اعراض سوء الهضم

اعراض سوء الهضم

اعراض سوء الهضم

يشكل الجهاز الهضمي جزءًا كبيرًا من جسمنا، وتتيح لك عملياته التخلص من النفايات والاستفادة من العناصر الغذائية المتوفرة في الطعام والتي يحتاجها الحسم للقيام بمهامه المتعددة.

 

مع زيادة كمية الأطعمة المصنعة والمواد الكيميائية في غذائنا والأدوية والمضادات الحيوية والتي تدخل إلى أجسامنا يوميا وتؤثر بالطبع على أجهزتنا المختلفة وعلى رأسها الجهاز الهضمي، فأصبح عدد كبير منا معرض بشدة لظهور اعراض سوء الهضم.

 

ونظرا لأن معظم اعراض سوء الهضم تكون مرتبطة بأمور محرجة، وقد يخجل البعض من مناقشتها بسهولة مع الأصدقاء وفي الأماكن العامة. مما يتسبب في بقاء الكثير من الناس يعانون في صمت بدلاً من الحديث عن أعراضهم وطلب المساعدة.

 

خاصة بعض هذه الأعراض مثل الإمساك والانتفاخ والغازات وحرقة المعدة. بالإضافة لبعض الأعراض الأخرى والتي تتعلق بمشكلات الهضم التي قد يتجاهلها المريض ويتركها بدون علاج مما قد يتسبب في تطور هذه الأعراض إلى مشكلات أكثر خطورة.

 

لذلك علينا جميعا التعرف على علامات و اعراض عسر الهضم، والأعراض الطارئة والخطيرة التي تستوجب العلاج الفوري، لكي تتمكن من الحصول على المساعدة الطبية التي تحتاجها لتحسين نظامك الهضمي واستعادة حياتك الطبيعية.

 

اعراض سوء الهضم

 

1. الارتجاع

إذا كنت تشعر في أي وقت بحرقان أو إحساس حار يرتفع في صدرك ليلاً أو بعد تناول الطعام ، فمن المحتمل أنك تعاني من الارتجاع. وهو واحد من الأعراض الأكثر شيوعا لسوء الهضم، فإذا كنت تعاني من ذلك مرتين على الأقل في الأسبوع وتشعر أنه يؤثر على حياتك اليومية.

 

فيمكن أن يشير ذلك إلى أنك مصاب بمرض الارتجاع المعدي المريئي أو ارتجاع المريء. والذي يحدث فيه ارتجاع لحمض المعدة إلى المريء، مما يسبب حرقة.

 

يمكن أن يترك لك الحمض طعم سيئ في الفم واللعاب أو حتى الطعام في فمك ويمكن أن ينجم عن بعض الأطعمة وخاصة الدسمة وشرب الكحول وفي حالات الحمل ومع بعض الأدوية.

(مقال متعلّق)  اسباب عسر الهضم

 

ويمكن أن يتسبب الارتجاع المستمر للحمض ومرض ارتجاع المريء في التهاب وتلف أنسجة المريء بمرور الوقت، بل وربما يؤدي إلى الإصابة بسرطان المريء. لذلك يجب أن تؤخذ أعراض الارتجاع على محمل الجد بسبب الضرر المحتمل. فإذا كنت تعاني من حرقة متكررة ، أو غثيان، أو تآكل للأسنان، أو ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس، فيجب أن تستشير الطبيب فورا.

 

2. رائحة النفس الكريهة

إذا كنت تقوم بغسل أسنانك بالفرشاة مرارا وتكرارا ولكن لا يزال لا يمكنك التخلص من رائحة النفس الكريهة؟ فقد تكون المشكلة أعمق من الفم نفسه. حيث يمكن أن تكون مشاكل الجهاز الهضمي سبباً رئيسياً في رائحة الفم الكريهة.

 

قد يساعد نوع الرائحة على توضيح سبب المشكلة. على سبيل المثال ، يمكن لرائحة الفواكه أن تشير إلى مرض السكري غير المنتظم ، وقد تشير رائحة السمك أو الزفارة إلى مشاكل في الكلى.

 

قد يسبب الارتجاع أيضًا رائحة كريهة. نظرا لأن الحمض يحمل معه من المعدة رائحة الطعام المهضوم إلى المريء والفم، بالإضافة لرائحة الحمض نفسه.

 

3. الحساسية لبعض أنواع الطعام

قد تكون مشكلات الهضم هي  السبب الأساسي في ظهور الحساسية الغذائية لدى الأطفال. حيث أن عادة ما يحدث عدم تحمل الطعام نتيجة نقص في إنزيم هضمي معين والذي يكون أساسيا في هضم أنواع معينة من الأطعمة. ومن الأمثلة على ذلك:

 

  • حساسية اللاكتوز:

ويعتبر أحد الأمثلة الشائعة هو عدم تحمل اللاكتوز. فإذا كنت تفتقر إلى إنزيم اللاكتيز، فقد يكون جسمك غير قادراً على هضم اللاكتوز ، وهو السكر الموجود في منتجات الألبان. مما يجعلك تشعر بأعراض تختلف في  الشدة من شخص لآخر.

