التغذية

اعراض نقص فيتامين سي الكارثية

اعراض نقص فيتامين سي

فيتامين سي من الفيتامينات الأساسية التي يحتاج لها الجسم حتى لا يصاب بالمشاكل الصحية المرتبطة بنقص هذا الفيتامين الهام وحتى يستطيع العمل بشكل سليم، وتعد أهم أسباب نقص فيتامين سي هي عدم التغذية السليمة وإدمان الكحوليات وفقدان الشهية والتدخين وغيرها الكثير. و من المهم التعرف على مصادر فيتامين سي لتعويض النقص.

 

ومن المهم أن تتعرف على اعراض نقص فيتامين سي والتي من السهل ملاحظتها حتى لا تتعرض إلى المشاكل الصحية الناتجة عن هذا النقص وحتى تزيد من جرعة فيتامين سي التي تتناولها سواء من الطعام أو المكملات الغذائية إذا شعرت بهذا النقص على الفور، عن اعراض نقص فيتامين سي وأهم المشاكل الصحية المرتبطة بها سنتحدث بالتفصيل في هذا المقال.

 

1. جفاف البشرة:

من اعراض نقص فيتامين سي التي من السهل ملاحظتها هي جفاف البشرة خاصة إذا لم تكن بشرتك جافة من الأصل، وذلك لأن فيتامين سي يلعب دوراً هاماً في إنتاج الكولاجين وهو العنصر الذي يعمل على نضارة البشرة ونعومتها، حيث أن الكولاجين هو المسئول عن تكوين الانسجة الضامة في البشرة والشعر والمفاصل والعظام والأوعية الدموية أيضاً.

 

وعندما يكون هناك نقص في فيتامين سي في جسم الإنسان فيمكن أن تحدث مشكلة جلدية تسمى بالتقرن الشعري، وفي هذه الحالة يتحول الجلد ليكون خشن وجاف جداً خاصة في مناطق أعلى الذراعين والأفخاذ والأرداف أيضاً بسبب ترسب مادة الكيراتين داخل مسام الجلد.

(مقال متعلّق)  اين يوجد فيتامين سي

 

وعادة ما تظهر حالة التقرن الشعري بعد 3 إلى 5 اشهر من عدم تناول الشخص لكمية كافية من فيتامين سي، ولكن نقص فيتامين سي ليس السبب الوحيد المحتمل وراء الإصابة بالتقرن الشعري لذلك فإن الإصابة بهذه الحالة لا تعد سبباً كافياً لتشخيص نقص فيتامين سي من الجسم.

 

2. ظهور شعر جسم متعرج:

هذه واحدة من اعراض نقص فيتامين سي المؤكدة ولكنها عادة ما لا يلاحظها أحد، وهي أن شعر الجسم ينمو بشكل متعرج أو ملتوي وغير منتظم، و نتيجة لنمو الشعر بشكل متعرج فإنه يميل إلى التساقط حيث أن الشعر التالف يتكسر ويسقط أكثر من غيره.

 

3. ظهور بصيلات شعر حمراء:

تحتوي بصيلات شعر الجلد على العديد من الاوعية الدموية الصغيرة والتي تمد الجلد بالدم والتغذية المطلوبين، ولكن عندما يكون هناك نقص في فيتامين سي فإن هذه الاوعية الدموية الصغيرة تصبح هشه للغاية وتتكسر بسهولة.

 

ايضاً تتسبب في ظهور بقع حمراء صغيرة جداً على الجلد حول بصيلات الشعر. وتسمى هذه الحالة بالنزيف المحيطي ويمكن علاجها في خلال اسبوعين فقط إذا تناول الشخص لأطعمة أو مكملات غنية بفيتامين سي.

 

4. تقوس الأظافر مع ظهور بقع أو خطوط حمراء:

من اعراض نقص فيتامين سي وهو أيضاً عرض مشترك مع نقص الحديد في الجسم هو تقوس الأظافر مع ظهور بقع حمراء أو خطوط حمراء رفيعه على الأظافر، وأيضاً عادة ما يصاحب تقوس الأظافر أن تكون الأظافر هشة وضعيفة وتسمى هذه الحالة بالنزيف المنشق وتحدث نتيجة لضعف الأوعية الدموية.

 

5. الإصابة السريعة بالكدمات:

الكدمات عادة ما تحدث بسبب تمزق الاوعية الدموية الموجودة تحت الجلد ما يؤدي إلى تسرب الدم إلى الجلد بسهولة، لذلك فإن من اعراض نقص فيتامين سي هو الإصابة السريعة بالكدمات (أي أن تحدث كدمات في الجسم من مجرد ارتطامات خفيفة).

 

لأن نقص إنتاج الكولاجين يتسبب في ضعف الأوعية الدموية والكدمات المرتبطة بنقص فيتامين سي في الجسم تظهر على هيئة بقع بنفسجية صغيرة تحت الجلد، لذلك فإنها من السهل ملاحظتها.

