المرأة و الحمل

اكل الرضيع المقترح منذ الشهر السادس

اكل الرضيع

لأن أطفالنا الصغار أغلى ما نملك، علينا أن نركز جيدًا في الوجبات وطبيعة الطعام الذي نقدمه لهم، علينا أن نحرص أن تكون الوجبات المقدمة لهم غنية بجميع العناصر الغذائية و مناسبة لتغذية الرضيع، فمعداتهم صغيرة لا يستطيعون أن يتناولوا كثيرًا، لذا عزيزتي عليكي أن تتأكدي أن طفلك حقق أقصى استفادة من الطعام القليل الذي يبتلعه.

 

بالطبع عليكي أن تستشيري طبيبك في أي الأطعمة التي يمكن أن يتناولها صغيرك، ويمكنك أيضًا أن تقدمي له، تلك المقترحات، التي اتفق عليها عدد من أطباء التغذية حول العالم، وتستطيعي بعد كل وجبة أن تراقبي طفلك بعد تناوله أي وجبة لثلاث أيام، حتى تعرفي إن كان لديه أي حساسية من أي طعام مقدم له.

 

وقبل البدء في تعداد الطعام المتاح لطفلك، و فيما يخص مسألة متى يأكل الرضيع علينا التأكيد أن هذا الدليل مناسب للأطفال من عمر 6 أشهر فيما فوق، لذا يجب عند إعدادها أن تضعي في اعتبارك أنها تناسب مهارات وقدرات طفلك، عليكي أن تتحدثي لطبيبك الخاص قبل تقديم البيض والسمك والزبادي، وأي نوع من الطعام الحمضي، وخاصة إن كان عمره أقل من عام.

 

لأن تلك الأطعمة من الممكن أن تسبب الحساسية لبعض الرضع، من الممكن تقديم لطفلك بعض الأطعمة مثل اللحوم والفاكهة، وبعض الخضراوات المهروسة، تدريجيًا قبل 6 أشهر من عمر صغيرك، وعامة يجب أن تتذكري أنه غير مسموح تقديم أي طعام صلب لطفلك قبل 4 أشهر من عمره.

 

قائمة اكل الرضيع المقترحة

اليك لائحة اكل الرضيع المناسب و المفيد و المقترح و الذي يمكن يبدأ بتناوله منذ الشهر الرابع أو الخامس أو السادس (حسب نوع الغذاء), اقرأي التفاصيل العمر المناسب للبدء بتقديم كل من التالي:

 

1. الموز:

هو واحد من الأطعمة المثالية، لأنه غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها أي شخص حتى تمكنه من البقاء على قيد الحياة، من أهم العناصر المكونة للموز هو البوتاسيوم، والألياف الطبيعية، كما أنه غني بفيتامين B6، وفيتامين سي، وفيتامين B2.

 

يعمل البوتاسيوم المتواجد في الموز مع الصوديوم والماء على الحفاظ على ضغط الدم المناسب للجسم، بالإضافة إلى انتظام وظائف القلب، كما أثبتت الأبحاث على أن الأشخاص الذين يأكلون الموز بنتظام وغيره من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، هم أقل عرضة للإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

(مقال متعلّق)  اليانسون للرضع : فوائدة والسن المناسب لتقديمه

 

الموز أيضًا أحد المضادات الحوضة الطبيعية، فهو يساعد على حمايتك من الإصابة من قرحة المعدة، أو أي تلف قد يصيب جدار المعدة، ويؤدي للقرحة في نهاية الأمر، وذلك لأنه يحتوي على مواد تساهم في إنتاج بطانة مخاطية تحافظ على جدار المعدة من أحماضها التي تفرزها هي نفسها، أو أي أغذية قد تسيب جدارها، وبالطبع فإن الموز سهل الهضم.

 

2. من اكل الرضيع الكمثرى:

الكمثرى هي الأخرى غنية بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين C، وبسبب الألياف، فإن الكمثرى مثل باقي الفواكهة الأخرى، تساعد في الحد من الإصابة بمخاطر السرطان، و التعرض للنوبات القلبية،وكذلك الحفاظ على مستويات مناسبة من الكوليسترول في الدم، وهي أيضا ثمرة عظيمة، يمكنك تقديمها لطفلك لتساعده على التخلص من الإمساك.

