اعراض نقص الكالسيوم

اعراض نقص الكالسيوم المختلفة وتأثيرها على الصحة

تتعدد اعراض نقص الكالسيوم وتتفاوت إلى حد كبير بين الخفيفة، وبين الأعراض الشديدة التي يمكن أن تهدد الحياة نفسها، حيث أن نقص الكالسيوم الشديد يمكن أن يؤدي إلى الكثير من العواقب مثل هشاشة العظام وربما الكساح، وأيضا أمراض القلب والرئة والجهاز التنفسي، وتقل مستويات الكالسيوم في الدم مع تقدم السن بشكل طبيعي.

 

لذا على الشخص تناول المزيد من الكالسيوم مع مرور العمر وخصوصا بعد انقطاع الطمث لدى النساء، كما أنه من الضروري التعرض إلى أشعة الشمس للحصول على حصة كافية من فيتامين د الذي يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم من الغذاء الذي يتناوله الشخص .

 

اعراض نقص الكالسيوم

 

1. تشنج في العضلات:

يعتبر تشنج العضلات من اعراض نقص الكالسيوم الأولية، حيث يحدث ألم كبير للغاية في الفخذين والذراعين وأيضا تحت الإبطين وذلك أثناء المشي أو التحرك لفترة طويلة، حيث بمجرد القيام بأي نشاط متواصل يشعر المرء بتلك التشنجات خصوصا ليلا أو عند النهوض من النوم فلا يستطيع مغادرة الفراش بعد الاستيقاظ إلا بفترة طويلة حتى ترتخي عضلاته، مما يعيق الفرد عن أنشطته اليومية.

 

2. جفاف الجلد:

حيث تتأثر البشرة بدرجة واضحة بنقص الكالسيوم مما يؤدي إلى جفافها الشديد وربما ظهور البقع الداكنة عليها، كما يمكن أن يصاب المرء بالصدفية بسبب نقص الكالسيوم نتيجة جفاف الجلد الشديد.

 

3. تكسر الأظافر من اعراض نقص الكالسيوم:

يعاني مريض نقص الكالسيوم عادة من تكسر الأظافر سريعا وتشوهها، مما يعتبر دليلا على إما انخفاض نسبة الكالسيوم في نظامه الغذائي أو وجود مشكلة لديه في امتصاص الكالسيوم.

 

4. تأخر علامات بلوغ الإناث:

المراهقات اللاتي يعانين من نقص الكالسيوم تتأخر لديهن علامات البلوغ فيمكن أن يتأخر وصول علامات الدورة لديهن لما بعد 16 سنة، كما يمكن أن تعاني الفتاة بعد ذلك من أعراض الطمث الشديدة أو صعوبة في تدفق الطمث وآلام شديدة في البطن والظهر.

 

5. تسوس الأسنان:

يعتبر الكالسيوم من المكونات المهمة لنمو الأسنان والحفاظ عليها، فإذا قل الكالسيوم في الجسم تعرضت الاسنان للإصفرار والتآكل ومن ثم التسوس، كما أن نقص الكالسيوم لدى الأطفال يؤدي إلى تأخر ظهور الأسنان سواء الأساسية أو حتى اللبنية.

 

6. الكسور المتعددة وهشاشة العظام وألم الظهر:

يعتبر ألم الظهر من اعراض نقص الكالسيوم المبكرة، حيث تزيد هذه الآلام دون أي مبرر، حتى مع التزام الشخص بطريقة الجلوس الصحيح، وعدم حمل أشياء ثقيلة، لكن الظهر هو أول ما يتأثر بنقص الكالسيوم.

 

ويمكن أن تكون الآلام خفيفة وتزول بالتدليك وتنشيط الدورة الدموية في منطقة الألم، ويمكن أن تكون شديدة وتعيق الشخص عن ممارسة أنشطته اليومية، كما يمكن أن يمتد الألم إلى الرقبة وعظم الفخذين بسبب وهن العظام وفقدانها وعدم تعويض المفقود منها نتيجة نقص الكالسيوم.

