التغذية

اعراض نقص فيتامين د

اعراض نقص فيتامين د للكبار

يعد فيتامين د من الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان والتي يؤدي نقصها إلى مشاكل صحية عديدة، وعلى عكس معظم الفيتامينات فإن فيتامين د يعمل كهرمون وكل خلية في جسم الإنسان تحتوي على مُستقبِل خصيص له.

 

والمعروف أنه من الممكن أن ضوء الشمس يرتبط دائماً بفيتامين د ولذلك يعرف بفيتامين نور الشمس، ويعد فيتامين د هام بل ضروري لبناء عظام قوية لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام.

 

ولذلك فإن فيتامين د له علاقة قوية بمرض كساح الأطفال كما يؤدي إلى لين العظام وتشوهات في الهيكل العظمي ويعد نقص فيتامين د من المشاكل المنتشرة بين عدد هائل من الناس، حيث يقدر عدد الأشخاص الذين لديهم معدلات منخفضة من فيتامين د في الدم بـ 1 بليون شخص.

 

من أجل كل هذا وأكثر فإنه من المهم أن تكون على دراية ب اعراض نقص فيتامين د حتى تستطيع أن تتدارك الأمر بأقصى سرعة وتقوم باستشارة طبيبك حتى إذا وجدت أياً من تلك الأعراض.

 

اعراض نقص فيتامين د :

 

1. ألم العظام:

من اعراض نقص فيتامين د الشعور بألم في العظام, وكما ذكرنا فإن قوة العظام ونموها بشكل سليم يرتبط دائماً بحصول الجسم على كمية كافية من فيتامين د ولذلك فإن من أهم اعراض نقص فيتامين د هي آلام العظام وضعف العضلات.

 

حيث أن فيتامين د مسئول عن الحفاظ على صحة العظام من خلال عدة آليات، أهمها أن فيتامين د هو المسئول عن امتصاص الكالسيوم من الأطعمة التي تدخل لجسم الإنسان.

 

لذلك فإن الآلم الذي يشعر به الشخص في العظام أو في منطقة أسفل الظهر تعد مؤشراً كافياً لوجود نقص في فيتامين د في الجسم أشارت عدة أبحاث وجود علاقة ما بين نقص فيتامين د وآلام أسفل الظهر المزمنة.

 

كما أشارت دراسة أخرى إلى وجود علاقة بين مستويات فيتامين د في الدم وآلام أسفل الظهر، وأجريت هذه الدراسة على 9000 سيدة مسنة.

 

كما توصل العديد من الباحثين أن نقص فيتامين د في الجسم يزيد من نسبة خطر الإصابة بآلام الظهر، بما في ذلك آلام الظهر الحادة والتي تتسبب في تقييد النشاط اليومي للشخص المصاب.

 

وفي دراسة أخرى تم التوصل إلى الأشخاص المصابون بنقص في فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بآلام عظام الرجل والضلوع والمفاصل مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بمعدلات طبيعية لفيتامين د في الدم.

 

2. المرض أو التقاط العدوى سريعاً:

واحدة من أهم اعراض نقص فيتامين د هي التقاط العدوى سريعاً حيث أن من مهام فيتامين د الأساسية هي تعزيز جهاو المناعة وحماية الجسم من العدوى ومكافحة الفيروسات والبكتيريا التي تتسبب في الإعياء، حيث أن فيتامين د يتفاعل بشكل مباشر مع الخلايا المسئولة عن محاربة العدوى.

 

لذا إذا كنت تمرض بشكل مستمر أو تصاب بالعدوى خاصة نزلات البرد والانفلونزا ربما يكون السببب هو نقص فيتامين د في جسمك. وقد اشارت العديد من الدراسات وجود علاقة ما بين عدوى الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والالتهاب الشعبي والالتهاب الرئوي.

 

كما أشارت أبحاث أحرى أن تناول جرعة كافية من فيتامين د يومياً من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالعدوى الخاصة بالجهاز التنفسي.

 

وفي دراسة أخرى أجريت على بعض الأشخاص المصابين باضطراب الرئة المزمن والذين لديهم نقص في فيتامين د، وُجد تحسن شديد في مشكلة اضطراب الرئة بعد تناولهم جرعات كافية من فيتامين د بشكل يومي.

