التغذية

ما هو افضل فيتامين للشعر ؟

افضل فيتامين للشعر

يعتقد كثير من الناس أن الشعر صحيّ المظهر علامة من علامات الصحة والجمال، وهذا بالطبع يحمل جزء من الحقيقة، فالشعر يلعب دورًا هامًا في مظهر الإنسان، وبالطبع عندما يفقد الشخص شعره، أو يعاني من بعض المشاكل مثل التساقط والتقصف، فإنه يؤثر على مظهره ونفسيته، ويسعى لعلاج المشكلة حتى يعود شعره صحي مرة أخرى.

 

الشعر مثل أي جزء من أجزاء الجسم، هو بحاجة إلى مجموعة من العناصر المتنوعة حتى ينمو ويبدو في مظهر قوي ويمنحك ثقة أكبر يؤكد الخبراء أن مشاكل الشعر المختلفة تكمن بسبب سوء التغذية، وعدم الحصول على العناصر اللازمة لنمو الشعر للاستعاضة به ضد التغيرات المختلفة، سواء الهرمونية أو البيئية، ولكن بالطبع هناك عوامل أخرى تؤثر على الشعر، منها العمر وعامل الوراثة، والهرمونات.

 

لذا هناك دومًا العديد من مستحضرات التجميل من أجل العناية بالشعر، وتعزيز نموه، ولكن قبل أن تنفق أموالك ولا تحصل على النتيجة المطلوبة، عليك أولًا أن تقرأ السطور القادمة وتجرب أنواع الفيتامينات، التي من الممكن أن يكون جسدك يفتقد لها، وهو ما يؤثر بالسلب على شعرك.

 

أهم الفيتامينات لصحة شعرك:

لا يمكن الجزم بسبب واضح لظاهرة تساقط الشعر، دون اجراء التحاليل والكشوفات اللازمة، فهي عملية معقدة من الممكن أن تنطوي ورائها العديد من الأسباب، مثل عوامل وراثية، أو تغيرات هرمونية، أو بسبب ضغط وتوتر، تمامًا مثل بشرتنا، فهي رد فعل لكل ما نمر به، سواء درجات الحرارة المحيطة، أو نوع وكمية الطعام الذي نتناوله يوميًا، أو اتباع اجراءات غير صحية، مثل التدخين والتعرض للأشعة فوق بنفسيجية الضارة.

 

أحيانًا أيضًا يكون تساقط الشعر بسبب نقص الفيتامينات اللازمة لنمو وتغذية شعرك، ولحسن الحظ أن هذا السبب يمكن معالجته، إما عن طريق اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات، أو باستخدام مكملات غذائية.

 

فهذه المكملات تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة تساعد على مقاومة العوامل الخارجية المتسببة في تساقط الشعر، وهناك فيتامينات أخرى تساعد على الحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم، فتحفز من نمو شعر جديد قوي وأكثر صحة مما تفقديه ومن تلك الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة شعرك وحمايته من التساقط:

 

1. من افضل فيتامين للشعر هو زيت السمك:

أجريت العديد من الدراسات التي استخدمت الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية المختلفة، وتم تجربتها على كلا من الحيوانات والبشر، لرصد آثارها على صحة الجلد والشعر، وقد جاءت جميع النتائج إيجابية، وثبت تأثير دهون أوميجا 3 على صحة الشعر حيث أنها تدعم الشعرة وتغذيها وتقويها.

(مقال متعلّق)  فوائد البصل للشعر وطرق استخدامه

 

فتستطيع الصمود أمام التغيرات المختلفة، كما أن أوميجا 3 هو فيتامين مثالي للشعر يقلل من أي التهاب يؤدي إلى تساقط الشعر، لذا جاء زيت السمك، من أهم وأكثر الفيتامينات التي ينصح بها لزيادة نمو الشعر وكثافته.

 

ففي دراسة نشرت عام 2015، في مجلة (مستحضرات التجميل الجلدية)، وهي المجلة الرسمية الصادرة عن الأكاديمية الدولية لجراحة التجميلية للأمراض الجلدية، حيث أجريت على 120 شخصًا من الإناث، وهن أصحاء لا يعانون من أي مرض عضوي سوى تساقط الشعر، وذلك لقياس تأثير استخدام أوميجا 3 وأميجا 6 ومضادات الأكسدة على تساقط الشعر.

