الحياة و العائلة

افكار اعمال يدوية للاطفال

اعمال يدوية للاطفال

اعمال يدوية للاطفال تساعدهم على تطوير المهارات الحركية والبصرية

هناك اعمال يدوية للاطفال تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم، والتدريب على استخدام اليدين بمهارة، وعدم الاعتماد بشكل مطلق على الوسائل التكنولوجية، مما يساعدهم في تكوين الكثير من المهارات، وزيادة الحافز والإبداع، والقدرة على الإنجاز، مما يزيد من ثقتهم في أنفسهم، حيث أن الأعمال اليدوية تساعد الأطفال الذين يعانون من ضعف في القوة العضلية لليدين.

 

سواء بسبب مشاكل في الأعصاب أو بسبب وجود أي إصابة عند الولادة، كما أن حتى الاطفال الطبيعيين يمكن أن يعانون من نقص القوة اليدوية بسبب الانهماك في استخدام الوسائل التكنولوجية والإلكترونية، لذا فإن تقوية عضلات اليدين تتطلب ممارسة بعض الأعمال اليدوية لزيادة قوتها ومرونتها، ولكن يجب استشارة الطبيب الخاص إذا كان الطفل يعاني من أي مشاكل صحية قبل ممارسة هذه الأنشطة.

 

نماذج اعمال يدوية للاطفال

 

1. التصميمات الورقية :

يمكن للأطفال أن يقضوا ساعات طويلة في تصميم أشكال بالورق، مثل تكوير ورقة من الصحيفة وعملها على شكل كور، مما يزيد من قوة اليدين، كما يمكن صناعة المراكب والطائرات واللوحات الفنية، وأشكال الحيوانات وأيضا أشكال اسطوانية بالورق المقوى، مما يزيد من مهارات الأطفال اليدوية ويقوي من عضلات اليد.

 

2. عصر الاسفنج :

يمكن للأطفال استخدام الاسفنج في تنظيف غرفتهم أو ألعابهم أو حتى عند الاستحمام، والضغط عليها بقوة مع استخدام ألوان مختلفة مع الصابون ليزيد المرح ويزيد تحكمهم في عضلات اليدين، فيمكن أن نطلب من الأطفال وضع الاسنفج في وعاء مع بعض الماء والصابون وتنظيف حوائط المنزل مع الوالدين حيث سيساعدهم هذا في الاعتماد على النفس والشعور بالإنجاز.

 

3. زجاجات رذاذ المياه :

من أفضل نماذج اعمال يدوية للاطفال حيث توضع معظم أنواع المنظفات في زجاجات الرذاذ، كما يمكن أن يستخدمها الأبوين في كي الملابس أو تنظيف الزجاج، ويحب الأطفال كثيرا التعامل معها، فيمكن أن نطلب من الأطفال الإمساك بزجاج الرذاذ ونثر المنظف على الأسطح الزجاجية.

 

كما يمكن أن نملأ الزجاجة بالمياه فقط ونقوم بحرف المياه، فهي ستقوي أيديهم وتشعرهم بالمرح، ولكن عموما فإن مساعدة الأطفال للأبوين في الأعمال المنزلية يكون أكث فائدة في بناء شخصيتهم.

 

4. الإمساك بالمقص :

يحب على  الأطفال تعلم كيفية الإمساك بالمقص بالشكل الامن والصحيح، لذا يمكن في نهاية العام الدراسي الإمساك بالكتب الدراسية وأن يتم قص الصور المبهجة في الكتاب ثم إعادة لصقها من جديد في كراسة منفردة.

 

فهي من ناحية سيساعد الطفل في التحكم في يديه وقص الصورة بمهارة ستزداد مع مرور الوقت، كما أن لصق الصور من جديد سينمي مهارته في ترتيب الأشياء والصور وسيذكره بالكلمات التي تعلمها في المدرسة دون تكلفة كبيرة وسيستغرق منه الكثير من الوقت.

(مقال متعلّق)  العاب مسلية للاطفال في المنزل

 

5. الصلصال :

من أجمل نماذج اعمال يدوية للاطفال حيث يتمتع الصلصال بألوانه الجميلة، كما أنه سهل التشكيل، ويعتبر من أكثر طرق تقوية يدي الأطفال متعة، كما يثير الخيال، سواء بتشكيل أنواع من الفواكه والخضراوات أو استخدام الأشكال الجاهزة في ملء الأوعية البلاستيكية وتفريغها وإعادة تهذيبها، مما يقوي عضلات اليدين ويعلم الطفل الكثير من المهارات والخبرات.

 

6. أعمال النجارة :

هناك أدوات نجارة حقيقية مصممة للأطفال، حيث يمكن ان يصنعوا أشكال بسيطة بالأخشاب مثل العرائس أو الحروف الأبجدية، ويمكن للطفل من عمر 3 سنوات أن يستخدمها، فيتعلم كيف يقطع الخشب بالمنشار وكيف يدق المسمار في الخشب، وهي أدوات كلها مصممة للاطفال، فسيتعلم من ناحية أسماء تلك الأدوات ووظيفتها، ومن ناحية أخرى سيمرن يديه بقوة.

