الامراض الجلدية

اكزيما الجلد تعريفها والتعامل معها

اكزيما الجلد

اكزيما الجلد

لا تعد اكزيما الجلد حالة صحية مستقلة بذاتها، وانما هي رد فعل يظهر على الجلد عند الاصابة ببعض المشكلات الصحية الأخرى، وتتضمن علامات اكزيما الجلد الاحمرار ووجود بثور صغيرة تخرج افرازات وينتج عنها قشور سميكة وتترك بقع على الجلد وخاصة إذا ما تم العبث بها، وعادة ما تسبب هذه البثور الحكة.

 

ومن المهم أن يتم التفريق بين الأسباب المختلفة لحدوث اكزيما الجلد لأن العلاج يعتمد بالاساس على هذه الأسباب، وفي حالة كانت اكزيما الجلد تظهر نتيجة التعرض لبعض المواد يمكن ببساطة تجنب هذه المواد لحماية الجسم من الاصابة بأعراض الاكزيما، ويمكن بالابقاء على جلد صحي يتمتع بالترطيب اللازم أن تتجنب ظهور اعراض العديد من أنواع الاكزيما.

 

وبعض الأغذية مثل المكسرات ومنتجات الألبان يمكنها أن تحفز ظهور أعراض بعض انواع اكزيما الجلد كما يمكن للعوامل البيئية أن تؤثر على حدة الأعراض مثل التدخين والتلوث ويعتمد علاج الاكزيما على علاج تضرر الجلد وتلفه حيث أنه لا يوجد شفاء كامل من الاكزيما الا في الحالات الناتجة عن العدوى الميكروبية.

 

انواع اكزيما الجلد

يوجد 11 نوع من اكزيما الجلد على الأقل ولعمل خطة علاجية ناجحة لها يجب التعرف أولا على اسباب الاكزيما.

 

1. التهاب الجلد الأتوبي:

هذه المشكلة الصحية لها أسباب وراثية ويمكن أن ينتج عنها أحد أنواع اكزيما الجلد ويمكن أن تظهر أعراض هذه المشكلة في مراحل عمرية مبكرة وقد تكون مصحوبة بنوع من الحساسية ولكنها لا تنتج عن وجود حساسية ومن أعراضها ظهور طفح على الوجنتين والرقبة والكوع والركبة والكاحل.

 

2. التهاب الجلد التهيجي:

تحدث تلك المشكلة عندما يتعرض الجلد لكميات كبيرة ومتكررة من المنظفات والمواد الكيميائية السامة.

 

3. التهاب الجلد التحسسي:

عندما يتعرض الجلد بصفة متكررة لبعض المواد التي تسبب له الحساسية يصبح الجهاز المناعي بالجسم نشطا في المنطقة التي تعرضت لهذه المواد ما ينتج عنه التهاب الجلد في تلك المنطقة.

 

4. التهاب الجلد الناتج عن ركود الدم:

عادة ما يحدث ذلك نتيجة تورم الجزء السفلي من الساق في بعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية في الأوردة المغذية للأطراف.

 

5. العدوى الفطرية:

يمكن ان تحدث العدوى بالفطريات نفس تأثير انواع مختلفة من اكزيما الجلد ولكن يمكن الوصول الى التشخيص السليم عبر فحص عينة من الجلد المصاب ميكروسكوبيا أو زرعها بالمختبر.

 

6. الجرب:

هذا المرض ينتج عن نوع من الحشرات التي تصيب الجلد ويمكن ان يتسبب في حدوث طفح جلدي مشابه للذي يظهر على الجلد عند حدوث الاكزيما.

 

7. الاكزيما الناتجة عن صعوبة التعرق:

وهي من الحالات الشائعة وان كانت غير مفهومة بوضوح، حيث تؤثر هذه الحالة على اليدين والقدمين عادة وتتسبب في حدوث حكة وطفح جلدي وتكون بثور صغيرة على جانبي الأصابع أو في باطن الكف أو القدم.

(مقال متعلّق)  الاكزيما العصبية في فروة الراس

 

8. الجزاز البسيط المزمن:

وهو مرض ميكروبي يكون قشور سميكة على الجلد ويمكن ملاحظتها في منطقة الرقبة والذقن.

 

9. الاكزيما الناتجة عن التهاب الجلد الدهني

وهو تعبير غير محدد يصف وجود بقع في حجم العملة المعدنية وعادة ما يحدث في الساقين لدى الأشخاص الكبار في العمر.

 

10. الاكزيما الناتجة عن جفاف الجلد:

يمكن أن يعاني الجلد من الالتهابات والتشققات إذا ما تعرض لدرجة عالية من الجفاف.

 

11. التهاب البشرة الدهنية:

يمكن أن يتسبب في ظهور القشور على البشرة والأذنين وفي بعض الحالات قد تظهر القشور في منتصف الصدر لدى البالغين ويمكن أن يظهر لدى الأطفال الرضع في صورة طفح جلدي يفرز بعض الافرازات ويتواجد عادة خلف منطقة الأذنين وقد يكون حادا ويشمل جميع أجزاء الجسم.

