افضل الكتب للاطفال

بعد يوم طويل ومرهق، جاء وقت النوم، يجلس ولد صغير على سريره منتظرًا والدته لتحكي له قصة ما قبل النوم، عيونه تلمع حماسًا وفضولًا لحكاية جديدة مسلية ومفيدة، فتأتي والدته بكتاب من افضل الكتب للاطفال ، تقص عليه بروية وهدوء، وينصت الطفل إليها برضا واستمتاع حتى يغلبه النعاس فتعطيه قبلة حنون وتذهب الأم للبحث عن قصة أخرى ليوم غد.

 

كلنا نعلم أن القراءة لأطفالنا مهمة جدًا، ولكن هل تعلم أن قراءة الكتب للأطفال كل يوم في مراحل ما قبل المدرسة لها العديد من المميزات والفوائد، ليس فقط على مستوى تطور لغة الطفل ونطقه للكلمات ومساعدته فيما بعد في القراءة بنفسه والكتابة، وإنما اختيار كتاب جيد لأطفالك سيساعدهم في فهم العالم من حولهم، وكيفية التصرف في مواقف الحياة اليومية المختلفة.

 

فوائد قراءة افضل الكتب للاطفال

وقبل اختيار افضل كتب للاطفال ، سنعرف سويًا ما يمكن أن تفعله القراءة كل يوم في عقول أطفالنا الصغار:

 

1. تساعدهم على النجاح:

كتب الأطفال مليئة بالمعلومات والمعرفة المبسطة، فكلما قرأت لطفلك أكثر، كلما فوجئت بمستوى معرفة في المجالات المختلفة في حياته، حيث أثبتت عدد من الدراسات أن القراءة للأطفال خاصة في مرحلة ما قبل المدرسة والرضع، تزيد من فرص النجاح في الدراسة الأكاديمية.

 

وذلك لأنها تعمل على إعدادهم للمدرسة، فهي تعلمهم بعض المهارات اللازمة، كمعرفة أن القراءة للعربية تكون من اليمين إلى اليسار، كما تتيح لهم تميزًا على المستوى اللغوي والأدبي، بل وكذلك في المواد العلمية.

 

2. تطور من لغتهم:

لا تكفي المحادثات اليومية، لتشكيل لغة الطفل ولباقته، حيث تكون الكلمات التي تستعملها الأم مع طفلها محدودة ومكررة، ولكن بقراءة كتاب للطفل كل يوم، به معاني ولغويات وتعبيرات مختلفة، سيمكنه ذلك من اكتساب لباقة وفصاحة بسبب محصلته اللغوية المتجددة والمميزة.

 

3. تحفيز مراكز الدماغ:

هل لاحظت طفلًا من قبل له آراء نقدية تجاه أحداث يومية وحياتية، ثم تسائلت كيف لطفل أن ينطق ذلك الكلام الكبير؟، لا تتعجب فلقد أثبتت الدراسات أن القراءة للأطفال منذ وقت مبكر، تحفز مناطق ومراكز معينة في الدماغ، وخاصة الجزء النقدي، وكذلك الجزء الخاص بتطور اللغة.

 

4. تعلمهم التركيز:

إذا كنت تعتقد أن قراءة الكتب لطفلك البالغ من العمرعامين من العمر مجهود مهدر ونشاط غير مفيد، فأنت مخطئ لأن القراءة اليومية للطفل تعتبر من النشاطات المهمة للأطفال و ستعلمه يوم بعد يوم كيفية الإنصات والاهتمام لما تقوله، مما يحفز تركيزه، وهي مهارة سيحتاجها فيما بعد خلال حياته وفي فترة الدراسة.

 

5. تساعد في عملية التعلم:

عندما تقرأ لطفلك كل يوم كتاب جديد، فإن ذلك سيحفز عندهم عملية التعلم يومًا بيوم، لأن كل كتاب سيضفي إليهم معلومات جديدة يمكنهم أن يسألونك عنها.

