الامراض الجلدية

اعراض سرطان الجلد

اعراض سرطان الجلد و الشامات

تتنوع اعراض سرطان الجلد بحسب فئة او شكل المرض, فهنالك اشكال عديدة لسرطان الجلد و لكل شكل منها اعراض و علامات و دلالات, و لكل منها طريقة في التعامل معها, في هذا المقال سنتناول اعراض سرطان الجلد المختلفة بالتفصيل

 

مرض سرطان الجلد

 

يعرف سرطان الجلد بأنه نمو غير طبيعي لخلايا الجلد، وفي كثير من الأحيان يظهر على الجلد الذي يتعرض بكثرة لأشعة الشمس، ولكن من الممكن أيضاً أن يحدث سرطان الجلد في مناطق الجلد التي لا تتعرض لأشعة الشمس، و هناك ثلاثة أنواع رئيسية من سرطان الجلد وهي كالتالي:

 

1. سرطان الخلايا القاعدية
2. سرطان الخلايا الحرشفية
3. والورم الميلانيني.

 

ويمكنك تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد عن طريق الحد من أو تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما أن فحص التغييرات المشبوهة على بشرتك يمكن أن يساعد في الكشف عن سرطان الجلد في مراحله الأولى، والكشف المبكر عن سرطان الجلد يمنحك أكبر فرصة لنجاح علاجه.

 

 

من هي أكثر فئة معرضة لخطر الإصابة بسرطان الجلد؟

 

العوامل الخطر الأكثر شيوعا لسرطان الجلد هي كما يلي:

 

1. التعرض للأشعة فوق البنفسجية:

إما من الشمس أو من جهاز تسمير البشرة، والأفراد ذوي البشرة المعتدلة والعيون الزرقاء أو البنية، والأشخاص أصحاب الشعر الأشقر أو الأحمر هم عرضة بشكل خاص، المشكلة أخطر عند الأشخاص الذين يعيشون في المناطق المرتفعة أو بالقرب من خط الاستواء حيث التعرض لأشعة الشمس بدرجة شديدة.

 

2. أمراض كبت الجهاز المناعي المزمنة:

أو كبت المناعة ومن أمثلة هذه الأمراض عدوى فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) أو السرطان، أو التي تحدث نتيجة بعض الأدوية مثل بريدنيزون أو العلاج الكيميائي

 

3. التعرض للإشعاعات الضارة:

مثل الأشعة السينية أو المواد الكيميائية المعروف أنها تسبب السرطان مثل الزرنيخ

 

4. أنواع معينة من الالتهابات الفيروسية المكتسبة جنسيا.

الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من سرطان الجلد لديهم فرصة 20٪ للإصابة بسرطان الجلد من النوع الثاني في خلال أعوام، والمرضى المسنين أيضاً لديهم فرصة كبيرة للإصابة بسرطان الجلد.

 

 

هل سرطان الجلد مرض وراثي ؟

 

بما أن معظم سرطانات الجلد ناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، لذلك فإن سرطان الجلد لا يعتبر عادة موروثة، ولكن حقيقة أن سرطان الجلد أكثر شيوعا بين الأفراد ذوي الصبغات غير الجيدة وأن لون البشرة يتم وراثته لا تؤيد اقتراح أن الوراثة لها دور كبير جدا في هذا المرض، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض المتلازمات الوراثية النادرة جدا التي تؤدي إلى زيادة عدد خلايا سرطان الجلد في المرضى.

 

 

سرطان الخلايا القاعدية

 

يحدث سرطان الخلايا القاعدية عادة في المناطق المعرضة لأشعة الشمسفي جسمك، و من اعراض سرطان الجلد من نوع (الخلايا القاعدية) و الذي يظهر على الجلد على النحو التالي:

 

1. ظهور أورام شمعية
2. ظهور ندبات مسطحة وحمراء أو بنية اللون تبدو مثل الجروح.

