الامراض الجلدية

اعراض الصدفية واكتشافها

اعراض الصدفية

أهم اعراض الصدفية وكيفية التعامل معها بأمان

تتنوع اعراض الصدفية من الحكة إلى الاحمرار إلى الألم، وجفاف الجلد وغيرها من أعراض، وهي يمكن ألا تكون من الأمراض التي تهدد الحياة، إلا أنها تسبب القلق الشديد إلى المريض بها، ولا يزال الأطباء يحاولون معرفة السبب الدقيق للصدفية.

 

إلا أن المرجح الآن أنها شكل من أشكال الاضطراب الوراثي أو مرض المناعة الذاتية، حيث يهاجم جهاز المناعة الأجزاء السليمة من الجلد أو الأعصاب مما يؤدي إلى الالتهاب والذي يؤدي بدوره إلى تكون خلايا جديدة بسرعة أكبر كثيرا من المعتاد.

 

مما يؤدي بهذه الخلايا إلى أن تتراكم على سطح الجلد، وهذا بالتالي يتسبب في تقشر هذه الطبقات من الجلد، والصدفية ليست معدية على الإطلاق، ولا تنتقل إلى شخص آخر بأي شكل من أشكال الاتصال، ومن أهم اعراض الصدفية في ما يلي:

 

1. ظهور الجلد المتقشر على فروة الرأس

من اعراض الصدفية الشائعة وجود بقع من الجلد الأحمر الجاف، وييتم الغشارة إلأى هذه البقع الحمراء عادة باسم اللويحات، وتكون مغطاة ببثور فضية اللون، ويمكن لهذه البقع أن تظهر في أي مكان على الجسم، لكنها أكثر شيوعا في فروة الرأس أو الركبتين.

 

غالبا ما تسبب هذه البقع أو اللويحات إزعاجا كبيرا خصوصا إذا تزامن مع الحكة أو التقرح، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تتعرض هذه البقع إلى تكسر في الجلد ونزيف، وهذه اللويحات تكون متماثلة في مظهرها، وتؤدي إلى تراكم قشور بيضاء تشبة قشر السمك.

 

2. سقوط الشعر يمكن أن يكون من اعراض الصدفية

في بعض الحالات يمكن أن تؤثر الصدفية على فروة الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر لفترة قصيرة، ويتفاقم عرَض سقوط الشعر عندما يقوم الشخص المصاب بالصدفية بحك المنطقة المصابة في فروة الرأس، ويعتبر تساقط الشعر إذا حدث من الاعراض شديدة الازعاج للصدفية إلا أنه يكون مؤقتا، وبمجرد العلاج من المرض سيعود نمو الشعر إلى طبيعته من جديد.

 

3. تغير اللون في طيات الجلد

يعتبر الصداف المعكوس هو شكل شائع من أشكال الصدفية، وتتكون في المناطق التي يكون احتكاك الجلد بالجلد مثل أسفل الإبطين وبين الفخذين، وتحدث هذه الطيات كثيرا في فصل الصيف، ويعاني منه غالبا الذين يميلون إلى زيادة الوزن، وتكون هذه الطيات من الجلد باللون الأحمر أو الوردي، وتتضاعف بشكل أسرع من الطبيعي، مما يؤدي إلى تهيج الجلد أكثر وأكثر.

 

4. تضرر الأظافر

حدوث ضرر للأظافر يعتبر من اعراض الصدفية التي تحدث لحوالي 20% من المصابين بالصدفية، حيث يمكن أن تحدث خدوش بسيطة إلى كبيرة على الأظافر سواء في اليدين أو القدمين، وتبدأ الأظافر في فقدان لونها الطبيعي ويمكن أن تتحول إلى الاصفرار وتبدأ مسافات بينها وبين الجلد في الظهور وتأخذ نمط نمو مختلف، كما يمكن أن يقل حجم الظفر كثيرا عن العادي ويلاحظ المريض وجود قشور بيضاء أسفل الظفر.

