افكار للمطبخ

افكار للمطبخ

افكار للمطبخ

افكار للمطبخ للترتيب والتنظيف

المطبخ هو مركز المنزل، وواحدة من أهم الأماكن فيه، فهو ليس فقط الكان المخصص لإعداد الطعام، بل هو كذلك واحدة من أكثر الأكان الحيوية والخطرة في منزلك، هو المكان الذي يصعب تنظيفه ويصعب ترتيبه، لذا فالكثير من النساء دائما ما تبحث عن افكار للمطبخ تعينهم على تلك المسؤوليات.

 

العمل الدائم طوال اليوم في المطبخ، يجعله واحدة من أكثر الأماكن ازدحاما، وتراكما للغبار والأوساخ والمياه الراكدة، فالمطبخ الذي لم يحصل على الترتيب والتنظيم لمدة يوم واحد، سيكون مكانا لا يطاق بسبب تراكم الأدوات والمناشف والأطباق هنا وهناك.

 

سنتناول في هذه المقالة افكار للمطبخ التي يمكنها أن تعين ربة المنزل، للحصول على أفكار مفيدة تختصر الوقت في الترتيب والتنظيف وتمنحك المزيد من الراحة في مطبخك.

 

1. تنظيف الحوض

يعد الحوض هو لب المطبخ، فهو الذي يتحكم في نظافته، وهو الذي يحمل الأطباق وتراكماتها، ويشكل الحوض المتسخ الذي تلتصق فيه الأوساخ والدهون في أركانه واحدة من الأمور التي تشكل مشكلة كبيرة لربة المنزل.

 

يمكنك الحصول على افكار للمطبخ لتنظيف الحوض بسهولة، من خلال ملء الحوض بالماء الساخن والصابون، بالإضافة إلى كوب واحد من المبيض أو الكلور، واتركي الخليط في الحوض لمدة ساعة.

 

بعد ذلك قومي بفتح سدادة الحوض للتخلص من الماء، وبعدها قومي بصنع عجينة مصنوعة من الماء وصودا الخبز، وقومي بشطف الحوض بها لتحصلي على حوض جديد تماما، خاصة الأحواض المصنوعة من المعدن أو الاستيل.

 

2. تنظيف رخام المطبخ

تعد طاولة المطبخ والمصنوعة من الرخام، هي ثاني أهم أداة وركن في المطبخ بلا شك، فهي التي تحمل الأدوات والأواني، وتقومين عليها بالتقطيع والترتيب للطبخ.

 

يمكنك الحصول على افكار للمطبخ لتنظيف الطاولة الرخام، من خلال استخدام محلول مخفف من الماء والصابون والقليل من المطهر، وقومي بوضعها في زجاجة تعمل برش الرذاذ، وبها يمكنك رش المحلول على الرخام وتنظيفه بسهولة بقطعة قماش.

 

كذلك يمكن استخدام تركيبات مختلفة من صودا الخبز والخل لصنع محلول التنظيف ولإزالة البقع المتركمة على سطحها. وتأكدي أولا من أن الاسطح التي ستقومين بتنظيفها باستخدام هذا المحلول لا تتفاعل مع مواد التنظيف.

 

3. أماكن التخزين

التخزين وأماكن الخزين صداع في رأس كل ربة منزل، فهذا الكم الكبير من المعدات الخاصة بالطهي والأواني، والعلب والكراتين التي تحتوي على خزين المواد الغذائية أمر مزعج للغاية، ويجعل المطبخ ما يشبه المخزن مع تراكم كل شيء في كل مكان.

 

هناك بعض النصائح التي يمكن وضعها مع افكار للمطبخ المرتب والمنظم، علينا أولا بإزالة كل شيء من داخل المطبخ إلى خارجه، ثم سنبدأ بتجميع العناصر المهمة في فئة واحدة، والعناصر الغير مهمة أو لا تستخدمينها بكثرة في فئة أخرى، مثل غطاء بدون حاوية أو وعاء.

 

ضعي جانبا أي أدوات للمطبخ غير مرغوب فيها أو إضافية ويمكنك الاستغناء عنها، أو يمكنك منح ما لا تحتاجينه إلى اقاربك أو حتى بيعه والتخلص منه، خاصة وأن رؤية هذه الأشياء في مكانها طوال الوقت لا يمنحنا الفرصة للتخلص منها، كما ستشعرين بالأثر الايجابي في مساحة التخزين بعد التخلص منها.

 

عليكِ كذلك تنظيف الأدوات المخزنة قبل إعادتها وترتيبها إلى مكانها مرة أخرى، يمكنك كذلك استخدام عصاه رفيعة ملفوفة بقطعة من القماش، للوصول إلى أركان مكان التخزين وتنظيف الزوايا. كذلك عليكِ إعادة ترتيب المواد المخزنة، بوضع المواد الأكثر استخداما في مكان يسهل الوصول إليه.

 

4. أفكار للثلاجة

نأتي مع افكار للمطبخ التي تخص الثلاجة أو المبرد.. وتماما كما فعلنا مع الخزين، سنقوم بفعل نفس الشيء مع مكونات الثلاجة. قومي بفصل المبرد تماما وهي فرصة لراحتها كذلك.