 

سرطان الخلايا الحرشفية

 

في كثير من الحالات ينشأ سرطان الخلايا الحرشفية على المناطق المعرضة لأشعة الشمس في جسمك، مثل الوجه والأذن واليدين، كما أن الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة هم أكثر عرضة للإصابة بهذا السرطان حتى في المناطق غير المعرضة لأشعة الشمس في كثير من الأحيان، و من اعراض سرطان الجلد من نوع (الخلايا الحرشفية) انه يظهر على النحو التالي:

(مقال متعلّق)  طرق علاج سرطان الجلد بالاعشاب و التقليل من اعراضها

 

1. ظهور عقيدات حمراء وثابتة
2. جروح مسطحة ومتقشرة.

 

سرطان الورم الميلانيني

 

يمكن أن يظهر الورم الميلانيني في أي جزء على جسمك، سواء على الجلد الطبيعي أو الشامة التي أصيبت بالسرطان، وغالبا ما يظهر الورم الميلانيني على الوجه أو جذع الرجال المصابين به، أما في النساء فقد يظهر سرطان الورم الميلانيني غالبا على الساق السفلية، ومن الممكن أن يحدث الورم الميلانيني في كل من الرجال والنساء في المناطق غير المعرضة لأشعة الشمس.

 

كما ويمكن أن يؤثر الورم الميلانيني على الأشخاص من جميع أنواع البشرات، ففي الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة يميل الورم الميلانيني للظهور على راحة اليد أو باطن القدم، أو تحت الأظافر أو فوقها، وتشمل اعراض سرطان الجلد الظاهري في الورم الميلانيني ما يلي:

 

1. ظهور بقعة بنية كبيرة مع بقع داكنة
2. تغير لون أو حجم الشامات أو الشعور بأنها تنزف
3. جروح صغيرة مع حدود وأجزاء غير منتظمة وتظهر في اللون الأحمر والأبيض والأزرق أو الأسود المزرق
4. جروح داكنة على الشامة أو باطن القدم أو أصابع اليد أو القدم، أو في بطانة الفم أو الأنف أو غيرها من أجزاء الجسم الأخرى.

 

 

اعراض سرطان الجلد الأقل شيوعا

 

يوجد أنواع أخرى أقل شيوعا من سرطان الجلد وتشمل:

 

1. غرنة كابوزي:

ويظهر هذا النوع النادر من السرطان في الأوعية الدموية في الجلد ويسبب بقع حمراء أو أرجوانية على الجلد أو الأغشية المخاطية، ويحدث سرطان غرنة كابوزي أساسا في الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، مثل الأشخاص المصابين بالإيدز، وأيضاً في الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تضعف المناعة الطبيعية، وكذلك الأشخاص الذين خضعوا لزرع الأعضاء، وهناك أشخاص آخرون يعانون أيضاً من خطر الإصابة بسرطان غرنة كابوزي، وهم الشباب الذين يعيشون في أفريقيا أو كبار السن من النسل الإيطالي أو شرق أوروبا اليهودية.

 

2. سرطان خلايا ميركل:

يسبب سرطان خلايا ميركل عقيدات ثابتة ولامعة، والتي تحدث على أو تحت الجلد وفي بصيلات الشعر أيضاً، وغالبا ما يظهر سرطان خلايا ميركل على الرأس والرقبة والجذع.

 

3. سرطان الغدة الدهنية:

وهذا النوع من السرطان غير مألوف وعدواني، وينشأ في الغدد الدهنية على الجلد، وعادة ما يظهر سرطان الغدة الدهنية على شكل عقيدات صلبة وغير مؤلمة، ويمكن أن يحدث في أي منطقة على الجسم ولكن في معظم الحالات يحدث على الجفن، حيث غالبا ما يكون نتيجة لمشاكل الجفن الأخرى.

