اعراض الكوليرا عند الاطفال

الكوليرا هي مرض ناتج عن العدوى باحد انواع البكتريا المرضية التي تصيب الأمعاء، ويمكن علاج الكوليرا بسهولة وتجنب مضاعفات المرض الخطيرة التي قد تتسبب في الوفاة اذا ما تم اكتشافها وعلاجها في المراحل المبكرة.

 

والأشخاص الذين يعانون من الكوليرا البسيطة والمتوسطة تتحسن حالتهم بالعلاج خلال اسبوع واحد من تلقيهم للرعاية الطبية المناسبة، وتظهر اعراض الكوليرا عند الاطفال خلال ساعات قليلة الى خمسة ايام من التقاطهم للعدوى البكتيرية.

 

اعراض الكوليرا عند الاطفال

عندما يتعرض الطفل للعدوى ببكتريا الكوليرا تظهر عليه اعراض المرض خلال ساعات قليلة وفي بعض الحالات قد لا تظهر الاعراض الا بعد مرور عدة ايام قد تصل الى خمسة ايام والبعض قد لا تبدو عليه أي اعراض على الاطلاق، بينما قد تظهر اعراض مميتة على البعض الأخر ومن أهم اعراض الكوليرا عند الاطفال الاصابة بالجفاف والذي قد يتسبب في الوفاة في حالة عدم علاج الطفل بالصورة الصحيحة وتتضمن الأعراض ايضا:

 

  • اسهال مائي فاتح اللون بكميات كبيرة

  • غثيان وقيء

  • تقلصات في الجسم وخاصة في منطقتي البطن والساقين

  • تهيج وفقدان لطاقة الجسم ورغبة مستمرة في النوم

  • عيون غائرة أو زجاجية

  • جفاف بالفم وشعور بالعطش الشديد

  • جفاف وذبول الجلد والأغشية المخاطية

  • قلة كميات البول المفرزة وقلة كميات الدموع

  • اضطراب في نبضات القلب وانخفاض في مستويات ضغط الدم

 

ومن اعراض الكوليرا عند الاطفال حدوث اسهال مائي شديد وقيء ما يجعل الطفل عرضة بشكل كبير للاصابة بالجفاف وهو ما يمكن ان ينجم عنه مضاعفات خطيرة اذا لم يتقى الطفل العلاج المناسب كما قد يتعرض المصاب بالكوليرا للاصابة بنوبات صرعية وفشل كلوي والأشخاص الذين لا يتلقون العلاج الصحيح قد يفقدون حياتهم من جراء الاصابة بمضاعفات الكوليرا.

 

اعراض الكوليرا عند الاطفال في الحالات المتأخرة

يمكن ان يتسبب الفقدان الشديد للاملاح والماء في حدوث فشل كلوي والاصاب بالغيبوبة واذا ما لم تعالج الكوليرا في الوقت المناسب يمكن ان تتسبب في حدوث صدمة تؤدي في النهاية الى الوفاة وخلال عدة ساعات من الاصابة بالمرض.

(مقال متعلّق)  علاج الكوليرا بالطرق الطبية والطبيعية

 

والشخص المصاب بعدوى الكوليرا يحتوي برازه على اعداد ضخمة من البكتريا المسببة للمرض ويمكن أن تنتقل الى اعداد كبيرة من الناس في حالة وصل البراز الى مياه الشرب.

 

اسباب الاصابة بالكوليرا

يصاب الطفل بالكوليرا عند شرب الماء الملوث بالميكروب المسبب للمرض أو أكل الأغذية الملوثة بالميكروب والذي يعرف باسم بكتريا الفيبرو كوليرا وتتوطن الكوليرا في المناطق الاستوائية وخاصة في اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية والهند والشرق الأوسط وهي نادرة الوجود في امريكا الشمالية.

 

لكن يمكن ان تظهر هناك بعض الحالات نتيجة السفر وانتقال بعض الأفراد من والى المناطق الموبوءة بالمرض كما يمكن لبعض الأشخاص ان يصابوا بالمرض نتيجة لتناول الأغذية البحرية النيئة مثل المحار والتي تأتي من منطق تنتشر بها بكتريا الكوليرا.

 

كيف يصاب الطفل بالعدوى؟

يصاب الطفل بعدوى الكوليرا اذا ما تناول الأغذية الملوثة ببراز الشخص المصاب ببكتريا الكوليرا ولذلك فإن الكوليرا لا تنتقل في البلدان التي تتمتع ببنية تحتية سليمة وتتوافر فيها وسائل الصرف الصحي حيث يمكن بالتخلص الصحيح من الفضلات وبتنقية الماء في محطات التنقية منع انتقال الكوليرا من شخص الى أخر.

 

اما بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في مناطق لا يتوافر فيها الصرف الصحي الجيد او محطات تنقية المياه السليمة فهؤلاء يكونون اكثر عرضة للاصابة بالمرض وتنتقل الكوليرا بشكل كبير بعد الكوارث الطبيعية وخلال الحروب نتيجة لصعوبة الحصول على الماء النظيف في هذه الحالة، ولا يمكن للكوليرا ان تنتقل عن طريق الهواء او التعامل اليومي ولكن يجب ان تنتقل عبر تناول الاغذية والمياه الملوثة بالفضلات.

