التغذية

اعراض نقص فيتامين د النفسيه

اعراض نقص فيتامين د النفسيه وكيفية التعامل معها

تتعدد اعراض نقص فيتامين د النفسيه، إذ أنه من الفيتامينات التي لها دور فريد في الجسم، وهو الفيتامين الوحيد تقريبا الذي له وظائف مثل الهرمونات، كما أنه يرتبط كثيرت بالأنظمة الرئيسية في الجسم، ويلعب دورا مهما في كفاءة الجسم عموما والعقل خصوصا>

 

وكل جزء في جسم الإنسان يضم مستقبلا لفيتامين د والذي عند امتصاصه يذهب مباشرة إلى الكبد والكليتين ويتحول هناك إلى هرمون د النشط أو الكالسيتريول، ثم يبدأ في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم وهو الشيء المهم لصحة العظام وكفاءة المناعة وكذلك التطور العقلي ونمو خلايا الاعصاب ومن أهم اعراض نقص فيتامين د النفسيه في ما يلي:

 

1. الاكتئاب

من أهم اعراض نقص فيتامين د النفسيه هو الإصابة بالاكتئاب، حيث أن فيتامين د يساعد في إطلاق النواقل العصبية ويعتبر من أحد المسؤولين البارزين عن إفراز الدوبامين والسيروتونين وهما هرمونات السعادة في الجسم، وعندما تقل هذه النواقل العصبية في الجسم تتأثر مستقبلات الأعصاب في الدماغ ويصاب الشخص بالاكتئاب.

 

ويلاحظ الكثير من الناس الميل إلى الاكتئاب مع موسم الشتاء، حيث تصبح أشعة الشمس نادرة والليل طويل، حيث ينقص نوع فيتامين د3 وهو النوع الذي نستخلصه من الشمس ويؤدي إلى تفاعلات كيميائية تزيد من توازن الهرمونات وتزيد من طاقة الشخص ومن كفاءته عموما، وقد بينت الكثير من الدراسات أن من يعانون من اعراض نقص فيتامين د هم أكثر عرضة للاكتئاب 11 مرة أكثر من الذين لديهم مستويات طبيعية من فيتامين د.

 

والاكتئاب هو شعور عام بالحزن الشديد والعزلة عن الناس وزيادة ساعات النوم وفقدان الشهية أو الافراط في تناول الطعام، وغيرها من أعراض يمكن أن ترتبط بنقص فيتامين د، والتي يمكن أن تؤدي بالفرد إلى خطر اللجوء إلى الانتحار.

 

2. القلق

يتوفر فيتامين د في شكلين مختلفين هما د2 ود3، ويرتبط الاكتئاب عادة بنقص فيتامين د3 الذي نأخذه من أشعة الشمس، أما فيتامين د2 فهو الموجود في الأطعمة والمكملات الغذائية وغيرها، وسواء كان هذا أو ذاك فإن وظيفتهما واحدة ولابد من الحرص على الحصول على من 600-800 وحدة يومية على الأقل لزيادة توازن الهرمونات.

 

حيث أن نقص فيتامين د ارتبط كثيرا بمشاعر القلق وعدم الرغبة في ممارسة الأنشطة الرياضية والقلق هو شعو رعميق بالخوف من المستقبل دون وجود ما يدعو إلى ذلك مع اضطراب في النوم وقد يشعر المصاب به بخفقان في القلب والتوتر الشديد مما يؤثر على الحياة عموما.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين د للشعر وكيفية الحصول عليه

 

3. تعزيز الوظائف المعرفية

فيتامين د يعمل على تنشيط الانزيمات في الدماغ ويزيد من السائل الدماغي النخاعي الذي يعمل على إنتاج الناقلات العصبية وأيضا على نمو الأعصاب، وقد بينت الكثير من الدراسات قدرة فيتامين د على حماية الخلايا العصبية تقليل الالتهاب.

 

وكشف العلماء أنه كلما تناقص فيتامين د كانت نتائج الاختبارات العقلية سلبية أكثر من الذين يتمتعون بمستويات جيدة من فيتامين د حيث تم ملاحظة تحسن ملحوظ في الوظيفة الادراكية للفرد.

 

ومن اعراض نقص فيتامين د النفسيه ارتباطه بالتدهور المعرفي، وهو الامر الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض الزهايمر والخرف وفقدان الذاكرة وعدم التركيز والنسيان المستمر وغيرها.

 

وهو موضوع ساخن بين المتخصصين في علاج ومكافحة الزهايمر حيث يحاولون تحديد أسبابه الحقيقية وهل فيتامين د أحد الأسباب المهمة أم لا، لكن مع تأثيراته المهمة على أعصاب المخ يمكن بالفعل لنقص فيتامين د أن يزيد من التعرض إلى ألزهايمر والخرف المبكر.

