اعراض متلازمة داون

اعراض متلازمة داون : 

متلازمة داون هو مرض وراثي نتيخة خلل في كروموسومات الأم، ويسمى أيضا التثلث الصبغي 21، ويرتبط عادة بتأخر النمو البدني والعقلي، مع إعاقة ذهنية، وبعض الأمراض. وتتنوع الأعراض الفيزيائية والعقلية والذهنية والاجتماعية لمتلازمة داون.

 

ويعتقد الكثيرون أن اعراض متلازمة داون تتاشبه في كل المصابين به، وأنهم يظهرون بملامح مميزة وصفات معينة، ولكن هذا الأمر يختلف من شخص إلى آخر، فهي حقا تؤثر على الشخص جسديًا وعقليًا وذهنيًا وبالتالي اجتماعيًا.

 

ولكن هذه الأعراض مختلفة كليا ومتفاوتة من شخص إلى آخر، فبعض الناس يتأقلمون معه بطريقة جيدة ويعيشون حياتهم بشكل أقرب إلى الطبيعي ويحصلون على وظيفة مناسبة ويتزوجون وينجبون دون أي مشاكل.

 

ولكن البعض الآخر يظل يحتاج إلى رعاية دائمة وأن يكون هناك شخص مسؤول عنه دائما ولا يستطيع أن يعيش حياته بمفرده.

 

ولكن كلمة السر في متلازمة داون هو الاكتشاف المبكر لها وتطوير مهارات الطفل المصاب بها بدنيًا وعقليا عن طريق جرعات مكثفة من الأغذية والألعاب التعليمية المختلفة.

 

وربما الوقاية من الأمراض التي يمكن أن تسببها متلازمة داون، لتكون لدى الأطفال المصابين بها فرصة في الوصول إلى أكبر قدر ممكن من القدرات البشرية العادية.

 

اعراض متلازمة داون الجسدية:

تتمثل الأعراض الجسدية لمتلازمة داون في:

 

1. ضمور أو ضعف العضلات

2. رقبة قصيرة مع جزء زائد في الرقبة من الخلف.

3. وجه مسطح وأنف مفلطح.

4. الرأس تكون أصغير من الطبيعي، وكذلك الفم والأذنين.

5. العيون تكون ضيقة ومائلة للارتفاع، مع وجود ثنيات في جلد الجفون من أعلى.

6. بقع بيضاء على الجزء الملون في العين وتسمى بقع بروشفيلد.

7. يد صغيرة وأصابع قصيرة مع مسافات أوسع من المعتاد بين الأصابع.

8. تجاعيد في اليد والجلد عموما حتى مع صغر السن.

9. القامّة القصيرة سواء في الأطفال أو البالغين.

10. اللسان يكون ملتصقًا في الفم مما يُعيق النطق بشكل سليم ويُعيق التغذية أيضا.

11. مفاصل رخوة مما يؤدي إلى صعوبة الحركة والمشي بسلاسة والتحكم في العضلات بصعوبة.

 

(مقال متعلّق)  حركة جنين متلازمة داون

بالإضافة إلى ذلك فإن من أهم اعراض متلازمة داون هو النمو البطيء عموما والاستجابة المتأخرة للمثيرات، فطفل متلازمة داون يتأخر في الجلوس والوقوف والمشي، ولكن رغم هذا التأخر فإنهم يمكن أن يُشاركوا الأطفال الآخرين في الأنشطة الرياضية ولكن تعلمهم سيكون أبطأ، وهذا يتوقف على مدى المتابعة الجيدة للطفل والإصرار على تعليمه دون ملل ودون عصبية، وفي النهاية سيتعلم مثل الأطفال الآخرين.

 

وطفل متلازمة داون يمكن أن يكون وزنه عند الولادة أقل قليلا من الطبيعي، ويمكن أن يولد بوزن طبيعي لكن نموه أبطأ من أقرانه، ويعاني من ضمور العضلات، بسبب صعوبة امتصاص المواد الغذائية مما يُعيق النمو.

 

اعراض متلازمة داون العقلية

يمكن أن يكون استيعاب مرضى متلازمة داون أبطأ من المعتاد ويحتاجون إلى إشراف خاص وتبسيط معيّن للمعلومات، حيث أن صعوبة الإدراك المعرفي ومشاكل التفكير والتعليم والاستيعاب شائعة عند مرضة متلازمة داون، وعادة تتراوح بين خفيفة ومعتدلة.

 

ونادرا ما ترتبط متلازمة داون بضعف الإدراك الحاد، وفي هذه الحالة يمكن أن يظل عمرهم العقلي في مرحلة الطفولة رغم التقدم في العمر ويتم التعامل معه كطفل كبير، وقد تشمل اعراض متلازمة داون العقلية الأخرى:

 

1. الانتباه قصير المدى، حيث يصعب عليهم التركيز على شيء لفترات طويلة.

2. عدم القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة، والتفكير السليم.

3. تأخر الكلام وتأخر القدرة على التعبير عن الأفكار.

