افضل طريقة للمذاكرة

افضل طريقة للمذاكرة

افضل طريقة للمذاكرة

افضل طريقة للمذاكرة بدون ملل

سواء كنت تحب المذاكرة أم لا، فالدراسة أمر حتمي لابد منه، فالمذاكرة صحيح أنها قد تكون أمرا مرهقا، إلا أنه في نفس الوقت يمكنك تحويل المذاكرة لوقت ممتع من خلال التعرف على افضل طريقة للمذاكرة ونصائح تساعدك في التحصيل بشكل أفضل.

 

عليك دائما أن تقوم بتدريب عقلك على تذكر المعلومات، والتعرف على متى من الضروري عليك أن تتوقف، أو كيف تتعامل حين تشعر أنك في حالة ضغط شديدة من تراكمات المذاكرة، وكلها مهارات ستساعدك كثيرا في التحصيل بشكل أفضل.

 

بطبيعة الحال فإن افضل طريقة للمذاكرة تتوقف على المرحلة الدراسية الحالية الخاصة بك، أو عن نوع المادة الدراسية نفسها، وكذلك معرفة افضل وقت للدراسة كذلك فإن لكل شخص لدية فروق فردية تمنحه طرق أفضل للتحصيل عن طرق أخرى، خاصة إن كانت تلك الطرق تقوم فيها بالمذاكرة بشكل منفرد أو بشكل جماعي.

 

تختلف طرق المذاكرة من شخص لآخر كما ذكرنا، فالبعض يحب تدوين الملاحظات أو تدوين الأفكار، والبعض الآخر يفضل تدوين الأسئلة، أو إجراء اختبارات عما قام بتحصيله.. وهنا نقول لك أنه لا توجد طريقة صحيحة وأخرى خاطئة يمكنك أن تتعرف على افضل طريقة للمذاكرة من خلال الطرق التالية، وتختار منها ما يلائمك:

 

1. الاستماع إلى الموسيقى

قد تندهش أن تكون هذه أولى طرق المذاكرة التي نبدأ بها، فهذا صحيح ومعك الحق، لكن مهما اختلفلت طريقتك في المذاكرة فيمكنك الاستماع إلى الموسيقى، وخاصة الموسيقى الهادئة، فعقلك بحاجة إلى شيء ما يدور في الخلفية ويساعدك على التركيز.

 

كذلك فإن الاستماع للموسيقى سيدفعك للمذاكرة وقتا أطول، خاصة أن تحويل وقت التحصيل إلى وقت ممتع بعيدا عن التوتر، كما أن العقل سيميل إلى تذكر المعلومات بشكل أفضل.

 

كذلك يمكنك الاستماع إلي نوع آخر من المواد السمعية التي تروق لك، مثل الراديو أو أي شيء آخر تفضله، خاصة وأنها ستشعرك بالاسترخاء، وتجعلك أكثر تقبلا للمعلومات.

 

2. اختبر ما تعلمته

تعد افضل طريقة للمذاكرة هي اختبار ما تعلمته والتعرف على مدى الاستفادة التي حصلت عليها أثناء التحصيل، والتعرف عل نقاط القوة والضعف لديك في المواد الدراسية.

 

كذلك فإن ميزة الاختبارات أنها تضعك في مواقف توتر مشابهة لمواقف الاختبارات الدراسية الرسمية، مما سيمنحك شعورا بأنها ليست تجربة جديدة ضاغطة عليك.

 

كذلك تعرف طريقة الاختبارات بطريقة ممارسة الاسترجاع، خاصة وأن الاجابة على الاسئلة تعزز من عملية التعلم وتذكر المعلومات ويساعدك في تعلم المادة.

 

3. انتبه إلى مكان مذاكرتك

أيا كانت طريقة مذاكرتك أو إن كنت قد اخترت افضل طريقة للمذاكرة الخاصة بك، فإن هناك شيء هام للغاية عليك الانتباه له، وهو مكان المذاكرة نفسه تشير الدراسات المعرفية إلى أن المكان الذي تقوم فيه بالتحصيل من أهم عوامل نجاح المقدار التحصيلي لديك، فعليك اختيار غرفة المذاكرة أن تكون جيدة التهوية، وأن تحتوي على النوافذ وأن تكون مرتبة ومنظمة، ولا تمتليء بالكثير من المشتتات.

(مقال متعلّق)  افضل وقت للدراسة

 

كذلك عليك أن تقوم بتغيير المشهد  المحيط بك في مكان المذاكرة، حتى لا تشعر بالملل، مثلا أن تكون المذاكرة في مكان آخر غير المكان الذي اعتدت عليه، مثل الانتقال للمكتبة أو المذاكرة في غرفة الجلوس أو على المقهى.

 

4. مارس ما تعلمته

التحصيل لا ينبغي أن يبقى فقط داخل رأسك وذاكرتك، بل عليك ممارسة ما قمت بتحصيله من المذاكرة في الواقع، فها سيعمل على تثبيت ما تعلمته، وسيبقى أكثر في ذاكرتك.

