اعراض نقص فيتامين ب

اعراض نقص فيتامين ب

عندما يأتي الأمر الى نيل بعض المغذيات سواء بصورة طبيعية أو عن طريق المكملات الغذائية يفكر الناس عادة في نيل كميات اعلى من الحديد أو الكالسيوم، أو تناول فيتامين د أو فيتامين ك أو فيتامين أ ، ولا يتصور الكثير من الناس أنهم قد يعانون من نقص فيتامين ب المركب إذ أن الكثير من الأغذية يمكنها أن تمدهم بالكميات الموصى بها يوميا والتي يحتاج اليها جسمهم للعمل، إلا أن هذا قد لا يبدو صحيحا دائما وهو ما يمكن ملاحظنه بمراقبة اعراض نقص فيتامين ب بعد التعرف عليها بصورة أكثر وضوحا.

 

اعراض نقص فيتامين ب 1 (الثيامين) : 

يمكن لنقص الثيامين أن يجعل الجسم مقاوم للكربوهيدرات فهو يقوم بدور هام في عمليات هدم وتمثيل الجلوكوز بالجسم وهو يرتبط ارتباطا وثيقا بمرض السكر، وعادة ما يعاني مريض السكر من نقص في مستويات الثيامين في الدم، وتزيد أعراض مرض السكر بنقص مستويات الثيامين في الدم مما يسبب الشعور بالتعب والاجهاد وتشوش الذهن اضطرابات النوم.

 

كيف تتجنب اعراض نقص فيتامين ب 1

عليك تناول الأغذية المدعمة بفيتامين ب1 وتجنب تناول الكحول، وهو يتواجد بكثرة في اللحوم وبعض البذور مثل بذور عباد الشمس كما يتواجد في بعض الخضراوات الورقية مثل السبانخ والأسبرجس.

 

اعراض نقص فيتامين ب 2 (الريبوفلافين):

يعمل الريبولافين على تنشيط عمل مجموعة فيتامين ب الأخرى مثل الفولات والثيامين وله أهمية كبيرة في عملية تدوير مركب الجلوتاسيون ومن اعراض نقص فيتامين ب 2 تشقق الجلد والشفاه وتورم الحلق واللسان وايضاً تسبب تسمم الحمل حيث ترتفع مخاطر اصابة الأم الحامل التي تعاني نقصا في الريبوفلافين بتسمم الحمل بخمسة أضعاف الحوامل ممن لا يعانين من نقص فيه.

 

ايضاً انخفاض مستويات مركب النياسين (فيتامين ب3) حيث يعمل فيتامين ب2 على تحويل التريبتوفان الى نياسين الأنيميا وأظهرت الدراسات أن علاج الأنيميا يكون أكثر كفاءة في حالة تناول المريض مكملات غذائية تحتوي على الحديد والفولات والريبوفلافين معا.

 

كيف تحمي نفسك من اعراض نقص فيتامين ب 2 ؟

تناول غذاءا متوازنا يحتوي على الحليب والكبد والبيض والخضراوات الورقية كما يمكن تناول فيتامين ب2 في صورة مكملات غذائية.

 

اعراض نقص فيتامين ب 3 (النياسين) :

يتداخل فيتامين ب3 مثل غيره من مجموعة فيتامين ب المركب في تفاعلات الطاقة بالجسم وخاصة في تفاعل انتاج جزئي الطاقة ثلاثي فوسفات الادينوسين من الجلوكوز.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين سنتروم للرجال

 

وتتضمن اعراض نقص فيتامين ب 3 التالي:

 

  • مرض البلاجرا: وهو نادر الحدوث في الوقت الحالي حيث أن الكثير من الأغذية يتم تدعيمها بفيتامين ب3.

  • ارتفاع مستويات دهون الدم.

  • اعراض الاكتئاب.

  • فقدان الشهية.

 

كيف تحمي نفسك من اعراض نقص فيتامين ب 3 ؟

تجنب تناول الكحول، وتناول الأغذية ذات المصادر الحيوانية فهي مصدر جيد للنياسين كما أنها مصدرا جيدا للتريبتوفان الذي يقوم الجسم بتحويله الى نياسين (فيتامين ب3).

 

ويمكن الحصول على فيتامين ب3 من الأسماك وخاصة سمك التونة وكذلك من كبد الأبقار ومنتجات الألبان ومن الدواجن وفطر عش الغراب وحبوب دوار الشمس، كما يمكن الحصول عليه في صورة مكملات غذائية.