 

كما أن نقص الكالسيوم يجعل العظام ضعيفة وذات كثافة قليلة ومن السهل تعرضها للكسر عند أي ارتطام بأي شيء ولو حتى ارتطام ضعيف، ويعتبر هذا العرض من اعراض نقص الكالسيوم المتقدمة، الذي إذا عانى منه المرء كثيرا فإن هذا يعني ضرورة الحصول على مساعدة طبية فورا وتناول المواد الغذائية الغنية بالكالسيوم مع مكملات الكالسيوم.

 

7. الأرق من اعراض نقص الكالسيوم:

لا يربط الكثيرين بين الأرق ونقص الكالسيوم، وربما يكون الأرق من أسباب أخرى، لكن إذا تزامن مع أي عرض آخر من اعراض نقص الكالسيوم فهنا يمكن لزيادة نسبة الكالسيوم اليومية أن تقلل من اعراض القلق وتجعل الفرد يحصل على نوم هادئ ومريح.

(مقال متعلّق)  الاغذية المدعمة بالكالسيوم

 

وكشفت الكثير من الدراسات على الحيوانات الأليفة ارتباط قلة النوم بتكوين العظام بطريقة صحيحة، حيث أن عدد ساعات النوم المناسبة تعمل على بناء العظام، كما أن نقص الكالسيوم من ناحية أخرى يرتبط بدورة النوم، حيث زاد عدد ساعات النوم مع زيادة جرعة الكالسيوم، حيث أن الكالسيوم يساعد في إفراز هرمون الميلاتونين وذلك بعد أن يتفاعل مع التريبتوفان لإنتاج هذا الهرمون الذي يساعد على النوم.

 

8. خدر في الأصابع والأطراف:

إذا لاحظ الشخص خدرا متزايدا في الأصابع والأطراف عند أي وضع ثابت لمدة دقائق معدودة، أو حتى بدون سبب يمكن أن يكون نقص الكالسيوم هو السبب الرئيسي في ذلك، كما يمكن أن يشعر الفرد بالخدر حول الفم مع وجود حرقان في الشفتين ووجود تقلصات في الوجه، فهنا لابد من الاهتمام بحصة مضاعفة من الكالسيوم يوميا.

 

9. خفقان شديد في القلب:

يؤدي نقص الكالسيوم كما قلنا إلى تشنج في العضلات، وبالطبع تتأثر عضلة القلب بهذا التشنج، حيث يحتاج القلب إلى المغذيات المتنوعة ليستطيع ضخ الدم بكفاءة إلى كل أجزاء الجسم، ويؤدي نقص الكالسيوم إلى صعوبة قيام القلب بوظائفه، فتتباطأ الإشارات الواصلة منه إلى الجسم ويزيد الخفقان في محاولة لتوصيل الدم بكفاءة، ويشعر الفرد عندها بضربات قلبه تتسارع بقوة، مما قد يؤدي إلى قصور القلب.

 

10. القلق وظهور اعراض الاكتئاب

يمكن أن يشعر المرء على أوقات متفرقة من حياته بأعراض الاكتئاب، ويمكن أن يكون لهذا أسباب كثيرة منها نقص الكالسيوم، حيث تتأثر الأعصاب بهذا النقص وتبدأ في التأثير على نفسية المريض، لذا فإن التغذية عموما والاهتمام بالكالسيوم خصوصا يمكن أن يقلل من أعراض الاكتئاب والقلق كما يمكن أن يزيد نقص الكالسيوم من حدة نوبات الصرع، أو يزيد من حالة الغضب والحزن التي تعاني منها النساء عند اقتراب الدورة الشهرية.

