الامراض المزمنة

اعراض فقر الدم

اعراض فقر الدم
اعراض فقر الدم

يحدث فقر الدم عندما يقل عدد كرات الدم الحمراء التي تدور في الجهاز الدوري للانسان وهي من المشكلات الصحية الأكثر شيوعا في مختلف أنحاء العالم وتتضمن اعراض فقر الدم الشعور بالصداع وألم الصدر وشحوب البشرة.

 

ويقدر اعداد المصابين بفقر الدم في مختلف أنحاء العالم بحوالي 1.62 مليار شخص أي ما يعادل 24.8% من سكان العالم، وعادة ما يحدث فقر الدم نتيجة لوجود مشكلة صحية اخرى تؤثر على انتاج كرات الدم الحمراء أو تزيد من سرعة تكسرها وفقدانها.

 

وترتفع نسبة الاصابة بفقر الدم بين الأطفال في سن المدرسة الابتدائية حيث تقدر نسبة المصابين بفقر الدم في هذه المرحلة العمرية بحوالي 47% ويوجد أكثر من 400 نوع من أنواع فقر الدم التي يمكن أن تصيب الانسان، وفقر الدم لا يؤثر على الانسان وحده ولكنها مشكلة قد تصيب أيضا الكلاب والقطط.

 

اعراض فقر الدم

إن أهم اعراض فقر الدم والأكثر شيوعا والذي يظهر ايضا في كل حالات الاصابة بفقر الدم هو الشعور بالارهاق والتعب المستمر وافتقاد الطاقة اللازمة لأداء الأعمال اليومية بكفاءة ومن اعراض فقر الدم الأخرى:

 

  • شحوب البشرة

  • اضطراب أو تسارع نبضات القلب

  • قصر في النفس

  • الم بالصدر

  • صداع

  • دوار

 

وفي الحالات الخفيفة من فقر الدم قد تظهر اعراض خفيفة أو لا تظهر أي اعراض على الاطلاق وهناك أنواع من الأنيميا يمكن ان تتميز بأعراض خاصة لها. 

 

1. فقر الدم اللاتنسجي:

وهي مشكلة تتسبب في نقص اعداد خلايا الدم بانواعها الثلاثة ومن اعراضها الاصابة بالحمى والاصابة بالعدوى المتكررة نتيجة نقص عدد كرات الدم البيضاء ونعومة اللسان حيث يفتقد لملمسه الخشن.

 

2. فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك:

وهو مشكلة تنتج عن نقص فيتامين ب9 المعروف باسم الفولات ومن اعراض فقر الدم في هذه الحالة التهيج والاسهال ونعومة سطح اللسان.

 

3. فقر الدم التحللي:

وينتج عنه الاصابة بالصفراء وقتامة لون البول وارتفاع درجة حرارة الجسم وألم البطن.

 

4. فقر الدم المنجلي:

تورم مؤلم في اليدين والقدمين والشعور بالارهاق وزيادة الصفراء.

 

اسباب الاصابة بفقر الدم

يحتاج الجسم الى كرات الدم الحمراء حتى يعيش حيث أنها تحتوي على مركب الهيموجلوبين وهو عبارة عن بروتين يعتمد في تركيبه على ذرة حديد ويقوم بنقل الأكسجين الى خلايا وانسجة الجسم من الرئتين.

 

ويمكن لبعض الأمراض والمشكلات الصحية أن تتسبب في انخفاض عدد كرات الدم الحمراء وهناك أنواع عديدة لفقر الدم حتى أنه في بعض الحالات يصعب تشخيصها بدقة وعموما فإن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من فقر الدم وهي:

 

1. فقر الدم الناتج عن فقدان الدم:

يضم هذا النوع ، فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وهو النوع الأكثر شيوعا في مختلف أنحاء العالم، وتحدث هذه المشكلة عادة بسبب فقدان كمية من الدم.

 

وعندما يفقد الجسم كمية من الدم فإنه يدفع بالماء من الأنسجة والخلايا تجاه الأوعية الدموية وحتى يبقيها ممتلئة وتعمل هذه الكمية من المياه على تخفيف تركيز الدم وبناء عليه يقل كمية كرات الدم الحمراء وخلايا الدم عموما في اجمالي حجم الدم.

 

ويمكن أن يكون فقدان الدم سريعا وحادا أو مزمنا، ويحدث فقدان الدم السريع في بعض الحالات مثل اجراء جراحة أو أثناء الولادة أو الاصابات أو عند تمزق أحد الأوعية الدموية أما فقر الدم المزمن فهو اكثر شيوعا، ويمكن أن يحدث بسبب اصابة المعدة بالقرحة أو السرطان أو الأورام.