 

قومي بإفراغ محتويات الثلاجة، وتحققي من المنتجات التي قد تكون منتهية الصلاحية، وسنقوم الآن بتنظيف الثلاجة وأدراجها وغسل أي أجزاء قابلة للإزالة من مكوناتها وأرففها، يمكنك استخدام فرشاة تنظيف مثل فرشاة الأسنان، وقمي بمسح الجدران بمحلول يتكون من ملعقة من صودا الخبز ولتر من الماء.

 

5. أفكار لتنظيف أجهزة المطبخ

أجهزة وأدوات الطبخ الأخرة تحتاج إلى افكار للمطبخ للتنظيف، ومنها الميكروويف والموقد الذي تتراكم عليهم الدهون والأوساخ والزيوت ويصعب تنظيفها لاحقا.

 

يمكنك استخدام محلول من صودا الخبز والخل في زجاجة رش الرذاذ، واستخدامها على الأسطح الجافة، ثم تنظيف تلك الأسطح بقطعة قماش جافة، ومن من افكار للمطبخ التي يمكن أن نستخدم فيها طرق التنظيف الطبيعية، خاصة للميكروويف الذي سيتعين عليك تنظيفه من الداخل بنفس المحلول.

 

ولكن يفضل أن يتم تنظيف داخل الميكروويف بهذا الخليط وتركه فيه حتى الصباح مثل بقع الفرن الصلبة، ثم يمكنك في الصباح كشط تلك البقع والتراكمات الجافة. كذلك من الأفضل استخدام فرشاة للتنظيف لزيادة قوة التنظيف، مع تجنب استخدام الفرش لصلبة حتى نتجنب أي إضرار قد تحدث بسطح الأجهزة.

 

6. تنظيف أرضية المطبخ

تمثل أرضية لمطبخ كابوس حقيقي لربة المنزل، خاصة مع هذا الكم من الأوساخ والتراكمات التي تتكون في الزوايا وبين الموقد والأدوات وتحت المبرد وأماكن التخزين.. فمهما كنتِ حريصة على نظافة المطبخ، فستجدين بعض التراكمات وبقايا الطعام والطبخ هنا وهناك.

 

مشكلة هذه التراكمات من بقايا الطبخ في أرضية وزوايا المطبخ أنها من أكثر مسببات تكون البكتريا والفطريات، خاصة مع عوامل الرطوبة، لذا عليك الاستعانة دائما بالتنظيف وعمل افكار للمطبخ بشكل للتنظيف المستمر.

 

عليكِ أولا كنس أرضية المطبخ بشكل جاف، مع الاهتمام بشكل خاص بالمناطق التي يصعب الوصول إليها في الأوقات العادية. ثم سنقوم بالمهمة التالية وهي التنظيف العميق، من خلال استخدام كميات متساوية من الخل والماء الدافيء لإذابة الدهون من أرضية المطبخ.

 

كذلك يمكنك استخدام الخل كونه سيعمل كمطهر طبيعي وسيعمل على إزالة الرائحة العطنة من أرضية المطبخ، ولا تقلقي من رائحة الخل، فسوف تذهب رائحته سريعا بعدما يجف من تلقاء نفسها.

 

7. تنظيف شفاط الأدخنة والزيوت

يقوم شفاط المطبخ بلعب دور مهم للغاية في حماية مطبخك من الزيوت والأدخنة المتراكمة، خاصة مع عدد مرات القلي العديدة التي تقومين بها يوميا، فهذه الأدخنة ستترسب على أسطح أجهزة وأدوات المطبخ وعلى حوائطه، مكونة بقع من الشحوم.

 

ونولي هذا الشفاط أهمية خاصة في افكار للمطبخ لتنظيفه خاصة وأنه لا يمكنه أن يعمل بشكل فعال في الشفط، إلا إذا كان منظف جيدا وفتحاته تسمح بخروج الأدخنة التي يتم شفطها، كذلك الاهتمام بنظافة الفلتر الخاص به.

 

من الضروري غسل المكونات الخارجية من الشفاط ولو لمرة واحدة كل أسبوعين، لضمان عدم التصاق التراكمات الزيتية على سطحه، وهو ما سيسهل عليكِ كذلك التنظيف لاحقا.

 

8. غسالة الصحون

قد يبدو الأمر غريب بعض الشيء أن تحدث عن افكار للمطبخ والتنظيف لغسالة الأطباق نفسها، فهي من المفترض أن تكون نظيفة من الداخل، ولكن هي أيضا بحاجة إلى التنظيف.

 

يمكنك استخدام خلطة محلول من الماء والخل ووضعها في مكان المنظف الخاص بغسالة الاطباق، وضبط برنامج غسالة الأطباق تماما كالمعتاد في الغسيل، حيث سيقوم الخل بتنظيف الأوساخ المتراكمة في زوايا الغسالة من الداخل والتي لا تصل إليها المياه.

