الصحة الجنسية

اعراض دوالي الخصية

اعراض دوالي الخصية وكيفية الوقاية منها

في البداية حتى نتعرف على اعراض دوالي الخصية، من الضروري أولا أن نتعرف على بعض المعلومات عن الخصيتين وكيس الصفن، والذي هو عبارة عن كيس جلدي يحمل الخصيتين.

 

ويحتوي كيس الصفن على الأوعية الدموية والشرايين التي تقوم بنقل الدم إلى الغدد التناسلية، ويحدث في بعض الحالات الطبية بعض الاختلال في الأوردة في تلك المنطقة، وهو ما يؤدي في النهاية إلى حدوث دوالي الخصية.

 

ويمكننا أن نعرف دوالي الخصية على أنها عبارة عن تورم أو تضخم في الأوردة داخل كيس الصفن، ويمكن للمصابين بهذه الحالات أن يلاحظوا أن الأوردة في كيس الصفن حول الخصيتين قد اصبحت تشكل ما يشبه الضفيرة املتشابكة من الأوردة.

 

وتحدث دوالي الخصية فقط في كيس الصفن، كما أنها تشبه بشكل ما الدوالي التي يمكن أن تحدث في منطقة الساقين وقد تتسبب هذه الدوالي في حدوث اعراض دوالي الخصية، والتي يمكن أن تسبب في مكشلات كبيرة وقد تصل إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية ومدى فعاليتها، وفي بعض الأحيان قد تصل إلى مضاعفات مثل العقم، و تقلص في حجم الخصيتين.

 

تشير الاحصاءات الطبية إلى أن اعراض دوالي الخصية أمر شائع، فالاصابة بدوالي الخصيتين قد يصاب به ما يقرب من 15% من الذكور بشكل عام، و20% من المراهقين الذكور، وبشكل خاص ممن تتراوح أعمارهم بين 15 عام و25 عام.

 

كذلك تشير الدراسات الطبية أن اعراض دوالي الخصية تحدث بشكل أكبر في الجانب الأيسر من كيس الصفن، أو في الخصية اليسرى، وفي الأوردة التي تغذيها. كذلك قد تحدث في بعض الحالات في كلا الجانبين لكن هذا أمر نادر بعض الشيء وفيما يلي بعض اعراض دوالي الخصية التي قد يصاب بها المصابين بدوالي الخصيتين، وهي ما يلي:

 

1. نتوء في إحدى الخصيتين

يشعر المصابين بدوالي الخصية وكأنه هناك نتوء أو انتفاخ في كيس الصفن، وكما ذكرنا فإن هذا النتوء قد يكون في أحد الخصيتين فقط، وغالبا يحدث هذا الانتفاخ في الخصية اليسرى. وهو ما يشبه النتوء داخل الخصية.

 

2. تورم في كيس الصفن

بشكل عام المصابين بدوالي الخصيتين، يظهر كيس الصفن لديهم وكأن به انتفاخ أو تورم، ومع الكشف أو الفحص الذاتي للخصيتين، يلاحظ المصاب أن هناك تشابك داخل الأوردة حول الخصيتين يتزامن مع انتفاح حجم كيس الصفن.

 

3. العروق المتضخمة

يلاحظ المصابين بدوالي الخصيتين، بأن هناك اعراض دوالي الخصية بأن الأوردة التي تغذي الخصيتين داخل كيس الصفن، بأنها منتفخة ومتضخمة بشكل غير معتاد، وأن هذا التورم يرافقه ما يشبه الالتواءات المتادخلية بين تلك الأوردة.

 

ليس من الضروري أثناء الفحص الذاتي للمصابيم لأنفسهم، بأن يشعروا بالألم عند ملامسة أو الضغط على تلك العروق المتضخمة، فهي قد تبدو وكـأنها كيس من الديدان الملتوية حول بعضها.

 

4. الشعور بألم في الخصيتين

من أهم اعراض دوالي الخصية هو الشعور بأن هناك ألم في الخصيتين أو في خصية واحدة (ألم في الخصية اليسرى او اليمنى) عند ملامسة الخصيتين، أو حتى فقط مع المشي أو ارتداء الملابس، وكأن هناك إصابة أو ضربة في كيس الصفن كما يزداد الشعور بالألم في الخصيتين على مدار اليوم خاصة مع ممارسة النشاط البدني، أو التوقف لفترة طويلة.