 

3. الشعور بالإعياء والإرهاق:

من اعراض نقص فيتامين د المحتملة هي شعور الشخص بالإعياء و الإرهاق الدائم، حيث أن بعض الدراسات قد أكدت أن انخفاض معدلات فيتامين د في الدم يؤدي إلى الشعور الدائم بالإعياء ما يؤدي بدوره إلى عدم كفاءة الوظائف الجسدية للشخص.

(مقال متعلّق)  اسباب نقص فيتامين د

 

في دراسة أجريت على العلاقة ما بين نقص فيتامين د والشعور بالإعياء والإرهاق خاصة عند النساء وُجد أن السيدات اللائي لديهن نقص في فيتامين د بنسبة أقل من 20 نانوغرام/مل أو 21 إلى 29 نانوغرام/مل عادة ما يعانين من الشعور بالتعب والإرهاق.

 

وفي دراسة أخرى تمت على عدد من الممرضات تم اكتشاف علاقة قوية بين نقص فيتامين د والشعور بالإرهاق الشديد لديهن. وفي نفس الدراسة تم إثبات أن نسبة 89 % من الممرضات يعانين من نقص فيتامين د في أجسامهن.

 

4. الاكتئاب:

هذه واحدة من اعراض نقص فيتامين د الغير متوقعة, ولكن الشعور بالاكتئاب يمكن أن يكون من أسبابه نقص فيتامين د في الجسم، حيث أشارت بعض الدراسات وجود علاقة ما بين نقص فيتامين د في الجسم وحالات الاكتئاب خاصة عند كبار السن.

 

اشارت بعض التحليلات أن 65 % من الدراسات التي أجريت في هذا الصدد أثبتت وجود علاقة ما بين الإصابة بالاكتئاب ونقص فيتامين د في الجسم.

 

كما أشارت الأبحاث أن إمداد الشخص المصاب بالاكتئاب بجرعات من فيتامين د له تأثير إيجابي في تعديل مزاجه وتقليل الاكتئاب خاصة حالات الاكتئاب الموسمية التي تحدث خلال شهور الشتاء.

 

5. عدم التئام الجروح بسهولة:

إن نقص فيتامين د في الجسم من شأنه أن يؤثر في كفاءة وسرعة التئام الجروح بعض الإصابات الطفيفة أو الجراحات لذا فإنها تعد من اعراض نقص فيتامين د الذي يمكنك ملاحظتها بسهولة.

 

أثبتت نتائج أجريت على دراسات أنبوب اختبار أن فيتامين د يزيد من إنتاج المكونات اللازمة لتكوين خلايا جديدة للجلد والذي يعد جزء من عملية التئام الجروح.

 

وفي دراسة أجريت على مرضى جراحات الأسنان تم التوصل إلى أن بعض العوامل الخاصة بالتئام الجروح الخاصة بهم لها علاقة بوجود قدر كافي من معدلات فيتامين د في أجسادهم.

 

كما تم اكتشاف أن وجود فيتامين د في الدم بشكل كافي له دور في السيطرة على الالتهاب ومحاربة العدوى التي ربما يتسبب بها الجرح.

 

وفي دراسة أجريت على مرضى التهابات سكري القدم وُجد أن النقص الحاد في فيتامين د في أجسام هؤلاء الأشخاص قد يؤدي إلى وجود علامات هذه الالتهابات بكثرة في الجلد ولكن مازال علاقة نقص فيتامين د وعدم التئام الجروح بسهولة يحتاج إلى مزيد من البحث والتدقيق.

 

6. خسارة أو فقدان العظام:

كما سلف أن ذكرنا فإن فيتامين د مسئول عن امتصاص الجسم للكالسيوم كما أن له دور مهم في عملية استقلاب العظام.

 

العديد من السيدات كبار السن الذين يعانون من فقدان العظام عادة ما يُنصحون بتناول كميات كافية من الكالسيوم، ولكن يُعتقد أيضاً أن قد السبب في ذلك هو نقص فيتامين د في أجسادهن.

 

ويعد انخفاض كثافة المعادن في العظام مؤشر على نقصان الكالسيوم وبعض المعادن الأخرى من العظام، وهذا ما يجعل كبار السن خاصة السيدات أكثر عرضة لكسور العظام.

 

في دراسة موسعة أجريت على 1100 من السيدات في منتصف أعمارهن خلال فترة انقطاع الطمث وما بعد هذه الفترة فوجد وجود علاقة قوية ما بين نقص فيتامين د في الجسم وبين انخفاض كثافة المعادن في العظام.