(مقال متعلّق)  انشطة تعليمية للاطفال 4 سنوات

 

وهنا تأتي فرصتك لتزودهم بالمعلومات والمعرفة وشرح له ماذا يحدث في الكون، وتحفز فضوله ناحية العلوم والمجالات المختلفة وبالتالي تطوير مهارة التعلم لديهم.

 

6. تحفيز الخيال والإبداع:

الأطفال في أعمارهم الأولى يمتازون بالخيال الخصب، وقراءة الكتب لهم كل يوم ستعمل على الحفاظ على هذا الخيال الخصب وتحفيزه، فهي إحدى أهم الفوائد التي يجنيها الطفل حيث يتخيل الأطفال والأحداث، وستمتع بذلك كولي أمر عندما ترى الفضول والإثارة في عيون ابنك وهو يتخيل ماذا سيحدث في الصفحة التالية.

 

إذن فالقراءة من المهارات الممتعة والاهتمامات التي يجب غرسها في الأطفال الصغار، ولذلك يجب أن يقرأ الآباء لأبناءهم منذ صغرهم، ولعلك تتسائلين ما أفضل كتب الأطفال التي يمكن أن يستمتع بها هؤلاء الصغار وتمدهم بالقيم المفيدة.

 

افضل الكتب للاطفال

1. شبكة تشارلوت:

تحكي هذه الرواية التي كتبها المؤلف الأمريكي إي بي وايت عن الصداقة والحب غير المشروط، في حبكة من الفانتازيا والخيال جعلتها من من ضمن أفضل عشرة كتب مبيعًا للأطفال حول العالم، ولا يستمتع بها الصغار فقط وإنما هي من الكلاسكيات التي يحبها البالغين أيضًا، تعتبر من افضل الكتب للاطفال وهي مناسبة للأطفال (من سن 8 سنوات).

 

ومن الأسباب التي تجعل شبكة تشارلوت من أهم كتب الأطفال أنها تعلمهم أهمية الصداقة، حتى وإن كانت هذه الصداقة مع من هم مختلفون عنا كل الاختلاف،كما أنها تعلم الأطفال المسئولية والعطف تجاه الحيوانات.

 

والإيمان بقدراتهم المميزة فحتى فليس شرطًا أن يفوزوا بكل الجوائز ليكونوا مميزين، وتلفت أنظارهم إلى أهمية أن يكون هناك شخص مؤمن بنا، فذلك الإيمان يمكنه أن يصنع المعجزات.

 

2. الأمير الصغير:

كان يا مكان كان هناك أميرًا صغيرًا يحب أن يكتشف الكون، لذلك ترك كوكبه الصغير وذهب في مغامرة مثيرة يكتشف بها ما هو أكبر منزله الصغير، قابل أناسًا مختلفين في طباعهم ففهم منهم تقلبات البشر وسلوكهم،

 

إنها رواية الأمير الصغير من أشهر وأفضل كتب الأطفال، كتبها الشاعر الفرنسي أنطوان دي سانت إكزوبيري، وهي حكاية ساحرة تتحدث عن الحب والصداقة والحياة.

 

حيث يعلم ذلك الأمير الصغير الأطفال بعض الدروس التي ستفيدهم في حياتهم خاصةً عند بلوغهم، حيث سيعرفهم أن إخفاء المشاعر الحقيقة الجميلة التي قد نشعر بها، يمكن أن يكلفنا سعادتنا، سيعلمنا معنى أن نحاكم أنفسنا على أخطائنا قبل محاكمة الآخرين.

 

وهناك درس مهم آخر ألا وهو عدم أخذ الحياة بمنتهى الجدية فدائمًا يجب أن نجد الوقت للاستمتاع، أما إذا اكتشف أحد موهبة له فعليه أن يتبعها وينميها.

 

3. الحديقة السرية:

الخيال والواقعية يمتزجان في هذه الرواية الرائعة للأطفال، والتي كتبها المؤلف الفرنسي فرانسيس برنيت، وتعتبر من أجمل كلاسكيات و افضل الكتب للاطفال، ومناسبة للأطفال (من عمر تسع سنوات).

