صحة

اعراض جلطة القلب

اعراض جلطة القلب

جلطة القلب هي أحد أهم مسببات الأزمات القلبية التي تعد في مقدمة أسباب الوفاة حول العالم في كلا الجنسين، وتتضمن اعراض جلطة القلب الدوار والشعور بثقل كبير على منطقة الصدر وقد تتضمن الأعراض حدوث ألم في الذراعين أو الفك أو المعدة ومجموعة أخرى من الاعراض التي سنوضحها لاحقا.

 

وعادة ما يكون السبب في الوفاة في هذه الحالة راجعا الى الرجفان البطيني الذي يؤثر على حياة المريض وقبل الوصول الى غرف الطواريء في المستشفيات، بينما يمكن للمرضى الذين يصلوا مبكرا الى غرف الطواريء أن يحظوا بفرصة جيدة للنجاة من جلطة القلب حيث تبلغ نسبة النجاة في هذه الحالة 90% تقريبا والنسبة الباقية تتعرض للموت بسبب حدوث تلفا كبيرا في أنسجة القلب.

 

ويتم علاج جلطة القلب عبر زرع البالون واعطاء الأدوية المذيبة للجلطة لفتح الشرايين التي تعرضت للاغلق نتيجة وجود جلطة ومنعت الدم من الوصول الى القلب، وبذلك يضمن الاطباء عودة الدورة الدموية الى حالتها الطبيعية وتقليل الأخطار الناتجة عنها.

 

ويجب أن تعطى هذه الأدوية بسرعة وفور التعرض للمشكلة ولا يعد قياس ضغط الدم معبرا عن حالة المريض المصاب بالجلطة القلبية في هذه الحالات حيث أنه قد يكون طبيعيا أو منخفضا أو مرتفعا.

 

اعراض جلطة القلب لدى النساء

إن أهم أعراض جلطة القلب الكلاسيكية تتضمن الشعور بوجود ضغط كبير في منطقة الصدر وقد يكون هذا الضغط على صورة عصر أو شعور بالامتلاء وقد يتضمن حدوث ألم في ذراع واحدة أو كلا الذراعين أو في الرقبة أو الفك أو المعدة.

 

ويتعرض المريض لصعوبات في التنفس وغثيان وقيء ودوار ويتصبب منها العرق البارد، ولكن على ما يبدو فإن اعراض جلطة القلب لدى النساء تأخذ صورا أخرى غير الصور التقليدية المعتادة والعديد من النساء ممن اصبن بالازمات القلبية تحدثن عن شعورهن بواحد أو أكثر من الأعراض التالية:

 

  • دوار

  • غثيان

  • تعب شديد

  • دوخة

  • ضغط اعلى الظهر

 

وهذه الأعراض تجعل النساء يعتقدن أن ما يعانين منه ليس الا مجرد نزلة برد أو انفلونزا أو ارتجاع معدي ما يجعلهن يتغاضين عنها ولا ينتبهن للمشكلة الا في وقت متأخر.

 

الفرق بين الجلطة القلبية والسكتة القلبية

ان الجلطة القلبية تحدث عند انسداد احد الشرايين الرئيسية المغذية للقلب ما يمنع وصول الدم عن أحد أجزاءه، وما لم يتم انقاذ المريض في الوقت المناسب قد يصاب بالسكتة القلبية.

(مقال متعلّق)  علامات حدوث السكتة القلبية

 

اما السكتة القلبية فهي عبارة عن توقف القلب عن النبض ما يعني ان الموت وشيكا ما لم يتم اعادة النبض الى القلب بالصدمات الكهربائية أو الانعاش القلبي.

 

اعراض جلطة القلب الساكنة

إن ربع حالات الجلطات القلبية تكون صامتة حيث لا يمر المريض بأي من اعراض جلطة القلب المعتادة والتي تتضمن حدوث ألم في الصدر وعادة ما يحدث ذلك لدى مرضى السكر والجلطة القلبية الصامتة لا تقل خطورة عن تلك التي تسبب ألما شديدا في منطقة الصدر فكلاهما يكون مهددا للحياة.

 

وتتضمن اعراض جلطة القلب الصامتة القلق وعسر الهضم والتعب والضغط العصبي ولذلك فإن مثل هذه الأعراض يجب أن تؤخذ على محمل الجد وأن يطلب المريض الرعاية الطبية لأنها قد تكون مهددة للحياة.

 

اعراض جلطة القلب الأولية

إن معرفة العلامات الاولى التي تظهر قبل التعرض للأزمات القلبية يمكن أن يكون لها أثرا كبيرا في تجاوز الأزمة وعلاج أثرها بشكل كامل، والكثير من الازمات القلبية تبدأ أعراضها وتتقدم ببطء.