 

متى عليك الاتصال بالطبيب؟

اذا ما ظهرت اعراض الكوليرا عند الاطفال على أي طفل وخاصة بعد زيارة المناطق التي ينتشر بها المرض فيجب ان ينال الطفل الرعاية الطبية العاجلة وحتى لا يتعرض للجفاف الحاد الذي يعد من مضاعفات الكوليرا الاكثر شيوعا والذي يحدث خلال فترة قصيرة للغاية بسبب القيء والاسهال المائي المستمر وكلاهما يتسببان في فقدان السوائل من الجسم بسرعة كبيرة.

(مقال متعلّق)  التعريف بمرض الكوليرا

 

وعموما اذا ما عانى الطفل من اسهال وقيء مستمر فيجب أن يتم عرضه على الطبيب على الفور وحتى اذا كان الأهل على يقين من أن المشكلة لا علاقة لها بالكوليرا.

 

ويرجع ذلك الى ان الاصابة بالجفاف من المشكلات الصحية الخطيرة التي تستدعي اهتمام طبي عاجل بغض النظر عن اسباب حدوثها وفي حالة لم يتم علاج مشكلة الجفاف في الوقت الملائم يمكن ان تسبب تلف الأعضاء الداخلية بالجسم ما قد يؤدي الى الوفاة.

 

تشخيص الكوليرا

للتأكد من أن السبب في حدوث الاسهال المائي والقيء هو بكتريا الكوليرا يمكن للطبيب ان يرسل عينة من البراز او القيء للفحص المعملي للكشف عن وجود البكتريا المسببة للمرض.

 

علاج الكوليرا عند الاطفال

تحتاج الكوليرا الى علاج فوري بسبب حدوث الجفاف في فترة زمنية قصيرة للغاية قد لا تزيد عن بضعة ساعات ويمكن علاج المرض بفاعلية اذا ما تم التدخل الطبي في مرحلة مبكرة من ظهور اعراض الكوليرا عند الاطفال بشكل سريع.

 

ويتم علاج الكوليرا بتعويض الفاقد من السوائل والأملاح لجسم الطفل بعد ان فقدها بسبب الاسهال والقيء الشديد ويمكن ان يصف الطبيب ايضا ادوية علاج الجفاف التي تصرف بدون وصفة طبية والتي تستخدم لعلاج الاسهال العادي والأشخاص المصابون بحالات حادة من الكوليرا يمكن احتجازهم بالمستشفى للعلاج وحتى اكتمال شفائهم من المرض.

 

وفي بعض الحالات يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج بكتريا الكوليرا ولكن المضاد الحيوي ليس في أهمية علاج الجفاف وتعويض السوائل التي يفقدها الجسم من جراء المرض وان كان سيقلل من دورة المرض بجسم الطفل المصاب ويخفف من مشكلة الاسهال الحادث.

 

وفي بعض الحالات يصف الطبيب المكملات الغذائية المحتوية على الزنك من اجل علاج المريض ولا تستخدم الأدوية المقاومة للاسهال في حالة علاج مرض الكوليرا لأنها قد تزيد من سوء الحالة ولذلك يفضل ان يتجنب المصاب بالكوليرا مثل هذه الأدوية.

(مقال متعلّق)  علاج الكوليرا بالاعشاب

 

الوقاية من الكوليرا

في المناطق الموبوءة بالكوليرا يتم اعطاء الطعم الواقي من الكوليرا للناس وخاصة الأطفال الصغار لحمايتهم من الاصابة بالمرض لفترة قصيرة ويمكن ايضا اتباع الخطوات التالية للحماية من العدوى:

 

  • اغلي الماء قبل شربه واغسل الاغذية قبل تحضيرها جيدا:

واستخدم الماء المعبأ من أجل غسيل الأسنان وتحضير الشاي والقهوة وصناعة الثلج وعليك مسح الزجاجة من الخارج قبل فتحها.

 

  • اطهي الطعام جيدا:

وخاصة الأغذية البحرية وتجنب تناول الأغذية التي تباع في الطريق وعليك تناول الأغذية المعبأة أو المعدة منزليا بدلا منها.

 

  • الخضراوات والفواكه:

تجنب تناول الخضراوات والفواكه الطازجة المزروعة في المناطق التي تنتشر بها الكوليرا ويمكن تناول الفاكهة والخضراوات التي يتم التخلص من قشرتها مثل الموز والبرتقال والأفوكادو وغيرها ايضاً الحليب ومنتجات الألبان عادة ما تكون ملوثة بالميكروبات ولذلك لا يجب في هذه الحالة تناول الا الاغذية المبسترة والمبردة منها بالشكل الصحيح.

 

  • اغسل اليدين بصورة متكررة بالصابون والماء النظيف:

وخاصة بعد الانتهاء من عملية الاخراج وقبل اعداد الأغذية وفي حالة لم يتوفر الصابون والماء النظيف يمكنك مسح اليدين جيدا باستخدام المناشف المبللة بالكحول تركيز 70%.

 

المراجع:

  1. Kids Health: What Are the Signs & Symptoms of Cholera
  2. CDC: Cholera – Vibrio cholerae infection

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend