اعراض انخفاض السكر عند الكبار والاطفال والحوامل

اعراض انخفاض السكر

انخفاض السكر في الدم هي حالة معروفة بالنقص الغير اعتيادي في مستويات الجلوكوز (سكر الدم) عادة يكون أقل من 70 ملغ\ديسيلتر، ولكن تختلف نسبة انخفاض السكر من شخص لآخر وتختلف مدى خطورتها على حسب الحالة الصحية لكل شخص على حدا لذلك فإنه من المهم التحدث مع الطبيب الخاص بك لتحديد متى يكون نسبة السكر في الدم منخفضة بالشكل غير الطبيعي حتى تبدأ في اتخاذ خطوات.

 

ومن المهم أيضاً التعرف على اعراض انخفاض السكر حتى تكون على دراية بالتغيرات التي تحدث لك والتي من خلالها يمكن أن تتأكد من أن السكر لديك منخفض بشكل خطير خاصة أن ذلك قد يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية أكبر، حول هذا الموضوع سنتحدث بالتفصيل في هذا المقال.

 

1. الجوع الشديد

من اهم اعراض انخفاض السكر واكثرها شيوعاً هي شعور الشخص بالجوع الشديد، إذا كنت انتهيت من تناولك للطعام للتو ومازلت تشعر بالجوع أو إذا شعرت بجوع مفاجئ لسبب غير مفهوم فإن جسمك ربما ينذرك بأنه يحتاج إلى الجلوكوز، عليك استشارة الطبيب الخاص بك عن كمية السكريات التي يجب أن تتناولها خلال وجبات اليوم حتى لا تصاب بهذه الحالة.

 

ترشح الجمعية الامريكية للسكري تناول ما بين 15 إلى 20 جرام من السكريات أو الكربوهيدرات مع كل وجبة خفيفة، وما بين 40 إلى 65 جرام مع كل وجبة رئيسية. ولأن هذا العرض من الأعراض السهلة التي يمكنك ملاحظتها بسهولة فإنه يمكنك على الفور تناول أي من الأطعمة التي تحتوي على السكريات أمثلة على ذلك (ملعقة من الزبيب أو نصف كوب من عصير اي فاكهة تحب).

 

2. الشعور بالقلق

عندما ينخفض السكر في الدم فإن جسمك يشير إلى الغدة الكظرية لتقوم بإطلاق هرمون الأدرينالين والذي يشير بدوره للكبد بإنتاج كمية أكبر من السكر. إطلاق كمية كبيرة من هرمون الأدرينالين يمكن أن يتسبب في (اندفاع الأدرينالين) والذي بدوره يتسبب في الشعور بالقلق والتوتر، لذلك فإذا شعرت بإحساس غير مريح وبأنك متوتر وقلق دون سبب فربما تكون هذه واحدة من اعراض انخفاض السكر لديك.

 

3. عدم القدرة على النوم المنتظم ليلاً

نقص السكر في الدم الليلي من الأمور الشائعة بالنسبة لمرضى السكري، وهي الحالة التي تتسبب في الكثير من اضطرابات النوم، وتشمل أعراض هذه الحالة التعرق الشديد اثناء النوم، الكوابيس، الاستيقاظ مرات عديدة اثناء الليل أو البكاء المفاجئ أو الشعور بعدم الراحة عند الاستيقاظ من النوم.

 

يمكنك التقليل من مداهمة هذه الحالة لك عن طريق تناول وجبة خفيفة قبل النوم إذا داهمتك هذه الحالة بإحدى هذه الأعراض فيمكن أن يكون إنذار لك بانخفاض معدل السكر في الدم لديك.

(مقال متعلّق)  اسباب مرض السكر

 

4. الارتجاف أو الارتعاش المفاجئ

من اعراض انخفاض السكر هو إصابة الجسم بالارتعاش المفاجئ ويرجع السبب في ذلك إلى أن الجهاز العصبي يتأثر بنقص الجلوكوز من الدم ويبدأ في إطلاق الكاتيكولامينات وهي مركبات كيميائية تحفز من إنتاج الجلوكوز وأيضاً تتسبب في حدوث هذه الأعراض.

 

5. عدم الاستقرار العاطفي

التغير في المزاج المفاجئ والشعور بكونك عاطفي للغاية وشعورك بالحزن يمكن أن يكون من اعراض انخفاض السكر خاصة إذا لم تكن هذه طبيعتك من البداية، وتشمل الأعراض الانفعال الشديد غير المنطقي أو المبرر، البكاء الهستيري المفاجئ، الغضب الشديد الذي لا تتحكم به.

 

والرغبة الشديدة في البقاء وحيداً. وهناك أعراض أخف من السابقة تشمل التأثر السريع أو الضيق السريع إذا لاحظت تغير حالتك المزاجي بهذا الشكل فهناك احتمالية أن مستوى السكر في الدم لديك قد انخفض كثيراً.