 

اعراض نقص فيتامين ب 4 (الكولين):

فيتامين ب4 له أهمية كبيرة في حماية صحة الكبد والمخ والأشخاص الذين لا يتناولون بياض البيض وكبد الحيوانات اكثر عرضة للاصابة باعراض نقص فيتامين ب4 والتي تتضمن:

 

  • تدهن الكبد فبدون كميات كافية من الكولين يبدأ الكبد في تخزين الدهون.

  • نقص فيتامين ب4 يمكن أن يؤدي الى ظهور كافة أعراض تدهن الكبد مثل مقاومة الانسولين الذي يسبب حدوث مرض السكر.

  • صعوبات في التركيز وتشوش في التفكير وصعوبات في التذكر.

 

كيف تحمي نفسك من اعراض نقص فيتامين ب 4 ؟

عليك حماية الكبد من كل ما يمكن أن يصيبه بالضرر كتناول الكحول، وتناول الأغذية الغنية بالدهون، وعلى الأمهات الحوامل والمرضعات أن ينلن كميات اكبر من الكولين حيث أنهن عرضة للاصابة بنقص فيتامين ب4 ايضاً تناول أغذية متوازنة غنية بالكولين مثل كبد البقر وبياض البيض، ويوجد أيضا مكملات غذائية تحتوي على الكولين يمكنها أن تحمي الجسم من اعراض نقص فيتامين ب 4 تأكد ان تأخذها من مصادر موثوقة.

 

اعراض نقص فيتامين ب 5 (حمض البانتوثينيك):

يتواجد حمض البانتوثينيك (فيتامين ب5) في اغلب الأغذية الطبيعية ولذلك فإن التعرض لنقص في هذا النوع من الفيتامينات نادر الحدوث ومن اعراض نقص فيتامين ب 5 :

 

  • الشعور بلخدر والتنميل، واضطرابات الجهاز الهضمين والشعور بالتعب والاجهاد والصداع.

  • ويعتقد بعض الباحثين ان حمض البانتوثينيك يمكنه أن يعالج البثور وأن نقصه قد يكون عاملا وراء ظهورها.

 

كيف تحمي نفسك من اعراض نقص فيتامين ب 5 ؟

الالتزام بنظام غذائي متوازن يمكن ان يحمي الجسم من نقص فيتامين ب5 ويمكن الحصول على الحصة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين بتناول الأغذية النباتية والحيوانية حيث يتواجد البطاطس والأفوكادو وأعضاء الحيوانات والمحار والبيض والأسماك ومنتجات الألبان كما يمكن للبروبيوتك ان توفر للجسم نسبة من فيتامين ب5 ويمكن تناوله في صورة مكملات غذائية.

(مقال متعلّق)  ما مصادر فيتامين ب

 

اعراض نقص فيتامين ب 6 (البيريدوكسين):

يعد البيرودوكسين عامل مساعد في عمل الكثير من انزيمات الجسم الهامة ومن ضمنها تلك التي تتدخل في عمل الموصلات العصبية والتي تعمل على انتاج البروتين في الجسم.

ومن اعراض نقص فيتامين ب 6 التالي:

 

  • الاصابة بالاكتئاب

  • الشعور بالغثيان الصباحي الذي تعاني منه السيدات الحوامل وخاصة في المراحل الأولى من الحمل

  • التعرض للالتهابات.

 

كيف تحمي نفسك من اعراض نقص فيتامين ب 6 ؟

تحتاج السيدات الحوامل كميات أكبر من فيتامين ب6 ولذلك فيجب ان تعوض الفارق عن طريق تناول المكملات الغذائية أو تناول اغذية غنية بالفيتامين يمكن ايضا ان تسبب بعض الأدوية نقصا في هذا الفيتامين اذا ما تم تناولها على المدى الطويل وعلى المريض استبدالها أو تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين ب6 ويتواجد فيتامين ب6 في البطاطس والموز والدواجن والمكسرات والأسماك والبقوليات، كما يتواجد في صورة مكملات غذائية.

 

اعراض نقص فيتامين ب 7 (البيوتين)

وتنتج بكتيريا القولون هذا النوع من الفيتامينات ولذلك فإن التعرض لنقصه أمر نادر الحدوث كما أنه يتوجد في مجموعة كبيرة من الأغذية كما يمكن للجسم أن يعيد تدوير البوتين بعد استخدامه داخل الجسم.