(مقال متعلّق)  كيس الصفن : ما هو وما هي وظائفه

 

ملحوظات عن اعراض دوالي الخصية

 

  • في بعض الحالات قد لا تظهر اعراض دوالي الخصية على المصابين بدوالي الخصيتين

  • من الضروري عمل الكشف أو الفحص الذاتي للتعرف إن كان هناك أي تورمات أو التفافات في أوردة

  • كذلك من الضروري استشارة الطبيب إن كنت تشك في أنك مصاب بدوالي الخصيتين

  • تختلف حدة اعراض دوالي الخصية بين شخص لآخر، وفقا لشدة الحالة

  • تزداد اعراض دوالي الخصية مع زيادة المجهود البدني على مدى فترات طويلة

  • قد تشعر بالراحة عند النوم على الظهر من اعراض دوالي الخصية

  • قد تلاحظ أثناء حدوث دوالي الخصيتين، أن هناك نقص في خصوبتك مثل كمية السائل المنوي أو القذف

  • مع مرور الوقت قد تزداد اعراض دوالي الخصية وتصبح شديدة.

 

اسباب دوالي الخصية

السبب الدقيق لظهور اعراض دوالي الخصية غير معروف، إلا أن ما يحدث هو أن يتم انسداد في الحبل المنوي الواصل بكل خصية، هذه الأحبال هي التي تحتوي على الأوردة والشرايين والأعصاب التي تدعم منطقة الغدد التاسلية.

 

يحدث في بعض الأحيان أن يتم تعطل أو حبس لحركة الدم عبر تلك الأوردة، مما يؤدي إلى تجمعها في تلك الأوردة، وهو ما يؤدي في النهاية إلى تضخمها وهو ما يحدث مع مرور الوقت ولا يحدث بين يوم وليلة للمصابين.

 

مضاعفات اعراض دوالي الخصية

هناك العديد من المضاعفات التي يمكن أن تحدث بسبب اعراض دوالي الخصية التي تترك دون استشارة الطبيب لفترة طويلة، وهي مضاعفات لها تأثير على الخصوبة، وهي ما يلي:

 

1. الاصابة بالعقم:

توجد مضاعفات خطيرة لدوالي الخصية منها الإصابة بالعقم عند الرجال، حيث تشير الاحصاءات الطبية إلى أن دوالي الخصية تتسبب فيما يقرب من 30% إلى 40% من المصابين بالعقم من الرجال، وهي سبب غير مباشر في إصابة الذكور بالعقم بنسبة 45 % أيضا.

 

وقد تؤدي دوالي الخصية إلى العقم، حيث تتسبب دوالي الخصية والأوردة المحيطة بالخصية، في ارتفاع درجة حرارة كيس الصفن عاليا، وهو ما يتسبب في التأثير على الحيوانات المنوية، ويؤثر على تكوينها ووظيفتها الحركية، وهو ما يؤثر بالتبعية على الخصوبة ويسبب العقم.

 

2. انكماش الخصية:

من المضاعفات التي تحدث على المدى الطويل بسبب دوالي الخصية، هو حدوث ضمور في الخصية، خاصة وأن الجزء الأكبر من الخصية يحتوي على الأوردة والأنابيب المنتجة للحيوانات المنوية، وعند حدوث تلف فيها بسبب دوالي الخصية، هنا قد يحدث انكماش في الخصية.

 

الدراسات الطبية لم تحدد السبب الواضح لما يحدث عند انكماش الخصية، ولكن إكمالا لما تحدثنا عنه، فإن تقلص الخصية يحدث بسبب أن الصمامات التي يحدث بها الضرر يتخثر فيها الدم، وهو ما يعمل بدوره إلى زيادة الضغط في تلك الأوردة، كذلك والتعرض للسموم في الدم، وهو ما يزيد من الضرر الذي يحدث في الخصية.

 

تشخيص دوالي الخصية

من يقوم بتشخيص دوالي الخصية هو الطبيب، من خلال إجراء الفحص البدني، وفي الغالب فإن الطبيب يقوم بالفحص وأنت متوقف على قميك، خاصة وان دوالي الخصيتين يصعب تشخيصها عند النوم على الظهر ومن طرق تشخيص دوالي الخصيتين أيضا هو إجراء أشعة بالموجات فوق الصوتية، وهي تعمل على تصوير الأوردة المنوية، بشكل أكثر دقة للحالة.

 

بعد تشخيص أنك بالفعل مصاب بدوالي الخصية، يقوم الطبيب بتصنيف نوع لإصابة وفقا لثلاث درجات، من 1 إلى 3، وهو ما يتوقف على حجم كتلة الدوالي في الخصية، من الحجم الأقل إلى المتوسط إلى الحاد كما يلاحظ أن علاج اعرض دوالي الخصية لا يتوقف على حجم الدوالي، بل يتوقف العلاج على درجة شعور المريض بالألم أو حدوث مضاعفات العقم لدى المصاب.

(مقال متعلّق)  عملية دوالي الخصية

 

طرق علاج دوالي الخصية

في بعض الحالات قد يقرر الطبيب عدم التدخل الجراحي أو التدخل بأي عقاقير طبية، وذلك فقط إن كان لا يصاحب الدوالي أي ألم أو حالة لا تسبب العقم أو التأثير على الخصوبة لدى المصاب، أو لا تسبب ضمور في الخصية.

