التغذية

اعراض نقص الحديد

علامات و اعراض نقص الحديد

حقائق عامة حول اعراض نقص الحديد

نقص الحديد هو نقص التغذية الأكثر شيوعا والسبب الرئيسي المسبب لفقر الدم ترجع اعراض نقص الحديد إما لزيادة حاجة الجسم إلى الحديد أو انخفاض امتصاص كمية الحديد المناسبة التي يحتاجها الجسم.

 

تشمل علامات نقص الحديد الإرهاق، وانخفاض العمل والنشاط البدني، وبطء النمو المعرفي والاجتماعي خاصة أثناء الطفولة، وانخفاض وظائف الجهاز المناعي، والتهابات اللسان، وغيرها.

 

يتم تشخيص نقص الحديد عن طريق اختبارات الدم ايضاً تعد مكملات الحديد وتغييرات النمط الغذائي من أبرز علاجات نقص الحديد.

 

ما هو الحديد ولماذا نحتاجه؟

 

الحديد هو أحد المعادن الرئيسية التي تحتاجها أجسامنا، ويعد جزءا من جميع الخلايا التي تشكل جسم الإنسان يساهم الحديد في أداء العديد من الوظائف في الجسم، وعلى سبيل المثال، يحمل الحديد (كجزء من الهيموجلوبين) الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم، كما يساعد الحديد العضلات على تخزين واستخدام الأكسجين اللازم.

 

يطلق على نقص الهيموجلوبين في الجسم اسم (فقر الدم) الحديد يمثل أيضا جزءا من الإنزيمات التي تساعد الجسم على أداء عمليات عدة أبرزها هضم الطعام إلى جانب التفاعلات الأخرى عندما يحدث نقص الحديد فإن غالبية أعضاء الجسم تتأثر بدرجة كبيرة.

 

النساء أكثر عرضة لنقص الحديد خاصة في فترات الحيض حيث يفقدون كميات كبيرة من الدم النساء الحوامل يكونون بحاجة أكبر للحديد في فترة الحمل نظرا لأن أطفالهن يحصلون على حصة من الحديد من خلال دم الأم الذي يزيد في أثناء الحمل لتوفير المواد الأساسية للجنين وفي مقدمتها الحديد.

 

 انواع الحديد:

 

هناك نوعان من الحديد يمكن الحصول عليهما من الاطعمة المختلفة هما:

  • الحديد المتواجد في جميع المنتجات الحيوانية ويسمى (حديد الهيم).
  •  الحديد المتواجد في المصادر النباتية، ويسمى (الحديد غير الهيم).

 

 ابزر اسباب نقص الحديد:

 

1. زيادة الاحتياج إلى الحديد

يمكن للعديد من الحالات الشائعة أن تجعل الإنسان بحاجة للحصول على معدلات إضافية من الحديد، مثل:

 

حاجة الأطفال الصغار والرضع للحديد إذ يصعب عليهم الحصول على النسب الطبيعية من نظامهم الغذائي المعتاد.

 

النساء الحوامل لديهن احتياجات عالية من الحديد، ومن اجل الحصول على النسب الكافية تلجأ النساء في فترات الحمل لتناول مكملات الحديد.

 

– فقدان الكثير من الدم يسبب نقص الحديد، فعندما يفقد الدم لأسباب عدة أبرزها فترات الحيض لدى النساء، والتبرع المتكرر بالدم، إضافة إلى الإصابة ببعض أمراض المعدة والامعاء (مثل حساسية الطعام، والديدان الخطافية) يكون الجس حينها بحاجة للمزيد من الحديد الذي فقده مع الدم.

 

2. تناقص كمية الحديد أو امتصاصه:

كمية الحديد التي يمتصها الجسم من النظام الغذائي تعتمد على العديد من العوامل منها:

 

3. المتصاص:

يمتص الجسم الحديد من اللحوم الدواجن بكفاءة أكبر 3 مرات من الحديد الموجود في المصادر النباتية.

 

4. الكمية:

تعتمد كمية الحديد التي يمتصها الجسم من النباتات على الاطعمة التي يتناولها شخص ما ضمن الوجبة نفسها.

 

5. الأطعمة حيوانية المصدر:

(اللحوم، الدواجن، الأسماك) تعزز امتصاص الحديد من الأطعمة نباتية المصدر مثل الحبوب والفاصوليا والسبانخ الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي تعزز امتصاص الحديد من مصادر الطعام النباتية.