 

7. أعمال المطبخ :

يمكن للطفل من عمل 3 أو 4 سنوات أن يدخل المطبخ مع والدته، فيمكن أن تضع مكونات الكعكة في الطبق ليمسك الطفل بالمضرب اليدوي ويخلط العجين، مما يمرن يديه ويقضي أوقات من المرح، كما يمكن بعد تماسك العجين أن تضعها الأم في يديه ليفردها ويمرر أصابعه فيها ليعرف كيف تصنع وتمرين عضلات يديه.

 

8. أعمال الفناء والحديقة :

يحب الأطفال الاعتناء بالبيئة الخارجية، فيمكن أن يشاركوا في أعمال البستنة وري أزهار الحديقة، أو التقاط الأعشاب الجافة، خصوصا إذا كانت المكافآت كثيرة من الوالدين سواء معنوية بالتصفيق الحار، أو مادية بمكافأة الأطفال بلعبة أو حلوى بعد الانتهاء من أعمال البستنة.

 

كما يمكن في المنازل التي لا تتوافر بها الحديقة أن يتم زراعة بعض الازهار في أوعية وأن نطلب من الطفل رعايتها يوميا وريها، فهو في هذه الحالة سيشعر بالمسؤولية تجاه النبات ولن يتلف أي مزروعات يراها.

 

9. تنظيف المنزل والمدرسة :

يمكن تعليم الأطفال تنظيف الغرفة والمدرسة من عمر سنتين ونصف، وهي أنشطة تعلمهم الاعتماد على النفس وتحرك عضلات يديهم، فترتيب الغرفة وتلميج زجاج النوافذ والأسطح الخشبية يساعده في الحفاظ على نظافتها.

 

10. الحياكة :

يمكن منح الأطفال خيط وإبرة وأن نطلب منهم إدخال الإبرة في قطعة قماش مرسوم عليها شكل معين، أو وضع الإبرة في زرار القميص وإخراجه من الناحية الأخرى، وسيستمتع الأطفال كثيرا بهذه التجربة، خصوصا في حالة الأشكال المرسومة والمطرزة على القماش، إذ سيشعرون بالإنجاز الكبير وتزيد مهارتهم في التنسيق بين اليدين والعينين، وسيزيد تحكمهم في أصابعهم واطراف يديهم كثيرا.

 

ويمكن للأم المباهاة بأعمال طفلها، كما أن أعمال الغزل والنسيج أيضا سهلة وممتعة للطفل وتشعره بالإنجاز، ويمكن شراء (نول) يدوي صغير للطفل ومنحهه بعض بكرات الصوف ليضعها بيديه في النول وصناعة دواسة لغرفته، مما يشعره بالإنجاز.

(مقال متعلّق)  مجموعة العاب حركية للاطفال

 

11. أعمال الطلاء :

يحب الأطفال عموما الكتابة بالقلم على الحائط، فيمكن استغلال هذه المهارة المزعجة في إعادة طلاء الجدران، أو وضع بعض الرسومات على الحائط، مما يزيد من البهجة ومشاركة الأبوين للنشاط، ويجب الحرص من الألوان، واتخاذ الإجراءات المتبعة من وضع أغطية بلاستيكية على الأرض وارتداء الملابس المناسبة.

 

ومن الأفضل أن يكون الطلاء على هيئة رسومات إن أمكن، ولكن حتى الطلاء بلون موحد سيمنح الأطفال شعورا بالإنجاز ويزيد من حالة السعادة في المنزل ويوفر أيضا الكثير من نفقات الاستعانة بعامل محترف، خصوصا عندما يكون الهدف مجرد تنظيف الجدران، كما يمكن تجربة الطلاء في صندوق ألعاب الأطفال، أو أحد قطع الأثاث بحيث يتجدد لونها دون تكاليف كبيرة، مع تعليم مهارة جديدة للطفل.

 

12. غسيل السيارة :

يمكن للطفل أن يساعد والده في غسيل السيارة من الداخل والخارج سواء بصب المياه أو تلميع السيارة من الداخل، مما يشعره بقيمتها أكثر ويجعله أكثر قدرة على الحفاظ عليها.

 

13. صناعة الإكسسوارات :

من نماذج اعمال يدوية للاطفال صناعة الاكسسوارات، سواء التي يرتدونها في اليدين أو العنق، أو حتى تعليقها في السيارة أو في الغرفة، ويمكن شراء بعض الأشكال الاسطوانية والدائرية للأطفال، أو يمكن استخدمام أشكال المعكرونة المختلفة في صناعة أجمل المجوهرات، فيمكن استخدام كل أنواع المعكرونة المفرغة، وتلوينها باستخدام الكركم مثلا أو الكركديه.

