صحة

اعراض الاصابة بمرض النقرس

اعراض النقرس

اعراض النقرس

يعد مرض النقرس احد اشكال التهاب المفاصل الأكثر انتشارا، وهو مرض ينتج عن ارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم نتيجة لانتاج الجسم كميات كبيرة منه أو عدم قدرة الكلى على التخلص منه بالصورة الصحيحة.

 

وتظهر اعراض النقرس بشكل مفاجيء وعادة ما تتضمن هذه الأعراض الألم الشديد كما يشعر المريض بالحرقة ومع الوقت وفي حالة اهمال العلاج قد تصبح مفاصله متصلبة ومتورمة ويعاني الجلد المحيط بها من الاحمرار ويقل مدى الحركة بالمفصل.

 

يمكنكم من خلال الفقرات التالية التعرف على اعراض النقرس بوضوح والاشخاص الأكثر عرضة للاصابة بالمرض وكيف تتعامل مع اعراض المرض في حالة شعورك بأي منها.

 

اهم اعراض النقرس والاكثر شيوعاً

يوجد اكثر من نوع من اعراض النقرس فمنها الحادة ومنها المزمنة، وبعض المرضى قد لا تظهر عليهم اي اعراض على الاطلاق ومع ذلك ترتفع لديهم مستويات حمض البوليك في الدم وهؤلاء لا يحتاجون الى تناول العلاجات الدوائية وإن كانوا يحتاجون الى ادخال بعض التغيرات على نمط حياتهم لتجنب الاصابة باعراض المرض.

 

وعلى الجانب الأخر يوجد بعض المرضى الذين تظهر لديهم اعراض حادة للمرض وهؤلاء يحتاجون الى العلاج كما يظهر لدى البعض الأخر الصورة المزمنة وتظهر اعراض النقرس بصورة مفاجئة وتستمر لفترات قصيرة وهناك اعراض مزمنة تظهر لدى مرضى النقرس الذين عانوا من المرض لمدة طويلة وتتضمن اعراض النقرس في ما يلي:

 

1. ألم شديد في المفصل:

عادة ما يظهر الألم بصورة مفاجئة واكثر مفصل عرضة للاصابة بالمرض هو مفصل ابهام القدم وقد تصاب المفاصل الأخرى مثل مفصل القدم والكوع واليد وغيرها بالألم ويكون الألم أشد ما يكون في خلال من 12 الى 24 ساعة من ظهور النوبة.

 

2. الشعور بالانزعاج المستمر في بعض المفاصل:

بعد انتهاء نوبة النقرس يمكن أن تظل بعض المفاصل على غير حالتها الطبيعية حيث يشعر الانسان بعدم الراحة اثناء تحريكها بعد انتهاء النوبة ولمدة أيام قليلة.

 

3. الالتهاب والاحمرار:

إن المفصل المصاب تظهر عليه اعراض الاحمرار والتورم وترتفع درجة حرارته.

 

4. انخفاض مستويات حركة المفصل:

كلما تقدمت اعراض النقرس كلما اصبح مدى تحريك المفصل المصاب أقل ويعاني المريض من عدم قدرته على تحريك المفصل بشكل طبيعي وقد تتعرض الأنسجة للتلف.

 

ما هي اعراض النقرس الحادة

تظهر اعراض النقرس الحادة عادة في الليل وإن كان من الممكن أن تظهر في اي وقت من اوقات النهار ايضا، وتشمل الاعراض الشعور بألم واحمرار وتورم وهو ما يتسبب في استيقاظ المريض من نومه، ويمكن لأي لمسة بسيطة للمفاصل المصابة ان تحفز ظهور الاعراض الحادة للمرض.

 

ويعاني المريض في هذه الحالة من صعوبة الحركة وصعوبة الامساك بالاشياء وتظهر الاعراض على مفصل واحد غالبا في كل نوبة والمفصل الاكثر عرضة للاصابة باعراض النقرس هو مفصل ابهام القدم ويمكن لباقي المفاصل ان تتأثر بالمرض ايضا وتظهر اعراض النقرس الحادة فجأة ويمكن ان تستمر لفترات تتراوح بين 12 الى 24 ساعة تقريبا وقد تمتد الى عشرة ايام.

(مقال متعلّق)  علاج النقرس بالأدوية وبدون ادوية

 

اعراض النقرس المزمنة

في هذه الحالة تختفي اعراض النقرس والتي تشمل الشعور بالألم والالتهاب والتورم بين كل نوبة والتي تليها ولكن تكرار النوبات قد يتسبب في حدوث تلف دائم بالانسجة.

 

فبالاضافة الى تسببه في حدوث الم المفاصل والالتهاب والاحمرار والتورم يقلل النقرس من مدى حركة المفصل ومع تقدم المرض قد يتعرض الجلد المحيط بالمفصل المصاب للحكة وقد يتقشر.