 

والشخص الذي على وشك الاصابة بأزمة قلبية قد لا يعرف على وجه التحديد ما الذي يحدث له وتختلف اعراض الجلطة القلبية من شخص الى أخر وحتى الشخص الذي تعرض من قبل الى أزمة قلبية قد يجد اختلافا في الأعراض اذا ما تعرض لأزمة مجددا.

 

ويعد الضغط الحادث في منطقة الصدر أو ألم الصدر من أكثر اعراض جلطة القلب شيوعا ويمكن للمريض الشعور بأي من الاعراض الاخرى التي نجملها فيما يلي:

 

1. الالم في منطقة الصدر:

والذي قد يتخذ عدة اشكال مختلفة فقد يأتي في صورة ضغط على منطقة الصدر او شعور بأن شيء ما يعتصر تلك المنطقة أو شعور بالامتلاء أو وجع في منتصف الصدر.

 

ويمتد الالم او الشعور بعدم الارتياح مدة تصل الى عدة دقائق أو قد تأتي وتذهب من حين الى أخر وقد تمتد الى منطقة اسفل الذراعين أو الى منطقة لظهر أو الرأس أو الرقبة.

 

وأبلغ غالبية المصابين بجلطة القلب عن شعورهم بهذه الاعراض الاولية للجلطة القلبية ولكن كانت الاعراض الأولية لدى غالبية النساء تتضمن الغثيان وأم الفك وصعوبات التنفس.

 

2. ألم الفك وألم الأسنان والصداع:

إن الألم الناتج عن الأزمة القلبية يمكن أن يمتد الى منطقة أسفل الذراعين أو الى الفك أو الرأس أو الى الظهر ويبلغ البعض عن الشعور بألم في الأسنان أو صداع وقد يحدث هذا النوع من الألم للمريض بدون أن يعاني من ألم الصدر.

 

3. صعوبات التنفس:

إن صعوبات التنفس أيضا من اعراض جلطة القلب الشائعة وهي حالة طبية تعرف باسم ضيق التنفس وهي حالى يتعرض لها المريض اثناء وقبل مروره بالأزمة القلبية، وقد تترافق أو لا تترافق مع وجود ألم في الصدر.

 

4. اضطرابات الهضم.

 

5. الغثيان:

إن الغثيان هو شعور بالمرض في المعدة وهو عرض أقل شيوعا من الأعراض السابقة وإن كان يحدث لدى الكثير من المرضى، وفي بعض الحالات يكون الغثيان مصحوبا بالتجشؤ المتكرر، كما يقول بعض المرضى أنهم شعروا بوجود عسر هضم خلال مرورهم بالأزمة القلبية وهذه الأعراض تحدث لدى النساء بنسبة أكبر ما هي عليه لدى الرجال، ويصف مرضى أخرون الأعراض التي حدثت لهم بأنها أقرب الى أعراض الانفلونزا.

(مقال متعلّق)  السكتة القلبية (مقال شامل المعلومات)

 

6. القيء:

احيانا يكون الغثيان المصاحب للازمات القلبية شديدا فيتحول الى قيء.

 

7. الشعور بعدم الارتياح:

بعض المصابين بالازمات القلبية يقولون أنهم شعروا بألم في المعدة أو ألم في المنطقة العليا من البطن وعادة ما يصف هؤلاء هذا الألم بأنه كان اشبه بشعور بعدم الارتياح أو وجود ثقل أو ألم حاد أو الم أشبه بالطعنات وهو ألم يستمر لعدة دقائق، وقد يكون هذا النوع من الألم مصحوبا أو غير مصحوبا بألم في منطقة الصدر.

 

8. حرقة المعدة وعسر الهضم:

بعض المرضى يصفون اعراض جلطة القلب الأولية بأنها كانت عبارة عن حالة من التجشؤ أو شعور بعسر الهضم وأنهم شعروا بألم أعلى البطن أو في وسط البطن أشبه بألم حرقة المعدة.

 

اعراض جلطة القلب الأولية الأخرى

 

1. ألم الذراع:

يمكن أن ينتشر ألم الصدر الناتج عن الأزمة القلبية الى الذراعين أو ذراع واحد والى الكتفين عادة ما يمتد الى الكف والأصابع، وعادة ما يحدث على الجانب الأيسر وقد يحدث على الجانبين.

 

2. ألم اعلى الظهر:

يعد الم أعلى الظهر أحد اعراض جلطة القلب الأولية أيضا وعادة ما يشكو المريض في هذه الحالة من وجود وجع شديد بين صفيحتي الظهر.

 

3. التعب العام:

الشعور بأن الانسان ليس على ما يرام بصورة عامة أو أنه مصاب بالمرض احد اعراض جلطة القلب ويصفه البعض بالشعور بالارهاق والدوار مع أو بغير دوخة وقد يختبر البعض شعور بالقلق الشديد أو الارتباك اثناء حدوث الأزمة القلبية ويصف البعض هذا الشعور بالاقتراب من الموت بينما يصفه البعض الأخر بنوبة الهلع.

