الامراض الباطنية

ما هي اعراض سرطان الكبد ؟

اعراض سرطان الكبد المتقدمة

تختلف اعراض سرطان الكبد من شخص إلى آخر، حيث تتحول الخلايا السليمة إلى مظهر آخر غير طبيعي في الشكل والوظيفة، ويمكن لسرطان الكبد أن ينتقل بسهولة إلى باقي أعضاء الجسم.

 

كما أنه أحيانا يبدأ في مكان بعيد عن الكبد ثم ينتقل إليه عبر مجرى الدم، حيث يمكن أن يبدأ من الثدي أو سرطان القولون والمثانة وسرطان الكلى والرحم والرئتين بالإضافة إلى سرطان البنكرياس والمعدة، وبالطبع سرطان الدم.

 

وبعض الناس يمكن أن يعانوا من سرطان الكبد دون ظهور أعراض واضحة، وسرطان الكبد من أكثر الأنواع تعقيدا، حيث أن إزالة جزء من الكبد يمكن أن يؤدي بالشخص إلى خطر زيادة السموم في الجسم، حيث أن من أهم وظائف الكبد المساعدة على الهضم وطرد السموم.

 

اعراض سرطان الكبد

تتمثل أهم اعراض سرطان الكبد الشائعة في:

 

1. خسارة الوزن بصورة كبيرة:

خسارة الوزن من ابرز اعراض سرطان الكبد , حيث انه يتم دون أي تغيير في النظام الغذائي أو دون أن يخطط الشخص لأن يفقد كيلو غرامات من وزنه، وهو يعتبر من الأعراض المبكرة للسرطان ويؤثر على حوالي 40% من المصابين به.

 

وهذا العرض نتيجة الشعور بالغثيان، كما أن السرطان يزيد من التمثيل الغذائي للجسم فيرفع من مستوى حرق السعرات الحرارية، ويؤدي إلى إنقاص الوزن.

 

2. الشعور بالامتلاء الدائم وانخفاض الشهية:

انخفاض الشهية من اعراض سرطان الكبد , و يكون انخفاض الشهية واضحاً إلى حد كبير ولمعدلات ملحوظة لكل من حولك ولفترة طويلة، حيث أن تورم الكبد يمكن أن يضغط على المعدة ويقلل من حجمها.

 

3. التعب المستمر والخمول الدائم:

التعب وعدم القدرة على بذل أي نشاط، وهو عادة من اعراض سرطان الكبد المتقدمة حيث يكون انتشر في أنحاء الجسم، مع نفاذ مخزون الطاقة وارتباك نظام التمثيل الغذائي، وانتشار المواد السامّة في الجسم.

 

4. ارتفاع درجة الحرارة:

والشعور بالحمى مع عدم وجود أمراض أخرى تتعلق بالحمى مثل الحساسية أو الأنفلونزا تعد من اعراض سرطان الكبد .

 

5. الإحساس بألم متقطع أو دائم:

في الجانب الأيمن من البطن أو قريبا من الكتف الأيمن، حيث يتسبب الورم في الضغط على أعصاب الحجاب الحاجز الذي يرتبط بأعصاب الكتف، ويمكن أن يتمثل فقط في شعور بالتنميل وليس ألما حادًا, و يعد هذا النوع من الالم من اعراض سرطان الكبد .

 

6. الشعور بوجود كتلة تحت أضلاع الجانب الأيمن:

حيث تشير هذه الكتلة إلى تضخم الكبد، وهذا الورم يمكن الشعور به سريعا، إذ أن الكبد يحتل مساحة واسعة تحت سطح الجلد، لذا فإن الشعور بتغير حجمه أسهل من الأعضاء الأخرى.

 

7. انتفاخ في البطن عموما وهي الحالة المعروفة باسم (استسقاء):

حيث تتراكم السوائل ولا يسهل تصريفها من الجسم بسبب خمول الكبد، والتغير الكبير في الأوعية الدموية، كما يؤثر على العقد اللمفاوية، وهو يتطلب تدخلا طبيا عاجلا لإزالة السوائل، فهو لن يزول من تلقاء نفسه. و الاستسقاء هو من اعراض سرطان الكبد .

