اعراض الفشل الكلوي

أهم اعراض الفشل الكلوي

تتنوع اعراض الفشل الكلوي من الشعور بالإعياء الدائم إلى مشاعر البرودة رغم دفء الجو إلى اضطراب التفكير وحالة من الوهن والضعف العام، وتضخم في اليدين وفي الوجه وتغير في حاسة التذوق أيضا وغيرها من اعراض مختلفة.

 

الكثير من الناس يتعايشون مع امراض الكلى المختلفة ويقتربون سريعا من الفشل الكلوي التام دون أن يدركوا أصلا أصل الأمراض التي يعانون منها وأنها نتيجة اختلال عمل الكلى.

 

هناك عدد قليل للغاية من الأعراض المبكرة لاختلال عمل الكلى، إذ أن معظم الأعراض تظهر بعد تدهور الحالة بالفعال واقترابها من الفشل الكلوي أو الإصابة بفشل إحدى الكليتين أو الاثنتين معا، ومن أهم اعراض الفشل الكلوي في ما يلي:

 

1. آلام منتشرة في الظهر والساقين

هو من العلامات المثالية والأكثر انتشارا للفشل الكلوي أو على الأقل مرض الكلى المزمن، حيث يشعر مريض الكلى بألم شديد وممتد في الساقين وأعلى الظهر قريبا من مكان الكلى، ويزيد الألم كثيرا في أحد جانبي الجسم وفقا لمكان الكلى المصابة.

 

كما يمكن أن يكون في الجهتين إذا أصاب الخلل كلتا الكليتين، ويمكن أن يكون الألم متوسط الشدة، كما يمكن أن يكون حادا للغاية ويقترب من آلام المخاض وفقا لوصف الكثير من النساء المتضررات من الفشل الكلوي.

 

وهذا الألم في الغالب ينتج بسبب عدم قدرة الكلى على تصريف السوائل الزائدة من الجسم مما يؤدي إلى الضغط على الاعصاب والأوردة الدموية، كما أن الكلى المصابة نفسها يمكن أن تتسبب في هذا الألم.

 

حيث تقع الكلى على جانبي الجسم اسفل الحجاب الحاجز بشكل مباشر وعند منتصف الظهر، وهذا هو سبب أن الألم يمكن أن يمتد إلى أعلى الظهر وإلى الساقين من أعلى وبالطبع الألم في البطن كما يمكن لمريض الفشل الكلوي أن يطور خراجات متعددة التكيسات مما يزيد من آلام أسفل الظهر والساق أيضا.

(مقال متعلّق)  امراض الكلى : اهم الامراض و الوقاية منها

 

2. الإلحاح البولي وتغير اللون من اعراض الفشل الكلوي

إن البول هو أحد السوائل التي تفرزها الكلى لتنقية الجسم من الفضلات، لذا عندما تتعرض الكلى إلى الفشل أو الاضطراب فإن الشخص يصاب بالإلحاح البولي مع تغير لون البول أيضا، ويكون الضغط أكبر على المثانة وبكميات أكبر بكثير خصوصا عند منتصف الليل.

 

يمكن أن يحتوي البول أيضا على الدم مما يستدعي التدخل الطبي العاجل كما يمكن أن يتغير شكل البول أيضا فيصبح رغويا مع صعوبات في التبول أو الشعور بالحرقان مثلما يحدث عند التهاب المسالك البولية.

 

3. الإعياء والتعب المستمر

من اعراض الفشل الكلوي أيضا الشعور الدائم بالارهاق والتعب رغم عدم وجود نشاط فعلي يبرر هذا الإعياء، حيث أن الكلى الصحية تنتج هرمون يسمى هرمون إيبو وهو المسؤول عن قيادة كرات الدم الحمراء والتي تحمل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الدماغ والعضلات وكل أنسجة الجسم.

 

حيث بدون كميات مناسبة من هرمون إيبو فإن الجسم والمخ سيتعرضان إلى إجهاد كبير لصعوبة الحصول على الغذاء بكميات كافية لتوليد الطاقة وسيحتاج الجسم إلى النوم أكثر من المعتاد لتعويض الطاقة المفقودة والتقليل من عمل أجهزة الجسم وبالتالي توفير المزيد من الطاقة للعمليات الحيوية فقط.

 

وعند الإصابة بذلك الإعياء ونقص الطاقة المستمر فإن عملية زرع الكلى أو الغسيل الكلوي عن طريق ترشيح الدم سيكون الخيار الملائم لاستعادة القدرة على التحرك والنشاط ولو بشكل جزئي من جديد.

 

4. تورم الجسم والوجه

بما أن الكلى هي العضو المسؤول عن تصريف السوائل الزائدة من الجسم، فإن فشلها يعني تراكم هذه السوائل في الخلايا والعضلات مما يؤدي إلى انتفاخ في الساقين واليدين والكاحلين والقدمين إلى درجة تعيق أحيانا الحصول على حذاء ملائم.