 

ولكن قوبلت هذه الدراسة بدراسة أخرى أثبتت أن النساء اللوائي يعانين من نقص فيتامين د في أجسادهن لم يسجلن تحسن في حالات انخفاض كثافة المعادن في العظام عند تناولهم لجرعات من مكملات الغذاء التي تحتوي على فيتامين د.

 

وبالرغم من هذه النتائج فإن تناول جرعات كافية من فيتامين د بشكل يومي والحفاظ على مستويات الدم في المعدل المناسب يعدان استراتيجية مضمونة لحماية كثافة العظام وتقليل خطر كسر العظام خاصة لكبار السن.

(مقال متعلّق)  ما هي مصادر فيتامين د ؟

 

7. تساقط الشعر:

ويعد هذا العرض من اعراض نقص فيتامين د في الجسم الشهيرة و المعروفة لدى كثير من الناس. وعلى الرغم من ذلك فإن ذلك لم يتم إثباته بشكل كافي علمياً وبالأبحاث الكافية.

 

على الرغم من أن السبب الأول لتساقط الشعر هو الضغط العصبي إلا أن التساقط الشديد للشعر يُرجح أن يكون لسبب طبي أكثر مثل الإصابة بمرض معين أو نقص في أحد العناصر التي يحتاجها الجسم.

 

ولكن هناك دراسة أجريت على على أشخاص مصابون بداء الثعلبة أظهرت أن انخفاض نسبة فيتامين د في الدم له علاقة بتساقط الشعر عند هؤلاء الأشخاص بشكل شديد.

 

وفي دراسة حالة أجريت على طفل صغير مصاب بنقص في فيتامين د ولديه مشكلة تساقط الشعر تم وضع جرعة مُصنعة من فيتامين د ثم توصلوا إلى أن ذلك ساهم في علاج مشكلة تساقط الشعر لديه.

 

8. ألم العضلات:

إن الألم الذي يحدث للعضلات عادة ما يصعب وجود سبب محدد له، ولكن هناك بعض الدلائل على وجود علاقة ما بين آلام العضلات ونقص فيتامين د في الجسم لدى الأطفال والبالغين على حد سواء ففي دراسة تم التوصل إلى أن 71 % من الأشخاص المصابون بآلام مزمنة لديهم نقص في فيتامين د في أجسامهم.

 

إن المستقبلات الخاصة بفيتامين د موجودة في الخلايا العصبية المسماه nociceptors والتي تجعل الشخص يشعر بالألم، وفي دراسة أجريت على عدد من الفئران أظهرت أن النقصان في فيتامين د يؤدي إلى ألم وحساسية بسبب تحفيز هذه الخلايا العصبية nociceptors في العضلات.

 

كما أشارت دراسات قليلة إلى أن تناول جرعات من فيتامين د يومياً سواء في الأطعمة أو في المكملات الغذائية من شأنها أن تقلل من أنواع عديدة من الآلام عند الأشخاص المصابون بنقص في فيتامين د.

 

وفي دراسة أجريت على 120 من الأطفال المصابون بنقص فيتامين د ممن يعانون بوجود آلام في أجسامهم تم التوصل إلى أن جرعة واحدة يومياً من فيتامين د تقلل من هذه الآلام نسبة 57 %.

 

اعراض نقص فيتامين د عند الأطفال:

 

1. ظهور تشنجات عضلية لدي الطفل.

2. صعوبة في التنفس.

3. أن تكون جمجمة الطفل أو عظام رجله لينة أو تبدو وكأنها مقوسه.

4. أن يشتكي الطفل بشكل مستمر من آلام في الساق والعضلات.

5. عدم النمو بمعدل طبيعي لدى الطفل أو قلة وزن الطفل بالنسبة لعمره.

6. التأخر في ظهور الأسنان والضروس لدى الطفل.

7. أن يكون الطفل حاد الطباع.

8. أن يكون الطفل عرضة للإصابة بالعدوى مثل أمراض الجهاز التنفسي.

9. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د على عضلة القلب لدى الطفل ولكن في حالات نادرة.

 

اضرار نقص فيتامين د في جسم الإنسان:

إن نقص فيتامين د في جسم الإنسان من شأنه أن:

 

1. يزيد من خطر الموت بسبب الأمراض القلبية كالجلطات.

2. ضعف في الإدراك خاصة عند كبار السن.

3. حالات ربو شديدة لدى الأطفال.

4. ربما يؤدي إلى الإصابة ببعض السرطانات.