(مقال متعلّق)  فقر الدم عند الحامل : اعراضه, خطورته وعلاجه

 

اسباب فقر الدم الناتج عن فقدان الدم:

 

  • المشكلات الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي مثل القرحة والنزيف والسرطان والتهابات الأمعاء.

  • تناول الأدوية المسكنة للألم الغير ستيرودية مثل الأسبرين وابيبروفين.

  • نزيف الدورة الشهرية.

 

2. فقر الدم الناتج عن عيوب في تكوين خلايا الدم:

ان نخاع العظام من الأنسجة اللينة الأسفنجية التي تتواجد في مركز العظام وهو ضروريا لانتاج الدم وهو ايضا ينتج الخلايا الجذعية والتي تتطور الى كرات الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

 

وهناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب نخاع العظام بما فيها سرطان الدم حيث يتم انتاج أعداد كبيرة من خلايا الدم البيضاء الغير سليمة وهو ما يعوق الانتاج الطبيعي لكرات الدم الحمراء ومن انواع فقر الدم الأخرى التي تنتج عن عيوب في تكوين خلايا الدم:

 

  • فقر الدم المنجلي:

في هذه الحالات تفقد كرات الدم الحمراء شكلها الطبيعي ما يعرضها للتكسر والتحلل السريع كما أن كرات الدم الحمراء المنجلية الشكل يمكن أن تلتصق بالأوعية الدموية الصغيرة الحجم ما يتسبب في ألم مبرح للمريض.

 

3. فقر الدم الناتج عن نقص الحديد:

يتم انتاج كميات قليلة من كرات الدم الحمراء نتيجة لعدم كفاية الحديد بالجسم وقد يكون ذلك نتيجة لسوء التغذية وعدم تناول كميات كافية من الحديد في الغذاء أو بسبب الطمث الكثيف أو التبرع المتكرر بالدم او ممارسة تمرينات التحمل أو الاصابة ببعض مشكلات الجهاز الهضمي التي تؤثر على امتصاص الحديد مثل مرض كرون أو اجراء جراحة لازالة جزء من الجهاز الهضمي.

 

4. عيوب النخاع العظمي والخلايا الجذعية:

كما هو الحال في فقر الدم اللاتنسجي حيث تقل نسبة الخلايا الجذعية، أو كما هو الحال في انيميا البحر الأبيض المتوسط “الثاليسيميا” حيث يقل انتاج كرات الدم الحمراء نتيجة لعدم نضج الخلايا الجذعية وتطورها بالشكل الصحيح.

 

5. فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات:

مثل فيتامين ب12 والفولات وكلاهما ضروريان لانتاج كرات الدم الحمراء وعند نقصهما يقل انتاج كرات الدم الحمراء كما هو الحال في فقر الدم البارانشيمي.

 

6. فقر الدم الناتج عن تكسر الخلايا:

إت العمر الافتراضي لكرات الدم الحمراء يقدر بحوالي 120 يوم في الجهاز الدوري ولكن في بعض الحالات قد تتكسر أو تزال قبل ذلك الوقت ويحدث ذلك في بعض حالات فقر الدم الناتج عن أمراض المناعة الذاتية حيث يعتبر الجهاز المناعي في هذه الحالة أن كرات الدم الحمراء دخيلة على الجسم ويبدأ في مهاجمتها ويمكن أن يحدث تحلل كرات الدم الحمراء الغير طبيعي أيضا في الحالات التالية:

 

  • العدوى الميكروبية

  • تناول بعض انواع الأدوية مثل المضادات الحيوية

  • التعرض لسموم الثعابين او العناكب

  • السموم الناتجة عن الاصابة بامراض الكلى أو الكبد المتقدمة

  • ارتفاع ضغط الدم الشديد

  • تركيب الصمامات الصناعية والتركيبات الوعائية

  • عيوب التجلط

  • تضخم الطحال

 

اعراض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

 

1. التعب المستمر:

تعد مشكلة التعب المستمر من اكثر اعراض فقر الدم شيوعا وهي مشكلة تصيب كل من يعاني من فقر الدم بغض النظر عن نوع فقر الدم الذي يعاني منه.

 

وفي حالة فقر الدم الناتج عن نقص الحديد يحدث التعب بسبب حاجة الجسم الى الحديد الذي يعد العنصر الأساسي في تكوين هيموجلوبين الدم الذي يتواجد في كرات الدم الحمراء ويقوم بنقل الدم من الرئتين الى انسجة وخلايا الجسم.

 

وإذا لم يكن لدى الانسان كميات كافية من الهيموجلوبين فلن يصل الى انسجة وخلايا الجسم الا كميات قليلة من الأكسجين ما يقلل من مستويات الطاقة في الجسم.

 

بالاضافة الى ذلك فإن القلب يعمل بأكثر من المعدلات الطبيعية في هذه الحالة في محاولة منه لتعويض النقص الحادث في الاكسجين ما يزيد من الشعور بالتعب.

