مجموعة اعشاب للتخسيس

اعشاب للتخسيس والرجيم: 

كم مرة صحوت من النوم مقررًا أن اليوم سيكون بداية جديدة، اليوم سأقرر أن اتبع نظام غذائي من أجل انقاص وزني، كم مرة تخاذلت عن تنفيذ هذا التعهد أمام شرائح البيتزا، وقطع الشيكولاتة لتقرر أن اليوم القادم ستكون بداية مختلفة، لا تيأس عزيزي كلنا مررنا بتلك التجربة، بل الأسوء فإن الكثيرين اتبعوا حمية غذائية صارمة، وكانت في النهاية النتائج غير مرضية لحد كبير.

 

نعم هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء عدم فقدانك المزيد من الكيلو جرامات، من الممكن أن تكون تتبع نظام غذائي غير مناسب لك، أو أنك لا تتناول أطعمة أو تتبع نظام غذائي يعزز من حرق الدهون، لذا في السطور القليلة القادمة، سوف نخبرك ببعض الأعشاب التي تحفز جسدك على حرق الدهون، وأحيانًا تعطيك الإحساس بالشبع، لنبدأ في عرضها.

 

أفضل اعشاب للتخسيس التي تساعدك على خسارة الوزن:

 

1. عشبة جوجول أو Guggul:

من اعشاب للتخسيس هي نتاج العصارة التي توجد داخل شجر المر، أو المعروفة بصمغ الراتنج، حيث استخدمه الأطباء الهنود منذ القدم، حيث أجرى العديد من الأطباء أبحاثهم على تلك المادة، وأثبتوا أثارها الإيجابية على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

 

لذا فهو ضروري لعلاج تصلب الشرايين، كما أنه يحفز من وظائف الغدة الدرقية، وبالتالي لديه أثر على معدل الأيض، فيساعد على حرق مزيدًا من السعرات الحرارية، يمكنك أن تحصل عليه من أي متجر لبيع الأعشاب في بلدك.

 

طرق تناوله:

حول كيفية استخدامه، يقول خبراء التغذية أنه يمكنك أن تأخذ منه 25 ملي يوميًا، حيث تأخذ كمية 1 جرام، أو ربع معلقة صغيرة تحت لسانك، ثم دعه يذوب ببطء، وتستطيع أن تكرر تلك التجربة 4-3 مرات يوميًا، أو استشير طبيبك الخاص.

 

هناك طريقة أخرى لتناول هذا العشب، هو أنك تقوم بإذابة نفس المقدار السابق في نصف كوب ماء، وربع معلقة من مسحوق “تريفالا”، وهي أيضًا صبغة عشبية استخدمت في الهند قديمًا، يمكنك أن تذوب كلا العشبين في نصف كوب من المياه وتتركه ليلة كاملة، ثم تقوم بتصفيته وشربه في اليوم المقبل.

 

فوائد عشبة الجوجول:

كما تحدثنا مسبقًا فله فوائد كبيرة في فقدان الوزن، فهو يطهر القولون، وله خصائص مضادة للأكسدة، ولكن يجب أن لا تزيد من الجرعة المقررة من الشخص المختص، لأنه قد تسبب لها أعراض تتعلق بالقئ والإسهال.

 

2. عشبة الجينسنغ:

هو من النباتات المعمرة بطيئة النمو ذات اللحمية ، موطنه الأصلي في الصين وكوريا وأمريكا الشمالية وسيبيريا حيث يتواجد في الأماكن الأكثر برودة، استخدمه الصينيين علاج للعديد من الأمراض منذ مئات السنين، وقد أثبتت الأبحاث أن الجينسنغ يمكن أن يستخدم علاج لبعض الأمراض الذهنية.

(مقال متعلّق)  رجيم البطن 

 

لتحسين الأداء العقلي والتركيز، كما أنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، فهو مفيد كذلك لمرضى السكري، وكذلك خفض نسبة الكوليسترول، كما أظهرت الأبحاث أن تلك العشبة تعزز من عملية الأيض دون التأثير على مستوى الأداء العام للجسم، لذا فإن شرب شاي يحتوي على عشبة الجينسنغ يساعد على خسارة عدد من الكيلو جرامات، يمكنك أن تحصل على تلك العشبة من محلات لبيع الأعشاب، أو عبر الإنترنت.

 

طرق تناوله:

يمكنك أن تتناول 5 جم من عشب الجينسنغ مرتين في اليوم، وبعد أسبوعين يكفي أن تتناول 2 جم منه يمكنك أن تضيف 15-25 قطرات من محلول عشب الجينسنغ في الشاي أو الماء، مرتين في اليوم.

