اعراض الملاريا عند الاطفال

اعراض الملاريا عند الاطفال وطرق الوقاية منها

تشير الإحصاءات العالمية إلى أن هناك ما يقرب من 2 مليون شخص يموتون بسبب الملاريا سنويًا، ومعظمهم من الأطفال في أفريقيا. وهي إحصائية مخيفة في حقيقة الأمر، تدفع كل أسرة للتعرف على اعراض الملاريا عند الاطفال لحمايتهم.

 

وقد لا يصاب الأطفال الرضع حديثي الولادة بالملاريا في أول شهرين من العمر، ويعود ذلك إلى المناعة السلبية التي تقدمها الأجسام المضادة للأمهات. حيث لا تظهر على الأطفال أي أعراض من اعراض الملاريا عند الاطفال.

 

يبدا معدل الإصابة يزداد بداية من الشهر الثالث من العمر، وتصل نسبة الإصابة في الحالات إلى من 80 إلى 90٪ في عمر سنة واحدة من الأطفال، ويستمر هذا المعدل مرتفعا بشكل كبير حتى مراحل الطفولة المبكرة.

 

أما عن معدل الوفيات فهو الأعلى خلال العامين الأولين من حياة الطفل. وكذلك فإن نسبة الأصابة بعرض من اعراض الملاريا عند الاطفال في زيادة، خاصة لدى الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية. وفيما يلي اعراض الملاريا عند الاطفال:

 

اعراض الملاريا عند الاطفال في الأطفال أقل من خمس سنوات

يعد الأطفال حديثي الولادة في منتهي الضعف من ناحية مقاومة الأمراض، وبحاجة للحماية. لكن كما ذكرنا فإن الإصابة بالملاريا لا تحدث للطفل في أول شهرين من عمره.

 

كذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي، تعطي للطفل مستوى جيد من المناعة في بداية حياته. ولكن عندما يفقد جسمه هذه المناعة الطبيعية، سيصبح بطبيعة الحال أكثر عرضة للإصابة بـ اعراض الملاريا عند الاطفال.

 

إذا كان عمر الطفل أقل من خمس سنوات، فهو معرض لخطر الإصابة بالملاريا، وإليكِ بعض اعراض الملاريا عند الاطفال، والتي يمكن أن تشير إلى إصابة طفلك بالملاريا عند عمر أقل من خمس سنوات:

 

  • ارتفاع في درجة الحرارة والحمي

  • القشعريرة والارتعاش

  • الرغبة في النعاس

  • فقدان الشهية

  • قلة النوم

  • القيء

  • ظهور ألم في المعدة

  • معدل التنفس السريع

 

(مقال متعلّق)  ما هو علاج الملاريا

كذلك فإن في بعض حالات إصابة الأطفال بالملاريا، يمكن أن تظهر على الطفل أعراض انخفاض في درجة الحرارة بدلا من الحمى، وهو عرض شائع بين الأطفال دون سن الخامسة بالنسبة للأطفال الأكبر من خمس سنوات، تكون اعراض الملاريا عند الاطفال مشابهة لتلك التي يعاني منها الكبار، وهي أعراض:

 

  • ارتفاع في درجة الحرارة

  • الارتعاش المستمر لمدة 48 ساعة

  • التعرق الشديد

  • الشعور بالصداع

  • الاحساس بقشعريرة باردة

  • القيء

  • الغثيان

  • آلام الجسم

  • فقدان الشهية

 

اسباب الملاريا عند الاطفال وظهور اعراض الملاريا عند الاطفال

وتشير الاحصاءات إلى أن مرض الملاريا شائع في بلاد الهند وأفريقيا، فيمكن للدغة بسيطة من البعوض أن تسبب الملاريا، فهي مرض ينقله البعوض وينتشر عندما تتعرض للدغة من البعوض المصاب، الذي يحمل طفيل الملاريا.

 

ملحوظة: ينشط البعوض الذي يسبب الملاريا أثناء فترة الليل. ويعد هو السبب الرئيسي للإصابة بمرض الملاريا عند الأطفال لكن في بعض الحالات الأخرى النادرة، فقد تكون هناك اسبابًا أخرى للإصابة بالملاريا، وهو ما يحدث للاسباب الآتية:

 

  • انتقال الملاريا من الأم إلى الجنين

  • أثناء نقل الدم

  • من خلال تبادل الإبر المتداولة وتستخدم أكثر من مرة

 

ملحوظة عن اعراض الملاريا عند الاطفال

يمكن لطفلك أن يصاب بالملاريا في أي وقت من السنة. كذلك فإن هناك بعض الأوقات التي تزداد فيها نسبة الإصابة خاصة أثناء هبوب الرياح الموسمية. بالإضافة إلى فصل الصيف والرطوبة وفي أماكن المياه الراكدة وهي المكان المثالي لتكاثر البعوض.

 

هل اعراض الملاريا عند الاطفال خطيرة

لا شك أن مرض الملاريا يشكل خطرًا كبيرا. خاصة وأنه يمكن أن يسبب الوفاة، خاصة للأطفال الصغار. فهناك بعض الآثار الجانبية الأكثر شدة للملاريا مع تفاقهم اعراض الملاريا عند الاطفال، ومن تلك المخاطر:

 

1. الملاريا الدماغية و اعراض الملاريا عند الاطفال:

في بعض الحالات الشديدة قد يعاني الأطفال المصابين بالملاريا من انتفاخ في الدماغ، وهو ما يسبب تلف في الدماغ، وفي حالات أخرى تحدث غيبوبة وقد يسبب الوفاة.

