اعراض تسوس الاسنان

اعراض تسوس الاسنان المختلفة وكيفية العناية بها

تتنوع اعراض تسوس الاسنان المختلفة من وجود ألم إلى نزيف أو حساسية شديدة في الأسنان، أو التصاق الطعام الدائم بين ضرسين، مع تغير لون الضرس أو السن، ويمكن أن تتعرض إلى حدوث شرخ فيها، مع عدم القدرة على مضغ الطعام الصلب عليها.

 

بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة وغيرها، وفي حين أن ألم العصب أو الضرس هو العرض الأقوى من اعراض تسوس الاسنان وهو الذي يجبر المريض عادة على الاهتمام والاستشارة الطبية أو اتخاذ إجراءات العلاج المناسبة والذي يتراوح عادة بين خفيف أو متوسط أو شديد للغاية لا يستطيع المريض النوم او تناول الطعام منه، إلا أنه ليس العرض الوحيد لتسوس الأسنان، والتي من أهمها:

 

1. وجود بقع معتمة أو جيرية على الأسنان

تتسم الاسنان السليمة بوجود طبقة خارجية من المينا الشفافة، والتي تنقل لون العاج الموجود أسفل منها، وأولى علامات تسوس الاسنان أن يبدأ الشخص في فقدان طبقة المينا الناتجة عن تناقص نسبة المعادن في الجسم وخصوصا الكالسيوم مما يؤدي إلى ظهور البقع الجيرية.

 

2. التصاق الطعام بين الأسنان

وهي واحدة من أكثر الشكاوى التي يرددها الناس، ورغم ذلك يتجاهلون تماما أنها ربما تكون عرضا من اعراض تسوس الاسنان، حيث يرتبط انزلاق الطعام بين الأسنان بوجود تحلل في الاسنان، وبما أن التسوس يؤدي إلى وجود ثقوب في الضرس أو تجاويف على سطح الضرس أو على الجانبين.

 

فإن هذه الفجوة تزداد مع مرور الوقت، وهذا بالضرورة يؤدي إلى انزلاق الطعام بين الضرس المصاب والذي يليه، وسيلاحظ المريض أنه عند تنظيف الأسنان بالخيط الطبي فإن الخيط ينقطع بسهولة.

 

3. عدم القدرة على المضغ بشكل جيد من اعراض تسوس الاسنان

الكثير من الناس لا يحاولون مضغ الطعام جيدا، لكن إذا كنت ممن يمضغون الطعام عموما بشكل جيد وأصبت بتسوس الأسنان فإنك ستلاحظ صعوبة إلى حد ما في مضغ الأطعمة خصوصا الصلبة وتلك التي تحتوي على أنسجة مثل اللحوم والدجاج وغيرها.

(مقال متعلّق)  علاج تسوس الاسنان بالاعشاب

 

هذا بسبب أنه عندما يزيد مستوى تسوس الأسنان إلى قلب الضرس فإن الجزء الداخلي من الأسنان يتأذى بشدة حيث أنه مكون من الأوعية الدموية والأعصاب وجزء من اللثة، حيث أن هذا التسوس يؤدي إلى التهاب وتقيح المنطقة المحيطة بالضرس مما يؤدي إلى شعور الفرد بالألم عند العضّ على الضرس المصاب بأي أطعمة.

 

4. الحساسية الشديدة في الأسنان

وهي أيضا علامة من علامات وجود تسوس أو تجويف في الأسنان، وعموما الحساسية للاطعمة أو المشروبات الباردة تكون من اعراض تسوس الاسنان المبكرة، وهي دليل على وجود حياة باقية في الضرس، ويمكن إنقاذه بتنظيف التسوس وإزالته ووضع حشوة طبية مكانه.

 

أما إذا كانت الحساسية من الأطعمة والمشروبات الساخنة فهذا دليل على تضرر العصب ويمكن إصلاح الأمر بعلاج قناة الجذر أو حشو العصب، وتركيب غلاف واقٍ على الضرس من الخارج.

 

5. وجود قطع أو كسر في الأسنان

إذا وجدت أن أسنانك تتفتت عندما تعض أو تمضغ أي شيء معتدل فهذا دليل على تسوس الأسنان، حيث أن تآكل العاج بعد انهيار طبقة المينا في جزء من الضرس يؤدي إلى تكسر في طبقة المينا الباقية فتظهر مع العض والضغط على الضرس.

 

6. تغير لون الأسنان

كثيرا ما يزور المرضى عيادات الأسنان لتبييض الأسنان، ولا يعلمون أن تغير لون الأسنان وتحولها إلى اللون الأغمق هو دليل على وجود تسوس، حيث أن التسوس عندما يبدا من داخل الضرس فإنه يؤدي إلى تدمير العاج من الداخل، ويُنتج اللب الميت في الضرس أصباغ معينة تزيد من تحول لون الأسنان إلى درجات غامقة.