 

طريقة التحضير:

احضر قدرًا وضع فيه كمية الماء السابقة، واتركه على النار حتى يغلي، ثم اتركها تبرد لمدة 5 دقائق، ضع نبات الجينسنغ واتركه حتى يذوب في الماء لمدة 5 دقائق، صفي المياه ثم ضيف عصير الليمون وكذلك القرفة، يمكنك اضافة الخلطة السابقة إلى الشاي، أو شربه هكذا بعد التقليب الجيد.

 

فوائد نبات الجينسنغ:

أثبتت الأبحاث أن نبات الجينسنغ يساعدك على الاسترخاء، ويعزز مستويات الطاقة داخل جسم، وينظم من معدلات الأيض، كما أنه يخفض نسبة الكوليسترول وينظم مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أن القرفة أيضا تساعد على إنقاص الوزن.

 

من خلال خفض مستويات الكولسترول العالية، وبالتالي الخفض من احتمالات التعرض لارتفاع الضغط، كما أنه غني بفيتامين سي، والذي يساعد على تعزيز المناعة، بالإضافة إلى الألياف التي تساعد على الاحساس بالشبع، وسد الشهية.

 

3. نبات الحطمي:

من اعشاب للتخسيس ايضاً نبات الخطمي هو نبات ينتسب إلى فصيلة (الخبازية)، ويوجد منه العديد من الأنواع، وقد استخدمه القدماء هاصة في اليونان كعلاج لزيادة المناعة، وخاصة النوع المخزني منه، أما الآن فقد ثبت فاعليته في انقاص الوزن.

 

من خلال التخلص من الماء الزائد المحتبس في الجسم، حيث له خصائص مدرة للبول، ويساعد على منع حدوث الانتفاخ النتجة عن بعض الأطعمة، كما أنه يحتوي على إنزيمات تساعد على التقليل من امتصاص الجسم للكربوهيدرات، كذلك فإنه لا يحتوي على سعرات حرارية تذكر، ويزيد من الاحساس بالشبع.

 

طرق تناوله:

ينصح خبراء التغذية، بأخذ كوب من الماء المنقوع فيه نبات الخطمي، مرتين يوميًا، بحيث يحتوي على 1.5 ج من هذا النبات.

(مقال متعلّق)  رجيم بدون حرمان (الأساسيات)

 

طريقة التحضير

ضع 2 ملعقة من زهور الخطمي في إبريق الشاي، وبعد أن تترك 2 كوب من الماء يغلي في قدر على النار، أضف لها الخطمي، ثم اتركها حتى تذوب قليلًا لمدة 5-6 دقائق، صف هذا الكوب من النبات، ويمكنك أن تضيف 1 ملعقة من العسل، وتقلبه جيدًا ثم تتناوله.

 

فوائد نبات الحطمي:

إن تناول كوب من هذا المشروب، يساعد على منع تهيج في المعدة، وتهدئتها من الاضطرابات التي نتعرض لها يوميًا، وذلك بسبب فوائده في علاج احتباس السوائل، كما أنه يساعد على انتظام حركة الأمعاء، ولماذا العسل، أنه بالطبع مفيد ضد التهابات الحنجرة، واضطرابات الجهاز الهضمي، وينظم مستويات السكر في الدم، ويحسن من مناعة الجسم، كل ذلك يؤدي في النهاية إلى انقاص الوزن.

 

4. مشروب المتة:

اشهر اعشاب للتخسيس هو المصنوع من نبات المعروف علميًا بهشية براغوانية، وهو مشروب معروف للغاية في أمريكا الجنوبية، حيث يباع على أنه واحد من مشروبات الطاقة هناك، يحتوي هذا العشب على العديد من العناصر الغنية مثل البوليفينول و زانثين، كما تحتوي على الزنك والكروم والبوتاسيوم، ينصح به لمرضى السكري.

 

حيث يقرر من مخاطر التعرض لنوبات السكر، يساعد مشروب المتة على تحسين الحالة النفسية العامة، كما يعزز من طاقة الجسم، ويقلل من شهية مما يساعد على فقدان الوزن، وكحال الأعشاب السابقة يمكنك أن تحصل عليها من متاجر المتخصصة في بيع الأعشاب والتوابل.

 

طرق تناوله:

يمكنك أن تأخذ 10 من نبات الهيشة، لتصنع منه كوبًا من الشاي، حتى تحصل على نتيجة فعالة لخسران كيلو جرامات، عليك أن تحافظ على تناوله مرتين يوميًا.

