اعراض نقص الكالسيوم عند المرضع

تنصح المرأة المرضعة بتناول 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميا وهي نفس الكمية التي تنصح الحامل بتناولها وكذلك النساء من سن 18 الى 50 عاما ولا مانع من رفع الكمية التي تتناولها المرأة يوميا من الكالسيوم عن هذا الحد طالما لا تتجاوز حصتها اليومية 2500 ملليجرام.

 

حتى لا تعاني من اعراض نقص الكالسيوم عند المرضع ويفضل ان تحصل المرأة على حصتها اليومية الموصى بها من الكالسيوم من خلال الغذاء اليومي بدلا من تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات.

 

ما هي اعراض نقص الكالسيوم عند المرضع

هل تعتقدي ان تناول كوب من الحليب يمكنه ان يحميك من الاصابة بنقص الكالسيوم؟ الحقيقة انه ليس كافيا على الاطلاق ، فالجسم في حاجة الى اغذية متنوعة غنية بالكالسيوم للحصول على حاجة الجسم اليومية من هذا العنصر الذي يحمي صحة وسلامة العظام وترتفع حاجة المرأة لهذا العنصر في خلال الحمل والرضاعة.

 

ويدخل الكالسيوم ايضا في عملية تجلط الدم عند حدوث جروح أو اصابات، كما أنه يساهم في نمو وتطور الصغار كما انه احد العوامل الهامة التي تساعد على انقباض وانبساط العضلات ويمكن الحصول بسهولة على الكالسيوم من خلال الغذاء اليومي مثل الخضراوات الورقية والزبادي والمكسرات والاجبان وتتضمن اعراض نقص الكالسيوم عند المرضع في ما يلي:

 

  • ارتباك واضطرابات في الذاكرة

  • تقلصات عضلية

  • خدر او تنميل في اليد والقدم والوجه

  • اكتئاب

  • هلاوس

  • تشنجات عضلية

  • ضعف وهشاشة الاظافر

  • تعرض العظام للكسر بسهولة

  • تسوس الأسنان

  • هشاشة العظام

  • مشكلات القلب واضطرابات ضغط الدم والنبض

 

اعراض نقص الكالسيوم عند المرضع بالتفصيل

 

1. التقلصات العضلية:

اذا كان لديك مستوى صحي من الهيموجلوبين وكنتِ تتناولي كميات وافرة من الماء واصبت بتقلصات عضلية متكررة يليها ألم عضلي وخاصة في منطقة الفخذ وعضلات الساق فهذه من العلامات المبكرة لنقص الكالسيوم.

 

2. انخفاض كثافة العظام:

ان الكالسيوم لازما لصحة وصلابة العظام وعندما يتعرض الجسم لفترة طويلة من نقص الكالسيوم بالجسم تقل لديه كثافة العظام ويمكن ان يصاب الجسم بمرض هشاشة العظام وهي مشكلة يمكن قياسها بالاجهزة الطبية.

(مقال متعلّق)  خطط رجيم للمرضعات و فعالية تطبيقها

 

3. الاظافر الهشة:

مثلها مثل العظام، تحتاج الاظافر الى الكالسيوم حتى تحافظ على صلابتها ومظهرها الصحي اللامع، ومن اعراض نقص الكالسيوم عند المرضع ان تتعرض اظافرها للكسر بسهولة شديدة وتكون ضعيفة للغاية وقد تتعرض للتشقق.

 

4. الم الاسنان:

يعد الم الاسنان ايضا احد اعراض نقص الكالسيوم عند المرضع حيث ان 99% من الكالسيوم المخزن بالجسم يتواجد في العظام والأسنان فإذا تعرض الجسم لنقص الكالسيوم يعاني الانسان من الم الاسنان وقد تتعرض الاسنان للتسوس.

 

كذلك يمكن للمرأة المرضع التي تعاني من نقص الكالسيوم ان تشعر بالام في اللثة وتتعرض لمشكلات وامراض اللثة العديدة وبالنسبة للرضيع فيكون عرضة لنقص الكالسيوم ما سيؤخر من عملية التسنين لديه ويؤخر من تطوره وقدرته على الجلوس والحركة.