 

 

متى يمكن أن تتحول الشامات إلى سرطان الجلد؟

 

الشامات غالبا ما تكون غير ضارة ونادرا جدا ما تتحول إلى سرطان الجلد، وإذا تحولت الشامة إلى سرطان فإنها ستكون في شكل الورم الميلانيني، ولكن يجب أن نعرف أن هناك مرحلة قبل السرطان تسمى وحمة خلل التنسج، وهي إلى حد ما مختلفة عن الشامة العادية، ولكي نتمكن من ملاحظة العلامات المبكرة لسرطان الجلد يجب أن نعرف الفرق بينها وبين الشامة العادية.

(مقال متعلّق)  ما هي اسباب سرطان الجلد

 

ففي حالة سرطان الجلد تكون الشامة غير متماثلة وحوافها غريبة الشكل، إلى جانب تغيرات في لونها وزيادة مساحتها، أو غيرها من التغييرات الأخرى التي قد تعني أنها شامة سرطان الجلد، ويجب أن نعلم أيضاً أن الشامات لا يمكن أن تتحول أبدا إلى سرطان الخلايا الحرشفية أو سرطان الخلايا القاعدية.

 

 

طرق علاج سرطان الجلد

 

بعدما انتهينا من عرض ابرز اعراض سرطان الجلد الآن سنلقي الضوء على الجانب العلاجي في مواجهة سرطان الجلد , و في الحقيقة هناك العديد من الوسائل الفعالة لعلاج سرطان الجلد، حيث يتم اختيار طريقة العلاج بناءاً على موقع وحجم الورم، والخصائص المجهرية للسرطان، والصحة العامة للمريض:

 

1. الأدوية الموضعية:

في حالة سرطان الخلايا القاعدية السطحية، يمكن استخدام بعض الكريمات والمواد الهلامية، بما في ذلك إميكويمود والذي يعمل على تحفيز الجهاز المناعي للجسم، مما يؤدي إلى إنتاج الإنتيرفيرون الذي يهاجم السرطان.

 

كما يمكن أيضاً استخدام العقار الكيميائي فلوروراسيل، ولا يعاني بعض المرضى من أي آثار جانبية لهذه العلاجات الموضعية، ولكن البعض الآخر قد يواجه احمرار والتهابات وألم، ومن عيوب الأدوية الموضعية عدم وجود أنسجة متاحة لفحص ومعرفة إذا تم إزالة الورم تماما أم لا.

 

2. التدمير عن طريق التجفيف الكهربائي والكحت:

حيث يتم تخدير منطقة الورم بمخدر موضعي ويتم كشطها بشكل متكرر بأداة حادة مثل المكحت، ثم يتم تكوير الحافة بإبرة كهربائية، ميزة هذه الطريقة أنها سريعة وسهلة وغير مكلفة نسبيا، ولكن من ضمن عيوبها ترك ندبات قبيحة الشكل في كثير من الأحيان، ومعدل تكرارها قد يصل إلى 15٪.

 

3. الاستئصال الجراحي:

حيث يتم تخدير المنطقة المحيطة بالورم بمخدر موضعي، ثم يتم إزالة الجزء الذي على شكل كرة القدم من الأنسجة بما في ذلك الورم، ثم بعد ذلك يتم إغلاق حواف الجرح مع الغرز، وفي حالة الأورام الكبيرة جدا سيكون هناك حاجة إلى ترقيع الجلد لإخفاء العيوب، ميزة هذه الطريقة من العلاج أن معدل الشفاء بها يصل إلى أكثر من 90٪، كما يمكن فحص العينة الجراحية للتأكد من أنه تم إزالة الورم كله بنجاح، وعادة ما تكون الندبات الناتجة عنها أكثر قبولا من طريقة التجفيف الكهربائي والكحت، ولكنها أكثر تعقيدا وأكثر تكلفة نوعاً ما من طرق أخرى.

 

4. جراحة موس:

وفيها يقوم الجراح بتخدير المنطقة المصابة وإزالة الورم المرئي مع هامش صغير من الأنسجة الطبيعية، ويتم تقييم الأنسجة على الفور تحت المجهر والمناطق التي يظهر فيها الورم يتم استئصالها وفحصها تحت المجهر مرة أخرى، وتستمر هذه الدورة حتى يتم القضاء على كل الأورام.