 

ولكن كيف تقوم بهذه الممارسة؟ فقط عليك مثلا أن تشارك في الأنشطة التعليمية مثل المسرحيات أو الأنشطة الدرامية التي تتعلق بمادة التاريخ، كذلك يمكنك مناقشة الأحداث أو الأمور العلمية المتعلقة بالمواد التعليمية مع من حولك في الأسرة أو الأصدقاء كذلك يمكنك أن تقوم بعمل بحث ومشاهدة فيديوهات تعليمية أو وثائقية حول النظريات أو الأبحاث العلمية التي تدرسها.

 

5. التمارين الرياضية قد تكون افضل طريقة للمذاكرة

الرياضة بلا شك مفيدة للصحة، ويمكنك ممارسة الرياضة بشكل عام في حياتك، وهي ستفيدك بشكل خاص في فترات الراحة بين المذاكرة، وتفيدك في التخلص من الإرهاق، وتخلصك من التوتر بسبب المذاكرة، بل وتعد نوعا من الترفية.

 

كذلك فإنه في نفس الوقت فإن ممارسة الرياضة بشكل عام ستعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ وهو أمر مفيد لصحتك، حيث أن الرياضة تعمل على بناء الدماغ، وتعزز من قوة الذاكرة، والمرونة الإدراكية.

 

6. استخدام الملصقات والأوراق الصغيرة والأدوات الحديثة

صحيح أن الطرق القديمة مثل استخدام الملصقات والأوراق الصغيرة التي تدون فيها أهم الملحوظات الخاصة بالمواد الدراسية تعد مفيدة للغاية وتنشط الذاكرة. إلا أن هناك كذلك بعض الطرق والوسائل الحديثة.

 

هذه الطرق الحديثة بلا شك أدخلت الكثير من التطور على عملية التحصيل وتعد افضل طريقة للمذاكرة بالشكل الحديث، يمكنك الاستعانة بنفس طريقة الأوراق الصغيرة والملحوظات على الكمبيوتر من خلال برامج العرض والشرائح.

 

كذلك تقدم التقنية الحديثة الكثير من الوسائل المرئية والسمعية، كذلك يمكنك أن تقوم بعمل طرق مبتكرة بنفسك، وأن تعيد كتابة ما ذاكرته على شكل تقارير وتقوم بطباعتها والاستعانة بها، وما سيساعدك على التذكر، حيث تشير الدراسات الاحصائية أن أكثر من 90% من الطلاب يفضلون المذاكرة من النسخ المطبوعة، أو قراءة المواد الدراسية على الاجهزة اللوحية.

 

7. لا تنس الاسترخاء

يجب عليك أن تعلم أن الاجهاد يعيق عملية المذاكرة والتعلم، وتشير الدراسات المعرفية النفسية الخاصة بالتحصيل أن الإجهاد الذي يستمر لفترة قليلة –لفترة ساعات- من الممكن أن يتسبب في إفرازات هورمونية تعمل على تعطيل عملية تخزين ما تعلمته في الذاكرة بشكل صحيح.

(مقال متعلّق)  نصائح للمذاكرة

 

لذا عليك ان تتوقف على الفور ولا تضغط على نفسك في حالة شعورك بالاجهاد من المذاكرة، فيمكنك أخذ فترات استراحة من خلال الاسترخاء، أو من خلال تدريبات التنفس العميق، وهي كلها تعمل على خفض مستوى الاجهاد لديك.

 

8. التنويع في طرق المذاكرة

يشير علماء النفس أن افضل طريقة للمذاكرة هي الجمع بين أكثر من طريقة للتحصيل، فيمكنك الانتقال من طريقة إلى أخرى أو أن تدمج طريقتين في نفس الوقت.

 

يمكنك مثلا أن تقوم بكتابة الملصقات والنقاط الهامة في ملصقات، وتقوم في نفس الوقت بقراءة تلك الأوراق بصوت عالي وكأنك في تمثيلية درامية أو كأنك تقرأ النشرة الإخبارية.

 

كذلك يمكنك أن تقوم بعمل كتابة للموضوعات الدراسية خاصة وأن ما تكتبه يعلق في الذاكرة مما تقوم فقط بمذاكرته بالعين، ثم تقوم بإعادة كتابة ما كتبته مرة أخرى، وكأنك في الاختبار.

 

9. استخدام الأقلام الملونة

قد يفيدك كثرة قراءة المواد التعليمية، لكن ما يفيد أكثر هو أن تصبح المادة الدراسية لها شكل محبب ومميز، ويمكنك أن تستخدم الأقلام الملونة أو السميكة لتلوين النقاط الرئيسية أو العناوين، ووضع الخطوط تحت النقاط المهمة.

 

هذه الطريقة ستعمل على تلخيص المكتوب في عقلك، والتركيز على العناوين بشكل مختلف سيؤدي إلى أن تبقى في ذاكرتك أكثر، بل وستسهل عليك عند إعادة قراءة المادة الدراسية.

