افضل علاج للاسهال

افضل علاج للاسهال

افضل علاج للاسهال

ما هو الإسهال؟

يعد الإسهال هو أكثر الشكاوى الصحية انتشارا  وهو عبارة عن البراز المائي الناتج عن حركة الأمعاء الفضفاضة. وتتراوح درجة خطورة الإسهال، من حالة بسيطة مؤقتة الي حالة خطيرة قد تؤدي للوفاة لا قدر الله.

 

يعتبر الاسهال بسيط، في حال حدث بمعدل 3 مرات يومياً على مدار يوم واحد أو يومين على الأكثر، ثم يتوقف من تلقاء نفسه. أما الاسهال الذي يستمر لعدة أيام، فيعد علامة لمشكلة أكثر خطورة.

 

بينما قد يعد الاسهال المزمن الذي يستمر لأربعة أسابيع على الأقل، أحد الأعراض لمرض مزمن، يحتاج للمتابعة والعلاج. عادةً ما يصاب بالإسهال العديد من الأفراد على مختلف أعمارها  مرة أو مرتين كل عام، لمدة يومين أو ثلاثة، وهو أمر يمكن علاجه بالأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية في أغلب الأحوال وكون الاسهال يعد أحد أكثر الأمراض شيوعاً فقد ققرنا أن نتناول اليوم افضل علاج للاسهال بالتفصيل.

 

3 طرق فعالة، تعد هي افضل علاج للاسهال

 

1. حافظ على نفسك من الجفاف

إن تناول كمية كبيرة من السوائل التعويضية يعد افضل علاج للاسهال في حالات الإسهال المعتدلة، حيث يؤدي تناول المزيد من السوائل كالمياه، والشاي بالعسل، ومرق الدجاج الخالي من الدهون، إلى تحسن الحالة العامة للمصاب بالإسهال.

 

ويعد تناول السوائل بكمية كبيرة ضرورياً جدا للمصابين بالإسهال حتى لا يصابوا  بالجفاف، خاصة كبار السن والأطفال. فقد يحدث للمصاب بالإسهال مضاعفات خطيرة لاقدر الله، خصوصاً من يعانون من ضعف جهاز المناعة.

 

2. إتباع نظام غذائي خفيف

حيث أنه يكون من المفضل أن يتم تناول السوائل فقط خلال الـ24 ساعة الأولى للإصابة بالإسهال. على أن يتم بعد ذلك ، اتباع نظام حمية “BRAT”  وقد جاءت كلمة BRAT عن طريق دمج الحروف الأولى للأطعمة المنخفضة الألياف:

 

  • B.. Bananas

  • (R.. Rice (white

  • A.. Apples

  • T.. Toast

 

(مقال متعلّق)  علاج الاسهال عند الاطفال

إذن كما هو واضح يمكننا في اليوم الثاني للإصابة بالاسهال، تناول الأطعمة والمشروبات ذات الألياف المنخفضة مثل الموز وعصير التفاح والأرز المسلوق والخبز المحمص ثم يمكننا بعد ذلك تناول أطعمة مختلفة مثل..

 

  • دقيق الشوفان.

  • البطاطس المسلوقة والمهروسة بقشرتها.

  • الدجاج المشوي منزوع الجلد.

  • حساء الدجاج خالي الدهون.

  • الجزر.

 

كما يجب علينا أيضاً الإمتناع تماماً عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات  أثناء فترة الإسهال منها:

 

  • المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين.

  • المشروبات التي تحتوي على الكحول أو السكر.

  • منتجات الألبان.

  • الطعام الغني بالتوابل.

  • بعض أنواع الفاكهة مثل: العنب والتمور والخوخ والتين.

  • الأطعمة التي تؤدي لانتفاخ البطن، مثل البقول بأنواعها والبروكلي والذرة.

  • الأطعمة المشبعة بالدهون، كالمقليات.

  • العلكة.

  • النعناع.

 

3. تناول أدوية وقف الإسهال وعلاج العدوى التي لا تحتاج لوصفة طبية

عن طريق استشارة الصيدلي، ليصف لك بعض الأدوية التي تساعد على إبطاء أو إيقاف البراز المائي وتوضح افضل علاج للاسهال يجب علينا هنا مع الالتزام بالإرشادات الموجودة داخل عبوة الدواء، مع مراعاة فروق الجرعات في حالة الأطفال والبالغين وكبار السن.

 

وكما يجب علينا الإنتباه أيضاً الي أنه قد تختلف أدوية الإسهال تماماً، وفقاً للمرحلة العمرية للمصاب، فما يصلح للبالغين قد لايناسب الأطفال أو كبار السن والعكس صحيح أيضاً.

 

كما يجب الإنتباه أيضاً لعدم وجود أي تعارض محتمل الحدوث بين الأدوية التي سيصفها الصيدلي، وأدوية أخرى قد تكون تتناولها لعلاج مرض مختلف قد لا تؤدي تلك الأدوية لعلاج الاسهال بالشكل الكامل، ولكنها على الأقل ستعمل على بقاء أعراض الاسهال تحت السيطرة.

 

لا تصلح تلك الأدوية في حال كنت تعاني من الاسهال المزمن، لان الاسهال في هذه الحالة يعد عرض لمرض أكثر خطورة، لذا يجب عليك الإسراع واستشارة الطبيب كما لا تصلح تلك الأدوية إن كنت تعاني من أعراض مثل البراز الدموي والحمى الشديدة والطفح الجلدي.