 

6. المواد التي تقلل كمية الحديد:

يمكن للمواد مثل البوليفينول والفيتات أو الكالسيوم المتواجدة في بعض أنواع الطعام والمشروبات مثل (الشاي والقهوة والحبوب الكاملة والبقوليات والحليب أو منتجات الألبان) أن تقلل كمية الحديد النباتي المتواجد في الوجبة الغذائية.

 

هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تقلل امتصاص الحديد، منها: جرعات مضادات الحموضة التي تتجاوز الموصى به في الوصفات الطبية، أو الأدوية المستخدمة في علاج القرحة الهضمية.

 

7. النظم الغذائية النباتية:

في العادة هي نظم منخفضة الحديد (حديد الهيم الحيواني) ولكن مع التخطيط الجيد والدقيق للوجبات النباتية يمكن للفرد أن يحصل على كفايته من الحديد.

 

ما هو نقص الحديد؟

 

نقص الحديد هو أكثر الاضطربات الغذائية شيوعا حول العالم يحدث نقص الحديد غالبا وبصورة أكبر للنساء خاصة في فترة الحيض، وكذلك في فترة الحمل، كما يحدث أيضا لدى الاطفال الصغار يمكن أن يحدث نقص الحديد نتيجة عدم تناول ما يكفي من الحديد، او نتيجة لفقدان الدم بشكل متزايد.

 

عندما لا يحصل أي شخص على القدر الكافي من الحديد، يلجأ الجسم لاستخدام مخازن الحديد في الجسم ومع استنزاف مخازن الحديد تنخفض مستويات الهيموجلوبين فيردي ذلك بالتبعية إلى فقر الدم بما أن فيتامين سي يعزز امتصاص الحديد.

 

فإن المنظمات الصحية حول العالم توصي بالتأكد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ضمن النظام الغذائي اليومية.

 

لماذا يعتبر نقص الحديد مصدراً للقلق؟

 

يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى تأخر الوظائف الحركية الطبيعية المتمثلة في النشاط والحركة، وكذلك الوظائف العقلية على غرار مهارات التفكير والوعي.

 

من الممكن أن يزيد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء فترة الحمل، مما يسبب خطورة على الرضع والصغار، إذ قد يعاني الأطفال خاصة في السنة الأولى من مشاكل قد تتسبب في وفاتهم.

(مقال متعلّق)  الى ماذا يؤدي نقص الحديد بالجسم

 

يسبب نقص الحديد الإرهاق ويضعف القدرات البدينة للبالغين، كما يؤثر على الذاكرة أو الوظائف العقلية الأخرى في سن المراهقة.

 

في حالة معاناة الجسم من نقص الحديد فلا يمكنه إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

 

 علامات و اعراض نقص الحديد : 

 

1. التعب الشديد والإرهاق:

وهما العلاماتان الأبرز على اعراض نقص الحديد ، والتي تشير إلى أن خلايا الجسم لا تحصل على القدر الكافي من الأكسجين، مما يؤثر في مستويات الطاقة لدى الإنسان يغلب الشعور بالبطء والضعف، بالإضافة إلى قلة التركيز لدى أولئك الذين يعانون من اعراض نقص الحديد .

 

يعد التعب والإرهاق علامة للكثير من الحالات المرضية، إلا أنه في حالة الحصول على الراحة الكافية، مع استمرار الشعور بالتعب، يجب التفكير في اعراض نقص الحديد ، واستشارة الطبيب على الفور.

 

2. الالتهابات المتكررة:

يلعب الحديد دورا كبيرا ورئيسيا في مساعدة جهاز المناعة والحفاظ على صحته وحيويته، ولذلك فإن المستويات المنخفضة من الحديد يكن أن تجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين أيضا إلى الغدد الليمفاوية، التي تضم خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى.

 

وعندما يعاني شخص ما من نقص الحديد لا يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء، وبالتالي يكون الشخص عرض للعدوى والالتهابات والأمراض المختلفة.

 

3. شحوب الجلد:

يمنح الهيموجلوبين للبشرة لونها الوردي، لذلك فإن انخفاض معدلاته تؤدي إلى جفاف الجلد وشحوبه عندما ينخفض الحديد في خلايا الدم الحمراء يتقلص حجمها مما يؤدي إلى شحوب البشرة.