 

حيث يتم إضافة ملعقتين أو ثلاثة من الكركم أو الكركدية إلى كوبين من الماء وغلي الكركديه حتى يكون لونه أحمر، ثم تركه حتى يبرد ووضع نصف كوب من المعكرونة فيه حتى يصير لونها بالشكل المرغوب، ثم إخراجها وتجفيفها بوضعها في الهواة الطلق وبدء تشبيكها على هيئة أساور أو أطواق.

 

كما يمكن صباغة المعكرونة بالأصفر أو الأخضر باستخدام ألوان الصبغات المخصصة للأطفال وصنع أجمل الأشكال، كما يمكن صناعة أقراط أيضا بوضع السلك البلاسيتكي في شكل المعكرونة المحبب وإدخال طرف السلك من الأذن يحيث يكون الاكسسوار كاملا، وهو يزيد من خيال الأطفال وإبداعهم.

 

14. تصميم العرائس القماش :

يحب الأطفال العرائس كثيرا، ومع ارتفاع أسعارها الجنوني يمكن تعليمهم كيفية صناعتها في المنزل لقضاء أوقات مرحة وتعليمهم الاعتماد على النفس، فهي من نماذج اعمال يدوية للاطفال تمكنهم من صناعة أشياء يحبونها ويقضون معها أجمل الأوقات، وكل ما هو مطلوب بعض الجوارب القديمة، وقطع قماش قديمة أو ملابس لم يعودوا يرتدونها، ثم وضع القماش في الجوارب السميكة ورسم العينين والفم.

(مقال متعلّق)  انشطة تعليمية للاطفال 5 سنوات

 

ثم حياكة الأذن في الجورب من الخارج، وتصميم الذيل باستخدام نوع مختلف من الجوارب، أو لف الجورب بشدة وربطه بشريط لاصق حتى يكون أقل سمكا من الجسم، ثم ربط منطقة الرقبة بشريط أو وضع كرة بلاستيكية في جورب وحياكتها في الجورب المحشو بجسم العروسة، ثم إضافة بعض الخيوط على الرأس لتكون مثل الشعر، ليكون لديهم لعبة مفضلة بمجهودهم الذاتي.

 

17. صباغة الملابس :

هي من الأنشطة اليدوية التي تتطلب مساحة واسعة لعدم تلويث المنزل، فيمكن القيام بها في الحديقة أو في الحمام المنزل إذا كان متسعا، ويمكن استخدام تي شيرت أبيض قطني، واختيار لون الصبغة الذي يحبه الطفل، وقراءة تعليمات الصبغة على العبوة، ويجب أن تتم العملية في وعاء فولاذي مقاوم للصدأ، حيث يتم وضع اللون مع كوب من الملح لتعزيز ثبات اللون وعدم إزالته بسهولة.

 

كما يمكن رسم بعض الصور المحببة للطفل على التيشيرت بالطباشير، وبالتالي لن تمتص الرسومات اللون وستظهر كما هي بعد صباغة التيشيرت أو أي قطعة من الملابس، ويجب غمس الملابس لمدة نصف ساعة على الأقل في الوعاء، ثم شطفه بالماء الدافء ثم البارد وتجفيفه في الشمس، وعند غسله للمرة الأولى يجب أن يكون بمفرده لتجنب وصول الصبغة إلى ملابس أخرى.

 

وهي من اعمال يدوية للاطفال تساعدهم في فهم طريقة صنع الملابس وصبغها، كما سيستخدمون يديهم في عصر الملابس، ولكن يجب أن يرتدون القفازات، كما يمسكون عصا كبيرة لتقليب الملابس في الوعاء وهكذا.

 

17. الطبيعة والمهارات العلمية :

يمكن تعليم الأطفال الاستكشافات العلمية من خلال اعمال يدوية للاطفال فيمكن صناعة البركان وهو من التجارب العلمية اليدوية التي يعشقها الأطفال ولكن تتطلب مساحة كبيرة، فيمكن صنعه في الحديقة أو على سطح المنزل.

 

كما يمكن منح الطفل عدسة مكبرة ليستكشف الأزهار وما عليها، وبالتالي سيسأل الكثير من الأسئلة ويتعلم الكثير من مهارات إضافة المواد إلى بعضها البعض ومراقبة التفاعلات وغيرها، مما يزيد من مهارته اليدوية ويزيد قدرته على التنسيق بين يديه وعينيه.

 

وتعتبر اعمال يدوية للاطفال طريقة مختلفة لتعليم الصغار الكثير من المهارات عن طريق المشاركة مع الأباء على طريقة اللعب وليس بالأمر المباشر أو النهر والزجر، مما يزيد من تفاعل الطفل مع أبويه من ناحية ، ويزيد من مهاراته الحركية والعقلية من ناحية أخرى.

 

المراجع:

  1. OT Mom Learning Activity: Hand Exercises For Kids
  2. Real Simple: Activities for 5 Years Old and Up
  3. Parents: Simple Craft Projects for Kids
السابق
اسباب نقص الحديد
التالي
الاطعمة الغنية بالحديد