(مقال متعلّق)  سرطان الكبد : اعراضه, اسبابه والوقاية منه

 

8. إصفرار عام في البشرة والعينين:

الاصفرار هذا يعد من اعراض سرطان الكبد , حيث يدل هذا العرض على عدم عمل الكبد بطريقة صحيحة، مما يتوجب الكشف السريع لاكتشاف السبب وهل بسبب السرطان أم أمراض أخرى.

 

حيث بمجرد أن تسد الخلايا السرطانية مجرى القنوات الصفراوية تبدأ في التسرب من الكبد إلى مجرى الدم، بدلا من الاتجاه إلى الأمعاء، ويمكن أن يشعر المريض معها بالحكّة ويتحول البول إلى اللون الغامق، ويكون البراز فاتح اللون.

 

9. زيادة الكالسيوم في الدم:

وذلك نتيجة لعدم قدرة الكبد على القيام بوظيفته، بالإضافة إلى إنتاج هرمونات معينة تؤدي إلى فرط الكالسيوم.

 

10. الغثيان:

حيث تؤدي زيادة الكالسيوم في الجسم إلى الشعور بفقدان شديد في الشهية والرغبة في القيء، حيث يفشل الكبد في السيطرة على عملية التمثيل الغذائي، فتتراكم المواد السامة، وتسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي.

 

11. الحكة في الجلد:

تعد الحكة من اعراض سرطان الكبد و ذلك بسبب تراكم السموم في الجلد يمكن الشعور بالحكة المستمرة، ويمكن وصف بعض الأقراص المخففة للحكّة، لكن لن يتم علاجها تماما إلا بعلاج القنوات الصفراوية وفحص الكبد، والتأكد من سلامته.

 

12. تورم الساقين:

التورمات التي تحدث في الساقين تعتبر من اعراض سرطان الكبد ويحدث ذلك نتيجة تراكم الماء والأملاح تحت الجلد، وإن كان التورم يمكن أن يكون بسبب أمراض القلب أو بعض الأدوية أو لانسداد في الأوردة، إلا أنه أيضا من أعراض سرطان الكبد، حيث أن الحكة عرض شائع في أمراض السرطان، وفي هذه الحالة فإنها تكون بسبب انتشار الصفراء تحت الجلد.

 

13. انخفاض السكر في الدم.

 

14. ارتفاع كبير في معدلات الكوليسترول.

 

15. زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم.

 

16. تضخم الثدي لدى الرجال والنساء على حد سواء.

 

17. يصغر حجم الخصيتين لدى الرجال.

 

18. تراجع كبير في الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.

 

اعراض سرطان الكبد في مرحلته الاخيرة:

يمكن للمريض بسرطان الكبد أن يعيش 5 سنوات دون علاج، ولكن تشير المراحل النهائية إلى سرطان الكبد إلى انتشاره خارج العضو، وعدم التمكن من معالجته على نحو نهائي، إلا بإعادة زرع الكبد واستئصال المناطق التي انتشر فيها في باقي أجزاء الجسم، وتتمثل أهم اعراض سرطان الكبد في مرحلته النهائية في:

 

19. الحمى:

تزيد الحمى وترتفع درجة حرارة المريض بسرطان الكبد، حيث أنها وسيلة دفاعية شائعة لجهاز المناعة لمقاومة الأمراض، ويتم وصف مضاد حيوي قوي للمريض في هذه الحالة، حيث يشعر بالسخونة الشديدة وعدم الارتياح.

 

20. صعوبة التنفس:

يصعب على مريض الكبد أن يتنفس بهدوء في المرحلة الأخيرة من تطور المرض، ويُسمع صوت تنفس واضح له، وهذا يكون بسبب الضعف العام في عضلات الصدر والرئة.

 

وانتقال السرطان إلى المعدة والرئة، ويمكن أن يستعين المريض بأنبوب أكسجين لمساعدته على التنفس بشكل صحيح، كما يمكن وصف أدوية تساعد على توسيع المجرى الهوائي.