 

طريقة التحضير:

وكحال تحضير المشروبات السابقة، احضر قدرًا به كمية الماء، واتركه حتى يغلي، ثم ضيف له معلقة من مسحوق المتة، واتركه حتى يذوق لمدة 5 دقائق، ثم قم بصبه في فنجان، واستمتع بمشروب غني بالطاقة.

 

فوائد مشروب المتة

يؤكد خبراء التغذية أن مشروب المتة واحد من أفضل المشروبات التي تحفز الجسم على حرق مزيدًا من السعرات الحرارية، كما أنه يساعد جسمك على كسب مزيدًا من الطاقة، يمكنك بعدها أن تذهب إلى ماراثون لتستنزف تلك الطاقة، لذا فإنه يساعد على فقدان الوزن.

 

5. الجورمار:

هو أحدى النباتات الخشبية، وهو من النباتات طويلة العمر، يتواجد في الصحراء والغابات المدارية والمطرية مثل الهند وسريلانكا، لديه أوراق بيضاوية ويحمل زهور صفراء اللون، استخدمت منذ زمن مديد في علاج حصى الكلى والسمنة، والإمساك، بل أيضًا السكري، يحتوي هذا العشب على مركب يمنع امتصاص السكر في الأمعاء، ويزيد من حساسية الجسم لهرمون الأنسولين.

(مقال متعلّق)  الرجيم البروتيني وأنسب طريقة لاتباعه

 

طرق تناوله:

في الأغلب ستحصل على هذا النبات في صورة مسحوق، ويمكنك أن 400 مليجرام يوميًا، وإذا تمكنت من شرائه في شكل ورق جاف، يمكنك أن تحصل على 1-2 جرام في اليوم.

 

طريقة التحضير:

أضيف المسحوق الجورمار إلى كوب من الماء الدافئ، ودعها تذوب بداخله لمدة 5-7 دقائق، ثم أضيف العسل، قلبه جيدًا، وبعدها يكون جاهز للشراب إن هذا النبات له نتائج مذهلة في فقدان الوزن، نعم سيكون له طعم صعب التذوق، ولكن العسل سيعمل على تخفيف من حدته، كذلك العسل له خصائص رائعة مضادة للبكتيريا، وللأكسدة ، وعلاج الجروح، كما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

 

6. الشاي الأخضر:

أشعر بالقارئ وهو يحدث نفسه، أخيرًا مشروب نعرفه، نعم إنه الشاي الأخضر، من الأكثر اعشاب للتخسيس شهرة ، فهو غني بمضادات الأكسدة يطلق عليها (كاتيشين)، وهي تعزز أيضًا من عمليات الأيض، وعلى الرغم على احتوائه على كافيين إلا أنه كافيين يحفز من حرق الدهون ويحسن من أداء العضلات، الشاي الأخضر معروف في قدرته على سد الشهية، ويجعلك تشعر بالشبع أسرع إذا حرصت على شربه قبل وجبتك ب20 دقيقة.

 

طرق تناوله:

يفضل خبراء التغذية أن تحصل أنت على أوراق الشاي الأخضر وتعده بنفسك، بدلًا من العبوات الجاهزة، وللحصول على أفضل نتيجة عليك أن تتناوله 4 أكواب يوميًا، وقبل الوجبات الأساسية ب20 دقيقة وربما أكثر.

 

طريقة التحضير:

بعد أن تغلي كوب من المياه، يمكن أن تضيف لها ملعقة القرفة، واتركها تطهى على نار هادئة لمدة دقيقتين، ثم أطفأ الموقد، وقم بإضافة الشاي، واتركه حتى ينسجم في الماء 5-7 دقائق، قم بتقليبه جيدًا حتى يصبح المشروب جاهزًا.

 

يعتبر الشاي الأخضر والقرفة من أكثر المشروبات التي تحفز على فقدان الوزن، وكحال الأعشاب السابقة، الشاي الأخضر يعزز من عملية الأيض، ويساعد على إذابة الدهون، أما القرفة تساعد على فقدان الوزن عن طريق تنظيم مستويات السكر في الدم، ومستويات الأنسولين ، وخفض الكوليسترول ، وسد الشهية.

 

هذا لا يعني أنه كلما تناولت مزيدًا من الشاي الأخضر سوف تفقد الكثير من السعرات الحرارية، ولكن الإكثار من تناول ربما يؤدي إلى الأرق، والإسهال، والتقيؤ وحرقة في المعدة.

 

المراجع:

  1. Prevention: 13 Herbs And Spices Scientifically Proven To Help You Lose Weight
  2. Global Health Center: The Top 5 Herbs for Weight Loss
  3. Stylecraze: 25 Best Herbs for Weight Loss
error: Content is protected !!

Send this to a friend