 

11. لين العظام والكساح:

يعتبر الكساح ولين العظام من أكثر الأمراض المرتبطة بنقص الكالسيوم وأيضا من اعراض نقص فيتامين د، ويتعرض له الاطفال الذين لا يحصلون على كفايتهم من هذه العنصرين المهمين، حيث لا تنمو العظام بشكل سليم وتكون لينة مما يُصعب على الطفل الوقوف والمشي والحركة مثل أقرانه، كما يمكن أن يؤدي إلى بطء في النمو وآلام في العظام مع تشوهات العمود الفقري تؤدي إلى الكساح.

 

12. فرط نشاط الغدة الدرقية:

بما أن نقص الكالسيوم يرتبط عادة بنقص أيضا في فيتامين د فإن نقص فيتامين د يؤدي إلى زيادة نشاط الغذة الدرقية من خلال زيادة نسبة الكالسيوم في الدم، حيث أن فيتامين د هو ما يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم، وفي حالة وجود كمية كبيرة من الكالسيوم في الدم وعجزت العظام عن امتصاصها فإن الشخص يعاني أيضا من اعراض نقص الكالسيوم والمتمثلة في زيادة كبيرة في نشاط الغدة الدرقية لامتصاص الكالسيوم الزائد.

 

13. ارتفاع ضغط الدم من اعراض نقص الكالسيوم:

الأشخاص الذين يعانون من اعراض نقص الكالسيوم يكونون أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم، كما أن تناول نظام غذائي غني بالكالسيوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم.

 

14. صعوبة فقدان الوزن:

يهتم الراغبون في فقدان الوزن عادة بتناول الخضروات والفواكه، ويمكن أن يتجاهلون تماما الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم، رغم أن نقصه يمنع الجسم من حرق الدهون، وبالتالي صعوبة شديدة في فقدان الوزن، بل ويمكن أن يزيد أيضا رغم اتباع نصائح الحمية الغذائية بدقة، كما أن الكالسيوم يساعد في تنظيم عمل الخلايا الدهينة في الجسم ويمنع تخزين الدهون.

 

15. السرطان:

يمكن أن يزيد نقص الكالسيوم من مخاطر التعرض إلى سرطان البروستاتا، وأيضا سرطان القولون والمستقيم.

(مقال متعلّق)  اين يوجد الكالسيوم في الأغذية

 

16. اضطرابات الهضم:

تزيد خطورة اعراض نقص الكالسيوم في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الهضم، كما أن نقص الكالسيوم في حد ذاته يزيد من هذه الاضطرابات، حيث تتأثر الأمعاء الدقيقة بنقص الكالسيوم، وتزيد بالتالي اضطرابات الهضم مما يعيق امتصاص الأمعاء للكالسيوم ويظلان معا في دائرة متكررة.

 

17. نقص كلس الدم:

نقص الكالسيوم في الدم يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالخدر في الأطراف وانعدام الشهية، كما يمكن أن يؤدي إلى حالات صحية أكثر خطورة تؤثر على وعي الشخص وقدرته على التفكير.

 

18. صعوبة التنفس:

يؤدي نقص الكالسيوم إلى تشنجات في كل عضلات الجسم، ومنها كما قلنا القلب، الذي يضخ بدوره الدم إلى الرئتين للقيام بوظيفة التنفس، ولكن عند تشنج القلب ومعه تشنج الرئتين يصعب على الشخص التقاط أنفاسه وتزيد حالة اللهاث لديه من أقل مجهود.

 

ويمكن أن يتعرض إلى الاختناق الشديد من مجرد الوجود في مكان مغلق مثل المصعد، مما يربك حياته كلها، كما يتعب من اقل مجهود بسبب نقص الاكسجين في الجسم، وصعوبة ضخ الدم بقوة إلى أعضاء الجسم.

 

19. زيادة التعرق:

يزيد نقص الكالسيوم من زيادة العرق، ويكون له في الغالب رائحة نفاذة حتى مع المواظبة على الاستحمام، وذلك بسبب التشنج العضلي الزائد، وهو يتم ملاحظته أكثر في الأطفال.