 

في الحالات الأخرى من اعراض دوالي الخصية، قد يرغب المصاب أن يحسن من أداء الخصوبة والخصيتين فهنا قد تحدث مشاكل في أداء الخصية، فلا بد من العلاج، حتى يتم تحسين فرص الحصول على الحمل وإنتاج الحيوانات المنوية.

 

كذلك قد تكون من الحلول التي يطلبها الطبيب من المصاب، أن يقوم بارتداء ملابس داخلية واسعة، أو ارتداء حزام لرفع الخصيتين وهي طرق تعمل على تخفف الألم، وذلك جنبا إلى جنب مع التدخل الجراحي، مثل استئصال التورمات الوريدية، خاصة إن كانت اعراض دوالي الخصية شديدة ومن الاجراءات الجراحية والتدخلات الطبية في علاج دوالي الخصية:

 

1. استئصال الدوالي:

وفي هذا التدخل الجراحي يقوم الطبيب باستئصال الدوالي وهو يتم في المستشفى ويقوم أخصائي المسالك البولية بالتدخل عبر منطقة البطن أو الحوض، واستئصال الأوردة المنتفخة أو الغير طبيعية.

 

في خلال الجراحة لاستئصال دوالي الخصية، سيقوم الطبيب بقطع ما يقرب من 1 بوصة في كيس الصفن، ثم يقوم باستخدام عدسة أو المجهر برؤية الأوردة الصغيرة الملتفة والمتورمة.

 

كذلك يقوم الطبيب بتخدير المصاب من خلال التخدير الموضعي في المنطقة، أو قد يقرر الطبيب الاستعانة بالتخدير الكلي وطبيبك سوف يتحدث معك عن الوقت اللازم للتعافي بعد التدخل الجراحي وماذا يمكنك أن تتوقع بعد إتمام العملية الجراحية، وهو ما يتوقف على الحالة.

 

2. الجراحة بالمنظار:

وهو من التدخلات الجراحية التي قلما ما يتم اللجوء إليها في حالات اعراض دوالي الخصية، وفيها يقوم الطبيب بادخال القسطرة بحجم صغير في الأوردة، ثم يتم عمل إصلاح دوالي الخصية المتورمة والملتفة، وهو ما يمنع الدم من الوصول إلى الأوردة المصابة.

 

نتائج العلاج الجراحي لدوالي الخصية:

يقرر طبيبك ايًا من التدخلات الجراحية التي قد تحتاج إليها، كذلك فإن كلا النوعين متشابهين، خاصة وأن أعراضها بعد العملية قليلة، لكن بعض التدخل الجاحي، قد يشعر المريض ما يلي في بعض الحالات:

 

  • إن دوالي الخصية لا تختفي بشكل كامل

  • عودة الإصابة في بعض الحالات بدوالي الخصية مرة أخرى

  • ظهور سائل في الخصيتين، ويقوم الطبيب بسحسبه لاحقا

  • قد يحدث أثناء التدخل الجراحي جرح في الخصية

  • حدوث عدوى مكان جرح كيس الصفن أو الأوردة

 

أما عن بعد اتمام التدخل الجراحي، سوف تتمكن من ممارسة نشاطاتك اليومية الطبيعية أو العودة إلى العمل بعد يوم أو يومين من الجراحة كذلك قد يطلب منك الطبيب أن تقوم ببعض التمارين بعد التدخل الجراحي، حتى يتم التعافي بسرعة والعودة تماما للحالة الطبيعية لمدة أسبوعين تقريبًا كذلك سيطلب منك الطبيب عدم ممارسة الانشطة الرياضية أو المجهود القاسي لمدة أسبوع إلى 10 أيام.

 

في حالات اعراض دوالي الخصية التي تتسبب في انخفاض الخصوبة وتؤثر على فرص الانجاب والحيوانات المنوية، هنا قد يقوم الطبيب بعد مرور من 3 إلى 4 أشهر، بعمل إعادة اختبار لحركة وخصوبة المصاب. ويترك هنا الطبيب فرصة هذه الأشهر حتى يتم نمو الحيوانات المنوية الجديدة بعد التعافي.

 

من الضروري الانتباه إلى أن بعد اتمام التدخل الجراحي قد يشتغرق الأمر لمدة 6 أشهر حتى يتم التعافي تماما في حالة الحيوانات المنوية والخصوبة، وفي بعض الحالات قد تستغرق مدة عام كامل.

 

كذلك فأن الاحصاءات الطبية تشير إلى أن أكثر من نصف الحالات المصابة بالعقم وانخفاض الخصوبة بسبب اعراض دوالي الخصية قد استفادوا كثيرا من هذا التدخل الجراحي، وتم علاج العقم وحدث الانجاب.