(مقال متعلّق)  علاج عسر الهضم المزمن

 

التي قد تشمل عادة الغثيان والإسهال وتقلصات البطن والانتفاخ والغازات. تظهر أعراض عدم تحمل اللاكتوز عادة في أي مكان من بعد 30 دقيقة إلى ساعتين بعد تناول منتجات الألبان.

 

4. متلازمة القولون العصبي

إذا كنت تعاني من ألم في المعدة أو عدم الراحة ثلاث مرات على الأقل شهريًا على مدار عدة أشهر ، فقد تعاني من متلازمة القولون العصبي (IBS). هذه المشكلة الهضمية المشتركة تؤثر على نسبة كبيرة من الناس.

 

تختلف علامات متلازمة القولون العصبي ، ولكنها عادة ما تكون ناجمة عن بعض الأطعمة مثل الألبان والكحوليات والبقول والكافيين والأطعمة المنتجة للغازات. حيث قد تعاني من الإمساك يومًا ثم الإسهال في اليوم التالي ، أو قد تصابً بالإمساك بعد تناول طعام معين و إسهالًا بعد طعام آخر.

 

5. الإمساك

ينفق البشر الملايين على الأدوية المسهلة كل عام ، مما يشير إلى أن الإمساك مشكلة واسعة الانتشار. ويعتبر الإمساك علامة على أن جسمك يعاني من مشكلة في التخلص من الفضلات. وعادة ما يحدث ذلك عندما لا يستطيع القولون تمرير البراز عبر الجهاز الهضمي.

 

فإذا كنت تعاني من الإمساك، فقد تشعر بالانتفاخ ، وتواجه آلامًا في البطن و براز صلب ومؤلم. ويعتبر المعدل الطبيعي للتبرز للإنسان هو بين ثلاثة مرات في اليوم وثلاثة مرات في الأسبوع تبعا لطبيعة كل شخص.

 

فإذا مر عليك أسبوع كامل دون عملية إحراج واحدة ، فينصح بزيارة الطبيب. حيث يمكن أن يؤدي الإمساك إلى مشكلات أخرى أيضًا. كما يمكن أن يؤدي البراز الصلب والإجهاد الذي غالباً ما يصاحب الإمساك إلى الإصابة بالبواسير أو الشرخ الشرجي.

 

6. مشكلات في الجلد

إذا كنت تعاني من حب الشباب أو الأكزيما أو الصدفية أو الوردية، قد تفاجئ إذا علمت أن هذه الحالات غالباً ما تكون ناتجة عن مشاكل في الجهاز الهضمي. حيث قد يشير الجلد الجاف والمليء بالقشور على أن جسمك منخفض في إنزيم الليباز ولا يمكنه هضم الدهون بشكل صحيح.

(مقال متعلّق)  علاج عسر الهضم

 

بالإضافة إلى ذلك ، فإذا كان نظامك الهضمي يكافح لتكسير الطعام بشكل صحيح، فقد لا تكون قادرًا على الحصول على جميع فوائد الفيتامينات الصديقة للجلد مثل A و K و E.

 

7. تقلبات الوزن

يعتبر كلا من فقدان الوزن وزيادة الوزن أعراض على وجود مشاكل في الجهاز الهضمي. حيث قد تواجه خسارة غير مبررة في الوزن إذا كان جسمك غير قادر على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها من طعامك بشكل كامل.

 

كما أن الإمساك وحركات الأمعاء البطيئة قد يؤدي إلى زيادة الوزن. فإذا كنت تعاني من الارتجاع أو التقرحات في معدتك، فقد تأكل كثيرًا لتخفيف الألم أو السيطرة على الحموضة الزائدة.

 

الذي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن. ويمكن أيضا أن يؤدي الانتفاخ بسبب عن عدم تحمل الطعام، أو متلازمة القولون العصبي، أو سوء الهضم لزيادة الوزن.

 

8. الشعور بالوخم بعد تناول الطعام

إذا كنت تشعر بالثقل في معدتك والرغبة في النوم بعد تناول الطعام فقد يكون هذا دليلا على حدوث  تباطؤ في الجهاز الهضمي. وعندما يكون نظامك الهضمي تحت الضغط يحتاج جسمك لتوجيه طاقته للهضم واستيعاب الطعام، مما يجعلك تشعر بالتعب. خاصة لو كانت الوجبة التي تناولتها كبيرة وغنية بالدهون والبروتينات.

 

المراجع:

  1. Web MD: Indigestion
  2. Unlimited Health Institute: 7 Signs and Symptoms of Digestive Issues
  3. Natural Living Ideas: 10 Warning Signs Of Poor Digestion That You Are Probably Ignoring
error: Content is protected !!

Send this to a friend