 

6. بطئ التئام الجروح:

حيث أن نقص فيتامين سي في الجسم يُبطئ من معدل إنتاج الكولاجين فإنه يتسبب في إبطاء التئام الجروح التي قد يُصاب بها الشخص، ويعد بطئ التئام الجروح من اعراض نقص فيتامين سي المتقدمة وعادة لا يُلاحظ على الشخص إلا بعد مرور عدة شهور على نقص فيتامين سي في جسمه.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين سي للبشرة

 

وفي حالات متقدمة وشديدة من حالات نقص فيتامين سي فإن الجروح القديمة التي كان مصاباً بها الشخص يمكن أن تُفتح من جديد وهو الأمر الذي يزيد من خطورة إصابة هذا الشخص بالعدوى.

 

7. آلام وتورم المفاصل:

حيث ان المفاصل تحتوي على عدد كبير من الأنسجة الضامة المليئة بالكولاجين فإنها تتأثر أيضاً بالتالي بنقص فيتامين سي. وهناك حالات لمرضى مصابين بآلام وتورم المفاصل وُجد أن حالتهم لها علاقة بنقص فيتامين سي في أجسامهم.

 

وهناك حالات متقدمة من نقص فيتامين سي أدت إلى إصابة الأشخاص بالعرج أو بالصعوبة في المشي كما أن نزيف المفاصل يمكن أن يحدث نتيجة لنقص فيتامين سي في الجسم، ويتسبب في تورم المفاصل وآلام مضاعفه في المنطقة المصابة.

 

8. ضعف العظام:

من اعراض نقص فيتامين سي المعروفة هي ضعف العظام، فإن تناول كمية قليلة من فيتامين سي مرتبط بتزايد خطر الإصابة بكسر العظام أو حدوث هشاشة في العظام.

 

أظهرت الأبحاث أن فيتامين سي يلعب دوراً هاماً في تكوين العظام ونتيجة لذلك فإن النقص في فيتامين سي من الجسم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في العظام ولذلك فإن الأطفال في عمر النمو لابد أن يتناولون الكمية الكافية من فيتامين سي التي تكفل لهم نمو عظام بشكل سليم وصحي.

 

9. تورم أو نزيف اللثه:

تورم اللثة أو حدوث نزيف اللثة أو تقرح الفم يمكن أن يكون من اعراض نقص فيتامين سي، وقد ذكرنا من قبل أهمية فيتامين سي من أجل إنتاج الكولاجين، والكولاجين هام من أجل صحة اللثه والفم ولذلك فمن الطبيعي أن نقص فيتامين سي يؤدي إلى أمراض ومشاكل في اللثة والفم.

 

10. نزيف الأنف:

معظم حالات نزيف الأنف تحدث من خلال الشعيرات الدموية الموجودة في الأنف، وتناول الكمية الكافية من فيتامين سي يومياً يؤدي إلى تقوية هذه الشعيرات وبالتالي تحد من حدوث نزيف الأنف، بينما نقص فيتامين سي في الجسم يؤدي إلى ضعف هذه الشعيرات وبالتالي حدوث نزيف الأنف بشكل متكرر.

(مقال متعلّق)  فيتامين سي : تقرير متكامل

 

11. ضعف المناعة:

من المعروف أهمية فيتامين سي بالنسبة للجهاز المناعي في الجسم، فالعديد من خلايا الجهاز المناعي تحتاج إلى فيتامين سي من أجل العمل بشكل سليم ولذلك فإن النقص في تناول الكمية المطلوبة من فيتامين سي يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض.

 

12. الشعور بالإرهاق وقلة الطاقة:

من اعراض نقص فيتامين سي المعروفة هو الشعور المتكرر بالإرهاق ونقص طاقة ونشاط الجسم بشكل عام، وقد أكدت العديد من الأبحاث العلمية علاقة تناول فيتامين سي بكمية مناسبة وشعور الشخص بالصحة وإمداده بالطاقة.

 

13. الإصابة بأنيميا الحديد:

عادة ما تحدث أنيميا الحديد وأنيميا فيتامين سي معاً، حيث أن نقص تناول المواد الغنية بفيتامين سي يمكن أن يساهم في الإصابة بأنيميا الحديد بسبب نقص امتصاص الحديد من الطعام إلى الجسم وهي المهمة التي يساهم فيها فيتامين سي، كما أن نقص فيتامين سي يمكن أن يزيد من حدوث النزيف المتكرر والذي بدوره يساهم في حدوث الأنيميا.

 

14. زيادة وزن بدون سبب:

إن تناول الكمية الكافية من فيتامين سي بشكل يومي يمكن أن يساهم في مكافحة زيادة الوزن عن طريق تنظيم خروج الدهون من الخلايا الدهنية وبالتالي تقلل من هرمونات التوتر ويزيد من الالتهابات وقد توصل بحث أُجري في هذا الشأن أن هناك علاقة ما بين النقص في فيتامين سي في الجسم وزيادة الوزن عند الكثير من الناس.

 

المراجع:

  1. Health Line: 15 Signs and Symptoms of Vitamin C Deficiency
  2. Natural Living Ideas: 10 Warning Signs of Vitamin C Deficiency & How To Fix It

 

السابق
مصادر فيتامين سي في الأطعمة
التالي
اسباب نقص الحديد