 

اعراض اكزيما الجلد

يعاني أغلب المصابين بالاكزيما الجلدية من الحكة، ولكن يمكن لموضع البثور وتوزيعها بالجسم أن يفيد في تحديد نوع اكزيما الجلد التي يعاني منها الانسان، فعلى سبيل المثال تتواجد البثور الناتجة عن ركود الدم في المنطقة السفلى من الساقين بينما تتواجد البثور الخاصة بالتهاب الجلد الأتوبي أمام وخلف منطقة الركبتين.

 

وتختلف أعراض اكزيما الجلد الأتوبية بحسب سن المريض وهي عادة ما تصيب الرضع وتسبب لهم جفاف الجلد وتترك على أجسادهم ندوب تسبب لهم الحكة الشديدة وأغلب الناس يظهر لديهم اكزيما الجلد من النوع الأتوبي قبل سن الخامسة وأغلب الأطفال الذين ظهر عليهم المرض يستمر معهم عند البلوغ.

 

ومع ذلك فإن الأعراض تختلف في الطفولة عنها لدى الكبار، ويشهد المريض فترات تسوء فيها حالة اكزيما الجلد وفترات اخرى تختفي فيها الأعراض بصورة كاملة.

 

اعراض اكزيما الجلد لدى الرضع تحت سن سنتين:

 

  • طفح جلدي يظهر على الوجنتين وفروة الرأس

  • فقاعات مملوءة بالسائل تنفجر وتترك خلفها طفح جلدي.

  • طفح يسبب لهم الحكة الشديدة ويمكن أن يتم تشخيصه بالخطأ على أنه من طفح الفراش.

 

اعراض اكزيما الجلد لدى الأطفال أكبر من عامين وحتى سن البلوغ:

 

  • طفح جلدي يظهر في منطقة الكعبين أو الركبتين.

  • يمكن أن يظهر الطفح أيضا في منطقة العنق أو الرسغ أو مفصل القدم والمنطقة الخلفية من الركبة وحتى القدم.

  • طفح يتحول الى فقاعات

  • طفح فاتح اللون أو داكن

  • طفح متكاثف يتطور الى عقد ويسبب الحكة المستمرة.

 

اعراض اكزيما الجلد لدى البالغين:

 

  • طفح يظهر عادة عند المرفقين والركبتين أو عند العنق

  • طفح يغطي مساحات واسعة من الجسم

  • طفح يظهر بشكل خاص على العنق والوجه وحول العينين

  • طفح يتسبب في حدوث جفاف شديد بالجلد

  • طفح يتسبب في حكة دائمة

  • الطفح لدى البالغين يمكن أن يتسبب في حدوث ندوب أسوأ مما يحدث لدى الأطفال.

  • طفح قد يؤدي الى حدوث عدوى ميكروبية.

 

(مقال متعلّق)  علاج الاكزيما عند الاطفال

من هو الطبيب الذي يعالج اكزيما الجلد

يمكن لطبيب الأسرة أن يعالج اكزيما الجلد ولكن ولأن هناك أنواع عديدة من الاكزيما فمن الأفضل الاستعانة باختصاصي في الأمراض الجلدية حيث يمكن أن يجد التشخيص والعلاج المناسب لمشكلة اكزيما الجلد.

 

كيف يتم تشخيص اكزيما الجلد

لعمل تشخيص دقيق لحالة اكزيما الجلد يجب أن يتم فحص الجلد بالكامل وبعناية شديدة ومتابعة التاريخ المرضي للحالة ومن المهم للطبيب أن يكشف عن وجود الأمراض المعدية وما إذا كان هناك ميكروبات هي التي وراء ظهور المرض وعادة ما يتم أخذ خزعة من الجلد المصاب وارساله للمعمل للفحص من أجل هذا الغرض.

 

علاج اكزيما الجلد

لعلاج الاكزيما الجلدية المزمنة والتي يفرز البثور فيها افرازات على الجلد يمكن أن يتم مسح الجلد بصورة متكررة بمحلول خل مخفف بماء الصنبور بواسطة الضغط بقطعة مبللة على المناطق المصابة ثم ترك الجلد ليجف في الهواء.

 

ويمكن وضع الجزء المصاب أمام مروحة كهربائية ليجف بعد معالجته بالخل المخفف وبعدها يمكن دهن موضع الاصابة بدهان ستيرويدي مثل كريم تراي أمكينولون وهذه الطريقة يمكن أن تكون علاجا فعالا للمشكلة ويمكن أيضا تناول الستيرويد عن طريق الحقن أو الفم.

 

ويتم علاج اكزيما الجلد بالأدوية التالية:

 

  • كورتيكوستيرويد موضعي لعلاج الالتهابات حيث يمكن لهذا النوع من المراهم والكريمات أن يحسن كثيرا من اعراض الاكزيما.

  • إذا لم تفلح الأنواع العادية من الكوتيكوستيرويد في علاج اكزيما الجلد يمكن استخدام الأنواع النظامية.

