التغذية

اعراض نقص فيتامين ك

اعراض نقص فيتامين ك

اعراض نقص فيتامين ك وخطورتها على صحة الإنسان

تتمثل اعراض نقص فيتامين ك في النزيف الشديد وصعوبة التئام الجروح، كما يمكن أن تتطور إلى هشاشة العظام والنزيف الشديد أثناء الدورة الشهرية، ويمكن أن تتطور إلى الأنيميا، وفيتامين ك عموما متوفر بكثرة في معظم الأطعمة التي يتم تناولها يوميا، سواء في الخضروات أو الفواكه والبقول واللحوم.

 

ويمكن أن يحدث نقص في فيتامين ك أيضا بسبب وجود نقص إنزيمي يمكن أن يتداخل مع عملية التمثيل الغذائي ويقلل من امتصاص فيتامين ك، وهنا يجب الحصول على مكملات يومية من هذا الفيتامين، وعموما يجب الحرص على تناول فيتامين ك يوميا للحفاظ على الصحة وخصوصا بالنسبة للأطفال الرضع.

 

حيث أن نقص فيتامين ك قد يهدد حياتهم، وفي حين أن نقص فيتامين ك بمفرده من الصعب أن يسبب أمراضا خطيرة إلا أنه يمكن أن يزيد من حدة التعرض إلى الأمراض ويقلل من سرعة الشفاء منها، ومن اعراض نقص فيتامين ك :

 

1. المعاناة من مشاكل قلة تخثر الدم وزيادة سيولته (تميع الدم):

تتنوع مشاكل تخثر الدم وهي تنتج بسبب فشل الجسم في إنتاج كمية وفيرة من البروثرومبين، ويكون بسبب نقص فيتامين ك، مما يسبب حالات من النزيف الشديد، إلى جوار الكثير من المشاكل المتنوعة الأخرى مثل:

 

  • النزيف الشديد عند أي خدش في الجلد:

مثلما يحدث عند الحقن بالحقن أو عند تقطيع أي شيء بالسكين يخدش الجلد، فيكون من الطبيعي توقف النزيف بعد دقيقة على الأكثر، لكن في حالة نقص فيتامين ك يزيد النزيف كثيرا عن دقيقة، ويمكن حتى بعد توقف النزيف أن يتعرض الجرح للفتح من جديد بمجرد معاودة النشاط، حيث أن التجلط يكون بطيئا للغاية.

(مقال متعلّق)  اين يوجد فيتامين k ؟

 

  • مخاطر العمليات الجراحية:

وهي الخطورة الأكبر في حالة نقص فيتامين ك حيث تزداد مضاعفات العمليات الجراحية حتى لو كانت بسيطة، لذا على الطبيب التأكد من عدم معاناة المريض من نقص فيتامين ك قبل العملية الجراحية، ومحاولة تعويض المريض بالمكملات الغذائية قبل العملية الجراحية بأسبوع على الأقل، أما إذا كانت العملية مفاجئة أو نتيجة حادثة فهنا يجب الاستعانة بأدوية وعلاجات توقف النزيف.

 

  • نزيف الجهاز الهضمي:

حيث يمكن أن يرى الشخص نقاط دم في البول أو البراز، نتيجة عملية الهضم المعتادة والتي يمكن ألا تتحملها المعدة بسبب نقص فيتامين ك.

 

  • نزيف اللثة:

حيث يعاني الشخص الذي لا يحصل على كمية كافية من فيتامين ك من نزيف سريع للثة سواء عند غسيل الأسنان بالفرشاة أو عند تناول قطعة لحم أو دجاج أو بعض الخضروات والفواكه الصلبة، فتنفجر الشعيرات الدموية الرفيعة للغاية في الفم وتسبب النزيف.

 

  • نزيف الأنف:

وهو يحدث عند الإصابة بالحساسية أو الأنفلونزا والزكام حيث لا تتحمل الشعيرات الدموية قوة العطس وتنفجر إذا كان هناك نقصا في فيتامين ك ، كما يمكن للشخص رؤية الدم صباحا على الوسادة.

 

2. النزيف الثقيل في الحيض:

من اعراض نقص فيتامين ك الشائعة النزيف الثقيل في الحيض، إذ من الطبيعي أن يكون دم الحيض كثيفا في أول يومين ثم يقل تدريجيا، لكن مع نقص فيتامين ك يمكن أن يستمر النزيف الثقيل لمدة 4 أو 5 أيام، كما تزيد مدة الحيض نفسها من 5 أيام إلى 8 أو 9 أيام، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وما يتبعها من حالات إعياء وغثيان وعدم قدرة على الحركة وغيرها من أعراض.