 

20. صعوبة البلع:

يصعب على من يعاني من نقص الكالسيوم خصوصا في الحالات المتطورة أن يبلع الطعام أو حتى يتكلم لفترة طويلة، كما يمكن أن تحدث تغيرات في الصوت بسبب إرهاق عضلات الحنجرة بعد التشنجات التي تحدث.

 

21. خشونة الشعر:

تزيد خشونة الشعر لدى النساء اللواتي يعانين من نقص الكالسيوم، حيث أن الكالسيوم يساعد في إفراز هرمون الاستروجين، ونقص الكالسيوم يؤدي أيضا إلى نقص هذا الهرمون، مما يزيد من خشونة الشعر وكثافته للنساء.

 

22. الأنيميا:

يساعد الكالسيوم الجسم في امتصاص فيتامين الحديد، وذلك مع فيتامين ج، لذا فإن انخفاض مستويات الكالسيوم يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأنيميا، خصوصا لدى النساء خلال الدورة الشهرية، مع عدم القدرة على تعويض كمية الدماء المفقودة، لذا إذا كنت تعاني من الانيميا أو الإرهاق المستمر، فيمكن أن يكون هذا بسبب نقص الكالسيوم.

 

23. تساقط الشعر:

تزيد حالات تساقط الشعر وداء الثعلبة مع نقص الكالسيوم والمغذيات عموما، حيث أن الكالسيوم يساعد في زيادة امتصاص الحديد، ويؤثر في ضخ الدم بقوة إلى الخلايا، مما يعيق نمو بصيلات الشعر في حالة نقص الكالسيوم.

 

24. التهاب الأعصاب:

يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلأى حدوث حالة شديدة من التهاب الأعصاب، فبالإضافة إلى الخدر والوخز الذي يشعر به المريض يمكن أن يمتد الامر إلى عدم السيطرة على الأطراف، ولا يكون هذا بسبب العضلات فقط، بل بسبب الأعصاب أيضا، مما يسبب الرعشة الشديدة وعدم التحكم في الإمساك بالأشياء، وتوجد هذه الحالة في 94% من الذين يعانون من نقص الكالسيوم في نظامهم الغذائي.

 

25. صعوبة شفاء الجروح:

ربطت بعض الدراسات بين نقص الكالسيوم وفيتامين د وصعوبة التئام الجروح، حيث وجد أن من يصعب لديهم شفاء الجروح حتى البسيط منها لديهم هذا النقص، وهذا بسبب ضعف الأنسجة، وزيادة الالتهابات، حيث وجدت الدراسات أن الكالسيوم مهم لإعادة بناء الجلد من جديد، وهي العملية الضرورية لالتئام الجروح.

 

هل اعراض نقص الكالسيوم متشابهة

لا يعاني جميع من يعانون من نقص الكالسيوم من نفس الأعراض، حيث تختلف من شخص إلى آخر، لكن على الأقل سيشعر المرد بثلاثة أعراض أو أكثر من القائمة السابقة إذا عانى من نقص في الكالسيوم، حيث تختلف الأعراض بمدى نقص الكالسيوم وهل في مراحله الأولى أم تطور، وايضا تختلف بعمر الشخص، ومدى معاناته من أمراض أخرى تزيد معها خطورة اعراض نقص الكالسيوم ايضاً.

(مقال متعلّق)  علاج نقص الكالسيوم بالاعشاب

 

ما هي الحالات تزيد لديها اعراض نقص الكالسيوم

كما قلنا فإن اعراض نقص الكالسيوم ليست متشابهة، ويمكن أن تزيد حدتها بالنسبة لبعض الأشخاص مثل:

 

1. الأطفال والمراهقون:

تزيد خطورة اعراض نقص الكالسيوم بالنسبة للاطفال والمراهقين، حيث يحتاجون إلى كمية مضاعفة من الكالسيوم لتحقيق النمو السليم والقوي للعظام، حيث أن العظام القوية في الصغر تساعد على الوقاية من الاصابة هشاشة العظام في مراحل العمر المتقدمة، وتقلل من خطورة نقص الكالسيوم فيما بعد.