 

وتتمثل اعراض نقص فيتامين ب 7 في:

 

  • الشعور بالضعف العام وضعف الأظافر.

  • يمكن لنقص فيتامين ب7 أن يحفز من ظهور اعراض مرض التصلب المتعدد.

 

كيف تحمي نفسك من اعراض نقص فيتامين ب 7 ؟

بعض حالات نقص البيوتين تسببها عوامل وراثية تؤثر على الانزيم المسؤول عن عملية تدوير البيوتين في الجسم كما تؤثر على قدرة الجسم على امتصاصه من الغذاء ويمكن الكشف عن هذه الحالات باختبار يتم عمله وقت الولادة حيث يعطى المريض مكملات غذائية لمساعدته على علاج هذه المشكلة.

 

ويحتوي بياض البيض النيء على مركب يعرف باسم افيدين هذا المركب يمكن أن يعوق امتصاص البيوتين ولذلك فمن الأفضل تناول البيض ناضجا وللذين لديهم حساسية ضد منتجات الألبان يمكن ايضا ان تسبب نقصا في فيتامين ب7 وفي هذه الحالة يمكن الحصول عليه من مصادر أخرى أو تناول مكملات غذائية تحتوي عليه.

(مقال متعلّق)  انواع فيتامين ب و مصادر كل نوع

 

يمكن للمضادات الحيوية أن تؤثر على بكتيريا القولون والتي تقوم بانتاج البيوتين ولذلك وفي حالة تناول المضادات الحيوية على المدى الطويل يفضل تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين ب7.

 

اعراض نقص فيتامين ب 9 (الفولات):

الفولات من المركبات الهامة للغاية لجسم حيث انها تدخل في انتاج الحمض النووي المسئول عن حمل الشفرة الوراثية كما انها تساهم في عمليات تكوين البروتين من الأحماض الأمينية وهي عملية هامة تدخل في عمل كل وظائف الجسم تقريبا.

 

ومن اعراض نقص فيتامين ب 9 :

 

  • عيوب القناة العصبية في الأجنة وتشوهات أخرى.

  • وكذلك يؤثر نقص فيتامين ب9 على العديد من العمليات الحيوية الهامة في الجسم.

 

كيف تحمي نفسك من عراض نقص فيتامين ب 9 ؟

عبر تناول اغذية مثل الدواجن وكبد الابقار والخضراوات الورقية والبيض والبقوليات، أو تناول الفولات في صورة مكمل غذائي يحتوي على حمض الفوليك.

 

اعراض نقص فيتامين ب 12

يعد نقص فيتامين ب12 من المشكلات الشائعة حتى لدى الأشخاص الذين يتناولون اغذية متوازنة، وتظهر اعراض نقص فيتامين ب 12 في صورة:

 

  • خمول

  • فقدان وزن غير مرغوب فيه

  • الاصابة بأعراض مشابهة للخرف او الزهايمر

  • توتر واكتئاب

  • طيف التوحد لدى الأطفال

 

كيف تحمي نفسك من اعراض نقص فيتامين ب 12 ؟

يحدث نقص فيتامين ب12 بسبب عدم نيل كميات كافية منه في الغذاء أو بسبب الاصابة ببعض الأمراض مثل مرض كرون الذي يقلل من امكانية امتصاص بعض المغذيات بالجسم ومن ضمنها فيتامين ب12 وفي حالى لتعرض لنقص في فيتامين ب12 يمكن تناوله من اغذية مثل كبد الابقار والسالمون أو تناوله في صورة مكملات غذائية.

 

ملاحظات

 

  • تحتاج المرأة الحامل الى كميات اضافية من الفيتامينات والمعادن بصورة عامة.

  • الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يجب ان يتناولوا مكملات غذائية تحتوي على فيتامين ب المركب.

  • الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكحول يجب ان يتناولوا مكملات غذائية تحتوي على فيتامين ب المركب.

  • عليك التأكد من عدم معاناتك من اي من الأعراض السابقة أو لحصول على الفيتامين الناقص بالصور الطبيعية أو عن طريق المكملات.

 

المراجع:

  1. SOTT: Signs and symptoms of a deficiency in each of the B vitamins
error: Content is protected !!

Send this to a friend