 

اعراض متلازمة داون النفسية والاجتماعية:

متلازمة داون تؤثر على قدرة الشخص على التفكير وتحليل الأسباب ومعرفة وجهة نظر الآخرين أو احترمها طالما تعارضت مع ما يريده، فهو بصعوبة يستطيع توصيل رغباته مما يجعل سلوكه أكثر عنفا، حيث يفشل في التعبير عن أفكاره.

(مقال متعلّق)  صفات الطفل المنغولي حديث الولاده

 

ويحتاج للمساعدة في الاستحمام ودخول المرحاض حتى مع تقدمه في السن، وهذا كله يؤثر سلبًا على نفسيته، خصوصا إذا كان هناك أطفال آخرين غير مصابين بمرض متلازمة داون معه في نفس المنزل ولا يعانون مثله.

 

من الصعب السيطرة على عواطفهم وقد يتعلق بلعبة أو شيء بشكل مبالغ فيه ويثور على أي شخص يقترب من أشيائه، فيكون الأمر لديه أقرب إلى الهوَس.

 

عندما تتطور شخصيتهم بعض الشيء يمكن أن يتخذون بعض القرارات في حياتهم، ولكن يمكن أن يحتاجون إلى المساعدة في قرارات أكثر تعقيدًا مثل تحديد النسل أو اختيار الكليّة المناسبة، أو كيفية استثمار الأموال.

 

اعراض متلازمة داون الصحية

يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة داون عادة من مجموعة من الأمراض تتفاوت شدتها وخطورتها من شخص لآخر وفقا لظروف نشأته والرعاية التي تلقاها وحالته من البداية ومن هذه الأمراض:

 

1. فقدان السمع:

فالكثير منهم يُعانون من مشاكل في السمع سواء في الأذنين أو أُذن واحدة، ويرتبط هذا عادة بتراكم السوائل الصمغية، مما يعيق توصيل الأصوات.

 

2. مشاكل في القلب:

فنحو نصف الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون يكون لديهم مشاكل أيضا في قلبهم سواء من حيث شكله أو في كفاءته عموما.

 

3. توقف التنفس أثناء النوم:

هو عرض خطير من اعراض متلازمة داون حيث يمكن أن يتوقف التنفس تماما أثناء النوم، ولكن يمكن أن تكون أعراضه خفيفة ويعود التنفس من جديد، لذا يحتاج المصاب به إلى من ينام بجواره عادة ليقوم باللازم في حالة توقف التنفس.

 

4. مشاكل في الرؤية:

حيث يعاني المصابون بمتلزمة داون بضعف النظر عادة، ويمكن أن تصل النسبة إلى النصف تقريبا، أي أن هذه الحالة أيضا لا تنطبق على الجميع.

(مقال متعلّق)  اسباب متلازمة داون

 

5. فقر الدم:

وهو أمر طبيعي نتيجة صعوبة امتصاص الأمعاء للمواد الغذائية مما يسبب فقر الدمّ أو الأنيميا، حيث تكون نسبة الحديد منخفضة.

 

6. السرطان:

مرضى متلازمة داون أكثر عُرضة للإصابة بسرطان الدم.

 

7. المرض العقلي:

يمكن أن يتعرّضوا لفقدان الذاكرة، والمهارات العقلية التي اكتسبوها.

 

8. العدوى والالتهابات:

يصاب أطفال متلازمة داون عادة بالكثير من أمراض الجهاز التنفسي والعدوى المستمرة، وهذا عادة بسبب ضعف جهازهم المناعي.

 

9. زيادة الوزن:

هم أكثر قابلية لزيادة غير متوقعة في الوزن بسبب مشاكل في الغدة الدرقية وليست بسبب تناول الطعام، حيث أنها هي المسؤولة عن التمثيل الغذائي في الجسم، وفي حالة خمولها يرتبك نظام الحرق في الجسم وتتراكم الدهون ويحدث خمول عام.

 

10. مشاكل الهضم:

يمكن أن يعاني المصابون بمتلازمة داون من انسداد في الأمعاء الدقيقة مما يُعيق الهضم، وقد يؤدي إلى إمساك مزمن، أو إسهال طوال الوقت، حيث يتوقف هذا على الطعام الذي يمر من الأمعاء الغليظة.

 

ويمكن أن يعانون من ارتجاع المريء، كما يمكن أن يولد الطفل دون فتحة شرج مما يتطلب عادة التدخل الجراحي، وهذا قد يؤدي لمشاكل أخرى.

 

11. مشاكل في الجلد:

يكون عادة الجلد مجعدًا وأكثر قابلية للعدوى من نظرائهم.

 

12. نوبات من الغضب غير المبرر.

 

13. مشاكل الهيكل العظمي وهشاشة العظام.

 

14. تعرَّض أسهل إلى مرض الزهايمر.

 

15. الشيخوخة المبكرة:

حيث يعاني المصاب بها بأمراض الشيخوخة من روماتيزم وسكري وغيرها.

 

المراجع: 

  1. Web MD : What Are the Symptoms of Down Syndrome
  2. NIH : What are common symptoms of Down syndrome
  3. NHS : Down’s syndrome
  4. NHS : Down’s Complications