريج.

 

نصائح مهمة قبل إدخال تغييرات على اكل الطفل في الشهر الرابع

قبل وضع جدول اكل الطفل في الشهر الرابع أو تغيير روتين الطعام يجب الانتباه إلى أن معظم الأطفال العاديين في عمر 3 أو 4 أشهر يحتاجون إلى الآتي:

 

1. كمية الحليب الملائمة:

يحتاج معظم الأطفال في هذا العمر من 6-7 أونصة من الحليب في كل وجبة أي من 180- 220 مل من الزجاجة تقريبا، وحوالي 32 أونصة خلال اليوم كله أي حوالي من 900 -1000 ملليتر من الحليب.

 

في حالة الرضاعة من الثدي فإن احتياجات الطفل هي التي تحدد الكمية التي يأكلها، وبمجرد أن يشبع سيترك الثدي، أما إذا فرغ الثدي دون أن يشبع فمن الضروري وقتها إدخال أطعمة أخرى تساعد الرضيع على النمو السليم وتهدئته في نفس الوقت، حيث أن الجوع الشديد سيجعله عصبيا ودائم البكاء.

 

2. استعداد الطفل للمواد الصلبة:

تنصح الجمعية الأمريكية لطب الأطفال باقتصار طعام الطفل على الرضاعة الطبيعية فقط حت عمر 6 أشهر، ولكن هذا الأمر لا يلتزم به الكثير من الآباء، خصوصا مع غلاء اللبن الصناعي وعدم توافره في بعض الأحيان بالإضافة إلى عدم انتاج الأم ما يكفي من الحليب لتغذية رضيعها.

 

لذا يجب على الأم قبل إطعام الرضيع مواد صلبة أو مختلفة عن الحليب أن تتأكد في البداية من قدرة الطفل على منحه هذه المواد، ويمكن الاستعانة بهذه العلامات لمعرفة أن الطفل يمكن منحه طعام غير الحليب:

 

  • يستطيع أن يرفع الرأس ويجلس منتصبا في عربة الطفل أو مقعد الطعام.

  • يكتسب وزنا سريعا وأصبح ضعف وزنه عند الولادة بما لا يقل عن 13 رطلا أو من 6-7 كجم.

  • يستطيع أن يُغلق فمه حول الملعقة.

  • يستطيع أن ينقل الطعام من الأمام إلى الخلف بأمان، أو يستطيع البلع دون إخراج لسانه من فمه كما يحدث أثناء الرضاعة.

 

3. التدرج في تقديم الأكل الجديد للطفل في الشهر الرابع:

من المهم التدرج والتمهل في تقديم الأكل الجديد إلى الرضيع فنبدأ بإضافة طعام واحد فقط وننتظر يومين أو 3 أيام قبل تقديم أي طعام جديد آخر، وهذا يجعل الطفل يستوعب هذا الطعام، كما يجعل الأم أكثر قدرة على مراقبة أي رد فعل تحسسي من الطفل.

(مقال متعلّق)  البابونج للرضع : محاذير وآثار جانبية وفوائد

 

ويمكن أن يرفض الطفل الصغير نوع معين من الطعام ربما يكون له مذاق مميز أو غيره، فلا يجب إكراهه على الأمر واستبداله بآخر ثم تجربة الطعام الذي رفضه بعد 3 أو 4 أيام.

 

ويجب أيضا عند تقديم الطعام المختلف في الملعقة إلى الطفل أن نقرب فقط الملعقة من فمه وأنفه ونترك له الفرصة للشم والتذوق في البداية حتى لا يفاجأ بطعم ورائحة غريبتين فينفر من الوجبة.

 

4. ساعات النوم الكافية:

من المهم للطفل في هذا السن النوم 15 ساعة في الـ24 ساعة، فإذا لم يأكل جيدا لن ينام جيدا وستزيد عصبيته وبكائه، فسيأخذ في العادة 3 غفوات واحدة في الصباح والأخرى بعد الظهر والثالثة مساء والمفترض أن يزيد عدد ساعات نومه إلى 5 أو 6 ساعات، حيث تبدأ احتياجاته إلى السعرات الحرارية ليلا تقل بالتدريج ولا تكون مثل حاجته بعد الولادة مباشرة.

 

4. اللعب من الأساسيات:

وقت اللعب من الأمور المهمة لتنمية وتطوير الرضيع واكتساب مهارات جديدة وزيادة التفاعل مع الأبوين، فيمكن محاولة قراءة قصة للطفل، أو منحه تدليكا هادئا أو المشي به في شمس الصباح أو قبل الغروب.

