التغذية

لائحة افضل أغذية للشعر

افضل غذاء للشعر لتقويته ومنع تساقطه والحفاظ عليه

يبحث الكثيرون عن افضل غذاء للشعر لأجل تقويته ولمعانه، حيث أن الشعر الطويل والصحي والناعم، يكاد يكون حلم الجميع حتى من ينكرون هذا، ومن الطبيعي أن الحفاظ على نظافة فروة الرأس يساعد في تقوية الشعر.

 

إلا أن النظام الغذائي مهم للغاية لتقوية الشعر والحفاظ على صحته ولمعانه، حيث أن الشعر يتأثر بالصحة العامة للشخص، كما يتأثر بأي نقص في المواد الغذائية، وهناك الكثير من الأطعمة لضمان افضل غذاء للشعر ومنها:

 

1. الخضراوات ذات الأوراق الداكنة:

تعتبر السبانخ من أهم الخضراوات الورقية الداكنة التي تساعد على نمو أفضل للشعر، وتجعله أكثر مقاومة للسقوط، بالإضافة إلى الجرجير والبقدونس والكزبرة وغيرها، حيث أن هذه الخضراوات الورقية تضمن افضل غذاء للشعر بسبب احتوائها على فيتاميني أ وج.

 

وهما يجعلان الشعر غنيا بالزيوت الطبيعية التي يتم إفرازها من فروة الرأس، مما يحفز نمو بصيلات الشعر ويجعلها أكثر قوة، لذا يجب تناول الجرجير يوميا على السلطة، بالإضافة لحصة أسبوعية من السبانخ، لتغذية الشعر ووقايته من عوامل التلف.

 

2. الفراولة:

الفراولة غنية بفيتامين سي مما يجعلها واحدة من أفضل الأغذية على الإطلاق لأجل نمو صحي للشعر، حيث أن الفواكه الغنية بفيتامين سي تساعد الجسم على امتصاص جيد للحديد الذي يحصل عليه الجسم من المصادر المختلفة.

 

مما يساهم بالطبع في تقوية جذور الشعر ومنع عوامل التلف وتكسر أطراف الشعر، في حين أن نقص فيتامين سي يعتبر من أهم أسباب الشعر الجاف وغير الصحي، لذا يمكن بتناول بعض ثمرات الفراولة يوميا أن يحسن من طبيعة الشعر ونعومته ويمنحه ملمسا أكثر حيوية.

 

3. المكسرات:

المكسرات غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، وهي الدهون المفيدة للجسم وتعمل على الحفاظ عليه وإبقائه على قيد الحياة، وتجدد الخلايا التالفة، وهذا ينطبق بالتأكيد على الشعر، حيث أنه من أول أجزاء الجسم التي تتأثر بأي نقص في الدهون الصحية.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير البصل للشعر وطريقة استعماله

 

كما أن المكسرات غنية بالبيوتين، وهو يساعد على نمو متصل للشعر، ويعتبر اللوز والفول السوداني من الخيارات الغذائية المهمة لأجل أفضل غذاء للشعر، حيث تساعد على إفراز اليوت والدهون الطبيعية في فروة الرأس وتجعل الشعر أكثر لمعانا وقوة.

 

4. الفاصوليا:

الفاصوليا تعتبر من عائلة البقوليات، وهي عموما تلعب دورا فعالا ومهما في تقوية الشعر وتنعيمه والحفاظ عليه من التلف، كما تؤدي إلى تنشيط خلايا الجسم وتعمل على تدفق الدماء بقوة إلى كل أنحاء الجسم ومنها فروة الرأس.

 

كما أن الفاصوليا غنية بالحديد وفيتامين أ و ج بالإضافة إلى الفولات، الذي يمنع تساقط الشعر ويقوي الجذور، كما تحتوي على السيليكون، وهو من المعادن النادرة ولا يوجد في الكثير من الأطعمة لكنه يساعد الجسم على امتصاص جميع العناصر الغذاية التي يتناولها يوميا، وإفرازها في الجلد مما يساهم في دعم وتقوية جذور الشعر.

 

5. الكرنب:

الكرنب يمكن أن يكون أكلة شعبية في بعض البلاد العربية، وهو طعام غني بالبيتا كاروتين، وهو العنصر الأساسي في الحفاظ على فروة الرأس صحية من خلال دعمها بالدهون التي تبقيها رطبة، مما يساهد في وصول التغذية إلى أطراف الشعر وتقويته.

 

ويساعد الكرنب في مكافحة قشرة الشعر والتي تمثل طبقة عازلة على فروة الرأس وتضعف من بصيلات الشعر وتؤدي إلى تساقط الشعر، كما أنه فعال في نمو جريبات أو بصيلات الشعر.

 

6. اللحوم الحمراء:

تعتبر اللحوم الحمراء مصدر غني بالحديد، والذي يؤدي تناقصه إلى الإصابة بالصلع، فمن المهم أن يأخذ الشخص حصة أسبوعية مناسبة من اللحوم وفقا لعمره وحالته الصحية، ليس فقط للحفاظ على جسمه ولكن على شعره أيضا.