 

4. فقدان الرغبة الجنسية

تعتبر فقدان الرغبة الجنسية من أهم اعراض نقص فيتامين د النفسيه، والتي قد لا ينتبه الكثيرون إلى علاقة فيتامين د بها، إذ أن فيتامين د يلعب دورا مهما في إفراز الهرمونات الجنسية لدى كل من الرجال والنساء.

 

حيث أن انخفاض فيتامين د يرتبط ايضا بانخفاض الأستروجين في النساء والتستوستيرون في الرجال، فإذا كنت تشعر بزيادة الرغبة الجنسية في الصيف عن الشتاء، فهذا بالطبع يعود إلى زيادة الشمس وبالتالي زيادة فيتامين د في الصيف عن الشتاء.

 

5. التغيرات المزاجية الحادة

إن علاقة فيتامين د بإفراز الهرمونات الأنثوية والذكرية لا تؤثر فقط عل الوظيفة الجنسية أو الرغبة في الجماع، ولكنها أيضا تؤثر على الحالة المزاجية عموما ومستوى النشاط عموما.

 

حيث أن هذه الهرمونات الجنسية تساعد على الحفاظ على الهدوء والسعادة، حيث يُطلق هرمونات الدوبامين والسيروتونين، وهما بالتالي يعززان من قوة الأعصاب ويحميانها من التلف، وبالتالي يعززان من الحالة المزاجية عموما ويمنعان نوبات الغضب والتهيج وغيرها.

 

6. الأرق من اعراض نقص فيتامين د النفسيه

أيضا يتسبب نقص فيتامين د في زيادة حالات الأرق نتيجة التهاب الأعصاب، والتهيج، إذ أن عدم توازن الهرمونات نتيجة نقص فيتامين د يمنع الشعور بالاسترخاء، مما يزيد من حالات الأرق ، وبالتالي زيادة الاجهاد واضطراب الاعصاب أكثر، لذا فإن الحرص على تناول فيتامين د يوميا والتعرض إلى الشمس لمدة لا تقل عن 15 دقيقة يوميا يحسن الحالة المزاجية ويقلل من الأرق واضطرابات النوم.

 

7. الاضطراب ثنائي القطب

لم تكن الامراض النفسية الشديدة تعتبر مؤشرا واضحا على نقص فيتامين د، إلا أن الكثير من العملاء في الآونة الأخيرة ربطوا بين نقص فيتامين د والأمراض النفسية الخطيرة مثل الانفصام والاضطراب ثنائي القطب.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين د للجسم و الصحة

 

حيث وُجد أن نقص فيتامين د شائع 5 مرات أكثر في المرضى النفسيين عن الأصحاء عقليا ونفسيا، وبينت الدراسات أيضا أن زيادة جرعة فيتامين د اليومية للمرضى ساهمت بشكل كبير في تحسن الحالة النفسية والمزاجية، مما يؤد العلاج بين فيتامين د في زيادة قوة الأعصاب وتحسين الحالة النفسية ومنع الأمراض العصبية.

 

8. تراجع تقدير الذات

يرتبط نقص فيتامين د بالكثير من الإعياء والإرهاق والتعرض إلى الأمراض بسبب نقص هذا التأثير على الشهية والنشاط العام بالإضافة إلى ضعف جهاز المناعة، مما يقلل من شعور الشخص بأهميته في الحياة.

 

حيث أن الأمراض والحالة النفسية بينهما علاقة طردية، فإذا تحسنت الحالة النفسية زادت مقاومة الامراض والعكس صحيح، كما أن المرض والإعياء نفسه وكثرة التغيب عن العمل او المدرسة أو اعتزال الناس يزيد من الامراض النفسية أيضا.

 

اعراض نقص فيتامين د النفسيه على الأطفال

تتعدد أعراض نقص فيتامين د على صحة ونمو الأطفال عموما، حيث بالطبع يدخل في نمو العظام، ولكن التأثير العقلي لنقص فيتامين د يكون أكثر شدة على الأطفال لأنهم ببساطة في مرحلة كاملة من نمو العقل والجسم.

 

وبينت دراسة أميركية في هاواي عام 2011 أن الاطفال الذين يعانون من اضطرابات صحية نفسية خطيرة مثل الذهان والعنف الشديد وفرط الحركة وغيرها تأكد أن لديهم أيضا نقصا كبيرا في مستويات فيتامين د ، مقارنة بالأطفال الأصحاء عقليا.