 

خلصت النتائج إلا أن تلك الفيتامينات كان لها تأثير مباشر في كثافة الشعر، كما كان لها تأثير في قوة الشعر، حيث نشطت من بصيلات الشعر، وزادت من سمكها، حيث أكد 89.9% من العينة المشاركة، حدوث تحسن ملحوظ في تساقط الشعر.

 

أفضل الطرق للحصول عليه

من الممكن أن يكون هذا صادمًا بعد الشئ، ولكن أفضل الطرق للحصول على زيت السمك، هو تناول سمك دهني، وقد أشارت الأبحاث أن أفضل الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أوميجا3 هي السردين.

 

يؤكد خبراء الغذاء أن الطعام يجب أن يأتي أولوية قبل تناول المكملات الغذائية، لذا إذ كنت تبحث عن مصدر لزيت السمك، عليك تناول الأسماك، خاصة بسبب ارتفاع سعر المكملات الغذائية أو أحيانًا عدم توفرها، يمكنك الحصول على مصدر الأساسي لزيت السمك في السمك ذاته.

 

لابد أن يكون السردين والسالمون والماكريل والتونة والأسماك البيضاء، ضمن قائمة الطعام المقترح أسبوعيًا، ويجب أن تتأكد من أن الأسماك التي تتناولها هي عالية الجودة، ومن قد حصلت عليها من مكان موثوق، وغيرها من الأسماك التي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق، وينصح بتناولها أكثر من مرة في الأسبوع.

 

بالنسبة للأشخاص الذين لا يفضلون تناول السمك، يمكن الحصول على أوميجا3 من صفار البيض والجوز وبذور القنب والقمح المقشور، تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على توازن الهرمونات، ومنع الالتهابات التي تحدث في فروة الشعر، وتؤدي إلى تساقطه.

 

2.  من افضل فيتامين للشعر هو الزنك:

يعتبر الزنك عنصر شحيحًا في أجسادنا، إلا أنه ضروري للكثير من العمليات البيوكيميائية، فهو مسؤول عن العديد عن العمليات الأساسية، تشمل تكاثر الخلايا، وإنتاج والحفاظ على توازن مستويات الهرمونات، وتوفير البروتين اللازم للعمليات الأيض، وكذلك يساعد الزنك على امتصاص الفيتامينات والمعادن الآخرى للحصول على أقصى استفادة منها.

(مقال متعلّق)  فوائد الزنجبيل للشعر

 

إن نقص الزنك ناتج عن عدم تناول غذاء مناسب يحتوي على كميات من الزنك اللازمة، أو سوء في التغذية وأحيانًا عدم امتصاص الجسم لعنصر الزنك من الغذاء، ويمكن أيضًا يكون بسبب بعض الحالات المرضية مثل أمراض الكلى، وأمراض الكبد المزمنة، والإسهال ، وفقر الدم المنجلي، والسكر، والسرطان، وحتى بعد إجراء جراحة لعلاج السمنة.

 

إن تساقط الشعر من الممكن أن يكون مؤشر لنقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين A و D، والتي هما نتاج عن نقص الزنك، نعم تساقط الشعر واحد من العلامات الرئيسية لنقص الزنك، ولكن أيضًا هناك أعراض أخر ناتجة عن نقصه مثل الإسهال، بعض الأمراض الجلدية والصدفية، وضمور العضلات، كما أيضا نقص الزنك يتسبب في ظهور حب الشباب.

 

ومع استمرار نقص الزنك دون تلقي العلاج المناسب، من الممكن أن يصاب المرء بفقدان للشهية، واضطرابات أخرى ينتج عنها نقص ملحوظ في الوزن، والصلع، وعند الأطفال من الممكن أن يتسبب في إعاقة المهارات الحركية والوظائف المعرفية، والتهاب رئوي وعسر الطمث، وأما عند الحوامل يتسبب في اضطرابات أثناء الحمل.

 

إن الأشخاص الذين يكونوا أكثر عرضة لنقص الزنك كبار الزنك، والذين يعانون من فقدان الشهية، ومدمني الكحول، وكذلك الذين يتناولون أنواع محددة من الغذاء، وكذلك الذين يعانون من داء كرون، أو بعض الاضطرابات الهضمية التي تحدث نتيجة سوء الامتصاص.

 

الزنك وتساقط الشعر

استخدمت مركبات الزنك لعقود من الزمن لعلاج بعض الأمراض مثل الانقباض الشديد الذي يحدث داخل الأوعية الدموية والثعلبة، وأيضًا علاج الأشكال المختلفة لتساقط الشعر، لأنّ ثبت أهمية الزنك في علاج بصيلات الشعر.