 

4-تورم اللسان:

يعد الألم والتورم في اللسان أحد العلامات التي تشير إلى نقص الحديد في الجسم تعد الشقوق حول الفم أيضا من علامات نقص الحديد الشائعة بين من يعانون من هذه الحالة.

 

5. متلازمة تململ الساقين:

يعاني بعض الأشخاص من هذه المتلازمة بسبب نقص الحديد في أجسامهم متلازمة تململ الساقين عبارة عن اضطراب يولد الرغبة في تحريك الساقين باستمرار غالبا ما تتسبب هذه المتلازمة إلى إزعاج المصابين بها، وقد تجعل من الصعب عليهم النوم بشكل طبيعي.

 

6. مرض بيكا Pica:

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون ن نقص الحديد من رغبة شديدة في تناول المواد غير الصالحة للأكل مثل الطين أو الأوساخ أو الطباشير أو غيرها، وهي الحالة المرضية التي تعرف باسم بيكا pica الخضوع لهذه الرغبات قد يكون ضارا إذ قد يؤدي إلى ابتلاع السموم والمواد الضارة.

 

7. تساقط وفقدان الشعر:

قد يؤدي نقص الحديد إلى تساقط أو فقدان الشعر خاصة إذا تطورت الحالة إلى فقر الدم يحدث تساقط الشعر نتيجة عدم حصول ما يعرف بالجريبات الشعرية على القدر الكافي من الأكسجين بسبب نقص الحديد.

 

من الممكن أن يتواصل تساقط الشعر حتى يتم علاج او تحسين حالة فقر الدم من الضروري في حالة ملاحظة أن تساقط الشعر يزداد بصورة غير طبيعية استشارة الطبيب على الفور للحصول على العلاج والنصائح اللازمة.

 

8. الحساسية للبرودة: 

وتتمثل في الشعور بالبرودة طوال الوقت.

 

9. الاكتئاب.

 

10. هشاشة الأظافر.

 

11. قصور الغدة الدرقية.

 

 مصادر الحديد الطبيعية:

 

يمكن الحصول على الحديد في كل من الأطعمة الحيوانية والنباتية.

 

1. بعض مصادر الحديد الحيوانية:

 

  • كبد الدجاج والكبد الحيواني بأنواعه

  • اللحوم الحمراء خاصة لحوم البقر

  • سمك السالمون

  • التونة

  • السردين

  • أدمغة الضأن

  • الدجاج

  • الأسماك والمأكولات البحرية.

 

2. بعض مصادر الحديد من النباتات والحبوب:

 

  • السبانخ

  • الفاصوليا

  • الطماطم

  • فول الصويا

  • البطاطس (قشر البطاطس)

  • البازلاء

  • اللفت

  • المشمش المجفف والزبيب

  • الفراولة

  • دقيق الشوفان

  • الحمص

  • المكسرات وخاصة (الجوز، اللوز، البندق، الفستق) بدون قشرة

  • البقوليات.

 

من هم الأكثر عرضة ل اعراض نقص الحديد ؟

 

1. الأطفال الصغار والنساء الحوامل:

أكثر عرضة لنقص الحديد من غيرهم، بسبب النمو السريع واحتياجاتهم العالية للحديد.

 

2. المراهقات والنساء:

خاصة في سن الإنجاب معرضات لخطر نقص الحديد بسبب فقدان الدم في فترة الحيض .

 

3. الأطفال في عمر يتراوح بين 6 أشهر و3 سنوات من العمر:

وذلك بسبب النمو السريع وعدم حصولهم على كمية الحديد المناسبة.

 

ويمكن تصنيف الأطفال والرضع الأكثر عرضة لنقص الحديد كالتالي:

 

  • الأطفال الذين ولدوا في وقت مبكر.

  • الرضع الذين يتناولون حليب البقر قبل عمر 12 شهرا.

  • الأطفال الذين لا تتوفر لهم رضاعة طبيعية بعد سن 6 أشهر.

  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-5 سنوات.

 

يمكن أن يؤدي تناول كمية زائدة من الحليب إلى تقليل رغبة الطفل في الحصول على المواد الغذائية اللازمة التي تحتوي على كمية أكبر من الحديد ، مثل اللحوم أو الحبوب المدعمة بالحديد.