(مقال متعلّق)  مجموعة العاب حركية للاطفال

 

هنا في الحديقة السرية ستحكي الرواية قصة ذلك الولد اليتيم الذي يبلغ من العمر عشر سنوات، عندما ذهب إلى منزل وحيد ليقيم فيه، وهناك يكتشف أسرار تلك الحديقة السرية المغلقة منذ قرون، فيحاول إعادتها للحياة مرة أخرى.

 

4. القط ذو القبعة:

قطٌ مشاكس وساحر يظهر فجأة في منزل طفلين جميلًا فيقضوا جميعًا وقتًا مسليًا ومرحًا يتعلمون فيه القيم الجميلة، إنها قصة ذلك الكتاب الساحر (القط ذو القبعة)، لمؤلفه دكتور سوس، سيستمتع به الأطفال (من سن 4 سنوات).

 

فهو كتاب مضحك ومسلي، ملئ بالرسومات الملونة التي سيحبها الأطفال، بالإضافة إلى كتابتة بسيطة وسلسة، سيستمتع بها الكبار أيضًا، في هذا الكتاب سيخرج الأطفال بكثير من القيم والفلسفة حول الثقة بالغرباء والأخذ بالأسباب والمسئولية والتعلم من الأخطاء وغيرها, و يعد من افضل الكتب للاطفال.

 

5. تشارلي ومصنع الشيكولاتة:

هي رواية مميزة و من افضل الكتب للاطفال، ألفها الكاتب روالد دال (للأطفال من عمر 5 سنوات)، يحكي فيها عن ويلي وينكي صاحب مصنع مميز للشيكولاتة، ومسابقته المميزة للأطفال للحصول على جولة مسلية بهذا المصنع المبهج.

 

يفوز 5 أطفال بالرحلة، ولكن أثناء جولتهم يصدر منهم بعض التصرفات السيئة، التي يعالجها وينكي بعقاب مناسب لكل فعل، فيتعلم منه الأطفال أخطائهم، وتتميز تلك القصة بأنها بالمغامرات المضحكة والقيم التعليمية للأطفال.

 

6. الريح في أشجار الصفصاف:

كتبها كينيث غراهام، ونشرها عام 1908، وهي رواية ممتعة للأطفال و من افضل الكتب للاطفال مناسبة للأطفال (فوق سن السابعة)، وهي مليئة بالمغامرات التي تدور بين أربعة حيوانات تجمعهم مشاعر الصداقة والحب.

 

وبالتالي فمن أهم القيم التي تبثها الرواية أهمية الصداقة القوية التي تتحدى العقبات مهما كانت، عن طريق مواقف أبطالها التي يظهر فيها التضحية والطيبة والتعاون.

 

فإذا كنت قد انتهيت من قراءة تلك الكتب المميزة لأطفالك، وتحتاج إلى كتب أخرى، هنا يجب عليك معرفة كيفية اختيار أفضل الكتب للصغار، وعلى أي أساس ستحدد أن هذا الكتاب هو الذي تحتاجه مكتبة أطفالك.

 

ومن الضروري أن ننوه أن الكتاب الجيد ليس شرطًا أن يكون مرشح لجوائز عالمية، أو من الكتب الأكثر مبيعًا، لأن هناك كثير من كتب الأطفال الجيدة والجديرة بالثقة، ومن هذا المنطلق فإن من أهم المعايير عند اختيار كتاب لأطفالك.

 

أهم المعايير عند اختيار كتاب لأطفالك:

1. أن يناسب اهتماماتهم:

المهم أثناء اختيار كتاب لطفلك أن تضع في اعتبارك اهتمامات الطفل والمجالات التي يحب القراءة فيها، هل هي الخيال العلمي، أم الفانتازيا والعوالم السحرية، أم القصص الخاصة بالأميرات, فإن افضل الكتب للاطفال هي تلك المتواترة مع ميولهم و اهتماماتهم.