 

إن فاكهة الكمثرى، خفيفة على المعدة، وبالتالي هي رائعة للأطفال الذين يعانون من الارتجاع، الكمثرى لا تحتوي على الصوديوم والدهون المشبعة أو الكوليسترول، ولكنها تحتوي على نوعين من السكريات، والجلوكوز والفركتوز، الكمثرى أيضًا غنية بالعناصر المغذية، يمكن القول أن هناك عنصر غذائي مفيد بداخل كل سعر حراري.

 

إذا كنت ستقديمها لطفلك، فلا داعي لتقشير الكمثرى، لأنها قشرتها هي سهلة الهضم، يتعين عليكي تقديمها لطفلك من عمر 4 شهور، فهو الاختيار الأنسب لطفلك، ولكن بالطبع عليكي أن تتحدثي مع طبيب طفلك، قبل تقديم له أي أطعمة صلبة، فبعض الأطفال لا يمكنهم أن يتعاملوا مع تلك الفواكهة الصلبة في مرحلة متقدمة من عمرهم.

 

3. البطاطا الحلوة:

لا يمكن أن ننسى البطاطا الحلوة، وما سوف تضفيه على طفلك من قيم غذايئة كبيرة، فهي غنية بالبوتاسيوم، وفيتامين ج، والعديد من الألياف، كما أنها مصدر ممتاز للبيتا كاروتين، وهي مادة مضادة للأكسدة، تساعد على الحد من الإصابة لبعض الأنواع من السرطان، كما أنها تخلص الجسم من السموم.

 

وتقضي على الجذور الحرة، التي تسبب بعض الأمراض، وكذلك فهي غنية بفيتامين أ، وبعض من فيتامين E، والكالسيوم وحمض الفوليك، وبجانب ذلك فهي طعام مفضل لدى الأطفال، لن تحتاجي إلى محاولات طويلة لإقناعه بالتهامها، وذلك لأنها طعمها لذيذ، فهم يفضلوها عن الخضروات.

 

وبسبب أنها تحتوي على العديد من الألياف الطبيعية، فهي سهلة الهضم بالنسبة للأطفال ومستساغة للغاية، كما أنها تحافظ على أن تكون أمعاء طفلك في صحة جيدة، وهي أول الأطعمة الصلبة التي يمكن تقديمها لطفلك في شهوره الأولى.

 

هناك العديد من الطرق التي يمكنك إعداد البطاطا، يمكنك وضعها في قدر به ماء المغلي، قومي بإضافة البطاطا إلى القدر، واتركيها حتى تمام النضوج، يمكنك أن تقشريها أو لا إذا تأكدي من غسلها جيدًا قبل طهيها، كذلك يمكنك أيضًا أن تشويها في فرن مطبخك، وتقومي بنفس الخطوات السابقة، وكذلك يمكن طهيها بالبخار، ثم تقطيعها إلى مكعبات، فكلها خيارات سترضي شهية طفلك للغاية.

(مقال متعلّق)  غذاء الطفل في الشهر الثامن

 

4. من اكل الرضيع القرع العسلي أو الجوزي

كما قلنا سابقًا أنه يفضل أن يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة منذ عمر 6 أشهر، إلا أن الكثير من الأطفال يبدأون في تناولها في تناولها قبل ذلك، ومن تلك الأطعمة القرع العسلي أو الجوزي، هو طعام رائع أيضًا لطفلك، غني بالفيتامينات والكالسيوم العالية، كما أنها ذات طعم شهي وسوف يعجب طفلك بالتأكيد.

 

القرع العسلي يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين A، وحمض الفوليك، والبروتين والكربوهيدرات، بالإضافة إلى الألياف الغذائية والكالسيوم والحديد، احرصي على شرائه خلال فصل الشتاء حيث يكون ذو مذاق طيب، كما يكون اكتمل نضوجه حتى يسهل على طفلك بلعه.

 

ولا تنسي أنك في حاجة لكل دقيقة حتى تعتني بصغيرك، لذا ننصحكي أن تقومي بغسله، ثم تقسميه إلى قسمين، وتتخلصي من البذر، وضعيه في مقلاه، وعرضيه لدرجة حرارة تتراوح بين (375-425)، وبعد تمام النضوج، اخرجيه من الفرن، وقشريه، واهرسيه، ليكون جاهز لطفلك.