 

وتعد هذه الطريقة هي الأكثر تعقيدا وتكلفة في علاج الأورام حيث يتم الحفاظ فيها على الأنسجة الطبيعية، كما يتم تحديد هوامش الورم بدرجة قليلة، خصوصاً في الأورام التي تمت معالجتها سابقا وتكررت وأيضاً في بعض الأورام عالية الخطورة.

(مقال متعلّق)  سرطان الجلد : معلومات هامة

 

5. العلاج الإشعاعي:

حيث يتم فيها إجراء من 10 إلى 15 جلسة علاج من الإشعاع العالي على منطقة الورم ومناطق الجلد الصغيرة المحيطة بها، وهذا النوع من العلاج مفيد للأشخاص الذين لا يستطيعون فعل أي إجراء جراحي، ميزة العلاج الإشعاعي هو أنه لا يتم فيه قطع الجلد، ولكن من ضمن عيوبه أنه باهظ الثمن، كما لا يمكن فحص المنطقة المعالجة للتأكد من أن اختفاء الورم بأكمله، بالإضافة إلى ذلك فإن ندبات الإشعاع تبدو أسوأ مع مرور الوقت، لهذا السبب عادة ما تكون مخصصة للمرضى المسنين.

 

6. طرق أخرى لعلاج سرطان الجلد:

وتشمل التجميد حيث يتم تدمير الأنسجة عن طريق التجميد، والعلاج الضوئي الذي يستخدم فيه الدواء والضوء الأزرق لتدمير الأنسجة السرطانية، وجراحة الليزر لتبخير الطبقة العليا في الجلد وتدمير الضرر الناتج عن الورم، إلى جانب الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم مثل فيسموديجيب وسونيديجيب.

 

 

ما هو معدل بقاء الشخص المصاب بسرطان الجلد على قيد الحياة؟

 

إن تشخيص سرطان الجلد يساهم بشكل كبير في نجاة الشخص المصاب بسرطان الجلد، فكل من سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية قابل للعلاج بشكل كبير، ولا يوجد تقريبا أي وفيات من سرطان الخلايا القاعدية وفي سرطان الخلايا الحرشفية هناك وفيات نادرة، ومعظمهم من الأفراد ضعيفي المناعة.

 

كما أن احتمالية عودة سرطان الجلد المعالج سابقا منخفضة وتصل إلى 1٪ إلى 2٪ في جراحة موس وإلى 10٪ إلى 15٪ في التدمير عن طريق التجفيف الكهربائي والكحت، وذلك اعتماداً على طريقة العلاج ومنطقة ونوع سرطان الجلد.

 

كما ويمكن أن يؤدي الكشف المبكر عن سرطان الجلد إلى نتائج أفضل، لذلك قم دائما بتفحص بشرتك و التأكد من عدم وجود اي من اعراض سرطان الجلد ، وإذا كان لديك أي شامات أو بقع مشتبه بها اذهب لزيارة طبيب الأمراض الجلدية لفحص سرطان الجلد، حيث يعتبر الوعي عامل رئيسي في تحديد وعلاج سرطان الجلد في وقت مبكر.

 

 

متى يجب أن ترى الطبيب

 

يجب عليك القيام فوراً بتحديد موعد مع طبيبك إذا لاحظت أي تغييرات على بشرتك تسبب لك نوعاً من القلق او اي من اعراض سرطان الجلد السابق ذكرها، ويجب أن تعرف أن ليس كل التغيرات الجلدية ناجمة عن سرطان الجلد، وسيقوم طبيبك بفحص التغييرات الجلدية الخاصة بك لتحديد السبب.

 

 

المراجع

  1. mayoclinic : Skin cancer
  2. medicinenet : Skin Cancer Nonmelanoma Skin Cancer or Keratinocyte Cancer
السابق
اشكال سرطان الجلد
التالي
لائحة فوائد البطاطا