 

4. التعرق:

يعد التعرق أحد الأعراض التي تلازم الأزمة القلبية ويصفه المرضى بأنهم كانوا يتصببون عرقا باردا.

 

ما الذي عليك فعله اذا ما شعرت باعراض جلطة القلب

ينصح الأطباء أي شخص يتعرض لأي من هذه الأعراض وينتابه الشك في كونه أصيب بأزمة قلبية بالاتصال على الفور بخدمات الطواريء فحتى لو لم يكن يعاني من أزمة فمن الأفضل أن يتم فحصه على أية حال وعند وصول خدمة الطواريء يقومون باعطاء المريض ادوية تحسن من الدورة الدموية لديه ما يزيد من فرصه في النجاة وحتى الوصول الى المستشفى.

 

اسباب حدوث الأزمات القلبية

هناك أسباب قليلة معروفة للاصابة بالأزمة القلبية وأهمها تضيق الشريان نتيجة تراكم الرواسب على جدرانه كما هو الحال في مرض تصلب الشرايين وهو ما يعوق مرور الدم بحرية في المناطق المتضيقة.

(مقال متعلّق)  ما هي اسباب السكتة القلبية ؟

 

وقد ينغلق الشريان بشكل كامل ويتوقف الدم عن الوصول الى احد مناطق القلب وعلى الجانب الاخر قد تحدث جلطة دموية أو يتعرض أحد الأوعية الدموية للتمزق وفي كلا الحالتين لا يصل كميات كافية من الدم الى عضلات القلب.

 

الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بالأزمات القلبية

يوجد العديد من العوامل التي يمكنها أن ترفع من مخاطر الاصابة بالأزمات القلبية ومن ضمنها:

 

  • العمر: الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة أكثر عرضة للاصابة بالأزمات القلبية.

  • الجنس: الرجال أكثر عرضة للاصابة بالأزمات القلبية مقارنة بالنساء.

  • التاريخ العائلي: الأشخاص الذين لديهم افراد في اسرتهم اصيبوا من قبل بالأزمات القلبية اكثر عرضة للاصابة بنفس المشكلة.

  • العرق: الأفارقة أكثر عرضة للاصابة بالمرض.

 

العوامل البيئية وتشمل:

 

  • التدخين

  • ارتفاع مستويات الكوليستيرول في الدم

  • البدانة

  • عدم ممارسة التمرينات الرياضية

  • النظام الغذائي لمرضى القلب

  • تناول الكحول

  • الضغوط العصبية

 

العلاج

بعد أن يفحص الطبيب اعراض جلطة القلب ويتأكد من التشخيص يبدأ العلاج بحسب الحالة حيث يتم وضع قسطرة في الوعاء الدموي الذي تعرض للانغلاق ليتمكن الطبيب من فحص اسباب وموضع الانغلاق بصورة اوضح.

 

ويمكن للطبيب أن يحقن الصبغة في القسطرة ويطلب فحص المريض بالاشعة السينية ليتأكد من سريان الدم ويتعرف على موقع الجلطة بشكل دقيق وقد يطلب الطبيب من المريض عمل اجراءات طبية جراحية أو غير جراحية لعلاج الأزمة القلبية والتأكد من عدم تكرارها ومن هذه الاجراءات:

 

1. تركيب البالون:

حيث يدفع الطبيب ببالون جراحي بداخل الشريان المنغلق أو يقوم بتنظيف الشريان من الصفائح الدهنية المتراكمة بداخله.

 

2. الجراحة التوجيهية:

في هذه الجراحة يقوم الطبيب بتوجيه تيار الدم بعيدا عن الوعاء الدموي الذي تعرض للانغلاق واستبدال مسار الدم فيه بوعاء دموي اخر أكثر صحة.

 

3. جراحات صمامات القلب:

يقوم الطبيب في هذه الحالة باستبدال الصمامات الضعيفة بأخرى قوية تساعد القلب على ضخ الدم بصورة أفضل.

 

4. زرع جهاز تنظيم ضربات القلب:

جهاز تنظيم ضربات القلب يتم زرعه تحت الجلد حتى يضمن انتظام عمل القلب.

 

5. عمليات زرع القلب:

في بعض الحالات يتم زرع قلب جديد للمريض وخاصة اذا ما كانت الأزمة القلبية قد تسببت في حدوث تلف دائم في عضلة القلب وتسببت في موت اجزاء منه.

 

ويمكن أن يصف الطبيب أيضا بعض الأدوية مثل:

 

  • الاسبرين

  • أدوية اذابة الجلطة

  • أدوية منع التجلط والأدوية التي تقلل من كثافة الدم

  • النيتروجلسرين

  • أدوية لعلاج ضغط الدم.

 

المراجع:

  1. Medicine Net: 12 Heart Attack Symptoms and Early Warning Signs
  2. Health Line: Heart Attack
السابق
فوائد ورق التين
التالي
علاج شد عضلات الظهر