 

ويمكن للنقرس أن يصيب عدة مفاصل في انحاء مختلفة من الجسم وعادة ما تظهر اول نوبة في مفصل ابهام القدم وقد تظهر النوبة بصورة مفاجئة ويبدو اصبع القدم في هذه الحالة متورما وذو ملمس دافئ وبالاضافة الى مفصل ابهام القدم يمكن ان تظهر اعراض النقرس المزمنة على المفاصل التالية ايضا:

 

  • مفصل القدم

  • مفصل الركبة

  • مفاصل الأصابع

  • مفصل الكوع

  • مفصل اليد

  • الكعب

  • مشط القدم

 

العوامل التي ترفع من مخاطر الاصابة بالنقرس

إن تناول كميات كبيرة من المشروبات والأغذية التي تحتوي على البورين من اهم عوامل الاصابة بالنقرس وهذه الأغذية تتضمن التالي:

 

  • المشروبات الكحولية

  • لحم الخنزير

  • الديك الرومي

  • الكبد

  • الأسماك

  • الفول الجاف

  • البازلاء

 

والبورين هو مركب كيميائي يتواجد في الغذاء بصورة طبيعية كما أنه يتوجد في جسم الانسان حيث ينتج عن تحلله مركب حمض البوليك ويذوب حمض البوليك في الدم ثم يتم استخلاصه والتخلص منه عبر البول، ولكن في بعض الأحيان يتراكم حمض البوليك في الدم ما يتسبب في حدوث نوبات النقرس.

 

الاشخاص المعرضين بالخطر الاصابة بمرض النقرس

 

  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مرضي لأقارب يعانون من المرض هم اكثر عرضة للاصابة بالنقرس

  • الأشخاص البدناء يرتفع لديهم قيمة ما ينتجه الجسم من حمض البوليك بسبب احتياج اجسامهم لكميات اكبر من الغذاء.

  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو بعض المشكلات الصحية الأخرى.

  • الغذاء: الأشخاص الذين يعتمدون غذاءا غنيا بالبيورين في نظامهم الغذائي كما هو الحال لدى المدمنين الكحوليات.

  • الأشخاص الذين يتناولون الأدوية الكابحة للمناعة بسبب اجراء عمليات نقل الأعضاء

  • تناول بعض الأدوية مثل مدرات البول والاسبرين.

  • التعرض لصدمة حديثة أو اجراء جراحة.

 

ومن الأشياء الأخرى التي يمكنها أن ترفع من مخاطر الاصابة بالنقرس الجنس حيث أن الذكور اكثر عرضة للاصابة بالمرض مقارنة بالنساء، وكذلك الأشخاص الذين يتعرضون لبيئة ملوثة بالرصاص يمكن أن ترتفع لديهم مخاطر الاصابة بالنقرس، وكذلك تناول جرعات عالية من النياسين.

(مقال متعلّق)  اسباب الاصابة بمرض النقرس

 

ويمكن تشخيص النقرس عبر اجراء فحص دم لمستويات حمض البوليك في الدم، كما يمكن فحص السوائل التي يتم استخراجها من المفصل المصاب بالأعراض.

 

مضاعفات النقرس

يمكن علاج اعراض النقرس الحادة والمزمنة بالادوية والعلاجات المختلفة ويشعر مريض النقرس بألم يفوق نظيره لدى المصاب بالتهابات المفاصل الأخرى فإذا وجدت نفسك تعاني بصورة مفاجئة من الم المفاصل الحاد وهذا الألم يزداد سوءا ولا يتحسن فعليك عرض نفسك على الطبيب على الفور وتلقي العلاج المناسب واذا ترك مرض النقرس بلا علاج أو اهمل علاجه فيمكن أن يتسبب في المضاعفات التالية:

 

1. تكون عقد أسفل الجلد:

عندما يتم اهمال علاج اعراض النقرس يمكن ان يتسبب ذلك في تراكم بلورات املاح البولينا تحت الجلد وهي تشبه الابر الصلبة وهي تتسبب في ألم شديد للمريض كما أنها تسبب التهابات شديدة اثناء مرور المريض بنوبة النقرس.

 

يتسبب تراكم بلورات املاح البولينا في المفاصل في حدوث تشوهات في شكل المفصل وألم مزمن كما تحد من حركة المفصل ويمكنها أن تتسبب في تدمير المفصل بشكل كامل ويمكن لهذه البلورات أن تتسبب في تلف جزئي بالجلد وتظهر على سطح المفصل تاركة اثار بيضاء اللون تشبه الطباشير على سطح الجلد من الخارج.

 

2. تلف الكلى:

يمكن لبلورات املاح اليوريا ان تتكون ايضا في الكلى وهو ما يتسبب في تشكل حصوات الكلى وهذه الحصوات يمكنها أن تؤثر على كفاءة الكلى في التخلص من المواد الضارة الموجودة بالدم.