 

6. التعرق الشديد

وهذا العرض يتحكم به الجهاز العصبي اللاإرادي وهو الجزء الموجود في الجهاز العصبي المركزي والذي يتحكم في الجلد واشياء أخرى كثيرة، وعادة ما يكون هذا العرض هو أول عرض يظهر على المريض الذي داهمته نوبة نقص في سكر الدم. حيث أن كمية كبيرة من الماء تخرجعلى هيئة تعرق شديد بغض النظر عن درجة حرارة الجسم الداخلية إن كانت باردة أو حارة.

 

7. الدوخة أو الدوار

من اعراض انخفاض السكر الشائعة أيضاً هي الإصابة بالدوار والدوخة حيث يتسبب انخفاض السكر في الدم إلى حدوث مثل هذه الأعراض ويمكن أن تتسبب أيضاً في حدوث الإغماء، لذلك إذا شعرت بالدوار عليك الاستلقاء فوراً على أي مقعد حتى تتجنب الإصابة بأي مكروه. عليك ايضاً إخبار أي شخص حولك بما تشعر حتى يحاول مساعدتك سريعاً.

 

8. تشوش الأفكار وعدم التركيز

كما ذكرنا فإن الجهاز العصبي يتأثر بخفض نسبة سكر الدم من الجسم ومن أشكال هذا التأثر هي إحساس الشخص بعدم التركيز وتشوش أفكاره وعدم قدرته على عمل أكثر من شئ في وقت واحد، إذا داهمتك إحدى هذه الحالات دون سبب واضح فربما تكون هذه إحدى اعراض انخفاض السكر في الدم.

 

9. تشوش الرؤية

وتتأثر الرؤية أيضاً بانخفاض السكر في الدم لذلك إذا شعرت فجأة بتشوش الرؤية أو الشعور بازدواج الرؤية فربما يكون السبب وراء ذلك هو انخفاض السكر في الدم لديك.

 

10. التلعثم عند الحديث

واحدة من اعراض انخفاض السكر تكمن في عدم قدرة الشخص على الحديث بشكل سليم فيُلاحظ عليه التلعثم في الحديث لذلك إذا لاحظت هذا الأمر على أحد الأشخاص المحيطين بك عليك تنبيهه.

 

11. ضربات قلب سريعة

يعد الشعور بضربات القلب السريعة المتلاحقة واحدة من اعراض انخفاض السكر في الدم، وهذه واحدة من الاعراض التي يمكنك الشعور به بسهوله ويجب على الفور تناول ما يلزم حتى ينتظم سكر الدم مرة أخرى وتنتظم ضربات القلب.

(مقال متعلّق)  اعراض ارتفاع السكر لديك

 

12. شحوب لون الوجه

إذا لاحظت أن وجهك شاحب من دون سبب واضح ومنطقي فيمكن أن يعود ذلك لنقص السكر في الدم خاصة إذا جاء هذا العرض مُصطحباً أعراض أخرى مما ذكرنا معه.

 

اعراض انخفاض السكر لدى الأطفال

تختلف اعراض انخفاض السكر في الدم بالنسبة للأطفال من طفل إلى آخر على حسب حالته الصحية، هذه أهم تلك الأعراض:

 

1. الجوع الشديد:

إذا اشتكى الطفل من الشعور بالجوع إلى الحد الذي يمكن أن يصل إلى البكاء أو إذا اشتكى من آلام في البطن بسبب الجوع فربما يعود ذلك إلى انخفاض سكر الدم لديه.

 

2. الارتجاف والارتعاش:

كما هو الحال بالنسبة للبالغين فإن من اعراض انخفاض السكر لدى الاطفال هو ارتجاف الطفل وارتعاش جسده دون سبب واضح.

 

3. ضربات القلب السريعة:

وعادة لا يستطيع الطفل ملاحظة أن ضربات قلبه أصبحت سريعة لذلك يجب على الأب والأم الانتباه لهذه النقطة، يمكنهم ملاحظة تنفس الطفل بشكل غير معتاد.

 

4. التعرق البارد:

كما ذكرنا فإن التعرق الشديد المصاحب لانخفاض سكر الدم يكون سببه هو الجهاز العصبي اللاإرادي وكما هو الحال بالنسبة للبالغين فإن التعرق خاصة البارد هو عرض من اعراض انخفاض السكر خصوصاً إذا كان هذا التعرق غير معتاد ودون سبب وراءه.

 

5. شحوب الوجه:

وهي واحدة من الأعراض التي يمكن ملاحظتها بسهولة من قبل إحدى الأشخاص المحيطين بالطفل، لذلك عليك فوراً قياس نسبة السكر في دم الطفل إذا لاحظت أن لونه أصبح شاحباً.

 

6. الصداع:

إذا اشتكي لك طفلك من آلام في الرأس فعليك وضع احتمالية أن يكون هذا بسبب انخفاض السكر في الدم لدى الطفل.