(مقال متعلّق)  ما هي دهون الكبد وما هي نسبتها؟

 

21. الهستيريا:

يمكن أن يتطور الأمر إلى الهستيريا لدى مريض سرطان الكبد، حيث يكون شديد العصبية ويحتاج إلى الصراخ المستمر، رغم شعوره التامّ بالمحيطين به، لذا يتم وصف المورفين القوي في هذه الحالة، حتى يشعر المريض بالهدوء.

 

22. اضطراب الرؤية:

يحدث تشويش في الرؤية لدى مريض سرطان الكبد في مرحلته الأخيرة، حيث تضعف عضلات العين بشكل كبير، وتقل قدرته على التعرف على المحيطين به من أقارب أو أصدقاء، وقد يرى المريض الأشخاص الذين توفوا، وهذا بدء الدليل على اقترابه هو نفسه من الموت.

 

عوامل اجتماعية وجسدية تزيد من التعرض إلى خطر سرطان الكبد:

هناك بعض العوامل التي تشير بقوة إلى إمكان تعرض الشخص إلى سرطان الكبد لذا يجب الانتباه لأي عرض من أعراضه، ومن هذه العوامل:

 

1. التقدم في العمر:

حيث تزيد نسبة خطورة الإصابة بسرطان الكبد بعد سن الخمسين.

 

2. التاريخ المرضي للعائلة:

إذا كانت هناك حالات للإصابة بأي نوع من السرطان في العائلة فإن هذا يزيد من احتمالية التعرض إلى سرطان الكبد، حيث أن الكبد شديد الحساسية للتغيرات الجينية المختلفة، مما يعني ضرورة الكشف المبكر عند الشعور بأي عرض من أعراض السرطان أو أي إرهاق عام.

 

3. الجنس:

تزيد نسبة الإصابة بسرطان الكبد بين الرجال عن النساء بنسبة 2:1.

 

4. فيروس (سي C):

أو التهاب الكبد الوبائي (التهاب الكبد cوهو يعتبر من أكثر المقدمات خطورة ودلالة على إمكان التعرض إلى سرطان الكبد، بالإضافة إلى التهاب الكبد B، والذي يمكن أن يصاب به الشخص من نقل الدم أو استخدام حقن ملوثة أو تعاطي المخدرات، كما يمكن الإصابة به عن طريق الممارسة الجنسية أو عند الولادة.

 

5. البدانة:

يمكن لزيادة الوزن الكبيرة أن تكون تحذيرا مبكرا لاقتراب الإصابة بسرطان الكبد، حيث أن معنى البدانة أن الدهون تتراكم على الكبد، وتسبب التهاب الكبد الدهني غير الكحولي، والذي يمكن أن يزيد من التهاب الكبد وتليفه ومن ثم سهولة تحول الخلايا السليمة إلى سرطانية.

 

6. تناول الكحول:

المشروبات الروحية تدمر خلايا الكبد، وتسهل الإصابة بالتليف ومن ثم سرطان الكبد.

 

7. المنشطات للرياضيين:

يستخدم الرياضيون أحيانا المنشطات لتحسين الأداء وزيادة القدرة على التحمل، غير عالمين أنه تؤثر على هرمونات الذكورة وتزيد مخاطر التعرض إلى سرطان الكبد.

 

8. تلوث الغذاء:

يمكن للغذاء الملوث أن يسبب سرطان الكبد، حيث تنتشر مادة الأفلاتوكسينات في القمح والذرة وفول الصويا نتيجة سوء التخزين، كما يمكن أن توجد في أنواع معينة من المكسرات، وهي أكثر انتشارا في البلاد الحارة والاستوائية.

 

9. التعرض للمواد الكيميائية:

تتعدد مخاطر التعرض إلى المواد الكيميائية سواء في مستحضرات التنظيم أو التجميل أو غيرها، ويعتبر كلوريد الفينيل المستخدم في صناعة البلاستيك من أهم المسببات لمرض سرطان الكبد.