 

الأطفال الذين لديهم احتياجات صحية خاصة ، على سبيل المثال ، أولئك الذين يعانون من التهابات مزمنة أو وجبات غذائية مقيدة.

 

 كيف يمكن مكافحة نقص الحديد؟

 

يمكن ذلك من خلال تناول نظام غذائي يشمل مصادر جيدة من الحديد يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والحليب الخالي من الدسم أو غير الحليب ومنتجات الألبان واللحوم الخالية من الدهون.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين الحديد و مضار نقصه

 

هناك أيضا الأسماك، والفاصوليا والبيض والمكسرات والأطعمة منخفضة الدهون المشبعة والملح والسكريات بالإضافة إلى اعتماد نظام صحي يحتوي على الكثير من مصادر الحديد الجيدة، يجب الاهتمام بأنواع الطعام المختلفة التي تساعد على امتصاص الحديد بشكل جيد.

 

 اعراض نقص الحديد وصحة القلب:

 

يربط الكثير من المتخصصين بين نقص الحديد وصحة القلب أشارت دراسة نشرت بمجلة القلب الأوروبية عام 2013 إلى أن 73% من الأشخاص المصابين بفشل القلب وفقر الدم يعانون من نقص الحديد، الأمر الذي يشير إلى أن نقص الحديد قد يلعب دورا رئيسيا في امراض القلب.

 

كما وجدت دراسة نشرت في يوليو 2017 أن نقص الحديد يرتبط بحالات مرضية أخرى مثل الاستسقاء وقلة النشاط البدني تشير دراسة أخرى أنه عندما يعاني شخص ما من اعراض نقص الحديد يميل القلب إلى تعويض نقص خلايا الدم الحمراء التي تصل إلى الأنسجة عن طرق ضخ الدم بشكل أسرع.

 

مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، الامر الذي قد يؤدي لاحقا إلى قصور القلب يجدر الإشارة إلى أن قصور القلب الناجم عن نقص الحديد في الجسم يعد حالة مرضية نادرة الحدوث نسبيا.

 

 تشخيص اعراض نقص الحديد وعلاجه:

 

في حالة معاناتك من الأعراض سالفة الذكر أو أي من الأعراض المرتبطة بفقر الدم بسبب نقص الحديد ، فمن الضروري أن تتوجه للطبيب لفحص حالتك والحصول على العلاج والنصائح الطبية المناسبة.

 

عادة ما يكون الفحص الاول الذي يجريه الطبيب فقط لمعرفة ما إذا كنت تعاني من فقر الدم أم لا إذا تم تشخيص حالتك على أنك مصاب بفقر الدم ، سيحاول الطبيب تحديد ما إذا كان ذلك بسبب نقص الحديد أو نتيجة لأسباب أخرى، مثل:

 

  • نقص الفيتامينات

  • الالتهابات المزمنة الكامنة

  • أمراض الكلى

  • خمول وظيفة الغدة الدرقية

  • امراض الجهاز الهضمي

 

إذا كنت تعاني من نقص الحديد، سيقرر الطبيب على الأرجح منحك مكمل غذائيا عن طريق الفم، والذي قد يكون عبارة عن أقراص الحديد أو الفيتامينات، اعتمادًا على الكمية التي تحتاجها ويفتقدها جسمك.

 

إذا كنت تعاني من نقص حاد في الحديد سيقرر الطبيب منحك حقن حديد في الوريد (IV) على الفور في حالة ما إذا كان أحد الأشخاص يعاني من فقر دم شديد، فإن نتائج حقن الحديد يمكن أن تكون في بعض الأحيان فعالة للغاية من حيث استعادة الطاقة وحل الأعراض.

 

وفقا لبعض المختصين غالبا ما تؤدي مكملات الحديد الفموية إلى تقدم بطيء وثابت في النتائج الخاصة بعلاج نقص الحديد. وفقا لمقال نُشر في أغسطس 2017 بمجلة العلاجات القلبية الوعائية، ثبت أن حقن حديد IV يحسن الأعراض، وقدرة التمارين ، ونوعية الحياة بشكل عام، سواء على الفور أو مع مرور الوقت.

