الامراض المعدية

اعراض مرض السيلان في الفم

اعراض مرض السيلان في الفم

اعراض مرض السيلان في الفم وطرق علاجه

من الضروري أولا قبل أن نتحدث عن اعراض مرض السيلان في الفم، أن نتعرف على مرض السيلان نفسه. فهو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويصاب به كلا من النساء والرجال ويحدث مرض السيلان بسبب العدوى البكتيرية، وهي التي تستهدف الأغشية المخاطية، أو الأنسجة الرطبة التي لا تغطيها الطبقة الخارجية من الجلد.

 

وقد يحدث للشخاص المصاب أن تظهر لديه العديد من العلامات الأخرى غير اعراض مرض السيلان في الفم، وهي علامات مثل ظهور البكتيريا في المهبل وعنق الرحم، وكذلك أعراض على العين والحلق ولعدم حدوث الكثير من تلك الأعراض والمضاعفات الأخرى، من الضروري الانتباه إلى اعراض مرض السيلان في الفم، والتي يمكن أن تظهر بالشكل التالي:

 

1. اعراض مرض السيلان في الفم واحدة عند الرجال والنساء

تظهر اعراض مرض السيلان في الفم بشكل واحد لدى الرجال والنساء المصابين به وفي الغالب ما تظهر اعراض مرض السيلان في الفم بعد أيام قليلة من حدوث الاتصال مع الشخص المصاب بعد حوالي من 7 أيام إلى 21 يوم.

 

وتحدث اعراض مرض السيلان في الفم خاصة إن تم الإتصال الجنسي بالشخص المصاب مع الأعضاء التناسلية أو منطقة الشرج تشير الدراسات كذلك إلى أن المصابين بمرض السيلان الفموي لا ينقلون المرض للآخرين. وهذا لأن البكتيريا لا تصيب اللسان أو الفم. وهنا تكون اعراض مرض السيلان في الفم خفيفة أو غير موجودة. ولكنه يصحبها أعراض أخرى في منطقة المهبل أو القضيب أو الشرج أو العين.

 

2. نسبة اعراض مرض السيلان في الفم

تشير الدراسات إلى أن غالبية الحالات المصابة يظهر لديها اعراض مرض السيلان في الفم، في حين أن فقط نسبة 10 ٪ من الرجال و40 ٪ من النساء لا تظهر لديهم أيًا من تلك الأعراض.

 

3. متى تظهر اعراض مرض السيلان في الفم؟

يمكن أن تظهر اعراض مرض السيلان في الفم في خلال أسبوع أو أسبوعين بعد ممارسة الجنس مع شريك مصاب بمرض السيلان ملحوظة: قد يكون الشريك لا يحمل أي أعراض لمرض السيلان، ولكنه في نفس الوقت يحمل البكتريا التي يمكن أن تصاب أنت بها خلال الاتصال التناسلي.

(مقال متعلّق)  مرض السيلان (مقال شامل)

 

4. اعراض مرض السيلان في الفم في مناطق الجسم

هناك بعض الاختلافات في كيفية ظهور اعراض مرض السيلان في الفم، لدى الرجال مقابل النساء، ولكن تعد العلامات الشائعة لمرض السيلان ما يلي:

 

  • ظهور إفرازات غير طبيعية وحرقان أثناء التبول

  • ظهور إفرازات غير طبيعية من المهبل أو القضيب

  • تظهر الافرازات على باللون الأخضر او الأصفر أو الأبيض.

  • عسر أثناء التبول

  • نزيف لدى النساء ويظهر على فترات

  • ألم أثناء ممارسة الجنس

  • الشكوى من ألم في البطن

  • الحمى وارتفاع الحرارة

  • أعراض أقل شيوعا مثل تورم أو ألم في الخصيتين

  • الغدد المنتفخة في منطقة الحلق، وهي من العلامات الشائعة عند الإصابة بمرض السيلان في الفم

  • التهاب الملتحمة

  • الحساسية للضوء.

 

تشخيص اعراض مرض السيلان في الفم

يقوم الطبيب بالحصول على مسحة من خلايا الفم أو الحلق لتحليلها. للوقوف على مدى إصابة الشخص بمرض السيلان بشكل دقيق.

 

علاج اعراض مرض السيلان في الفم

ولأن مرض السيلان يحدث كنتيجة لعدوى بكتيرية، فإن علاجه يتم من خلال المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم ملحوظة: يتم الحصول على تلك المضادات الحيوية بغض النظر عن المنطقة المصابة في الجسم. كذلك يتم التعامل مع مرض السيلان في الفم أو الحلق أو العين بنفس طريقة عدوى السيلان في الأعضاء التناسلية.

 

يجب عليك عدم التوقف عن تناول المضادات الحيوية، حتى بعض اختفاء اعراض مرض السيلان في الفم. فمن الضروري الانتهاء من تناول المضادات الحيوية بشكل كامل. أو حتى إن شعرت بالتحسن من الأعراض.