 

لذا يجب الحذر من وضع الأطعمة الساخنة في الأواني البلاستيكية حتى لا تتفاعل مع تلك المادة، ويفضل أن يكون هناك حاجز بين الطعام والإناء، وعدم استخدامه مع المواد الساخنة.

(مقال متعلّق)  ما هي وظيفة الكبد في جسم الانسان

 

10. تليف الكبد:

المصابون بتليف الكبد ينتظرون غالبا تطور المرض إلى السرطان.

 

11. الأمراض الوراثية:

بعض الجينات الوراثية يمكن أن تجعل المرء من مصابي سرطان الكبد، ومنها اضطراب زيادة الحديد، ومرض ويلسون حيث ارتفاع نسبة النحاس في الدم، كما أن ارتفاع الأحماض الأمينية في الدم يمكن أن يؤدي إلى سرطان الكبد.

 

أنواع سرطان الكبد:

هناك 4 أنواع معروفة من سرطان الكبد حتى الآن وهي:

 

1. سرطان خلايا الكبد:

وهذا النوع هو الأكثر شيوعا وانتشارا بين مرضى سرطان الكبد في جميع أنحاء العالم، حيث يبدأ في خلايا الكبد نفسها ويكون غالبا ناتجًا عن الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي أو تليف الكبد من تأثير تناول المشروبات الروحية.

 

2. سرطان القناة الصفراوية:

ويعتبر نوعا نادرا من سرطان الكبد، حيث يصيب قنوات صغيرة داخل الكبد مثل الأنابيب، وهي المسؤولة عن نقل الصفراء إلى المرارة، وتبلغ نسبة شيوعها من 10-20% بين مرضى سرطان الكبد، وغالبا إذا أصيب الشخص بهذا النوع من السرطان فإنه ينتقل إلى المعدة أو الرئة وبقية أعضاء الجسم.

 

3. سرطان الأوعية الدموية للكبد:

ويُصاب به نحو 1% من مرضى سرطان الكبد في العالم، وهو نوع خطر للغاية، حيث أن أعراضه لا تكاد ملحوظة وينمو وينتشر بسرعة، ولا يتم تشخيصه عادة إلا في مراحل متأخرة من المرض.

 

4. سرطان الكبد الثانوي:

وهنا يكون المرض بدأ في جزء أخر من الجسم وانتقل إلى الكبد، وفي العادة فإن حوالي 50% من الأشخاص الذين يصابون بسرطان القولون يكونون أكثر عرضة لسرطان الكبد.

 

كيفية تشخيص سرطان الكبد:

يعتبر الكشف بالموجات فوق الصوتية أفضل طريقة لتشخيص مرض سرطان الكبد، كما يتم إجراء المزيد من الاختبارات للتأكد وأهمها:

 

1. تحليل الدم:

ترتفع نسبة الألفا فيتوبروتين في دم المريض بسرطان الكبد، لذا فإن تحليل الدم يمكن أن يساعد في الكشف المبكر عن سرطان الكبد.

 

2. الأشعة المقطعية:

هي مفيدة في حالة تطور الورم، إذ أنها لا تظهر الأورام أقل من 1سم، لكن مع تزايد حجم الورم يمكن أن تحدد أماكنه بدقة ومدى تطوره.

 

3. فحص نسيج الكبد:

يكون بالحصول على جزء من الكبد وتحليله عن طريق الأخصائي للتأكد من خلوه من أي خلايا سرطانية، ولكن لا يتم اللجوء إلى هذه الوسيلة كثيرا حيث يمكن لمسار الإبرة أن ينقل الخلايا السرطانية إلى المناطق السليمة، كما يعرض المريض إلى خطر النزيف.

 

المراجع: 

  1. Mayo Clinic : Liver cancer
  2. Cancer Center : Liver cancer symptoms
  3. Cancer Center : Types of liver cancer
  4. Cancer Living : 9 Warning Signs of Liver Cancer
السابق
عملية الليزك : تقرير كامل
التالي
ما هو رجيم الماء؟ و ما فعاليته