 

وهذا يمكن أن يؤثر على الأسنان في كل الفك، ولكن يكون في العادة هناك ضرس معرض للأخطار أكثر من غيره وهنا يتحول لونه إلى الأسود بالتدريج ويبدأ التسوس في الظهور امام العين ويستطيع المريض أن يراه بسهولة بمجرد النظر إلى المرآة، وفي بعض الأحيان يكون التسوس الذي ظهر إلى الخارج هو قدر قليل للغاية من التسوس الذي في الداخل لكن غير مرئي دون فحص طبي نتيجة لتغطيته بطبقة العاج.

(مقال متعلّق)  تسوس اسنان الاطفال

 

7. رائحة التنفس الكريهة من اعراض تسوس الاسنان

إن الطعام الذي ينزلق بين الضرس المصاب وما حوله إذا لم يتم تنظيفه بطريقة صحيح فإنه قد يتعفن ويُصدر رائحة كريهة، كما أن تسوس الأسنان يعني زيادة البكتيريا الضارة في الفم والتي يمكن أن تسبب أيضا رائحة التنفس السيئة.

 

8. النزيف أثناء غسيل الأسنان

إذا حدث التسوس بين ضرسين فإن أنسجة اللثة تبدأ في النمو من جديد في تلك المنطقة المتضررة، مما يؤدي إلى تمزقها أثناء غسيل الأسنان بالفرشاة، ويرى المريض وقتها دماء، وهي يمكن أن تكون نتيجة التهاب في اللثة أيضا، وإن كان الأغلب أنه يظهر نتيجة لمشكلة في الأسنان.

 

9. وجود فجوات في الأسنان

وهي ايضا من العلامات المتقدمة لتسوس الأسنان، حيث يمكن أن تبدأ الفجوات في الأسنان الخلفية الكبيرة، ولكن بمرور الوقت يشعر المريض بظهور فجوات في الأسنان الأمامية أيضا.

 

10. وجود تورم في اللثة

من اعراض تسوس الاسنان أيضا تورم اللثة، حيث أن التسوس عندما يصل إلى داخل الأسنان أو إلى لب الأسنان فإن الأنسجة المحيطة بالضرس تبدأ في النمو مع وتصعد إلى عظام الفك مما يؤدي إلى التقيحات التي يمكن أن ينتج عنها عدوى تصيب اللثة بالتورم، وهي حالة لا تعتبر خطيرة إذا تم الاهتمام بها وعلاجها فورا.

 

11. ألم في الأذنين

يمكن أن يبدأ تسوس الأسنان بألم في الأذنين ويتم الخلط بينه وبين التهاب الأذن الداخلية، كما يمكن أن يأتي مماثلا لالتهاب الجيوب الأنفية، وذلك لأن التسوس إذا استمر أمده يمكن أن يقترب من الأعصاب في الأذن والأنف، وهذا يمكن أن يزيد من حيرة المريض في تفسير سبب مرضه إلا إذا رأى علامة أخرى من علامات تسوس الأسنان التي ذكرناها.

(مقال متعلّق)  علاج تسوس الاسنان في المنزل

 

12. جفاف الفم

إذا شعر المريض بأن فمه جاف على الدوام فربما يكون هذا من اعراض تسوس الاسنان، حيث أنه يمكن أيضا أن يكون إشارة على مرض السكري، والذي هو أيضا يعتبر من اسباب تسوس الاسنان حيث يؤدي ارتفاع مستوى السكر إلى عدم القدرة على امتصاص الكالسيوم.

 

لذا فإن الجفاف المستمر للفم يعني غياب اللعاب، وهو خط الدفاع الأمامي عن الأسنان ويعادل الأحماض الموجودة في الفم ويسهل من عملية تنظيف الأسنان، لذا يجب الحرص على الترطيب الدائم للفم وتناول ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميا.

 

واعراض تسوس الاسنان ربما تكون خفيفة للغاية وربما تبدأ فجأة دون أي إشارات تنبيه للمريض، لكن إذا وجد أي إشارة من الإشارات السابقة عليه طلب المساعدة الطبية بأقصى قدر من السرعة.

 

حيث يمكن أن يتوقف الأمر وقتها على مجرد تنظيف لطبقة البلاك على الأسنان بتكلفة منخفضة دون استخدام وسائل طبية أو حشو أو خلع للضرس، لكن تجاهل الأعراض الأولية يزيد من خطورة الحالة حتى تمتد إلى العصب، ويحتاج حشو العصب عادة إلى 4 أو 5 زيارات ويكون شديد التكلفة.

 

المراجع:

  1. The Health Site: 10 signs of dental cavities you didn’t know about
error: Content is protected !!

Send this to a friend