 

2. انقطاع الطمث:

تزيد حدة اعراض نقص الكالسيوم للنساء بعد انقطاع الطمث، حيث يقل إفراز الاستروجين، مما يقلل من امتصاص الكالسيوم، كما أن الكالسيوم في حد ذاته يساعد في إنتاج الاستروجين مما يقي من الهشاشة مع تقدم العمر.

 

3. المرأة الحامل:

تزيد خطورة اعراض نقص الكالسيوم لدى المرأة الحامل، حيث أنها تحتاج بالطبع إلى كمية مضاعمة من الكالسيوم لنمو الجنين وزيادة قدرة عظامها أيضا على تحمل الوزن الزائد سواء للجنين أو للماء الذي حوله، مع زيادة وزنها هي بسبب ارتباك الهرمونات، لذا فإنها لابد أن تتناول مكملات الكالسيوم بانتظام بالمتابعة مع طبيبها الخاص.

 

4. حساسية اللاكتوز:

بعض الأشخاص تكون لديهم حالة مرضية بسبب اللاكتوز فيسبب لهم الحساسية ولا يستطيعون هضمه، وبالتالي تزيد لديهم اعراض نقص الكالسيوم ويمكن أن تتطور إلى مراحل خطيرة، بسبب ابتعادهم عن منتجات الألبان، مما يجعلهم أكثر عرضة للأمراض الخطيرة التي يتسبب بها نقص الكالسيوم.

 

5. النباتيون:

يعاني الكثير من النباتيين من نقص الكالسيوم أكثر من غيرهم، حيث أنهم يكثرون من تناول الطعام النباتي الذي يحتوي على حمضي الاكساليك والفايتيك، بالإضافة إلى المركبات التي تتعارض مع امتصاص الكالسيوم، كما أنهم بطبيعة الحال يقاطعون منتجات الألبان، مما يزيد من الخطر.

 

فحتى لو تناولوا أغذية أخرى غير الألبان تحتوي على الكالسيوم، فإن الاكساليك والفايتيك سيقللان من امتصاصه، مما يعني ضرورة زيادة كمية الكالسيوم عن الحد الطبيعي في نظامهم الغذائي والحالات السابقة لابد أن تزيد من تناول مكملات الكالسيوم أكثر من المعتاد لكن تحت الإشراف الطبي، فصحيح أنهم يحتاجون الكالسيوم أكثر من غيرهم، لكن حتى زيادة نسبة الكالسيوم في الدم غير مفيدة.

 

ويمكن أن تؤدي إلى نتيجة عكسية مع زيادة إفراز الفوسفات، لذا فإن تناول مكملات الكالسيوم لابد أن يكون تحت الإشراف الطبي، حتى لا يتم معالجة مرض والإصابة في مرض غيره وفي النهاية فإن اعراض نقص الكالسيوم المبكرة لا يجب تجاهلها على الإطلاق، إذ يمكن أن يتفاقم الامر إلى إعتام في عدسة العين والإغماء المتكرر، مع آلام شديدة في الصدر.

 

حيث لا يجب أن يتوقف الاهتمام بالكالسيوم عند انتهاء مرحلة الطفولة، وهي بالطبع الأكثر أهمية، لكن تناول الكالسيوم بانتظام وفي جميع مراحل العمر يقي من الكثير من الأمراض، خصوصا أنه من السهل بناء العظام من جديد بمجرد العودة إلى تناول الاغذية الغنية بالكالسيوم بانتظام والبحث عن مصادر الكالسيوم في الغذاء.

 

 

المراجع:

  1. University Health News: 21 Calcium Deficiency Symptoms That Will Surprise You
  2. Stylecraze: Calcium Deficiency – Causes, Symptoms And Treatment
  3. Express: Calcium deficiency symptoms: Four foods to add to your diet to avoid severe complications
  4. Livestrong: Signs & Symptoms of Vitamin D & Calcium Deficiency
  5. Women Health Zone: Calcium Deficiency Symptoms You Should Explore