 

5.  من اكل الرضيع ايضاً الأفوكادو

بعكس الاعتقاد السائد أن الأفوكادو، هو ينتمي للخضروات، ولكنه في الحقيقة ينتمي إلى عائلة الفواكهة، وهو وجبة مميزة لرضيعك، بسبب قوامه سهل المضغ والبلع، وكذلك دسمته، فهو غني بالدهون، ولكن الدهون الطبيعية المفيدة، الأحادية الغير مشبعة، وهو نوع جيد جدًا من الدهون يساهم في الوقاية من أمراض القلب، وهذا النوع من الدهون أيضًا يساعد على نمو عقل الطفل نموًا سليمًا.

 

فهو يساعد على نمو الجهاز العصبي، ويساعد على نمو جسمه بانتظام، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة، فهو مصدر جيد للبروتين، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والحديد، والبيتا كاروتين، وفيتامين E.

 

بالإضافة إلى الألياف، التي تمنح طفلك الشعور بالشبع، يمكنك أن تجربي الأفوكادو كغذاء متنوع للطفل، بدلًا من الطعام التقليدي، الذي يسأم منه، ولكن عليكي أن تتأكدي أنها مكتملة النضوج، حتى لا يلفظها رضيعك، ثم تبحثي عن وجبة طعام أخرى.

 

6. البيض

ايضاً البيض هو من اهم لائحة اكل الرضيع بالاضافة فان البيض هو عنصر غني بالبروتين، وصفار البيض بالأخص هو غني بالزنك والفيتامينات A و D و E و B12، يحتوي الصفار أيضًا على مادة الكولين، التي أثبتت الدراسات الأخيرة أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة تحتوي على مادة الكولين، يتمتعون بذاكرة قوية، كما أن تلك المادة ضرورية لصحة العقل وتطوره بالنسبة للأطفال، كما أنه مصدر ممتاز للبروتين وبعض العناصر الغذائية الأخرى.

(مقال متعلّق)  البابونج للرضع : محاذير وآثار جانبية وفوائد

 

على الرغم من ذلك ينصح الأطباء بعدم تقديم البيض للأطفال إلا بعد مرور عام من ولادته، وذلك بسبب احتمالية تعرض الطفل للحساسية، ولكن بعد مرور عدة أعوام، تغيرت تلك النصحية، حيث ثبت أن المسبب للحساسية هو بياض البيض وليس صفاره، فأكدت الأبحاث أن تناول البيض بالنسبة للأطفال.

 

يمكن أن يكون في عمر متأخر لمن لدى عائلاتهم صفات وراثية في الحساسية من البيض، وما غير ذلك يمكنهم أن يتناولوا البيض منذ الوقت الذي يكونون باستطاعتهم تناول الأطعمة الصلبة، وبالطبع لا نوصيكي أن تقومي باستشارة طبيب طفلك، إن كنت تريدي زيادة الاطمئنان على صحة رضيعك.

 

ففي دراسة أجريت عام 2008 لاختبار البيض في تسببه في حساسية بالنسبة للأطفال، أشارت إلى أن تناول البيض أو عدم تناوله لا يفيد من وقاية الطفل من بعض أنواع الحساسية، في حين اختلف الأطباء بين استحسان تأخر تقديم البيض للطفل لما بعد 8 شهور، واختلفوا في أي بياض البيض أو البيض كله مسبب للحساسية.

 

إلا أن تلك الدراسة أظهرت أنه من النادر جدًا أن يكون أي شخص تعرض للحساسية نتيجة تناوله لصفار البيض، إلا أن بياض البيض يحتوي على 4 أنواع من البروتينات، يمكن أن تسبب حساسية شديدة، ولكن بعض توصيات عديدة من الأطباء فقد وجدوا أنه لا ضير من تقديم البيض للطفل بعد الشهر الرابع.

 

ولكن لزيادة في الاطمئنان، نوصيك أن تقدمي البيض لطفلك من الشهر 9، سواء كان في صورة مباشرة، أن تسلقيه وتهرسيه له، أو من خلال إدخاله في أي وصفة غذائية أخرى، وبيضة واحدة في اليوم كافية، وإن شعرتي بأي أعراض حساسية عليكي أن تتجيه إلى الطبيب فورًا.

 

المراجع:

  1. Whole Some Baby Food: When Can Babies Eat Eggs
  2. Baby Center: The 10 best foods for babies
  3. Parents: Best Super Foods for Baby
السابق
طرق تجميل الانف الطبيعية والجراجية
التالي
السمنة عند الاطفال