افضل وقت للدراسة

افضل وقت للدراسة

افضل وقت للدراسة

في الاونة الاخيرة بين الطلاب نجد هذا السؤال يتداول كثيرًا وهو ما هو افضل وقت للدراسة ؟ هل من الافضل ان ندرس في الليل أم خلال اليوم أفضل؟، في الواقع يعتقد الجميع انهم يعرفون افضل الاوقات التي تصلح للدراسة والتي من خلالها يستطيعون أخذ كم كبير من المعلومات دون ادني مشكلة.

 

لكن المشكلة الأكبر هنا تكمن في شيء يجهله البعض وهو ان حقيقة وطبع وقدرة الأشخاص تختلف من شخص إلى اخر خاصة قدرة الاستيعاب، فهناك طلاب قد نجد انهم يجدون سهولة ويسر في الدراسة الليلية عن هؤلاء الذين يدرسون في الصباح ويجدون صعوبة في الدراسة في وقت الليل فان طبيعة البشر تختلف من شخص لأخر، وأثبتتت بعض الأبحاث ان لكلا منهم أسباب وافادة وهذا ما سوف يناقشه هذا المقال.

 

افضل وقت للدراسة

 

الدراسة في الصباح أو في أثناء اليوم

بعد اخذ قسط كافي من النوم والراحة سوف تحصل على الطاقة اللازمة للدراسة وقدرة ادراك أعلي على التركيز إلى اليوم الثاني ولأجل معرفة افضل وقت للدراسة عليك البدء بعد الراحة على الفور حيث تكمن الحيوية والنشاط وتصبح قدرة الذهن عالية للدراسة.

 

ان المجتمع بشكل عام نجده يقسم الايام إلى روتين طبيعي وهو العمل في الصباح والنوم والراحة في الليل، ولكن إذا تم احداث خلل في هذا النظام سوف تجد عركلة في معرفة افضل وقت للدراسة.

 

خاصة اذا كنت ممن يحبذون الدراسة في المكتبات دائماً وهو عدم استطاعتك الذهاب إلى متاجر الكتب أو المكتبات وغيرهم في الليل، فان مواعيد العمل الرسمية تكون في الصباح أم الفترات المسائية قد لا تتواجد كثيرًا.

 

3- تستطيع في حال وجود أي صعوبة في سؤال ما ان تسأل أحد اصدقائك أو المعلمين في أثناء اليوم بسهولة وهذه الفائدة لا تستطيع القيام بها في الليل وقد أشارت بعض الأبحاث على ان افضل وقت للدراسة هو في الصباح.

(مقال متعلّق)  طرق المذاكرة

 

حيث تستطيع ان تعرف اجابة الاشياء المراد الاجابة عنها او ما تود معرفته بسهولة لأن في الصباح نجد الجميع مستيقظون وهذا هو التوازن الصحي المناسب للدارسين عن هؤلاء من يفضلون الدراسة في الليل.

 

ان الاضاءة الطبيعية التي توجد في فترة الصباح افضل لصحة العيون عن الاضاءة الصناعية أي الكهربائية والتي قد تضعف الأعين كما انها قد تؤثرعلي النوم بمعدل طبيعي، لذلك أثبتت احدي الدراسات على (انه افضل وقت للدراسة هو الصباح لأجل صحة العيون).

 

الدراسة في أثناء الليل

الناس عادتًا في الصباح يصبحوا أكثر نشاطًا وازعاج وفعالية اما في الليل تستطيع ان تحصل على الهدوء والتركيز والدراسة بـ سلام وعند البعض يعد هذا افضل وقت للدراسة حيث يصبح التركيز أعلي وافضل عن وجود الضوضاء في الصباح.

 

إذا كنت محظوظ وكنت تسكن جوار مكتبة تفتح في وقت متأخر سوف يكون الأمر سهل ومميز لك ويسهل عليك أمر الدراسة وسوف تحبذ فكرة الدراسة الليلة وسوف يكون هذا افضل وقت للدراسة لك.

 

قد تجد في الليل نسبة ضئيلة من الضجة حين يكون معظم اصدقائك غارقون في النوم و ينجم عن الدراسة في الليل قلة تواصلك الاجتماعي انه صحيح ان الأشياء تبدو مختلفة في الليل، لأن الليل قد يعزز نسبة ابتكارك ويساعدك على ان تري المفاهيم بشكل مختلف وبالتالي يصبح افضل وقت للدراسة لهؤلاء من لديهم نسبة تركيز اعلي في الليل.

 

في الواقع هناك العديد من الاسباب التي تجعل أي من الخيارين أفضل وقت للدراسة ولكن الأمر يتوقف على ماذا يفضل الإنسان! بالإضافة إلى انه لايوجد وقت محدد للدراسة أو حفظ شيء ما أي لا يوجد افضل وقت للدراسة فان كل هذا يترتب على الشخصية وعلى قدرة الشخص الاستيعابية وقدرته الذهنية لاجل الاثراء العلمي فهناك من يتقن الدراسة في الصباح وآخرون يتقنونها في الليل.