(مقال متعلّق)  اسباب الاسهال

 

والآن ننتقل إلى عرض وصفات  افضل علاج للاسهال بالطرق المنزلية المختلفة، وذلك عن طريق الاعشاب وبعض المكونات البسيطة الموجودة في كل منزل..

 

افضل علاج للاسهال بالطرق المنزلية


1. علاج الإسهال باستخدام خل التفاح:

يستخدم خل التفاح  لعلاج الإسهال لما له من خصائص تحارب الجراثيم، التي عادة ما تكون سبب رئيسي في الإصابة بالإسهال، كما انه يحتوي أيضا على البكتين الذي يقلل من حدة التشنجات التي قد تصاحب الإسهال لذا عليك يا عزيزي تناول  ملعقة او ملعقتان من خل التفاح مضافة لكوب من الماء، مرتين في اليوم للقضاء على الاسهال.

 

2. البابونج للقضاء على الإسهال:

يستخدم البابونج لعلاج عدد كبير من الأمراض المعوية، من ضمنها الإسهال. وذلك عن طريق اضافة ملعقة من أزهار البابونج الي كوب من الماء المغلي، ونتركه ليهدأ  ربع ساعة تقريباً، ثم قم بتناوله بعد ذلك، وكرر التجربة بمعدل 3 مرات يومياً، لتتخلص نهائياً من الاسهال واعراضه المزعجة.


3. قشر البرتقال يقضي على الاسهال:

لا تتخلص من قشور البرتقال أرجوك، إن لقشور البرتقال قدرة عالية  لعلاج الاسهال، تجعلها واحدة من افضل العلاجات المنزلية للإسهال على الإطلاق عليك هنا يا سيدي، أن تقوم بغسل البرتقالة جيدا جدا وتقشيرها، ثم بعد ذلك قم ببشر قشرة البرتقالة بشرا ناعما جدا.

 

بعدها أضف القشر المبشور لكوب من الماء المغلي واتركه يبرد، ثم قم باضافة ملعقة من العسل للتحلية، واشرب المزيج الرائع.. كرر الأمرمن مرتين الي ثلاثة مرات وستجد نفسك تخلصت تماماً من أعراض الاسهال.

 

4. الزبادي لعلاج الإسهال:

يعد الزبادي هو الاستثناء الوحيد المسموح بتناوله من منتجات الألبان أثناء فترة الإسهال، حيث يعتبر ضمن افضل علاج للاسهال ممكن تناوله ويساعد تناول الزبادي، على التخلص من الإسهال تماما ، لما يحتويه من بكتيريا صديقة للأمعاء، تقوم بإفراز حمض اللبنيك الذي يعمل على طرد السموم البكتيرية خارج الجسم.

(مقال متعلّق)  علاج الاسهال

 

5. القضاء على الإسهال عن طريق زيت الحبة السوداء:

يستخدم زيت الحبة السوداء للقضاء على عدة مشاكل صحية كالربو والمغص ويعد أيضاً ضمن افضل علاج للاسهال ممكن منزلياً كل ما عليك فعله هنا، هو مزج ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء مع أي عصير مفضل لك، وتناول المشروب مرتين في اليوم، ستتحن حالتك بشكل ملحوظ.


6. كيف نقضي على الإسهال بالبطاطس:

البطاطس تعد أحد الأطعمة الغنية بالنشا، الذي يساعد كثيراً في علاج الإسهال والتخلّص من أعراضه، لان تناول البطاطس يقوم بتعويض الجسم عن ما فقده من المغذيات أثناء الإسهال، كما انه طعام مريح ولا يسبب أي مشاكل تذكر للمعدة أو الجهاز الهضمي.

 

لذا عليك تناول البطاطس المسلوقة أو المطبوخة أثناء الاسهال، مع الابتعاد تماماً عن البطاطس المقلية، لما بيها من دهون عالية، تسبب اضطراب شديد للمعدة في وقت الاسهال والآن بعد أن انتهينا من تناول افضل علاج للاسهال بشكل تفصيلي، نقدم لك بصورة سريعة طرق الوقاية من الاسهال.

 

طرق الوقاية من الإسهال

 

  • المحافظة على تنظيف اليدين و تنظيف الأسنان.

  • الحرص وتوخي الحذر بشأن نظافة الأطعمة المتناولة.

  • تناول المياه النقية المعبئة في زجاجات محكمة الغلق.

  • الامتناع عن تناول الفاكهة المقشرة أو غير المغسولة.

  • كما أن هناك لقاحات لفيروس الروتا يتم إعطائها للأطفال الرضع، في جرعتين أو ثلاثة جرعات.

 

وبذلك نكون وصلنا لنهاية لقائنا اليوم، أتمنى أن يكون المقال قد حقق الفائدة المرجوة منه، واستطعنا من خلاله التعرف بالتفصيل، على مرض الاسهال وطرق الوقاية منه،  والأهم أن نكون قد تعرّفنا على افضل علاج للاسهال بالادوية وبالاعشاب.

 

المراجع:

  1. Medline Plus: Diarrhea
  2. Web MD: Diarrhea: Why It Happens and How to Treat It
  3. Everyday Health: 3 Ways to Treat Diarrhea
  4. Reader’s Digest: 11 Home Remedies for Diarrhea
error: Content is protected !!

Send this to a friend