 

5. الملح والفلفل:

لا يجب إضافة أي ملح أو فلفل على الإطلاق إلى طعام الرضيع في الشهر الرابع أو حتى السكر الصناعي، فإذا تم منحه عصير يجب أن يكون طازجا ومصنوعا في المنزل دون أي محليات على الإطلاق حتى لا تتعب معدته، كما أن الفلفل سيجعل البراز حارقا للغاية بالنسبة له وسيزيد صراخه، وبالنسبة للملح فهو يُعيق امتصاص الكالسيوم.

 

أهم الأطعمة التي يمكن الاستعانة بها في اكل الطفل في الشهر الرابع

هناك بعض الأطعمة التي يمكن إدخالها على نظام اكل الطفل في الشهر الرابع بأمان إذا قررتي بدء إدخال مواد صلبة إلى غذاء الطفل، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل هذه الخطوة للتأكد من قدرة الرضيع على البلع أو عدم كفايته من الحليب، ومن أهم هذه الأطعمة:

 

1. حبوب الأطفال:

وهي تعتبر من أول أنواع الأطعمة التي يتم التوصية بها للرضيع، خصوصا أن مزجها مع حليب الثدي أو الحليب الصناعي سيجعل طعمها مألوفا للغاية للرضيع، ولكن يجب الانتباه إلى أي أعراض حساسية تظهر على الطفل بعد تناول الحبوب، ويجب أن تكون خالية من الجلوتين وأن تكون كميتها قليلا جدا بالمقارنة بالحليب بحيث تكون أقرب إلى الشكل السائل، ويعتبر الأرز ودقيق الشوفان من أكثر أنواع الحبوب الآمنة للطفل.

(مقال متعلّق)  غذاء الطفل في الشهر الخامس

 

2. الأفوكادو لأجل اكل الطفل في الشهر الرابع:

يمكن تقديم شريحة من الأفوكادو للرضيع مع هرسها جيدا في المضرب الكهربائي، ويمكن إضافة الحليب إليها لتكون سائلة تماما، وهو من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من المغذيات للطفل.

 

3. الموز:

يعتبر الموز من أكثر الفواكه شعبية في اكل الطفل في الشهر الرابع، حيث يُقبل عليه الأطفال عادة بشهية كبيرة نظرا لمذاقه السطري الطبيعي ورائحته المميزة، كما أنه غني للغاية بالألياف مما يمنع تعرض الطفل إلى الإمساك نتيجة تغيير نظام طعامه، لذا يمكن هرس ربع ثمرة موز مع الحليب وتقديمها للطفل في البداية، ثم محاولة تقديم قطعة صغيرة للغاية بعد نحو أسبوع من هرسه مع الحليب.

 

4. البطاطا الحلوة:

وهي سريعة الهضم للغاية وتحتوي على نسبة من السكريات ولا تسبب الإمساك للطفل، لذا يمكن شوي ثمرة بطاطا وتقديم شريحة واحدة للطفل بعد الهرس وتقديم كمية صغيرة للغاية على طرف الملعقة له.

 

5. الجزر:

يعتبر الجزر من الخيارات الرائعة لتغيير نظام اكل الطفل في الشهر الرابع ويمكن تقديمه مشويا أو مسلوقا مع هرسه بشدة.

 

6. التفاح:

يمكن تقديم التفاح المطهو إلى الطفل في الشهر الرابع لكن بعد استشارة الطبيب، ويتم تقشير التفاح ونضعه في وعاء ونتركه على نار خفيفة للغاية أو على البخار حتى يصبح ناعما وطريا للغاية، ثم ننتظر حتى يبرد ونهرسه في مضرب الطعام حتى يُصبح ناعما للغاية، ويمكن أن نضيفه إلى الحليب أو نطعمه للطفل بالملعقة.

 

7. الكمثرى:

من أكثر أنواع اكل الطفل في الشهر الرابع أمنا، فهي لا تسبب أي ردود فعل تحسسية على الإطلاق وخفيفة للغاية وغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن، كما أن مستوى الحموضة فيها منخفض للغاية مما يجعلها آمنة للغاية على معدة الصغير، ويمكن تسويتها مثل التفاح على البخار وهرسها وتقديمها للطفل.