(مقال متعلّق)  علاج الفشل الكلوي بالاعشاب

 

كما يحدث التورم في الوجه أيضا ويبدو وقتها الشخص بوزن ومظهر أكبر بكثير من وزنه الحقيقي، كما أن هذه السوائل الزائدة تبطئ أيضا من الحركة والنشاط مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى زيادة فعلية في الوزن وإن كان هذا لا يحدث في الحالات المتقدمة من الفشل الكلوي نتيجة الغثيان وانعدام الشهية.

 

5. الحكة والتهاب البشرة

حكة الجلد أيضا من اعراض الفشل الكلوي والتي يمكن أن تكون أعراض أولية أيضا، حيث أن فشل الكلى في طرد السموم يجعل بقايا العمليات الحيوية في الجسم تطفو على سطح الجلد فيظهر حب الشباب والبثور حتى في غير سن المراهقة أو حتى دون تناول أكلات دهنية تبرر هذه الحبوب.

 

حيث لا تستطيع الكلى المريضة أن تطرد بقايا التمثيل الغذائي من الجسم عن طريق البول مما يزيد من سمية الدم والذي يؤثر على الجلد ضمن أعضاء أخرى كثيرة فيظهر التهيج والحكة ويمكن أن تزيد حساسية الجلد عموما دون ظهور خراجات أو حبوب فعلية.

 

6. الغثيان

زيادة سمية الدم نتيجة تراكم النفايات في الجسم مع الفشل الكلوي وصعوبة التخلص منها عن طريق البول يؤدي إلى شعور عام بالغثيان، كما يمكن ان يؤدي الغثيان الشديد إلى القيء وعدم القدرة على الاحتفاظ بأي طعام في المعدة مما يؤدي إلى نقص في التغذية وزيادة في الإعياء.

 

7. النكهة المعدنية وتغير حاسة التذوق

من اعراض الفشل الكلوي الأكثر وضوحا وتفردا على الإطلاق الطعم المعدني في الفم والذي يغير طعم كل ما يتناوله المريض من أغذية، فيشعر المريض أن كل طعام يأكله بطعم الأمونيا، وهو العرض الذي يمكن أن يبدأ قبل أشهر عدة من الفشل الكلوي التام، وهذه النكهة المعدنية السيئة تكون بسبب البولينا أو فائض النفايات ثنائي المنتج الذي يتكاثر في مجرى الدم.

 

ويستخدم الأطباء زفير التنفس لقياس نسبة البولينا في الدم، حيث أن الجسم الصحي عادة يحول الأمونيا إلى اليوريا في الكبد، والذي يتم نقله عبر مجرى الدم ثم يتم إفرازه في البول عن طريق الكلى، وينتج عن التنفس ألف مركب من ثاني أكسيد الكربون والنيتروجيم والماء والغازات الخاملة وغيرها، لذا فإن تنفس الأمونيا يكشف عن الغازات السامة في الجسم ويدل على وجود خلل في الكلى.

(مقال متعلّق)  علاج سرطان الكلى

 

8. الأنيميا

مع تناقص الشهية نتيجة الطعم المعدني وزيادة السموم في الجسم وأيضا عدم قدرة كرات الدم الحمراء على الانتقال بكفاءة عبر الجسم سيعاني الجسم من نقص حاد في الكثير من العناصر الغذائية والتي منها الحديد والفوليك وهما المسببان الاساسيان للأنيميا.

 

ويتوقف تقدم الحالة عادة على مدى مستويات الحديد في الدم، ولكن عموما مرضى الفضل الكلوي يطورون الأنيميا أو فقر الدم بسرعة كبيرة نسبيا، ولذا يكون غسيل الكلى أو زرع كلى سليمة ضروريا للحفاظ على الحياة.

 

9. الارتباك وعدم التركيز

يؤثر الفشل الكلوي على عدد خلايا الدم التي تنقل الأكسجين إلى كل الجسم ومنها المخ، وعندما يعاني المخ من نقص الأكسجين تتراجع بالتالي وظائفه بالتدريج فيصبح المريض مرتبكا وغير قادر على التركيز في أي شيء وتبدأ إصابته بالنسيان وأمراض الذاكرة المختلفة ويبدو مثل النائم على الدوام.

 

10. صعوبة التنفس

تراكم السوائل في الجسم نتيجة الفشل الكلوي يزيد من كمية السوائل في أنسجة الكلى وحولها أيضا مما يؤدي إلى صعوبة شديدة في انقباض وانبساط الرئة فيشعر المريض بالاختناق وعدم القدرة على التقاط انفاسه لأقل مجهود.

 

كما ان نقص وصول الأكسجين إلى الرئة نتيجة تناقص عدد كرات الدم الحمراء وتراجع وظيفتها يؤدي إلى خلل فعلي في عمل الرئة والتي بدورها تقلل من الأكسجين الذي يدخل الجسم من البداية فتتراجع الحالة الصحية سريعا.

 

المراجع:

  1. Active Beat: The Warning Signs & Symptoms of Kidney Failure
  2. Life Options: Kidney Disease Symptoms