 

إن الزنك هو عنصر يعمل كمساعد أساسي لعدد من الإنزيمات المتعددة، والذي يساهم في الأنشطة الوظيفية الهامة التي تعزز من بصيلات الشعر، كما أنه عامل مثبط فعال لضعف بصيلات الشعر، كما أنه يسرع من انتعاشها، كما أكدت العديد من الدراسات أن بعض مرضى داء الثعلبة يعانون من نقص واضح من فيتامين الزنك، وأوضحت كذلك أن أثبت حبوب الزنك أنها كانت بمثابة علاج فعال لهذا المرض.

 

ففي دراسة أجريت عام 2013، استخدم الباحثون الزنك كعلاج في كل نوع من أنواع تساقط الشعر الأربعة، والتي شملت: الثعلبة، تساقط الشعر الوراثي لدى الذكور والإناث، والاضطرابات المختلفة في فروة الرأس.

 

وعند قياس نسبة الزنك لدى جميع المرضى، جاءت النتائج سلبية، حيث أظهرت أن جميع المرضى يعانوا من نقص الزنك، وخاصة لدى المرضى الذين يعانون من داء الثعلبة، مما أكد أن نقص الزنك يلعب دور رئيسي في تساقط الشعر.

(مقال متعلّق)  فوائد الخس للشعر

 

 

ينصح بتناول قرص من مكملات الزنك يوميًا، وخاصة خلال فترة الحمل والرضاعة، كما يمكن الحصول عليه من السمك، والتي تتصدر القائمة حيث أن كل 85 جرام، يحتوي على أكثر من 5 جرام من الزنك، كذلك اللحوم الحمراء والخبز والحبوب، والبقوليات.

 

3. من افضل فيتامين للشعر ايضاً بيوتين & B5:

استخدم البيوتين وحمض بانتوثينيك (فيتامين ب 5)، كعلاجات بديلة لتساقط الشعر، يساعد البيوتين في إعادة بناء وتقوية بصيلات الشعر، التي تضررت بسبب الإفراط في غسل الشعر بالشامبو، أو نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة، أو بسبب تلف الشعر نتيجة الإفراط في استخدام مكواه الشعر، وكيه بتعريضه للحرارة، أما فيتامين B5 يدعم الغدة الكظرية، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر.

 

ففي دراسة أجريت عام 2011، نشرت في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية، على عدد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الشعر المختلفة، وعندما علج المرضى بالبيوتين وفيتامين ب5، فإنه أثر تأثيرًا كبيرًا على طثافة ألياف الشعر، كما أنه يزيد من مرونة الشعر، مما يجعله مقاوم لعوامل الأنهيار أو التلف.

 

إن تساقط الشعر هو علامة رئيسية لنقص البيوتين، وهذا النقص يمكن أن يكون ناجم عن التدخين أو اختلال وظائف الكبد أو حتى الحمل، كما تشير الأبحاث إلى أن عدد كبير من النساء النساء يعانين من نقص في البيوتين أثناء فترة الحمل، بسبب امتصاص الجنين للبيوتين المتواجد في جسد الأم، لذا ينصح الأمهات بتناول مكملات البيوتين الغذائية أثناء فترة الحمل والرضاعة لاستعاضة هذا النقص الواضح.

 

وللحصول على كمية المطلوبة من البيوتين، ينصبح بتناول قرص من مكملات البيوتين الغذائية يوميًا، والذي بالطبع يحتوي على مركب فيتامين ب5، وكذلك تناول الأطعمة الغنية بهذان المركبان، والمتواجد بوفرة في البيض ولحم البقر والدجاج والأفوكادو والبقوليات والمكسرات والبطاطس، فهي أيضًا ضرورية للحصول على البيوتين من بدائل طبيعية، ويساعدك على تعزيز نمو الشعر.

 

المراجع:

  1. Wellness Mama: The Importance of Omega-3 Fish Oil & The Best Way to Get It
  2. Health Line: The 5 Best Vitamins for Hair Growth +3 Other Nutrients
  3. Progressive Health: Zinc for Hair Loss
  4. Dr. Axe: Top 6 Vitamins for Hair Growth
السابق
علاج الغدد الصماء وتوازن إنتاج الهرمونات
التالي
كل شيء عن مرض الجدري وعلاجه