اطفال

افضل منتجات العنايه للاطفال

افضل منتجات العنايه للاطفال

ما هي افضل منتجات العنايه للاطفال وكيفية استخدمها

الأطفال هم أغلى ما يمكن الحصول عليه في الأسرة، لذا فإن كل أم حديثة الولادة تبحث دائما عن افضل منتجات العنايه للاطفال وطرق حمايتهم ورعايتهم.

 

هناك الكثير من النصائح والوصايا التي يمكن تقديمها للأم، منها عدم استخدام الحفاضات الصناعية الجاهزة، وعدم استخدام المواد الصناعية والبلاستيكية بشكل عام في تقديم الطعام للطفل أو للرضاعة الصناعية.

 

كذلك ضرورة عدم استخدام المنتجات الرخيصة الخاصة بالأطفال، خاصة وأنها قد تكون مصنوعة من مواد غير صالحة مع الأطفال، بالإضافة إلى التأكد دائما من صلاحية أيًا من هذه المنتجات، وطريقة استخدامها الصحيحة، والتأكد من أنها ملائمة لعمر الطفل.

 

وبالإضافة إلى تلك النصائح فإن هناك بعض الأدوات التي تشكل افضل منتجات العنايه للاطفال حديثي الولادة، وهذه الأدوات والمنتجات، يمكننا أن نقدمها للأم حتى تتجهز بها، وهي ما يلي:

 

1. فرشاة طفل الشعر

على الرغم من أن الطفل الصغير في هذه المرحلة العمرية لا يملك الكثير من الشعر، إلا أن فرشاة الشعر والمشط من الأمور الضرورية على الرغم من ذلك، ولنفهم أكثر لماذا.

 

تمشيط فروة رأس الطفل يساعد في التخلص من أي من القشور أو الدهون التي يمكن ان تكون عالقة في رأسه، بالإضافة إلى أن التمشيط يعمل على تنشيط فروة الرأس.

 

وتعد افضل منتجات العنايه للاطفال الخاصة بالشعر، هي التي تكون رقيقة ومصنوعة من مواد غير صلبة، حتى لا تتسبب في خدوش أو جروح في فروة رأس الطفل الرقيقة.

 

عند اختيار فرشاة شعر الطفل، يجب أن تختاري التي لديها شعيرات مستديرة ومرنة، وهو ما يجعلها آمنة ومريحة للاستخدام للأطفال الصغار، يمكنك التمشيط لشعر الطفل باستخدام القليل من الماء أولا، فهو يعمل بشكل جيد لفك تشابك الشعر بسهولة.

 

2. أداة تقليم أظافر الطفل

الأطفال الصغار حديثي الولادة غالبا ما تكون أظافرهم طويلة ومخيفة الشكل، وتحتاج إلى التقليم والقص، وهو أمر طبيعي للغاية لدى كل الأطفال لكن المشكلة أن تلك الأصابع صغيرة وأظافرهم رقيقة للغاية.

 

وقد تصاب الأم بالخوف عند القيام بقصها خوفًا على أصابع الطفل، وبالفعل فإن أدوات مثل المقص أو أداة تقليم الأظافر الخاصة بالكبار، قد تسبب الأذى للطفل، خاصة أنه يمكن للطفل أن يقوم بعمل حركات مفاجئة أثناء عمل ذلك.

 

يمكنك استخدام افضا منتجات العنايه للاطفال الخاصة بالأظافر، وهي الأدوات الخاصة بهم، عليك بإختيار الأدوات المنحنية في بدايتها وهو ما يجعلها سهلة الاستخدام، كذلك الأدوات التي تكون شفرتها غير حادة بشكل كبير، حتى لا تؤذي جلد الطفل عن طريق الخطأ.

 

لاحظي أن أدوات تقليم أظافر الأطفال غالبا ما يتم تخزينها في علبة تخزين صغيرة، حتى تحميها من الصدأ، ومن الضروري أن تكون نظيفة ويتم التخلص من شوائب القص بعد الاستخدام، حتى لا تتراكم عليها الأتربة والبكتريا.

 

3. أداة تنظيف الأنف

أو ما يطلق عليها شفاطة الأنف، وهي من الأشياء الصغيرة المهمة للغاية أثناء اختيار افضل منتجات العنايه للاطفال، وسوف تفيدك للغاية إن كان طفلك مصاب بالبرد.

 

من الصعب على الأطفال الصغار أن يقوموا بطرد تراكم البلغم من الأنف، أو يخرجه مثل طريقة الكبار بالمنديل، وهنا على الأم أن تعمل على تنظيف أنف الطفل حتى يتنفس بحرية من خلال هذه الأداة.

 

تعمل أداة تنظيف الأنف للأطفال على شفط أنف الطفل بشكل لطيف دون أن تؤذي أنف الطفل الدقيقة والرقيقة، وهي تعمل مع كل فتحة أنف بشكل منفرد.

 

لاحظي أن هناك بعض المنتجات السيئة لتنظيف أنف الطفل، خاصة تلك التي يصعب تنظيفها بعد الاستخدام، وتلك يمكن أن تتراكم عليها البكتريا، وتؤذي الطفل فيما بعد.