(مقال متعلّق)  ما اعراض الملاريا

 

2. اعراض الملاريا عند الاطفال وصعوبات في التنفس:

يمكن أن تؤدي اعراض الملاريا عند الاطفال، إلى احتباس السوائل في الرئتين، وقد تسبب صعوبة شديدة أثناء التنفس.

 

3. اعراض الملاريا عند الاطفال وفشل وظائف الجسم:

يمكن أن تسبب اعراض الملاريا عند الاطفال، فشل في أعضاء الطفل في الكثير من الحالات. ومن أعراض ذلك الفضل في الوظائف: الفشل الكلوي الفشل الرئوي فشل في الدماغ فشل في وظائف الكبد، وكلها أعراض تشكل خطر على الحياة.

 

4. فقر الدم الشديد:

قد يصاب الطفل بسبب اعراض الملاريا عند الاطفال، بحالة فقر دم شديد بسبب الملاريا.

 

5. انخفاض نسبة السكر في الدم:

يعد انخفاض ضغط الدم من اعراض الملاريا عند الاطفال، وهو عرض خطير يحدث بسبب الملاريا الحادة. وهذه الحالة قد تسبب الغيبوبة والموت وهذه الأعراض الخطيرة في حالة تفاقم اعراض الملاريا عند الاطفال، كما رأيت قد يكون لها تأثير بعيد المدى على صحة الطفل، وخطر على حياته. لذا فمن الضروري للغاية أن تكوني على حرص باستشارة طبيبك فورا إن ظهرت على الطفل واحدة من تلك الأعراض.

 

تشخيص الملاريا عند الأطفال

يعد التشخيص السريع لما قد يظهر من اعراض الملاريا عند الاطفال هو الخطوة الأولى للشفاء والتعافي من الملاريا بشكل سريع وسيقوم الطبيب بإجراء اختبار دم بسيط لتشخيص إصابة الطفل بالملاريا.

 

طرق علاج الملاريا عند الأطفال

إذا أصيب طفلك بمرض الملاريا فلا داعي للذعر، خاصة مع التدخل الطبي بشكل سريع، فإن الأأطفال يتعافون بشكل كامل وهناك كذلك بعض الأمور التي يمكنك من خلالها تخفيف اعراض الملاريا عند الاطفال بعد الإصابة بها، ومن تلك التدابير:

 

  • دعي طفلك يستريح قدر المستطاع، خاصة وأن الملاريا تؤدي إلى التعب الشديد والضعف العام. فاحرصي على أن طفلك يحصل على الراحة الكافية. فمن الأفضل أن يبقى في فراشه ومشاهدة التلفزيون أو اللعب والقراءة.
(مقال متعلّق)  علاج الملاريا بالاعشاب و الطرق الطبيعية

 

  • اتباع النظام الغذائي الصحي والجيد والغني بالعناصر الغذائية، يوفر لطفلك سرعة التعافي ومقاومة المرض وضرورة الحفاظ على درجة حرارة جسم طفلك تحت السيطرة، من خلال استخدام مخفضات الحرارة، أو الحمامات الباردة.

 

  • قد تلاحظين أن بعض حصول طفلك على التعافي السريع خلال يومين في المنزل، لكن في بعض الحالات الشديدة، قد يحتاج الطفل إلى دخول المستشفى، خاصة إن كانت اعراض الملاريا عند الاطفال شديدة.

 

طرق الوقاية من الملاريا عند الاطفال

يعد الملاريا من الأمراض الخطيرة، التي قد تشكل خطرًا على حياة طفلك، إلا أنه هناك العديد من الطرق التي يمنك من خلالها وقاية طفلك من اعراض الملاريا عند الاطفال، ومن تلك الطرق:

 

1. الابتعاد عن البعوض:

عليك التأكد من أن المنزل والمنطقة التي تعيشين فيها خالية من البعوض، كذلك ضرورة التخلص من اي أشياء قد تجلب البعوض للمنزل، وتصيب الأطفال باللدغات، مثل أواني الزهور.

 

2. اختيار ملابس الأطفال للوقاية من اعراض الملاريا عند الاطفال:

عليك باختيار الملابس ذات الألوان الفاتحة لطفلك، كذلك ارتداء الملابس ذات الأكما الطويلة في مواسم البعوض، للوقاية من لدغات البعوض في الذراعين.

 

3. مكيفات الهواء للوقاية من اعراض الملاريا عند الاطفال:

عليكِ أن تلاحظي أن البعوض ينمو في البيئة الدافئة والرطبة، وهنا فإن استخدام استخدام مكيف الهواء تعد وسيلة مفيدة في إبعاد البعوض.

 

4. الوقاية من اعراض الملاريا عند الاطفال بالناموسيات:

أما إن كنت في مكان لا تتوافر فيه مكيفات الهواء، أو إن كنت لا تستطيعين تحمل تكلفة المكيفات، فالناموسيات تعد وسيلة رائعة أثناء نوم طفلك لإبعاد الناموس عن الطفل، كذلك من الأفكار المفيدة لإبعاد البعوض، استخدام شبكات البعوض على الأبواب والنوافذ للوقاية منها.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: Malaria In Children – Causes, Symptoms & Treatments
  2. Malaria Site: Malaria in Children
error: Content is protected !!

Send this to a friend