 

ولأن التعب والارهاق اصبحا جزء لا يتجزأ من الحياة المعاصرة، فيكون من الصعب أن يتأكد الانسان ما اذا كان يعاني من فقر الدم أم أن الأمر متعلق بنظام حياته اليومي، وللتأكد يمكن القيام بعمل صورة دم كاملة.

(مقال متعلّق)  نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم

 

2. الشحوب:

إن شحوب لون البشرة وانخفاض الجفن أيضا من اعراض فقر الدم الشائعة حيث أن كرات الدم الحمراء وما بها من هيموجلوبين هو ما يعطي البشرة الصحية لونها الناضر الوردي ولذلك فإن الاصابة بفقر الدم يتسبب في شحوب لون الجلد.

 

والأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد يمكن ان يشحب لون الجلد لديهم في جميع مناطق الجسم أو في مناطق محدودة فقط مثل الوجه أو اللثة أو الجزء الداخلي من الشفة أو من الجفن، وقد يظهر الشحوب ايضا على الأظافر.

 

ويمكنك التأكد من وجود فقر الدم بجذب الجفن العلوي والنظر الى لون من الداخل فإذا كان اللون شاحبا أو اصفرا او وردي شاحب فهذا يشير الى انك تعاني من فقر الدم.

 

3. قصر النفس:

ان الهيموجلوبين هو ما يساعد كرات الدم على نقل الأكسجين الى انسجة وخلايا الجسم وفي حالة نقص الهيموجلوبين ينقص وصول الاكسجين الى انسجة الجسم ما يعني ان العضلات على سبيل المثال لا تنال حاجتها من الأكسجين ولا تتمكن من الحصول على الطاقة اللازمة لعملها.

 

ونتيجة لذلك يتسارع التنفس لزيادة مقدار ما يصل الى الجسم من اكسجين وهو ما يتسبب في الشعور بقصر النفس فإذا شعرت أنك تتنفس بسرعة عند ممارسة النشاطات اليومية العادية مثل المشي أو صعود السلالم على سبيل المثال فربما انت تعاني من فقر الدم.

 

4. الصداع والدوخة:

إن من اعراض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد الشعور بالصداع وقد يكون مصحوبا بالدوخة أو الدوار ويحدث ذلك نتيجة لنقص ما يصل الى الدماغ من اكسجين نتيجة لنقص الهيموجلوبين.

 

هو ما يتسبب في تورم الأوعية الدموية المغذية للدماغ والتي تتسبب في احداث ضغط يؤدي الى الشعور بالصداع وهناك عدة أنواع من الصداع المتكرر والدوري والمصحوب بدوار وكلها اعراض يمكن أن تشير الى الاصابة بفقر الدم.

 

5. اضطراب نبضات القلب:

إن نبضات القلب الظاهرة أو ما يعرف باضطراب نبضات القلب يمكن أن يكون احد اعراض فقر الدم ويرجع ذلك الى أن نقص الهيموجلوبين يضطر القلب لزيادة معدلات النبض في سبيل تعويض نقص الأكسجين الواصل الى الأنسجة.

 

ويتسبب تسارع نبضات القلب في حدوث اضطرابات في نبضات القلب مع الوقت وقد ينتج عن ذلك تضخم في عضلة القلب في الحالات المتأخرة وقد يصل الأمر الى حدوث فشل قلبي.

 

6. جفاف وتقصف الشعر والبشرة:

ويرجع ذلك الى نقص الاكسجين والمغذيات الذي يتعرض له الشعر والجلد نتيجة لنقص الهيموجلوبين حيث يقوم الجسم بتوجيه الكسجين والمغذيات للأعضاء الحيوية أولا ويهمل الشعر والبشرة ما يتسبب في جفافها واصابتها بالضعف ومن اعراض فقر الدم في الحالات الأكثر حدة تساقط الشعر حيث يعاني المصاب من تساقط كميات اكبر من المعدل الطبيعي من الشعر.

 

7. تورم اللسان والفم:

في بعض الحالات يمكن بالنظر الى داخل الفم تشخيص الاصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، فمن اعراض فقر الدم هنا تورم اللسان والتهابه وشحوب لونه وافتقاره للمظهر الخشن الطبيعي.

 

ويمكن لنقص الهيموجلوبين أن يتسبب في شحوب لون اللسان كما ان نقص مستويات المايوجلوبين يتسبب في تورم اللسان وافتقاده لخشونة سطحه والمايوجلوبين هو نوع من البروتينات يتواجد ايضا في كرات الدم الحمراء ويدعم عمل العضلات مثل تلك التي تكون اللسان.