 

فوائد فيتامين د:

أشار بعض العلماء أن فيتامين د يلعب دوراً هاماً في الحماية أو معالجة بعض المشاكل الصحية مثل:

1. مرض السكري من الدرجة الأولى والثانية.

2. ارتفاع ضغط الدم.

3. حساسية الجلوكوز.

 

اسباب نقص فيتامين د في الجسم:

 

1. عدم تناول الشخص لكمية كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين د:

يحدث النقص في فيتامين د في جسم الإنسان بسبب عدم تناول الشخص لكمية كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين د، وخاصة إذا كان الشخص يتبع نظام غذائي نباتي.

(مقال متعلّق)  علاج نقص فيتامين د

 

حيث أن معظم الأطعمة الأغذية الغنية بفيتامين د هي الأطعمة التي التي تستخرج من الحيوانات مثل البيض خاصة صفار البيض والحليب والأسماك و زيوت الأسماك وكبد البقر.

 

2. اشعة الشمس:

قلة تعرضك لأشعة الشمس لأن الجسم يقوم بتكوين فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس.

 

3. اصحاب البشرة الداكنة:

إذا كان لديك بشرة داكنة لأن صبغة الميلانين الموجودة في البشرة الداكنة تقلل من قدرة البشرة على تكوين فيتامين د استجابة لأشعة الشمس، فقد أشارت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم بشرة داكنة عادة ما يصابون بمشكلة نقص فيتامين د.

 

4. عدم قدرة الكبد على تفعيل فيتامين د في الجسم:

خاصة مع تقدم العمر ما يؤدي بدوره إلى مشكلة نقص فيتامين د في الجسم.

 

5. عدم قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص فيتامين د:

حيث تؤدي بعض مشاكل الجهاز الهضمي- مثل التليف الكيسي واضطرابات الجهاز الهضمي – إلى عدم قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين د من الطعام الذي تتناوله.

 

6. السمنة:

ايضاً من اسباب نقص فيتامين د في الجسم حيث تم التوصل إلى أن الأشخاص ذوي كتلة جسم بمؤشر 30 أو أكثر عادة ما يصابوا بنقص في فيتامين د بالجسم.

 

التخلص من مشكلة نقص فيتامين د في الجسم:

إن اعراض نقص فيتامين د تعد صعبة التحديد وغير معروفة عند العديد من الناس، وذلك بسبب أن هذه الأعراض شائعة ومنتشرة وربما تكون مشتركة مع مشاكل صحية وبعض الأمراض الأخرى.

 

ولكن إذا قابلت أياً من الأعراض التي ذكرناها سالفاً فإن من المهم استشارة الطبيب على الفور من أجل تحديد إذا كانت هذه الأعراض قد ظهرت بسبب نقصان في فيتامين د في الجسم أو أنها بسبب مشاكل أخرى.

 

وعلى أية حال فإن التخلص من مشكلة نقص فيتامين د هي من أسهل ما يكون حيث أنه ببساطة يمكنك التعرض للشمس لفترات أكثر، أو تناول أطعمة غنية بفيتامين د أو تناول مكملات غذائية خاصة بفيتامين د.

 

الأغذية التي تحتوي على فيتامين د:

السلمون، وسمك الرنجة وسمك السردين، وسمك التونا، والمحار، والجمبري وصفار البيض والمشروم وحليب البقر وحليب الصويا وعصير البرتقال والحبوب والشوفان.

 

الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين د بشكل يومي:

يختلف الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين د على حسب عمر الشخص، وإليكم هذه الكميات نسبة إلى الوحدة الدولية:

 

– الرضع من سن الولادة وحتى 12 شهر: 400 وحدة دولية.

– الأطفال من من سن 1 إلى 13 عام: 600 وحدة دولية.

– المراهقين من سن 14 إلى 18 عام : 600 وحدة دولية.

– البالغين من سن 19 حتى عام 70 عام: 600 وحدة دولية.

– البالغين من سن 71 إلى ما أكبر من ذلك: 800 وحدة دولية.

– النساء الحوامل والمرضعات: 600 وحدة دولية.

 

عليك الحذر من اعراض نقص فيتامين د التي ذكرناها سالفاً واستشارة الطبيب إذا لاحظت أياً منها.

 

المراجع: 

  1. Web MD : Vitamin D Deficiency
  2. Health Line : 8 Signs and Symptoms of Vitamin D Deficiency
  3. Med Line Plus : Vitamin D Deficiency
السابق
فوائد فيتامين b12
التالي
ما هي فوائد المشمش