 

10. استعن بمعلميك

لا تكن وحدك في المذاكرة، ولا تكتفي حتى باستخدام افضل طريقة للمذاكرة، فهذا لا يضمن أن تحصل على أقضى استفادة من عملية التحصيل، بل عليك دائما استشارة معلميك حول أفضل طرق المذاكرة التي تناسبك، أو استعن بهم في الحصول على إجابات لم تستطع الوصول لها كذلك فإن معلميك يمكنهم اختبارك للتدريب، كما يمكنك التعرف على أسلوب اختبار المعلم، والتعرف منهم على كيفية تقديم الإجابات في الامتحانات.

 

كذلك فإن الدراسات النفسية تشير إلى أن الطلاب الذين قاموا بعمل اختبارات لأنفسهم أو من خلال المعلمين وقاموا بالممارسة الفعالة فيها، حصلوا على حفظ وبقاء المعلومات التي استذكروها بنسبة النصف بشكل أفضل عن الطلاب الذين لم يقوموا بهذا من أقرانهم من الطلاب.

 

11. تعاون مع زملائك

حتى أن كنت لا تفضل طريقة المذاكرة الجماعية ولن تختارها من افضل طريقة للمذاكرة، خاصة إن كنت لا تستطيع التركيز مع أشخاص آخرين أثناء المذاكرة، فهذا لا يعني ألا تستعين بزملائك.

 

يمكنك التعرف على أفضل الطرق التي يستعين بها زملائك في مذاكرة مادة علمية، أو أفضل الوسائل التي يستعينون بها في التحصيل، أو حتى الاستعانة بهم في التعرف على أحد النقاط التي قد تكون غامضة عليك في أحد المواد.

(مقال متعلّق)  طرق المذاكرة

 

12. قم بتقمص دور المعلم

واحدة أخرى من الطرق وتعد افضل طريقة للمذاكرة هي أخذ دور المعلم.. نعم لا تندهش من هذه الطريقة، فقط كل ما عليك أن تقوم بعمل دور المعلم في شرح المادة التعليمية، وكأنك تشرح للطلاب.

 

حيث تظهر الأبحاث التربوية أن الطلاب لديهم ذاكرة أفضل من حيث استرجاع المواد التعليمية عندما يقومون بشرح المواد الدراسية وتعليمها لشخص آخر.

 

هذه العملية ستضع عليك عبء تنظيم المعلومات وشرحها وتبسيطها سواء لاشخاص غير موجودين بالفعل أو لزملائك ممن يبحثون عن فهم للمادة، حتى أنها ستعمل على بقاء ما قمت بشرحه بشكل أفضل بالذاكرة.

 

كذلك فإن نفس الدراسات تشير إلى أن الطلاب الذين يقومون بالتفاعل أثتاء المذاكرة ويقومون فيها بدور الفاعل أو المدرس ويكونوا أكثر تفاعلًا، ويبحثون عن طرق لشرح المادة التعليمية، خاصة عندما يقومون بدور المعلم، كان هذا الأمر فعال للغاية في القدرة على الفهم والتذكر، بل أن الدراسة وصفت هذه الطريقة بأن لها مفعول (السحر) في التعلم.

 

13. ركز في المذاكرة على مهمة واحدة

عليك الابتعاد عن طرق المذاكرة التي تتمد على التشتيت، فقط عليك التركيز على المادة التعليمية أو المهمة الدراسية التي يجب عليها أن تتمها إن كان لديك مهمتين عليك القيام بهما في يوم واحد، عليك التركيز على كل مهمة بشكل منفصل، والانتهاء منها ثم الذهاب إلى المهمة التي تليها، خاصة وأن القيام بأكثر من مهمة أو تعدد المهام فد يفسد ويقلل من مستوى التركيز أومحصلة المعلومات التي تحصل عليها.

 

في النهاية كما ذكرنا أنه لا يوجد ما يسمى افضل طريقة للمذاكرة على الإطلاق، هناك فقط طريقة تقدم لك فعالية أو أنك تفضلها، وتحقق منها أقصى استفادة، فقط عليك تجربة أفضل طريق تستفيد منها أثناء التحصيل ووفقا لتجاربك الشخصية بنفسك.

 

لا تنس أنه لا توجد كذلك طريقة واحدة للمذاكرة لكل المواد الدراسية، عليك تحديد الطريقة الملائمة التي تناسب كل مادة دراسية بشكل منفصل، كما أن هذه الطريقة تخلصك من الملل سواء كنت تتبع طريقة الكتابة أو الحفظ أو التدوين.

 

خلاصة القول أن افضل طريقة للمذاكرة هي من يضعها ويختارها أنت.. فالطريقة التي قد يستفيد منها بعض الطلاب قد لا يستفيد منها طالب آخر، وهو أمر طبيعي للغاية وفقا للفروق الفردية بين الأشخاص.

 

المراجع:

  1. The Best Colleges: 17 SCIENTIFICALLY PROVEN WAYS TO STUDY BETTER THIS YEAR
  2. Fairy God Boss: This is the Best Way to Study, According to Research

مواضيع ذات صلة ب : افضل طريقة للمذاكرة

نصائح للمذاكرة نصائح للمذاكرة
افضل وقت للدراسة افضل وقت للدراسة
طرق المذاكرة طرق المذاكرة
error: Content is protected !!

Send this to a friend