 

8. الساقان الغير مستقرتين:

يمكن لفقر الدم الناتج عن نقص الحديد أن يتسبب في الاصابة بمتلازمة الساقين الغير مستقرتين حيث يشعر المصاب بعدم الارتياح وشعور بالحكة ورغبة مستمرة في تحريك الساقين وتزداد الحالة سوءا في الليل حتى أن المصاب يمكن ان يجد صعوبة بالغة في الدخول في النوم.

(مقال متعلّق)  فقر الدم المنجلي

 

9. هشاشة الأظافر واتخاذها شكل الملعقة:

من اعراض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ايضا اتخاذ الأظافر شكل الملعقة كما تكون الأظافر هشة ومعرضة للتكسر وفي حالات المتأخرة يحدث شكل لملعقة حيث تتقعر الأظافر من المنتصف وهي مشكلة يمكن رؤيتها في الحالات الحادة.

 

اعراض فقر الدم الاخرى

يوجد مجموعة اخرى من اعراض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وان كانت اقل شيوعا ومن ضمنها:

 

1. اشتهاء الأشياء الغريبة

اشتهاء اشياء غريبة مثل الطمي أو الثلج أو الطباشير أو الورق يمكن أن يكون من اعراض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وهو ما يمكن أن يحدث ايضا خلال فترة الحمل.

 

2. الشعور بالقلق:

ان نقص الأكسجين الناتج عن فقر الدم يمكن ان يتسبب في الشعور بالقلق والتهيج وتتحسن هذه المشكلة بعلاج نقص الحديد.

 

3. برودة الأطراف:

ان نقص وصول الاكسجين الى الأطراف بسبب فقر الدم يمكن ان يتسبب في الشعور بالبرودة في اليدين والقدمين.

 

العوامل التي ترفع من مخاطر الاصابة بفقر الدم

 

1. التغذية التي تفتقر الى المغذيات الهامة:

الغذاء الذي يفتقر الى وجود نسب كافية من الحديد وفيتامين ب12 والفولات يمكن ان يرفع من مخاطر الاصابة بفقر الدم.

 

2. اضطرابات الأمعاء:

يمكن ان تتسبب الاضطرابات والمشكلات الصحية التي تصيب الأمعاء في التأثير على قدرتها على الامتصاص ومن ضمن هذه المشكلات مرض كرون ومرض السيلياك وهي مشكلات ترفع من مخاطر الاصابة بفقر الدم.

 

3. الطمث:

المرأة في سن الانجاب تكون معرضة للاصابة بفقر الدم مقارنة بالرجال ويرجع ذلك الى نزيف الطمث وما تفقده المرأة من دم خلال الولادة والنفاس.

 

4. الحمل:

اذا كانت المرأة حاملا ولا تتناول الفيتامينات الخاصة بالحمل والتي تحتوي على حمض الفوليك فهي معرضة للاصابة بفقر الدم.

 

5. الأمراض المزمنة:

كما هو الحال عند الاصابة بالسرطان أو الفشل الكلوي أو أي من الأمراض المزمنة الأخرى حيث يمكن لهذه الأمراض ان ترفع من مخاطر الاصابة بفقر الدم.

 

6. تاريخ العائلة المرضي:

إذا كان لدى الشخص تاريخ مرضي في الأسرة للاصابة باحد انواع فقر الدم الوراثي مثل فقر الدم المنجلي فهذا يرفع من مخاطر الاصابة بالمرض.

 

7. عوامل اخرى:

اصابة الانسان ببعض انواع العدوى الميكروبية أو أمراض الدم أو امراض المناعة الذاتية أو ادمان الكحول أو التعرض للمواد السامة كلها عوامل يمكن ان تؤثر على انتاج الدم.

 

مضاعفات الاصابة بفقر الدم

 

  • التعب الشديد حيث لا يستطيع الانسان القيام بمهامه اليومية

  • مضاعفات الحمل لأن نقص الفولات على سبيل المثال يمكن ان يتسبب في العديد من المشكلات الصحية للأم والجنين.

  • مشكلات القلب حيث يمكن ان يتسبب فقر الدم في زيادة سرعة ضربات القلب واضطراب نبضات القلب ثم يتعرض للتضخم.

  • الموت حيث أن بعض انواع فقر الدم الوراثي مثل فقر الدم المنجلي يمكن ان يكون مشكلة خطيرة تهدد الحياة.

 

وللوقاية من فقر الدم عليك تناول الأغذية الغنية بالحديد والفولات وفيتامين ب12 وفيتامين جـ والتأكد من عدم وجود احتمالية للاصابة بفقر الدم الوراثي والوقاية من مرض الملاريا.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Everything you need to know about anemia
  2. Health Line: 10 Signs and Symptoms of Iron Deficiency
  3. Mayo Clinic: Anemia

 

السابق
علاج الامساك
التالي
فوائد الكزبره