(مقال متعلّق)  افضل طريقة للمذاكرة

 

نصائح لهؤلاء الذين يفضلون الدراسة في الليل

 

1. أنشأ نظام روتيني:

إذا قررت ان تدرس في الليل لاتقوم بذلك بشكل متقطع ولكن اجعله روتينك الاساسي أي جعله افضل وقت للدراسة الخاص بك، وهو الوقت الذي يلزمك باتمام وانهاء كل المهام والواجبات التي لا بدَّ ان تنتهي منها في هذا الوقت، وهذه هي الطريقة التي سوف تهيأ عليها جسدك وقدرتك وقد تحصل على افصل أداء للدراسة.

 

لكن ان لم تلتزم بتلك الطريقة وقمت بها بشكل غير منتظم سوف يحدث خلل في نظام جسدك وسوف تجد انك لم تستطع ان تنجز أي من المهام التي عليك أو حتى الانتهاء من الدراسة المطلوبة منك على أكمل وجه.

 

2. اخذ قسط كافي من الراحة:

ليس من المفترض ان تكون الدراسة في الليل ان تعني افتقار الطالب أو جسدك إلى النوم أو القسط المطلوب من الراحة بالتأكيد لا! بل ما يقصد هنا هو انه حين تبدأ بالدراسة في الليل عليك وان تتأكد انك قد اخذت قسط كاف من النوم في أثناء اليوم في الصباح.

 

3. الاضاءة:

ان الاضاءة أفضل اداة وافضل دليل على الدراسة بأكمل وجه، بالكاد اننا جميعا نعرف انه وقت الصباح تتوفر الاضاءة الطبيعية والتي لا توجد في الليل، وقد اثبتت بعض الأبحاث ان الاداء الدراسي يعتمد على نسبة الاضاءة المتوفرة ولذلك يفضل ان تتوفر الاضاءة الجيدة في الليل في الغرفة من أجل الدراسة بشكل جيد واداء سريع.

 

4. إدارة الوقت:

من السهل ان نخسر الكثير من الوقت في الليل لذلك يجب ان يتم وضع جدول للدراسة كي يتم تجنب تلك المشكلة، و ان كنت تأخذ  قسط من الراحة  كثيراً حتى تكمل بـ تمعن وتركيز لابد ان تأخذ وقت للراحة من 5 إلى 10 دقائق كل 50 دقيقة دراسة.

 

5. الموسيقي:

الموسيقي في بعض الاوقات تعمل كـ حافز أو مشجع للدارس حيث انها تعطي المزيد من الطاقة والسلام الداخلي حتى يتم الدراسة على أكمل وجه، وكما تم ذكره اعلاه ان في الصباح قد نجد ضوضاء واصوات صاخبة مزعجة تمنع الحالة النفسية للدراسة ولكنها تختلف بالتأكيد في الليل.

(مقال متعلّق)  طرق المذاكرة

 

كيفية التغلب على الدراسة في الليل

انه لمن الصعب ان تقلع الكثير عن عادة الدراسة في الليل لانها ضارة وقد  تصيب خلل في عجلة النظام اليومي، حيث يقلب الإنسان نظام اليوم ويصبح الليل صباح والصباح بمثابة الليل، كما انه غير صحي بالاضافة الي انه يوجد العديد من الأشخاص يهدرون الوقت في الليل وفقًا إلى ما جاء في بعض الأبحاث حول أفضل وقت للدراسة.

 

قد أثبتت بعض الأبحاث على ان افضل وقت للدراسة هو في الصباح الباكر أي من الساعة السابعة صباحًا حين يكون الإنسان نشيط وملئ بالطاقة والحيوية وسوف يظل هكذا حتى تأتي الساعة العاشرة صباحًا ثم يطلبون قسط من الراحة.

 

بالإضافة إلى ان دورة النشاط الاخري تأتي مرة أخرى ولكن من الساعة الثالثة مساءً إلى الساعة السابعة مساء ثم بعد ذلك يفقدون نشاطهم ويشعرون انهم بحاجة إلى الراحة والنوم.

 

بالإضافة إلى أبحاث أخرى قد أعربت عن انه لايوجد وقت محدد أو افضل وقت للدراسة كل هذا يترتب على أسلوب حياة ومعيشة الشخص الدارس سواء ان كنت قدرة استيعابه الليلية أفضل أم في الصباح الباكر.

 

لكن أشارت على ضرورة عمل جدول للدراسة كي لا يتم إهدار الوقت، وإذا تم الشعور باي ملل خصوصًا في الاوقات المفترض الدراسة بها لا بدَّ والاسترخاء لمدة لا تزيد عن 5 دقائق ثم المداومة على الدراسة، علاوة على ذلك التأهيل والتشجيع النفسي اهم من جميع ما سبق.

 

المراجع:

  1. Go Conqr: What is the Best Time to Study? Day vs Night
  2. Open Colleges: Day vs Night: when is the best time to study and why

مواضيع ذات صلة ب : افضل وقت للدراسة

افضل طريقة للمذاكرة افضل طريقة للمذاكرة
طرق المذاكرة طرق المذاكرة
error: Content is protected !!

Send this to a friend