 

كما أن نقص فيتامين د لدى الاطفال سيرتبط بالطبع بتراجع مستواهم الدراسي والمعرفي عموما، فبصرف النظر عن تأثير المرض النفسي على الاستيعاب، فإن نقص فيتامين د يقلل من نمو الخلايا العصبية لدى الاطفال ويجعل مستواهم العقلي في تأخر مما يؤثر على طبيعتهم الشخصية فيما بعد ويحتاجون وقتها إلى علاج مكثف.

 

ففي حين ثبتت فاعلية فيتامين د في علاج والتخفيف من بعض أعراض الامراض النفسية، فإن الامر لا يزال قيد التجربة في الأطفال، لمعرفة هل يمكن تعويضهم بكميات مضاعفة من فيتامين د أم لا.

 

كيف يمكن تجنب اعراض نقص فيتامين د النفسيه

يمكن تجنب اعراض نقص فيتامين د النفسيه بسهولة، إذ أنه متوفر في الطبيعة بشكل كبير وعلى هيئة مكملات غذائية، وتزداد حاجة الجسم إلى فيتامين د كلما تقدم الإنسان في العمر لمنع هشاشة العظام.

 

ويمكن قياس نسبة فيتامين د في الجسم عن طريق فحص الدم ومعرفة هل مستوياته طبيعية بالنسبة للعمر والحالة الصحية ولون البشرة أم لا، ومن أجل تجنب اعراض نقص فيتامين د النفسيه يمكن الآتي:

 

1. التعرض المنتظم إلى أشعة الشمس:

تقل أوقات الخروج إلى الشمس لدى معظم الناس في العصر الحديث، حيث ينزل الشخص من منزله ويركب سيارة توصله إل مكتبه المغلق ويظل به حتى اقتراب الشمس من المغيب، في حيث أن لو استطاع السير 10 دقائق أو 15 دقيقة في أشعة الشمس الصباحية أو ما قبل الغروب بساعة فإنه سيحصل على كمية مهمة من فيتامين د.

(مقال متعلّق)  اسباب نقص فيتامين د

 

2. تناول المكملات الغذائية:

هناك الكثير من المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د في الصيدليات، وهي يمكن الحصول عليها بسهلوة وتناولها مرة واحدة في اليوم لمن يرغب في مستويات طبيعية من فيتامين د.

 

3. تجنب واقي البشرة من الشمس:

لا يجب وضع واقي البشرة من الشمس عند الخروج في الصباح المبكر، إذ أن هذا الواقي كما يمنع الأشعة فوق البنفسجية فإنه يمنع امتصاص فيتامين د أيضا، ولكن يمكن وضع الواقي خلال الخروج في الشمس الساخنة أو شمس الظهيرة، للحماية من الاشعة الضارة، وتجنبه خلال ساعات الصباح الباكر للاستفادة من أشعة الشمس الصحية.

 

4. تناول الأغذية الغنية بفيتامين د:

هناك الكثير من الأغذية التي تساعد في تجنب اعراض نقص فيتامين د النفسيه ومنها:

 

  • صفار البيض:

حيث يحتوي كل صفار بيض على 41 وحدة دولية من فيتامين د، ولا يعني هذا فص الصفار عن البياض، ولكن تناول بيضة واحدة يوميا على الإفطار يمكن أن يعزز من مستويات فيتامين د.

 

  • السمك:

يعتبر الماكريل أفضل أنواع السمك التي تحتوي على فيتامين د، ويأتي السلمون في المرتبة الثانية في هذا الخصوص.

 

  • الحليب:

يحتوي الحليب على فيتامين د بنسبة قوية كما أن به الكالسيوم أيضا مم يحسن صحة العظام، ولكن بما أننا نتحدث عن الصحة النفسية فيمكن تناول الحليب في أي شكل للحصول على فيتامين د دون الخوف من معوقات الامتصاص حيث أن الجسم يمتصه بسهولة عكس الكالسيوم الذي قد يتأثر ببعض المعوقات من كافيين أو غيرها.

 

  • الزبادي:

يحتوي ايضا على كمية مهمة من فيتامين د خصوصا إذا كان المنتج مدعم بالمزيد من الفيتامينات.

 

كما أن هناك الشوفان وحليب اللوز والجبنة وعصير البرتقال وحبوب الإفطار وغيرها، وهي بدائل غنية للغاية سواء على الإفطار أو الغداء أو العشاء مما يساعد كثيرا في تجنب اعراض نقص فيتامين د النفسيه.

 

المراجع:

  1. Brook: Vitamin D Deficiency Effects on Your Mental Health
  2. University Health News: 10 Vitamin D Deficiency Symptoms You Can Identify Yourself
السابق
اعراض نقص مخزون الحديد في الجسم
التالي
علاج اثار حب الشباب