 

7. التهيج السريع وتغير المزاج:

من الأعراض التي يمكن للوالدين ملاحظتها بسهولة أيضاً أن الطفل أصبح يُستثار سريعاً ومن دون سبب أو أن مزاجه يتغير كثيراً صعوداً وهبوطاً.

 

8. النعاس:

النعاس هو إحدى اعراض انخفاض السكر عند الأطفال لذلك إذا لاحظت أن الطفل يشعر بالرغبة في النوم كثيراً عليك التفكير في احتمالية انخفاض نسبة السكر في الدم لديه.

 

9. الضعف والإرهاق:

يمكنك ملاحظة إذا ظهرت على الطفل اعراض الضعف أو الإرهاق حيث يميل إلى العزلة وعدم الحركة على غير عادته، إذا لاحظت هذا أو إذا اشتكى الطفل من الشعور بالدوخه أو الدوار فربما يرجع ذلك إلى انخفاض السكر في الدم عنده.

 

10. عدم الاتزان عند المشي:

إذا لاحظت أن الطفل يمشي بشكل غير متزن فربما يكون هذا سبب أيضاً من اسباب نقص السكر في دمه.

(مقال متعلّق)  اعراض مرض السكر التحذيرية والمبكرة

 

11. تشوش الرؤية:

يمكنك ملاحظة هذا العرض إذا استمر الطفل في فتح وإغماض عينيه بشكل مبالغ فيه أو إذا دعك إحدى أو كلتا عينيه أكثر من مرة، تشوش الرؤية هو عرض من اعراض انخفاض السكر لدى الكبار والأطفال أيضاً.

 

12. التشنجات الشديدة:

مرة أخرى نتيجة لتأثير السكر في عمل الجهاز العصبي فقد يُصاب الطفل بالتشنجات الشديدة نتيجة لنقص السكر في الدم لديهم.

 

13. الإغماء:

ليس فقط الدوار والدوخة تعد من اعراض انخفاض السكر وإنما أيضاً يمكن أن يصل الأمر إلى حالات الإغماء، لا تنزعج إذا حدث ذلك مع طفلك فقد يكون السبب هو انخفاض السكر في الدم لديه.

 

اعراض انخفاض السكر في الدم بالنسبة للمرأة الحامل

لا تختلف كثيراً اعراض انخفاض السكر في الدم لدى الحوامل عن الاعراض لدى الأشخاص الآخر أو حتى الأطفال، فيما يلي أهم هذه الأعراض:

 

  • الصداع.

  • الدوار.

  • الخمول أو النعاس.

  • التعرق البارد.

  • الصعوبة في التركيز.

  • ضربات القلب السريعة.

  • التلعثم عن الحديث.

  • تنميل في الفم.

  • التهيج الشديد والمستمر.

  • الجوع الشديد.

 

وبعد التعرف على أهم اعراض انخفاض السكر في الدم بالنسبة للأطفال والكبار وأيضاً للحوامل يبقى السؤال الأهم هو كيف يتصرف الشخص عندما تهاجمه هذه الأعراض، إليك أهم الأشياء التي يجب القيام بها حتى تساعد سكر الدم على العودة إلى مستوياته الطبيعية.

 

اشياء عليك القيام بها عند انخفاض سكر الدم

عليك أولاً تناول 15 جرام من أي نوع من الكربوهيدرات سريعة المفعول، مثل:

 

  • 3 إلى 4 أقراص جلوكوز.

  • قرص واحد من جل الجلوكوز.

  • الحلوى الصلبة التي تحتوي على السكريات.

  • نصف كوب من عصير اي فاكهة.

  • كوب من الحليب الخالي من الدسم.

  • نصف كوب من المياة الغازية (التي تحتوي على السكريات).

  • ملعقة كبيرة من العسل (يستحسن وضعها تحت لسانك حتى يمتصها الجسم وتدخل إلى تيار الدم بشكل أسرع).

 

بعد تناول إحدى هذه المواد بـ 15 دقيقة عليك فحص مستوى السكر في الدم مرة أخرى، إذا كان مستوى السكر مازال أقل من 70 ملغ \ديسيلتر عليك بتناول نفس الكمية من أياً من الأطعمة أو المواد التي ذكرنا سالفاً.

 

عليك إعادة هذه الخطوة حتى يعود السكر إلى المستوى المنتظم مرة أخرى المهم دائماً هو الحرص على ألا يمر فترة طويلة من دون أن تقوم بتناول أي من الأشياء التي تعيد للسكر انتظامه في الدم مرة أخرى حتى تتجنب الإصابة بمضاعفات قد تكون خطيرة.

 

المراجع:

  1. American Diabetes Association: Hypoglycemia Low Blood Glucose
  2. Everyday Health: 10 Warning Signs of Low Blood Sugar
  3. Kids Health: Signs and Symptoms of Low Blood Sugar
  4. Sutter Health: Diabetes in Pregnancy: Low Blood Sugar
error: Content is protected !!

Send this to a friend