 

3. مرض نزف الوليد من اعراض نقص فيتامين ك:

يمكن أن يتعرض الرضيع المولود حديثا إلى ما يسمى بمرض نزف الوليد إذا كان يعاني من نقص فيتامين ك، وهي مشكلة يتعرض لها عدد قليل من الأطفال، فرغم أن لبن الأم عادة لا يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ك، إلا أنها تكون مناسبة للرضيع إلا إذا كانت الأم تأخذ أدوية مضادة لتخثر الدم، أو تأخذ أدوية ضد الصرع، ويمكن أن تشمل أعراض هذا المرض لدى الوليد:

(مقال متعلّق)  فيتامين k للهالات السوداء

 

  • وجود دم في البول.

  • وجود دم في البراز ناتج عن حركة الأمعاء.

  • وجود إفرازات في منطقة الحبل السري.

 

وهي حالة تظهر في أول 24 ساعة من عمر الطفل، ويؤخذ وقتها حقنة فيتامين ك، ولكن يمكن أن تظهر بعد 7 أيام من الولادة، وفي حالات نادرة للغاية تظهر بين أسبوعين وشهرين.

 

4. ضعف العظام وكسرة الكسور:

من اعراض نقص فيتامين ك كذلك كسرة التعرض إلى الإصابات والكسور حتى في السن الصغير بمجرد التواء القدم مثلا أو ارتطام اليد في المنزل أو غيرها من حوادث تتم يوميا دون تأثيرات قوية على معظم الناس، لكن من لديهم نقص في فيتامين ك تتحول هذه الحوادث البسيطة لديهم إلى كوارث يمكن أن تهدد الحياة.

 

5. كثرة النسيان:

من اعراض نقص فيتامين ك كثرة النسيان وصعوبة القدرة على التركيز، وهي حالات يمكن أن تتطور سريعا إلى مرض ألزهايمر، حيث يلعب فيتامين ك دورا حيويا في الحفاظ على الصحة العقلية، وإجادة العمليات الذهنية.

 

6. الدوالي من اعراض نقص فيتامين ك:

ربطت الكثير من الدراسات بين الدوالي ونقص فيتامين ك وهي عبارة عن أوردة متورمة في الساقين، وتنتج بسبب تمدد الأوعية الدموية وعدم قدرة الجسم على وقف انفجار الشعيرات الدموية الداخلية، بسبب نقص البروتين الذي يحافظ على صحة جدران الأوعية الدموية، والذي يتأثر بدوره بأي نقص في فيتامين ك.

 

7. أمراض القلب الوعائية:

وهي من العلامات المتأخرة لنقص فيتامين ك، حيث ربطت الكثير من الدراسات بين النقص الحاد في فيتامين ك والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

8. حصوات الكلى:

وهي أيضا من اعراض نقص فيتامين ك المتقدمة، حيث وجد أن الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى والمرارة تزامنت حالتهم بنقص حاد في فيتامين ك ، مما يجعل نقص هذا الفيتامين من الأسباب الرئيسية وراء مرض الكلى، كما أنمرض الكلى في حد ذاته يزيد من صعوبة امتصاص الجسم لفيتامين ك.

(مقال متعلّق)  فيتامين ك وسيولة الدم (العلاقة)

 

ومن البديهي أن عرض واحد من هذه الأعراض يمكن ألا يعني بالضرورة وجود نقص في فيتامين ك لكن وجود أكثر من عرض مع حالة من الإعياء وعدم التركيز يمكن أن يكون بالضرورة بسبب نقص الكمية اللازمة للجسم من فيتامين ك، والذي يكون بسبب القولون العصبي المزمن.

 

أو الاضطرابات الهضمية التي تعيق امتصاص فيتامين ك، أو تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة، أو غسيل الكلى لفترة طويلة، كما أن التعرض إلى حروق خطيرة يمكن أن يسبب نقصا في فيتامين ك، كما أن أمراض الكبد وحساسية الغلوتين وتناول أدوية خافضة للكوليسترول كلها حالات يمكن أن تزيد من الإصابة بنقص فيتامين ك وما يتبعه من أعراض.

 

المراجع:

  1. Cure Joy: 4 Vitamin K Deficiency Diseases And Health Problems To Watch Out For
  2. MSN lifestyle: 8 health risks of vitamin K deficiency
السابق
بكاء الرضيع الشديد
التالي
فوائد ورق الجوافة