 

وذلك للأشخاص الذين يعانون من قصور القلب ونقص الحديد. في حالة عدم قدرة الشخص الذي يعاني من اعراض نقص الحديد على تحمل مكملات الحديد الفموية بشكل جيد ويعاني من أعراض مثل الغثيان أو الإمساك أو الإسهال، فقد يكون هذا الشخص أيضًا مرشحًا لحقن الحديد IV حتى وإن لم يكن مصابًا بفقر الدم الشديد.

 

في حين قد يساعدك النظام الغذائي الغني بالحديد على الحفاظ على مستويات صحية للحديد في الجسم، إذا كنت تعاني بالفعل من الضعف، فإن التغييرات الغذائية وحدها من غير المحتمل أن تكون جيدة للغاية وبالتالي يمكن القول إن النظام الغذائي لا يصلح وحده في علاج نقص الحديد.

 

 اعراض نقص الحديد لدى النساء:

 

وفقا للمعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية، تعاني واحدة من كل 5 نساء في سن الإنجاب من فقر الدم المرتبط بنقص الحديد، في الولايات المتحدة، وهو ما يسبب لهن الكثير من التعب والأعراض الأخرى.

 

وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإنه في الوقت الذي تحدث فيه حالات فقر الدم الناتجة عن نقص الحديد في البلدان النامية، تعاني النساء في جميع أنحاء العالم من هذه الحالة المرضية.

 

تفقد النساء الكثير من الدم خلال فترات الحيض أو الحمل وبالتالي فهن معرضات لخطر نقص الحديد بشكل دائم بسبب النزيف الحيضي، الذي يزيد من حاجة خلايا الدم الحمراء والمشيمة للحديد.

 

ابرز اسباب نقص الحديد لدى النساء:

 

1. الحيض الثقيل:

تفقد النساء اللاتي يتعرضن لفترات طمث طويلة قدرا كبيرا من الحديد من مخزون الجسم الأساسي، مما يؤثر على خلايا الدم الحمراء التي يفشل الجسم في تجديدها وتعويض المفقود منها بالشكل الكافي.

 

قد يساعد النظام الغذائي الصحي الغني بالحديد على تعويض جزء من مخزون الحديد المفقود خلال فترات الحيض الثقيل، إلا أنه لا يعتبر في الوقت نفسه حلا نهائيا للمشكلة.

 

2. الحمل:

يعتبر فقر الدم شائعا لدى النساء في فترة الحمل بسبب حاجة الجسم لمزيد من كرات الدم الحمراء، وهي الحاجة التي تتزايد مع تطور الحمل تشير تقارير المعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة إلى أن نحو نصف النساء مصابات بفقر الدم بسبب نقص الحديد.

(مقال متعلّق)  علامات نقص الحديد في الجسم

 

3. الولادة:

عادة ما تتعرض النساء أثناء الولادة لفقدان كمية من الدم، لكنها وفقا لدراسات عدة، يمكن أن تساهم في حالات فقر الدم المعتدل إلى الحاد لاحقا قد يكون الحمل نفسه قد استنفد كمية الحديد المخزن في جسم المرأة، مما يؤدي إلى زيادة حاجة الجسم لاسترداد هذا المخزون المفقود بمرور الوقت.

 

4. الأورام الليفية الحميدة في الرحم:

يمكن أن تؤدي الأورام الليفية الحميدة التي تتشكل في النسيج العضلي للرحم إلى النزيف، بالتالي تحدث فترات الحيض بشكل متكرر أو كثيف، إضافة إلى ذلك يسبب هذا الأمر الشعور بالألم والتشنج والضغط في منطقة البطن.

 

يمكن أن يكون من اعراض نقص الحديد علامة على الإصابة بسرطان الرحم أو الاورام الليفية الحميدة لدى النساء المسنات بعيدا عن ذلك، يعد النزيف المعوي السبب الأول والرئيسي لفقر الدم بسبب نقص الحديد لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

 

ماذا عليك أن تفعل اذا ما شعرت بأحد اعراض نقص الحديد ؟

إذا كنت تعتقد أنك مصابا بأنيميا نقص الحديد فعليك اتخاذ الخطوات التالية:

 

التحدث الى الطبيب

في حالة شعرت بأنك مصاب بأنيميا نقص الحديد عليك تحديد موعدا مع طبيبك حيث يمكنه من خلال اختبار بسيط أن يحدد ما اذا كانت مستويات الهيموجلوبين في الدم طبيعية أو أقل من المعدل.