  • المضادات الحيوية

  • مضادات الفيروسات

  • مضادات الهستامين

  • العلاج الضوئي

  • أدوية لكبح المناعة لتقليل الالتهاب

  • مرطبات من نوعية جيدة.

 

علاج اكزيما الجلد منزليا

يمكن لحالات الاكزيما الجلدية الخفيفة أن تتحسن بالكمادات الباردة حيث يتم الربط على موضع الاصابة بقطعة من القماش النظيف المبلل بالماء وتركه ليجف في درجة حرارة الغرفة ثم دهن المنطقة المصابة بمرطب جيد أو لوشن مناسب ويمكن علاج الاكزيما الخفيفة بدون وصفات طبية في اغلب الحالات.

 

ويمكن لمريض اكزيما الجلد أن يتبع هذا النصائح أيضا:

 

  • أخذ حمام دافئ

  • استخدام مرطب للبشرة خلال ثلاثة دقائق من أخذ الحمام الدافيء

  • ترطيب الجسم بصفة يومية والحرص على ذلك.

  • ارتداء الملابس القطنية والأقمشة الناعمة وتجنب الأقمشة الخشنة والألياف التي تسبب الحكة والملابس الضيقة.

  • استخدام نوع خفيف من الصابون أو منظفات للجسم لا تعتمد في تركيبها على الصابون القلوي.

  • عدم تجفيف الجسم أو تجفيفه بالتربيت عليه برقة باستخدام قماش نظيف وناعم.

  • تجنب التغيرات الحادة في درجات الحرارة والانتقال بسرعة من وسط بارد الى وسط ساخن أو العكس.

  • تجنب الأشياء التي يمكنها أن تثير اعراض الاكزيما الجلدية.

  • الابقاء على الأظافر قصيرة ونظيفة لمنع الحكة وتقليل تضرر الجسم نتيجة للحكة.

 

(مقال متعلّق)  الاكزيما: انواعها, اسبابها و اعراضها

هل يؤثر النظام الغذائي على اكزيما الجلد

لا يوجد دراسات وافية حول تأثيرات الأنظمة الغذائية على علاج الاكزيما الجلدية، ولا يوجد غذاء معين يمكن بتناوله أو تجنبه أن تتحسن أعراض الاكزيما، وإن كان هناك بعض الأطعمة التي تحفز من ظهور الأعراض لدى بعض الناس مثل المكسرات ومنتجات الألبان.

 

هل يمكن شفاء اكزيما الجلد

إن كل نوع من أنواع اكزيما الجلد يحتاج لعلاج خاص به ومن أسهل أنواع اكزيما الجلد التي يمكن شفائها بشكل كامل هي النوع الناتج عن العدوى الفطرية والجرب وكذلك النوع الناتج عن فرط التحسس إذا ما تعرف المريض على أسباب الحساسية وتجنبها.

 

أما الأنواع الأخرى فلا يمكن أن تشفى بشكل كامل وانما يتم علاج الأثر الذي تتركه على الجلد، ويعمل الطبيب على حماية الجلد من الجفاف والتلوث وتقليل الأعراض الناشئة عنها.

 

هل اكزيما الجلد معدية

الاكزيما الناتجة عن العدوى الفطرية أو الناتجة عن الجرب يمكن أن تنتقل من شخص الى أخر بينما باقي أنواع اكزيما الجلد تكون غير معدية.

 

ما هي التوقعات الخاصة بمريض الاكزيما

يمكن للغالبية العظمى من مرضى اكزيما الجلد أن يحققوا تقدما كبيرا إذا ما تم علاجهم بواسطة اختصاصي الأمراض الجلدية وفي حالة تمكن الاختصاصي من تشخيص المرض بصورة صحيحة.

 

ويمكن أن تتعرض المناطق المصابة بالاكزيما في بعض الحالات للعدوى الميكروبية كما هو الحال عند تلوثها بالبكتريا العنقودية أو فيروس الهيربس وذلك بسبب عدم قدرة الجلد على حماية نفسه تحت تأثير الاكزيما التي تسبب له التلف والالتهاب ويمكن في هذه الحالة أن تنتقل العدوى الى المخالطين للمريض ويحتاج المريض للعلاج بالمضادات الحيوية أو الفيروسية المناسبة.

 

وعند حدوث التهاب ميكروبي للاكزيما يصاب الانسان ببعض الاعراض الاضافية مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالألم في موقع الطفح الجلدي وتسوء حالة البثرات.

 

هل يمكن الوقاية من اكزيما الجلد

يمكن بترطيب الجلد بالشكل السليم وحمايته من المؤثرات الخارجية أن يحمي الانسان نفسه من الاصابة بأعراض أغلب حالات اكزيما الجلد.

 

المراجع:

  1. Medicine Net: Eczema
  2. Medical News Today: What’s to know about eczema
السابق
علاج الامراض النفسية (الطرق المعتمدة)
التالي
اسئلة ذكاء للاطفال