الامراض الصدرية

اعراض سرطان الرئه الاوليه

اعراض سرطان الرئه الاوليه

اعراض سرطان الرئه الاوليه

تعد الرئة من الأعضاء الأساسية في جسم الإنسان، فهي مقر التبادل الغازي الذي يؤمن الأوكجسين للخلايا، كما تطرح غاز ثاني أوكسيد الكربون خارج الجسم و يذكر أن الرئة اليمنى أكبر من الرئة اليسرى، و تتكون اليمنى من ثلاثة أقسام نسميها فصوص رئوية، بينما الرئة اليسرى من فصين فقط، و تقسم تلك الفصوص إلى قطع رئوية ، وعلينا معرفة اعراض سرطان الرئه الاوليه .

 

ما هو سرطان الرئة بشكل أساسي

هو التحول الخبيث لخلايا الرئة إلى خلايا شاذة و غير وظيفية، و ذلك نتيجة التعرض لعوامل مختلفة كالتدخين و غيره، حيث تنمو تلك الخلايا تدريجياً و تسبب تخريباً للنسيج الرئوي، كما أن تلك الخلايا قادرة على الانتشار إلى الدم و السائل اللمفي لتصيب مناطق أخرى، و حينها نقول أن السرطان أعطى نقائل سرطانية.

 

و إعطاء النقائل هي من ميزات أي سرطان خبيث، على عكس السرطان الحميد، و الذي بنسبة 99 في المئة لا يعطي نقائل بعيدة وحسب نوع الخلايا التي يصيبها التسرطن يمكن أن يتغير نوع السرطان، فنجد سرطان الرئة شائك الخلايا، تسرطن غشاء الجنب المحيط بالرئتين وغير ذلك.

 

اعراض سرطان الرئه الاوليه . . . ما هي

المشلكة الأساسية في سرطانات الرئة الخبيثة و في أغلب سرطانات جسم الإنسان الأخرى، أنه في البداية لا تظهر على المريض أعراض تدل على المرض، أو تلفت نظر المريض لكي يطلب المشورة الطبية، و لو أن كل اعراض سرطان الرئة الاوليه ظهرت منذ بداية المرض، لكانت نسبة الشفاء أعلى بكثير ونذكر الآن أهم اعراض سرطان الرئه الاوليه 

 

1. السعال المزمن:

و هو سعال يستمر لمدة أكثر من عدة أسابيع، قد يكون مستمراً أو يكون على شكل نوبات، و يمكن أن يكون جافاً أو مترافقاً مع مفرزات مخاطية كما يمكن أن يرافق السعال خروج الدم، و هنا يسمى (نفث الدم)، و هو يختلف عن قيء الدم الذي يدل على أن الورم أو المرض متوضع في الجهاز الهضمي.

(مقال متعلّق)  كم يعيش مريض سرطان الرئة

 

و يجب أن ينتبه المريض و خاصة إذا كان مدخناً أن التفيرات التي طرأت على السعال في آخر فترة مهمة جداً، فقسم لا بأس به من المدخنين لديهم سعال، و لكن التغير المفاجئ فيه قد يشير إلى سرطان الرئة.

 

أما بالنسبة للمخاط فهو منتج طبيعي من الطرق التنفسية، و هو كوسيلة جماية لتلك الطرق، حيث تعلق فيه الأجسام الغريبة التي من الممكن أن تخرش القصبات أو القصيبات، و مع أنه طبيعي، إلا أن التغيرات في كميته و لونه يجب أن تستدعي الانتباه، كما يحدث في سرطان الرئة، فقد يكون مترافقاً مع دم.

 

2. التهابات الجهاز التنفسي و خاصة الرئتين التي تتكرر:

من الطبيعي أن يصاب أي شخص منا بالزكام أو غيره من العدوى الفيروسية، و لكن من غير الطبيعي أن يتكرر ذلك كثيراً، وعندها لا بد من الشك بخلل في مناعة الجسم، و تعد الالتهابات من اعراض سرطان الرئه الاوليه و يجب أخذ تكرارها بجدية ومن أهم تلك الالتهابات، ذات الرئة الجرثومية، والتهاب القصبات المزمن.