 

5. تقلصات الدورة الشهرية:

من اعراض نقص الكالسيوم عند المرضع التي عاودتها الدورة الشهرية بعد الولادة، الألم الزائد خلال فترة الطمث، والكيفية التي يتسبب بها الكالسيوم من زيادة حدة الم الطمث ليست واضحة بشكل كبير، ولكن يرجح ان ذلك يرجع الى دور الكالسيوم في عملية انقباض وانبساط العضلات.

 

وبالاضافة الى زيادة الم تقلصات الدورة الشهرية يمكن ان يتسبب نقص الكالسيوم في اضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظامها وزيادة نزيف الدورة الشهرية كما ان الكالسيوم يدخل في عمل هرمونات الخصوبة لدى لمرأة.

 

6. المرض المتكرر:

ان الكالسيوم يدعم عمل جهاز المناعة بالجسم والاشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم يكونون اثر عرضة للاصابة بالعدوى المرضية المتكررة وخصة عدوى الجهاز التنفسي والهضمي ولذلك فإن من اعراض نقص الكالسيوم عند المرضع اصابتها بالبرد والانفلونزا والنزلات المعوية المتكررة بسبب ضعف الجهاز المناعي نتيجة تقص الكالسيوم.

 

7. الارهاق:

ان الم العضلات والعظام الذي يتسبب فيه نقص الكالسيوم يجعل الجسم يشعر بالارهاق بصورة عامة كما ان نقص الكالسيوم يرتبط باصابة الانسان بالأرق والتشويش الذهني والخوف والضغوط العصبية وكلها عوامل تسبب الاجهاد والارهاق للجسم.

 

ومن اعراض نقص الكالسيوم عند المرضع شحوب جسدها واصابتها بالارهاق والكسل اغلب الوقت وكذلك تعاني المرضع في هذه الحالة من صعوبات التركيز والتعب والارهاق من اهم اعراض نقص الكالسيوم عند المرضع والحامل حيث يجب عليهم تناول من 1000 الى 1300 ملليجرام من عنصر الكالسيوم يوميا على الاقل.

(مقال متعلّق)  طرق زيادة الحليب عند المرضع

 

الرضاعة الطبيعية وصحة عظام الام المرضع

ان الرضاعة الطبيعية يمكنها ان تؤثر على مستويات الكالسيوم في جسم المرأة واشارت دراسة حديثة الى ان المرضع تفقد حوالي 3 الى 5% من كتلتها العظمية خلال فترة الرضاعة، ولكنها تعاود اكتساب هذه الكتلة المفقودة بعد فترة قصيرة من التوقف عن عملية الارضاع.

 

ومعاناة المرأة المرضع من نقص الكالسيوم وفقدان الكتلة العظمية يجعل الطفل اكثر عرضة للاصابة بنقص الكالسيوم حيث ان الطفل ينال حاجته من هذا العنصر الهام للنمو من خلال جسم الام.

 

وتحتاج المرضع الى كميات من الكالسيوم تناسب مع مقدار ما تمنحه للطفل من رضاعة طبيعية، وتكون المرضع معرضة بشكل اكبر لنقص الكالسيوم وانخفاض الكتلة العظمية بسبب نقص هرمون الاستروجين خلال فترة الحمل.

 

هرمون الاستروجين يعمل على حماية صحة وصلابة العظام ويمكن للمرأة المرضع ان تكتسب كل ما فقدته من كتلة عظمية خلال مراحل الحمل والرضاعة خلال ستة اشهر تقريبا من توقفها عن ارضاع الطفل.

 

نصائح للحفاظ على صحة العظام خلال فترتي الحمل والرضاعة

ان الاهتمام بصحة وسلامة العظام من الأمور الواجب على الانسان الاهتمام بها خلال مراحل حياته المختلفة بما في ذلك قبل وبعد واثناء مرحلتي الحمل والرضاعة، وتناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على كميات مناسبة من الكالسيوم وممارسة الرياضة بانتظام واعتماد نمط حياة صحي يمكن ان يكون جيدا لصحة الأم والطفل.