 

أما عن طريقة استخدام أداة تنظيف الأنف للأطفال، فيتم عن طريق إدخالها في أنف الطفل، ثم تمتص ما في فتحة الأنف من مخاط أو تراكمات أنفية وشوائب. كذلك فإنكِ سوف تتحكمين في قوة الشفط وفقًا لعمر الطفل أو عند الحاجة ويمكنك الحصول على هذه الأداة من خلال الصيدليات المتخصصة أو المستشفيات، فمن الضروري عدم شراء هذه الأدوات الحساسية من المتاجر التجارية.

 

4. ميزان الحرارة

واحدة أخرى من أهم و افضل منتجات العنايه للاطفال هي مقياس الحرارة أو الترمومتر. ويمكننا القول أنه من الأدوات التي لا غنى لكل أم حديثة الولادة وحتى عمر الخمس سنوات.

 

حرارة الطفل من الأمور التي عليك ملاحظتها دائما، فهي أفضل مقياس على أن طفلك قد يعاني من مشكلة صحية ما. وغالبا ما تتغير درجة حرارة الأطفال أكثر من مرة خلال الأسبوع الواحد، أو يمكن ان يحدث ذلك في أوقات الليل، الحصول على ترمومتر الحرارة الخاص بالأطفال يجنبك الخروج ليلا والبحث عن طبيب لقياس حرارته بشكل سريع.

 

من الناحية المثالية ، فإن مقياس الحرارة المستقيم هو الأفضل لأخذ درجة حرارة الرضع. موازين الحرارة المستقيمة هي الأكثر دقة على الإطلاق ، على الرغم من أنه من الواضح أنها غير سارة للاستخدام.

 

من الضروري الاهتمام بنظافة مقياس الحرارة الذي يوضع في فم الطفل، خاصة بطريقة تخزينه في مكان آمن وبعيد عن الأتربة، وضرورة تعقيمه بشكل جيد قبل وضعه في فم الطفل. خاصة وإن كان المقياس تستخدمينه مع أكثر من طفل من أطفالك، حتى لا يتم نقل العدوى بينهم.

 

من الضروري ملاحظة أن بعض مقاييس الحرارة بشكل عام قد لا تكون دقيقة، فإن لاحظت أن حرارة الطفل قد تكون قراءتها مختلفة عما تشعرين به بلمس جلد طفلك وبشرته، فيمكنك الحصول على الاستشارة الطبية لقياس الحرارة بدلا من الاعتماد على المقياس بنفسك.

 

5. منتجات العناية بالبشرة

جلد الطفل من أكثر الأمور حساسية التي يمكن أن تتعاملي معها، فهي رقيقة وناعمة ويمكن أن تتأثر بأقل مؤثر خارجي عليها وعليك دائما الاهتمام باقتناء مظلة شمسية تستخدمينها لحماية الطفل من أشعة الشمس عند الخروج من المنزل، كذلك يمكن أن تشما افضل منتجات العنايه للاطفال الخاصة بالبشرة، أدوات وكريمات تحمي جلد الطفل من الحفاظات.

 

من الضروري استخدام طبقة سميكة من تلك الكريمات على جلد الطفل، لتشكل واقي من الاحتكاك بينه وبين أطراف الحفاظات والتي غالبا ما تسبب له الاحمرار والحكة يمكنك استخدام أدوات الاستحمام الطيفة، ومنها الصابون الخاص بالأطفال، هو صابون خفيف ويحتوي على كريمات ملطفة للجلد، كذلك الشامبو الخاص بالأطفال.

 

نصائح عند استخدام منتجات العنايه للاطفال

هناك العديد من النصائح والأمور التي من الضروري وضعها في الحسبان عند استخدام أو شراء افضل منتجات العنايه للاطفال، وهي ما يلي:

 

  • يمكنك الحصول على كل تلك الأدوات بشكل مجمع في علبة واحدة من المحال الخاصة ببيع الأدوات الصحية، وهي تأتي مع مجموعة كبيرة في صندوق أو علبة أنيقة سهلة الحفظ والتخزين.

  • من الضروري الحصول عل المنتجات الأصلية والآمنة حتى لا يتضرر الطفل من أي من تلك الأدوات رديئة الصنع.

  • اهتمي دائما بنظافة الأدوات خاصة بعد الاستخدام، خاصة وانها أدوات صغيرة ودقيقة ويصعب ملاحظة الأتربة عليها.

  • إن لاحظت أن طفلك يعاني من مشكلة أو حساسية لأي من تلك الأدوات توقفي عند استخدامها، فربما قد تكوني تستخدمينها بطريقة خاطة، ويمكنك استشارة الطبيب عنها.

 

المراجع:

  1. Mom Trick: The Only 4 Things You Need In Your Baby Grooming Kit
  2. Baby Care: 10 Best Baby Healthcare Kits To Choose From
السابق
نصائح لليلة الدخلة
التالي
شكل الجنين في الشهر الخامس