 

إذا ما تبين أنك بالفعل مصاب بأنيميا نقص الحديد يمكن أن يصف لك الطبيب بعض العلاجات التي تفيد في هذه الحالة والتي من خلالها يمكن زيادة ما يصل الى الجسم من عنصر الحديد وذلك بواسطة النظام الغذائي الغني بالحديد والمكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد.

 

ويعد الهدف من العلاج في هذه الحالة هو الوصول بمستويات الهيموجلوبين في الدم الى المعدلات الطبيعية المطلوبة وعليك الحرص على نيل كميات وافرة من الحديد من خلال الغذاء الذي تتناوله يوميا وتناول المكملات الغذائية بوصفة طبية وتحت اشراف الطبيب.

 

تناول الأغذية الغنية بالحديد

إذا كان طبيبك يرى أن نقص الحديد راجعا الى قلة ما تحصل عليه من العنصر من خلال الغذاء الذي تتناوله فعليك اضافة الأغذية التالية الى نظامك الغذائي اليومي:

 

  • اللحوم الحمراء والدواجن.

  • الخضراوات الداكنة الخضرة والخضراوات الورقية مثل السبانخ والكالي.

  • الفاكهة المجففة غنية بمحتواها من الحديد مثل الزبيب والمشمش المجفف.

  • الفاصوليا والفول والبقوليات غنية بالحديد.

  • فواكه البحر.

  • الأغذية المدعمة بالحديد.

  • الحبوب والمكسرات.

 

تحفيز امتصاص الحديد بالجسم

من المهم في حالة علاج نقص الحديد أن يتناول الانسان أيضا فيتامين جـ والذي يعزز من عملية امتصاص الجسم لعنصر الحديد، عليك الحرص على تناول الأغذية الغنية بفيتامين جـ مثل الفاكهة الحمضية والخضراوات الورقية.

 

عليك أيضا تجنب الاكثار من الأغذية التي يمكنها أن تعطل من امتصاص الحديد بالجسم مثل القهوة والشاي والأغذية الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان وحبوب الافطار المصنوعة من القمح الكامل.

 

تناول المكملات الغذائية المحتوية على الحديد تحت اشراف طبي

عليك أن لا تلجأ الى تناول المكملات الغذائية المحتوية على الحديد الا في حالة الضرورة وعندما لا يكون هناك حلا أخر، ويجب أن يتم تناول هذه المكملات تحت اشراف طبي وهو ما يحدث عادة عندما لا يكون الجسم قادرا على تخزين الحديد لسبب أو لأخر.

 

وفي حالة كنت تتناول مكملات غذائية تحتيو على الحديد عليك تناولها مع كوب من عصير البرتقال لتحفيز قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد والاستفادة منه أقصى استفادة ممكنة.

 

عليك أن تضع في الاعتبار أيضا أن هناك بعض الأعراض الغير مرغوب فيها عادة ما تكون مصاحبة لتناول المكملات الغذائية المحتوية على الحديد ومن ضمنها الشعور بألم في المعدة، أو التعرض للاسهال أو الامساك أو حرقة المعدة أو الغثيان وكذلك سواد البراز.

 

الخلاصة

 

  • اعراض نقص الحديد من المشكلات الشائعة في مختلف أنحاء العالم وتعد أنيميا نقص الحديد من أكثر انواع الأنيميا انتشارا.

  • بعض الأشخاص تبدو عليهم اعراض نقص الحديد واضحة بينما لا يبدي البعض أي أعراض على الاطلاق.

  • اعراض نقص الحديد الشائعة تتضمن التعب والشحوب واضطراب دقات القلب والصداع والدوخة وجفاف وتقصف الشعر.

  • يمكن تشخيص المرض من خلال الفحص الطبي وعلاجه بالغذاء والمكملات الغذائية المناسبة.

 

المراجع: 

  1. Everyday Health : 7 Unusual Signs of Iron Deficiency
  2. Dietitians : Food Sources of Iron
  3. My Food Dairy : Iron Facts
  4. Everyday Health : Iron Deficiency Anemia: Special Considerations for Women
السابق
الخضروات الغنية بالمعادن و الفيتامينات
التالي
اعراض مرض الزهري