 

1. الكالسيوم:

ان تناول كميات كافية من عنصر الكالسيوم امر هام وحيوي لصحة الجسم طوال حياة الانسان ويحتاج جسم المرأة الى عنصر الكالسيوم بشكل كبير وحيوي خلال الحمل والرضاعة ويرجع ذلك الى ان جسم الام وجسم الطفل كلاهما يحتاجان الى عنصر الكالسيوم.

 

تنصح الاكاديمية الوطنية للعلوم الامهات الحوامل والمرضعات بتناول 100 ملليجرام من الكالسيوم يوميا بينما تحتاج المرأة الحامل أو المرضعة في سن المراهقة الى حوالي 1300 ملليجرام من الكالسيوم يوميا ومن المصادر الغذائية الجيدة لعنصر الكالسيوم:

 

  • الالبان ومنتجاتها القليلة الدسم مثل الحليب والايس كريم والزبادي والاجبان

  • الخضراوات الورقية والخضراوات الداكنة مثل البروكلي والسبانخ

  • السردين والسالمون المحتوي على العظام

  • التوفو

  • اللوز

  • خبز التورتيلا المصنوع من الذرة

  • الاغذية المدعمة بالكالسيوم مثل العصائر الطبيعية وحبوب الافطار والخبز.

  • قللي من كميات الكافيين التي تتناوليها على مدار اليوم

 

(مقال متعلّق)  رجيم للمرضعات ينزل 20 كيلو

ويمكن للطبيب ان ينصح المرأة الحامل والمرضع بتناول مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم للتأكد من نيل المرأة والطفل حاجتهما من عنصر الكالسيوم.

 

2. التمرينات الرياضية:

ان العظام تستجيب لممارسة الانسان للرياضة مثلها مثل العضلات حيث تصبح العظام اقوى واكثر صلابة بعد ممارسة التمرينات الرياضية المنتظمة وتعتبر تمرينات تحمل الوزن من اهم التمرينات التي تساعد على تقوية عظام الجسم حيث انه تتضمن العمل ضد الجاذبية الارضية وهي رياضة قادرة على بناء وصيانة العظام.

 

ومن امثلة رياضات تحمل الوزن المشي وصعود السلم والرقص وتمرينات حمل الاثقال وممارسة هذه التمرينات خلال الحمل والرضاعة يمكن ان يفيد في حماية صحة وسلامة وصلابة العظام وبحسب الكلية الامريكية لطب النساء والتوليد بقاء المرأة نشطة خلال الحمل والرضاعة يمكن ان يفيدها بالطرق لتالية:

 

  • يزيد من طاقة الجسم

  • يقلل من الم الظهر

  • يقلل من الامساك والانتفاخ والتورم

  • يساعد المرأة على تجنب الاصابة بسكر الحمل

  • يحسن من المزاج

  • يقوم وضعية جسدها

  • يحسن من التناغم العضلي والقدرة على التحمل

  • يساعد على النوم بشكل افضل

  • يساعد المرأة على استعادة رشاقتها سريعا بعد الولادة.

  • عليك التحدث الى طبيبك حول ممارسة الرياضة بعد الوضع والرياضات المناسبة لكِ خلال تلك المرحلة.

 

3. نمط الحياة الصحي:

ان التدخين من الامور التي تضر بصحة المرأة وتضر ايضا بصحة الطفل وهي عادة تضر بصح العظام والقلب والرئة فإذا كنت من المدخنات عليك التحدث الى طبيبك حول سبل الاقلاع عن هذه العادة السيئة.

 

يمكن للطبيب في هذه الحالة ان ينصحك بطرق تساهم في اقلاعك عن التدخين وتتناول المشروبات الكحولية ايضا يضر بصحة الجنين والطفل الرضيع وهو يضر بصحة وسلامة العظام ويجب الامتناع عن هذه المشروبات خلال الحمل والرضاعة.

 

المراجع:

  1. The Health Site: 7 symptoms that indicate your body lacks calcium
  2. NIH: Pregnancy, Breastfeeding and Bone Health