 

8. البازلاء:

تعتبر من الخضروات المثالية للطفل حيث أنها غنية بالألياف والمغذيات المختلفة، ويجب طهوها جيدا ثم هرسها في مضرب الطعام مع إضافة بعض المياه ثم تصفية أي مواد صلبة متبقية حتى تستقر في بلعوم الرضيع، ومن الضروري الانتباه إلى أن البازلاء سيزيد سُمكها بعد التبريد لذا يمكن إضافة بعض الحليب الصناعي أو حليب الثدي أو القليل من المياه أثناء تسخين البازلاء للطفل.

 

9. البابايا:

وهي تستخدم على نطاق واسع في فطام الطفل، ولكن يمكن تجربتها أيضا بكمية قليلة للغاية في اكل الطفل في الشهر الرابع فهي سهلة البلع وذات مذاق محبب كما أنها غنية للغاية بفيتامين ج وأيضا البيتا كاروتين، كما أنها غنية بالألياف القابلة للذوبان مما يجعلها مفيدة لتحريك الأمعاء بشكل طبيعي.

(مقال متعلّق)  متى ياكل الرضيع ؟ الجواب الكامل

 

10. البرتقال:

وهو أيضا من الفواكه الغنية للغاية بفيتامين ج والذي تنبع أهميته الشديدة في تقوية مناعة الأطفال الرضع ووقايتهم من الفيروسات والجراثيم المختلفة، وهو مثالي لوجبة خفيفة في المساء حتى يستطيع الطفل النوم بهدوء.

 

كما يمكن أيضا الاستعانة بالتوت البري والكينوا والعدس مع ماء الفول ايضا لمجرد التذوق فقط حتى يعتاد الرضيع على أطعمة مختلفة دون مبالغة ومراقبة رد فعل جسمه على الطعام سواء من حيث طبيعة البراز أو أو طفح جلدي يكون ناتجا عن أكل معين.

 

ما الكمية المناسبة لإضافة تغييرات على اكل الطفل في الشهر الرابع

لا يجب البدء في إضافة أطعمة جديدة إلى جدول اكل الطفل في الشهر الرابع بمقدار أكثر من ملعقة صغيرة واحدة خلال اليوم كله، فإذا كانت الحبوب مثلا فيمكن وضع ملعقة صغيرة منها مع 5 ملاعق من حليب الثدي أو الحليب الصناعي بحيث تكون سائلة للغاية.

 

بعد يومين أو ثلاثة يمكن أن تزيد الكمية إلى ملعقتين خلال اليوم كله، ثم زيادة الكمية بالتدريج حتى يحدث الاتساق بين كمية الحبوب والحليب ويقل السائل تدريجيا.

 

ومن الضروري الانتباه إلى أن حجم معدة الطفل الرضيع بحجم قبضة يده، لذا يكن ألا يُنهي وجبته تماما ويكتفي بنصفها فقط، فلا يجب إكراهه على تكملة الوجبة حتى لا يتقيأها ويرفض الطعام بعد ذلك.

 

كما يجب الانتباه إلى أن تغذية الطفل الرئيسية في هذا العمر تأتي من الحليب سواء حليب الثدي أو الزجاجة، لذا لا يجب استبدالهم على الإطلاق، فهذه الأطعمة الصلبة لابد أن تكون تكميلية بحته دون إهمال الحليب.

 

وفي النهاية يجب الانتباه إلى أن تغيير نظام اكل الطفل في الشهر الرابع يمكن أن تكون من الامور المرعبة للأبوين، حيث يخافون كثيرا من الأضرار التي يمكن أن تلحق به، لذا يجب معرفة أنه لا توجد طريقة صحيحة تنطبق على كل الأطفال، فلكل طفل شخصيته المستقلة.

 

لذا يمكن البدء بأن يلعق الطفل فقط أطعمة جديدة ويتذوقها فقط ومن البديهي أن نركز على الأغذية الصحية فقط وعدم منح الطفل الحليب البقري سواء كامل الدسم أو خالي الدسم قبل إتمام 12 شهرا من العمر حتى لا يتعرض إلى مشاكل صحية خطيرة والاكتفاء فقط بحليب الثدي مع حليب الزجاجة لتلبية حاجات الطفل من الكالسيوم والمغذيات الضرورية.

 

المراجع:

  1. Baby Center: Sample baby schedules for 3- and 4-month-olds
  2. Mom Junction: Top 10 Food Ideas For Your 4 Months Baby
  3. Baby Center: Age-by-age guide to feeding your baby
error: Content is protected !!

Send this to a friend