 

وخصوصا إذا كانت اللحوم خالية من الدهون حيث تساعد على تطويل الشعر وزيادة كثافته، فإذا كنتي تعانين من الشعر الضعيف والمتقصف فيجب الإكثار من تناول الحديد الموجود في اللحوم الحمراء، حيث يمتصه الجسم بسرعة وفاعلية، زولا يتأثر غالبا بأي عوائق تمنع امتصاص الجيد للحديد.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الزيتون للشعر

 

7. الموز:

الموز من الفواكه الأكثر شعبية، وهو أيضا له فوائد غذائية لا تعد ولا تحصى، فهو يحتوي على فيتامين البيوتين، وهو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، لذا يمتصه الجسم سريعا مما يساعد على تنمية الخلايا ، والبيوتين مهم لتقوية الشعر والأظافر والحفاظ على رطوبة فروة الرأس.

 

8. الدجاج والبيض:

يحتاج الشعر إلى كمية كبيرة من البروتين لكي ينمو بشكل صحي، ويتغلب على أي عوامل للتلف موجودة في الجو، لذا فإن النظام الغذائي الغني بالبروتين يمنع تكسر الشعر ويقوي من البصيلات، ويمنع جفاف الشعر، ويعتبر الدجاج والبيض من الأغذية الغنية بالبروتين اللازم لتقوية الشعر، مما يجعل من الضروري تناول حصة يومية أو أسبوعية منهما.

 

حيث أن المواد الموجودة في الدجاج تسهِّل على الجسم امتصاص الحديد، وهو شيء ضروري لتكوين الهيموجلوبين ونقل الاكسجين بكفاءة إلى كل أعضاء الجسم، كما أن البيض غني بالكبريت التي تعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر وتجعلها أكثر قوة، حيث أن الكبريت يحسن من وصول الدورة الدمويرة غلى فروة الرأس، كما يساعد على الحد من الالتهابات التي يمكن أن تصيب الرأس وتؤثر سلبا على الشعر.

 

كما يحتوي البيض على البيوتين وفيتامين ب12، بالإضافة إلى عناصر أخرى تساهم في التجميل، ومن الممكن صنع أقنعة من البيض وتطبيقها على الشعر ثم غسله لفوائد مباشرة، كما يمكن تناوله يوميا لصحة الجسم كله.

 

9. الحبوب الكاملة:

من افضل غذاء للشعر هي الحبوب الكاملة مثل الشوفان والصويا والبقوليات أطعمة غنية بالبيوتين والزنك وأيضا فيتامين ب، وهي تساهم في تعزيز قوة الخلايا ومنع العدوى والالتهابات، كما تساهم في إفراز الأحماض الأمينية الضرورية لنمو الشعر وكثافته، كما أنها تكون غنية بالبوتاسيوم والفوسفور والمغنسيوم، مما يساهم في إعادة نمو الشعر والعلاج من الصلع، وبالطبع منع تساقط الشعر من البداية والحفاظ على نعومته.

(مقال متعلّق)  فوائد الموز للشعر

 

10. الجزر:

الجزر غني بالكاروتين وفيتامين أ الذي يساهم في سرعة نمو الشعر بطريقة قوية وصحية، حيث أن أنسجة الشعر تعتبر أسرع الأنسجة نموا في الجسم، وبالطبع فيتامين أ مهم لكل خلايا الجسم، وخصوصا خلايا الشعر لمساعدتها على النمو بطريقة صحية.

 

11. الأفوكادو:

الأفوكادو طعام غني بفيتامين هـ وهو من الفيتامينات الضرورية لضمان أفضل غذاء للشعر، حيث يحسن من وصول الدورة الدموية إلى فروة الرأس، ويعمل على تقوية بصيلات الشعر وتحفيزها على النمو وعلى أن تنتج كل بصيلة أقصى عدد متاح من الشعيرات وليس شعرة واحدة أو اثنين، كما يعمل على توازن الزيوت في البشرة عموما وفروة الرأس خصوصا ويقلل من مستويات الهيدروجين الذي يعمل على انسداد بصيلات الشعر.

 

12. الفواكه المجففة:

هي غنية أيضا بفيتامين هـ الذي يحفز الدورة الدموية ويجعلها تصل أسهل لفروة الرأس، كما أنها غنية بالزنك والحديد.

 

13. المأكولات البحرية:

الأسماك توفر الأحماض الدهنية والكبريت اللازم لنمو شعر صحي ولامع وقوي مقاوم للتقصف، كما أن المحار غني بالزنك الذي يمنع تساقط الشعر.

 

14. منتجات الألبان:

الحليب والزبادي مصادر مهمة ومعروفة للكالسيوم، كما أنها يحتويان على كمية مهمة من البروتين، مما يجعلهما من الأغذية الضرورية لشعر قوي وصحي يحلم الكثيرون به، ويجب استهلاكهما يوميا لأقصى فائدة ممكنة.

 

المراجع:

  1. Vkool: 17 Foods Good For Hair Growth And Regrowth
  2. NDTV Food: 7 Amazing Hair Growth Foods You Should Be Eating Daily
السابق
فوائد رياضة المشي للجسم
التالي
ما هي اسباب التهاب البروستاتا