 

3. الالتهاب الكيسي:

يمكن للنقرس ان يتسبب في التهاب بكيس السائل المعروف باسم الجراب والذي يعمل على اراحة المفاصل في بعض المناطق مثل الكوع والركبة وهذا الالتهاب يمكن أن ينتج عنه تورم المفصل وتصلب الجراب ويرفع هذا الالتهاب من مخاطر العدوى الميكروبية والتي قد تتسبب في حدوث تلف دائم بالمفصل ومن اعراض الالتهاب الكيسي ظهور احمرار على الجلد المحيط بالمفصل وارتفاع درجة حرارته واصابة الجسم بالحمى.

 

ما هي اسباب النقرس

تظهر اعراض النقرس عندما تتراكم بلورات املاح البولينا في المفاصل مسببة لها الالتهاب والألم الشديد وتتكون بلورات املاح البولينا عندما يرتفع تركيز حمض البوليك بالدم، ويكون الجسم حمض البوليك كنتيجة لتكسير البيورين وهو المركب الذي يتواجد طبيعيا بالجسم وبالعديد من الأغذية.

 

وعادة ما يتم التخلص من حمض البوليك عبر استخلاصه من الدم وطرحه في البول، إلا أنه في بعض الحالات لا يتمكن الجسم من التخلص منه بشكل سليم ويرجع ذلك إما الى أن الجسم ينتج كميت كبيرة للغاية من حمض البوليك، أو أن الكلى لا يمكنها استخلاص غير كميات قليلة منه من الدم ما يتسبب في تراكمه وارتفاع مستوياته في الدم في الحالتين.

(مقال متعلّق)  افضل علاج للنقرس

 

وعندما يرتفع مستويات حمض البوليك بالدم يمكن لحمض البوليك أن يكون بلورات حادة من املاح البولينا تتراكم في مفاصل الجسم وهذه البلورات تشبه الابر وتسبب الألم والالتهاب والاحمرار والتورم للمفصل، والأنسجة المحيطة بالمفصل المصاب.

 

كيف تعالج اعراض النقرس

إن هناك العديد من الأدوية التي يمكنها أن تساهم في التخلص من اعراض النقرس ومن ضمنها: 

 

1. مضادات الالتهابات الغير ستيرودية

مثل اندوميساسين وابيبروفين ونابروكسين، وتتضمن الأثار الجانبية لتناول هذه الأدوية نزيف وقرح المعدة وألم المعدة، وإذا لم يكن الجسم يستجيب للعلاج بهذه الأدوية أو كانت تتسبب لك في اثار جانبية خطيرة يمكن للطبيب أن يصف لك أدوية اخرى لوقف النوبة الحالية وحماية الجسم من الاصابة بالنوبات المستقبلية.

 

2. الكوليشيسين:

يمكن لدواء الكوليشيسين ان يخلص الجسم من الم المفاصل الناتج عن الاصابة بالنقرس وتتضمن الأثار الجانبية لتناول هذا الدواء الغثيان والاسهال والقيء.

 

3. كورتيكوستيرويد:

مثل دواء بريدنيسون وهي ادوية يمكنها أن تعالج الالتهابات والألم وهي أدوية يتم اعطائها عن طريق الفم أو الحقن في داخل المفاصل المصابة مباشرة وتتضمن الأعراض الجانبية لتناول هذه الأدوية التقلبات المزاجية وارتفاع مستويات ضغط الدم واحتباس الماء بالجسم.

 

وهناك أدوية يمكنها أن تمنع انتاج حمض البوليك بالجسم كما يمكن لأدوية أخرى مساعدة الجسم على التخلص من حمض البوليك المتراكم بالجسم مثل دواء الوبيرينول وبروبينيسيد.

 

4. تعديل نمط الحياة:

يمكن بتعديل نمط الجياة ان يتجنب المريض الاصابة بنوبات النقرس المستقبلية ويتخلص من اعراض النقرس وذلك في حالة تناول الدواء الموصوف له بحسب التعليمات، كما أن عليه الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية ويقلل من تناول الأغذية التي تحفز من ظهور المرض مثل اللحوم والدواجن والأغذية الأخرى الغنية بالبيورين.

 

كما يمكن تقليل المشكلة بتناول كميات وافرة من الماء يوميا، وتقول بعض الدراسات أن الأغذية الغنية بالفركتوز وهو سكر الفاكهة يمكنها أن تزيد من اعراض النقرس ويمكن لخسارة عدة كيلو جرامات من الوزن أن تحسن من اعراض النقرس وتقلل من مسويات حمض البوليك بالدم.

 

المراجع:

  1. Health Line: Symptoms of Gout
  2. AR: What are the symptoms of gout
  3. Mayo Clinic: Gout Symptoms & causes

 

السابق
فوائد فيتامين د للشعر وكيفية الحصول عليه
التالي
اسباب الصدفية والعوامل التي تزيد من حدتها