 

3. ضيق التنفس أو الزلة التنفسية:

يشعر المريض و حتى في المراحل الأولى بضيق تنفس خفيف، يزداد تدريجياً مع تقدم المرض، و تبدأ الزلة التنفسية في الظهور عندما يقوم المريض بنشاطات رياضية أو غيرها، و قد تصل تدريجياً إلى أن تحدث حتى والمريض مرتاح تماماً، ويمكن وصف الزلة التنفسية بأنها عرض له عدة مستويات.

 

4. الوزيز:

و هو الصفير الذي يسمع عند اصطدام الهواء مع الطرق التنفسية المتضيقة، و يحدث في إطار عدة أمراض أهمها:

 

  • التهاب القصبات الحاد و المزمن.

  • مرضى الربو و الداء الرئوي الساد المزمن

  • المرضى الذين يعانون من حساسية مستمرة في الطرق التنفسية يسمع لديهم وزيز.

  • بدرجة أقل ، المرضى الذين يعانون من مشاكل قلبية.

 

(مقال متعلّق)  الاكل الممنوع لمرضى السرطان

5. الألم الصدري:

من اعراض سرطان الرئه الاوليه المزعجة للمرض، و التي تدفعه إلى طلب المشورة الطبية، و هو من الأعراض التي لا يمكن تجاهلها ولكن من الناحية الطبية، لا يتم التفكير في سرطان الرئة عند حدوث الألم الصدري، بل يتم التفكير بالمشاكل القلبية أولاً، أما مع فحص المريض و وجود أعراض أخرى يصبح التشخيص أكثر دقة ومن الصفات التي من الممكن أن يصف عن طريقها المريض الألم الصدري:

 

  • ألم ضاغط.

  • طاعن.

  • الشعور و كأنه يحمل ثقلاً على صدره.

  • الألم حاد كالسكين و يسمى الألم القاطع.

 

6. بحة الصوت:

السرطان الأشيع لها هو سرطان الحنجرة، و لكنها تحدث في سياق سرطان الرئة، و خاصة في حال النقائل التي يعطيها السرطان.

 

7. ارتفاع الحرارة و التعرق:

التعرق بشكل واضح على مستوى الوجه و العنق.

 

8. مشاكل على مستوى البلع:

من الأعراض الأولية لسرطان الرئة، و التي من الممكن أن تتفاقم مع نمو الورم، و زيادته الضغط على الأنسجة المجاورة.

 

9. الصداع:

اسباب الصداع كثيرة, و قد يدل الصداع المستمر أو المتقطع الذي يحدث على شكل نوبات (بالتزامن مع اعراض اخرى) على الإصابة.

 

10. نقص الوزن:

يرافقه فقدان الشهية و الضعف العام في الجسم، فلا يستطيع المريض أن يقوم بنشاطاته المعتادة بسهولة.

 

11. انتفاخ العقد اللمفية القريبة:

السرطان يسلك طريقين أساسيين عندما يحاول الانتشار في الجسم، و هذان الطريقان هما اللمف بالدرجة الأولى والدم بالدرجة الثانية وعندما يستقر الورم في العقدة اللمفية، ستتورم و تنتفخ، و يمكن غالباً جسها من قبل الطبيب المختص دون صعوبة.

 

ما هو التشخيص الأساسي فيما يتعلق في اعراض سرطان الرئه الاوليه

1. يتم أخذ خزعة من النسيج الرئوي، و فحصها في المخابر المتخصصة، لتأكيد الإصابة أو نفيها وهذه هي الطريقة الأكثر دقة للتشخيص، و ليس ذلك فقط، بل يمكن تحديد نوع سرطان الرئة أيضاً هل هو شائك الخلايا أو غير شائك.

(مقال متعلّق)  نظام غذائي لمرضى السرطان

 

2. أما الفحوص الأخرى كالصور والطبقي المحوري تكمن أهميتها في تحديد حجم الورم، و هل انتشر في الجسم أو هو ساكن في النسيج الرئوي فقط.

 

المراجع:

  1. Web MD: Lung Cancer Symptoms: What You Should Know
السابق
ما هي اسباب الصداع
التالي
طريقة استخدام الجلوتامين لكمال الاجسام