 

9. تنظيف شعلات الموقد

شعلات الموقد واحدة من الأمور التي في الغالب ننسى تنظيفها، والتي تنتهي في نهاية المطاف بضيق في فتحات تلك الشعلات، وخفوت نار الموقد، أو عدم عملها بالشكل الذي كانت عليه.

 

وتحدث انسدادات شعلات الموقد في الغالب عندما تنسكب على شعلات الموقد بقايا الطبخ، أو بقايا اللبن المغلي، لذا فمن أهم افكار للمطبخ التي يمكن أن نقدمها هي تنظيف تلك الشعلات بانتظام، ويمكنك عمل ذلك من خلال احد الأدوات الحادة والرفيعة التي يمكنها أن تدخل وتنظف في ثنايا وفتحات الشعلات.

 

10. تنظيف الغلاية الكهربائية

من المهم للغاية أن تقومي بتنظيف الغلاية الكهربائية بشكل منتظم، وذلك يعود إلى أن تلك الغلاية ومع الاستهلاك المتكرر، تترسب فيها بقايا المياه والمعادن والأملاح، وهو ما يسبب طبقات من الجير والتكلسات على سطح الغلاية وفي قاعدتها.

 

بشكل خاص إن كنتِ تستخدمين مياة الصنبور في إعداد الشاي أو المياة المغلية، عليك الحرص على المداومة بتنظيف الغلاية، فهو كذلك قد يسبب في عدم عمل الغلاية بشكل جيد، ويقلل من عمر استخدامها.

 

يمكنك تنظيف غلاية الماء باستخدام محلول من الماء وبيكربونات الصودوديوم أو صودا الخبز، وترك الخليط في الغلاية من الليل حتى الصباح، ثم يمكنك شطفها، وستلاحظين انها ستعود كما لو كانت جديدة براقة. وهي من أكثر الأفكار نفعا في افكار للمطبخ العملي.

 

11. تنظيف صنابير المياه

كلنا نشكو من صنابير المياه التي تتراكم عليها البقع البيضاء سريعا، وهي تتكون بسبب المواد المطهرة في المياه والترسبات فيها، والتي تبقى مع رذاذ المياه وتجف على سطح الصنابير.

 

يمكننا أن نلجأ إلى افكار للمطبخ للحصول على صنابير نظيفة بسهولة، من خلال عمل محلول من الخل المقطر وقطعة قماش نظيفة، ثم قومي بمسح اسطح الصنابير، سووف تندهشين من النتيجة، فهي ستزيل كافة البقع والترسبات، وستبدو الصنابير وكأنها جديدة.

 

كذلك يمكنك استخدام هذا النوع من الحيل في افكار للمطبخ وتنظيف الصنابير الخاصة به، بالإضافة إلى تنظيف كافة صنابير المنزل، ورؤوس الدش والأسطح المعدنية المعرضة للماء في كلا من المرحاض أو المطبخ.

 

12. تنظيف أسطح التقطيع

أدوات وأسطح التقطيع البيضاء اللامعة والبلاستيكية، سرعان ما تفقد لونها الأبيض الزاهي، وتصبح صفراء، بسبب بقايا الطعام واللحوم التي نقوم بتقطيعها عليها، هل حاولت العديد من الطرق ولم تفلح؟.

 

يمكنك تجربة هذه الطريقة مع افكار للمطبخ الخاص بكِ وذلك باستخدام عصير الليمون الذي سيعمل على تبيض البقع على طاولة التقطيع في ساعات قليلة

 

كذلك عليكِ الحذر من طاولات التقطيع هذه، خاصة لأنها من أكثر الادوات التي تتراكم عليها البكتريا بسبب تقطيع المواد العضوية عليها، كذلك يفضل دائما تعريضها للشمس، وتجفيفها جيدا بعد الغسيل، واحرصي على ألا تكون أسطحها رطبة.

 

 

13. مناشف المطبخ

مناشف وقطع القماش في المطبخ لا غنى عنها، فهي للتنظيف وإمساك الأدوات والصحون، وإزالة البقع وكل شيء تقريبا، وعلى الرغم من ذلك فقد تسبب هذه المناشف ضررا كبيرا لمطبخ.

 

سننهي قائمة افكار للمطبخ الخاص بكِ مع هذه النصائح الخاصة بمناشف المطبخ، والتي علينا أولا نذكرك بأنها قد تحتوي على البكتريا التي تعيش في الأماكن الرطبة بسبب كونها مبللة طوال الوقت، وتتراكم عليها بقايا الأطعمة والغبار.

 

الضرر الثاني هو أنها في الكثير من الأحيان قد تتسبب في وجود رائحة عطنة وغير محببة في مطبخك، لذا فمن الضروري غسل تلك المناشف بشكل أسبوعي منتظم، أو يمكنك استخدام المناشف ذات الاستخدام الخفيف والتي يمكن تبديلها والحصول على أخرى جديدة بشكل دوري. كذلك عليك الحرص على أن تكون تلك المناشف جافة ومعرضة للشمس.

 

المراجع:

  1. Food Netwrok: Spring Cleaning Kitchen Tips and Ideas
  2. One Good Thing By Jillee: 21 Of The Best Hacks For Cleaning Your Kitchen
error: Content is protected !!

Send this to a friend