 

إذا استمرت اعراض مرض السيلان في الفم حتى بعد بضعة أيام من تناول المضادات الحيوية، عليك فورا باستشارة طبيبك، ولذي سيقوم بتقديم نوع آخر من المضادات الحيوية لك.

(مقال متعلّق)  علاج مرض السيلان المنقول جنسياً

 

مضاعفات اعراض مرض السيلان في الفم

بعد تأخر علاج اعراض مرض السيلان في الفم، والتي قد لا تكون ظاهرة أو واضحة لدى بعض المصابين، فإن هناك بعض المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تحدث، وهي كالتآلي:

 

1. مضاعفات اعراض مرض السيلان في الفم للنساء:

من الممكن أن ينتشر مرض السيلان من الرحم إلى قناتي فالوب، والتي تربط المبيضين بالرحم وتنقل البيض المخصب أثناء الحمل. فإذا لم تعالج اعراض مرض السيلان في الفم، يحدث التهاب في الحوض، ويمكن أن يسبب ضررًا دائمًا بالنظام التناسلي للمرأة.

 

  • ألم الحوض على المدى الطويل

  • العقم

  • الولادة المبكرة.

 

2. مضاعفات اعراض مرض السيلان في الفم للرجال:

 

  • من الممكن أن يسبب مرض السيلان في العقم عند الرجال.

  • الحمى أو الألم الشديد بشكل دائم.

  • التهاب البربخ وعدوى في الخصية.

  • التهاب المستقيم

  • عدوى البروستاتا.

 

متى يجب عليك الإتصال بالطبيب عند ظهور اعراض مرض السيلان في الفم

إذا كان لديك أيًا من الأعراض السابقة التي ذكرناها عن اعراض مرض السيلان في الفم، فمن الضروري الذهاب للطبيب. خاصة مع ظهور أعراض أخرى لأنها يمكن أن تكون علامات خطيرة من مرض السيلان:

 

  • القيء

  • الإغماء

  • آلام في البطن

  • درجة الحرارة أعلى من 40 درجة

 

في حالة ظهور أي من هذه الأعراض عليك باستشارة الطبيب على الفزر، وإجراء الاختبار والفحص. حتى لو لم تكن نشيط جنسيا أو تمارس الجنس بكثرة.

 

الوقاية من اعراض مرض السيلان في الفم

الوقاية من اعراض مرض السيلان في الفم أمر صعب إلى حد كبير، خاصة إن تم الاتصال الجنسي مع شخص مصاب. وبشكل خاص في حالة وجود البكتيريا على الأغشية المخاطية، في حالة إصابة السائل المنوي أو المهبلي بالبكتريا.

 

من الضروري من أجل الوقاية من اعراض مرض السيلان في الفم، منع التلامس مع المناطق التناسلية هو فقط ما يمنع نقل المرض. فيمكن عمل ذلك فقط من خلال الواقي الذكري، وإن كانت تلك الطريقة ليست فعالة بشكل كامل. إلا أنه يوفر بعضًا من الحماية من هذه الإفرازات، وهو ما ينطبق كذلك على الواقي الأنثوي.

(مقال متعلّق)  اعراض السيلان الأولية والمتقدمة

 

كذلك فإن استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس عن طريق الفم، يمنع من التواصل مع هذه الإفرازات، مع ملاحظة عدم حدوث تمزقات في تلك الواقيات.

 

ﺑﺎﻟﻧﺳﺑﺔ للأشخاص ﻏﯾر اﻟﻣﺻﺎﺑﯾن، فإن اﻟﺟﻧس اﻟﻔﻣوي آمن ﻧﺳﺑﯾﺎً، باﺳﺗﺛﻧﺎء بعض اﻟﻌواﻣل اﻟﻣﻣرﺿﺔ اﻟﻣﻌﯾﻧﺔ اﻟﻌرﺿﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﻗد ﺗﻟوث اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﺗﻧﺎﺳﻟﯾﺔ أو الفم. ويشير الأطباء إلى أن مخاطر ممارسة الجنس عن طريق الفم أفضل للحماية إن لم يوافق أحد الشريكين على الممارسة عن طريق الواقي الذكري أو العازل.

 

لا تصدق الكثير من الأقاويل التي تتحدث عن أن المصابين بالمرض تظهر عليهم اعراض مرض السيلان في الفم بشكل واضح، وهو ما يمكنك من ملاحظتها وعدم الاختلاط بهم سريريًا، فإن تلك الأعراض يمكن أن تكون كامنة وغير ظاهرة. وهنا يعد ممارسة الجنس عن طريق الواقيات الذكرية هو أفضل خيار آمن يجنبك الإصابة بالمرض.

 

المراجع:

  1. Plus Care: Gonorrhea in Throat, Mouth, or Eyes
  2. Medicine Net: Oral Gonorrhea Symptoms
السابق
ماء الرئة والسرطان
التالي
ادوية الاجهاض