(مقال متعلّق)  دوالي الخصية : اسباب واعراض وعلاج

 

من الملاحظ طبيًا أيضًا أن التدخل الجراحي يعد ناجحًا للغاية في حالات دوالي الخصية في المراهقين، خاصة المصابين بدوالي الخصية وعلاج نمو الخصيتين البطيء بسبب هذه الدوالي.

 

متى يجب استشارة الطبيب عن دوالي الخصية

 

  • في حالة إن كنت تعاني أو تشعر بالألم أو التورم في كيس الصفن أو الخصيتين

  • يمكنك عمل الفحص الذاتي لاستكشاف أي كتل متورمة أو مختلطة في كيس الصفن

  • كذلك لاحظ حجم خصيتك كل واحدة منها بشكل منفرد

  • اذا لاحظت أن هناك اختلاف في حجم الخصية فمن الضروري أن يتم استشارة الطبيب.

  • إن كنت تواجه مشاكل في الخصوبة أو القذف أو تأخر الحمل

  • في حالة أن هناك كتل أو كتلة في كيس الصفن.

  • الشعور بألم في الخصيتين عند الفحص الذاتي لهما

 

الوقاية من دوالي الخصية

لا توجداساليب أو عقاقير طبية تمنع أو تقي من الاصابة بدوالي الخصية، فقط من الضروري فقط اتباع تلك الطرق في نمط حياتك للوقاية صحيا من اعراض دوالي الخصية:

 

  • عمل الفحص الذاتي:

بشكل دوري للاطمئنان من عدم وجود أي تورمات او تشاباكات في الأوردة في كيس الصفن.

 

  • عدم التعرف للاجهاد الزائد:

أو الوقوف لفترت طويلة من الوقت، خاصة وأن الاجهاد والوقوف بسبب العمل أو أنشطتك اليومية قد يساهم في حدوث دوالي الخصية.

 

  • الاهتمام بممارسة النشاط الرياضي:

وعدم الخمول، خاصة وأن ممارسة الرياضة تعمل على بقاءك في حالة من النشاط ولصحة القلب والدورة الدموية.

 

حقائق عن دوالي الخصية

 

  • تحدث اعراض دوالي الخصية لدى الذكور في أي سن بداية من مرحلة المراهقة والبلوغ وحتى كبار السن

  • لا يعني إصابتك بدوالي الخصية بأن فرص الانجاب قليلة أو منعدمة

  • العلاج الفوري وعدم ترك الإصابة في دوالي الخصية حتى تكون مزمنة لا يؤثر على الخصوبة لدى الذكور.

  • تحدث غالبية حالات الإصابة بدوالي الخصية في الخصية اليسرى

  • نسبة قليلة فقط هي التي تحدث في كلا الخصيتين او الخصية اليمني.

 

  • تشير الدراسات الطبية إلى أن سبب غالبية الإصابة بدوالي الخصية يحدث في الخصية اليسرى، هو أن الوريد في الخصية اليسرى يكون بشكل عمودي أكثر من الأوردة في الخصية اليمني، وهو ما يسبب سهولة في حدوث تخثرات الدم وبالتالي حدوث الدوالي.

 

  • لا يعني إصابة الخصية اليسرى فقط بالدوالي، أن الخصية المني تعمل بكفاءة، فالدوالي إن كانت فقط في الخصية اليسرى هذا يؤثر كذلك على الحيوانات المنوية بشكل عام في كيس الصفن.

 

  • يحدث العقم بسبب دوالي الخصيتين بشكل تدريجي ولا يحدث بعد فترة بسيطة من الاصابة بالدوالي، بل ما يحدث هو أن الخصوية تقل بشكل متزايد مع مرور الوقت، حتى تنعدم كفاءة الحيوانات المنوية تماما.

 

  • في الكثير من الحالات لا تحتاج إلى التدخل الجراحي، وذلك في حالات اعراض دوالي الخصية الطفيفة، أو حدوث شعور بالألم الخفيف مع الأعراض، مع عدم التفاف الدوالي وتورمها بشكل كبير، وهنا فقط يقوم الطبيب بوصف بعض المسكنات للمريض وذلك لتخفيف الالم بسبب الأعراض.

 

  • هناك بعض الحلول غير الجراحية الأخرى مثل الاستعانة بالملابس القطنية الخفيفة والواسعة، والتي لا تسبب الضغط على كيس الصفن وتقلل من التخفيف من الاحتقان في الأوردة به، وبالتالي تقليل الشعور بالالم.

 

المراجع:

  1. Web MD: What Is a Varicocele
  2. Mayo Clinic: Varicocele
  3. Health Line: Varicocele
السابق
حركة جنين متلازمة داون
التالي
حساب الحمل بالاشهر