 

2. اسأل أطفالك:

إذا لم تعرف كيف تقرر ما هي أفضل الكتب لأطفالك، فيمكنك أن تسأل الصغار ما هي الكتب التي يحبونها، وما الذي يريدون تعلمه من هذه الكتب.

(مقال متعلّق)  العاب مسلية للاطفال في المنزل

 

3. مراعاة المرحلة العمرية:

بالطبع يجب أولًا قبل اختيار افضل الكتب للاطفال ، مراعاة المرحلة العمرية للطفل، لأن لكل مرحلة هناك شروط معينة يجب أن تتوافر في الكتاب لتثيراهتمام الطفل ويستوعب ما يدور فيها من أحداث.

 

4. الأطفال من عمر سنتين:

عند القراءة لطفل يبلغ من العمر عامين يفضل أن يكون الكتاب كبير الحجم وملئ بالصور الممتعة، والقصص تكون قصيرة ذات جمل مختصرة، أما إذا كنت من محبي قراءة الأشعار لأطفالك، فأهم صفات افضل الكتب للاطفال في هذا السن أن تكون بسيطة ويقرأها أولياء الأمور بصوت عالي وبشكل تمثيلي.

 

5. عمر من ثلاث إلى خمس سنوات:

في هذه المرحلة العمرية يحب الأطفال الكتب المليئة بالصور الملونة والجذابة، الحبكة التي تجعل افضل الكتب للاطفال هي الكتب البسيطة والمسلية والتي يمكن إنهاؤها في جلسة واحدة، أما عن الأشعار فيجب أن تكون قصيرة وسهلة لكي يحفظها الطفل.

 

ويفضل الكتاب أن يكون عن قصص من الحياة اليومية والأحداث المحيطة بالصغار، ومن الضروري أن تكون شخصيات القصة في مثل عمر أطفالك، حتى يندمجون بالقصة ويتخيلون أنفسهم في مثل تلك المواقف.

 

6. الأطفال من عمر ست سنوات إلى 11 سنة:

افضل الكتب للاطفال في ذلك العمر تلك التي تكون بها بعض الصور الملونة، بحيث تعطي الحياة للقصة، و يفضل أن تكون القصص طويلة إلى حد يمكن قراءاتها على أيام متتابعة وليست في جلسة واحدة، وأمتع الكتب للأطفال في مثل ذلك السن تلك التي تكون شخصياتها من الشخصيات المفضلة للأطفال والأحداث مناسبة لاهتماماتهم.

 

7. الأطفال من عمر 12 سنة وأكبر:

الأطفال في تلك المرحلة التي تسبق المراهقة، يمكنهم قراءة الروايات الطويلة نسبيًا، ويفضل أن تكون مليئة بالتحديات التي قد يواجهها طفل في مثل هذا السن، وتحوي الخبرات والفرص الجديدة والمختلفة اللازمة لاكتشاف العالم.

 

بتلك المعايير يمكننا اختيار افضل الكتب للاطفال ، بحسب أعمارهم واهتماماتهم، وبذلك يستمتعون بالقصص ويستوعبونها، ويحبون القراءة التي هي وسيلتهم للمعرفة صغارًا وكبارًا.

 

ومن المهم أن يعتاد أطفالنا على قراءة الكتب بمختلف مجالاتها، ولكن يمكن استدراجهم إلى القراءة عن طريق ما يثير اهتمامهم، وأن نصطحبهم دائمًا إلى المكتبة لكي نربي طفل مثقف واعي لعله يكون قائدًا في المجتمع عندما يكبر.

 

المراجع:

  1. Bustle : 11 Ways the ‘The Little Prince’ Prepared Us for Adulthood
  2. Scholastic : 100 Greatest books for kids
  3. harper collins childrens : Top Ten Reasons You Need to Read Charlotte’s Web
  4. Good Reads : The Little Prince
  5. One good thing : TIPS FOR CHOOSING GOOD CHILDREN’S BOOKS
  6. bilingual kids pot : 10 Benefits That Highlight the Importance of Reading With Young Children
error: Content is protected !!

Send this to a friend