(مقال متعلّق)  ما هو مرض الصدفية الجلدي؟

 

5. اعراض الصدفية لها دورات

المصاب بالصدفية يمكن أن يختبر الأعراض فجأة بمجرد تغير الطقس أو تناول وجبة معينة أو الاجهاد أو التعرض إلى صدمة مباشرة للجلد، كما أنها تتسم بان لها دورات تأتي وتذهب وفقا لها، فيمكن أن يمضي مريض الصدفية أسابيع وربما شهور لا يعاني من أي اعراض، وفجأة تبدأ في الظهور من جديد.

 

6. خطر العدوى

في معظم حالات الإصابة بالصدفية فإنها تعتبر مصدر ازعاج كبير غير مهدد للحياة، ولا يسبب مشاكل صحية خطيرة، لكن في بعض الاحيان يمكن أن تتطور الصدفية إلى الصدفية الأحمرية.

 

تتميز هذه الحالة بظهور بقع يمكن أن تغطي الجسم كله، وهي ليست فقط حالة مزعجة للغاية ولكنها يمكن أن تستنزف السوائل والمغذيات من كل الجسم، مما يعرِّض الشخص إلى مخاطر الجفاف والحرارة، كما يمكن أن تؤدي إلى فشل القلب.

 

7. جفاف الجلد الشديد

يعود هذا الجفاف إلى صعوبة مرض المناعة الذاتي ونمو الجلد بشكل أسرع 10 مرات عن المعدلات الطبيعية، ومريض الصدفية يعاني في البداية من جفاف شديد في البشرة نتيجة الكمية الكبير من الخلايا التي يتم دفعها إلى السطح ولا تحصل على التغذية الكافية، وتكون بعيدة عن مناطق الكولاجين لذا تتعرض إلى الجفاف بسبب تعرضها إلى الهواء المباشر دون حماية، فتفقد رطوبتها ومرونتها.

 

8. الحكة الشديدة

أي مرض جلدي عادة يرتبط بالشعور بالحكة بسبب الالتهاب في منطقة الجلد، مما يجعل الأعصاب أكثر حساسية لكل المثيرات الخارجية، مما يُزيد من رغبة الشخص في الحكة بشكل مكثف، وهي من الأعراض الخطيرة إلى حد كبير للصدفية إذا لم يتم السيطرة عليها بكريمات مرطبة أو مهدئة للحكة.

 

إذ يمكن للمريض أن يخدش نفسه أثناء الحك مما يؤدي إلى النزيف أو التعرض إلى التلوث الخارجي وانتقال العدوى من المنطقة المصابة إلى باقي أجزاء الجسم عن طريق الدم.

 

9. البثور

الصدفية لها الكثير من الانواع، وهي تتشابه في هذا مع بعض الأمراض الأخرى، ويمكن ظهور بثور على الوجه أو أي منطقة في الجسم بسبب الصدفية البثرية، وهي تتسم بكونها بثور متقيحة بيضاء وغير معدية، وتكون محاطة بالجلد الأحمر.

 

هذا القيح يتكون عاة من خلايا الدم البيضاء، فهي ليست عدوى من أي نوع، ولا يوجد خطورة منها على أي شخص آخر، وهي غالبا تكون على اليدين والقدمين.

 

10. الاكتئاب

من وجهة النظر المادية فإن الصدفية تسبب قدرا كبيرا من عدم الراحة، خصوصا في شهور الصيف، حيث عادة تغير الطقس والحرارة يُطلقان المرض من عقاله، ويؤدي إلى تغير كبير في نوعية حياة المريض، سواء بسبب عدم قدرته على اترداء ما يحلو له أو عدم رضائه عن شكله.

 

ايضا نتيجة الكثير من التصورات عن الصدفية وانتشار فكرة أنها معدية مما يفرض على الشخص بعض العزلة، مما يؤدي إلى شعوره بالاكتئاب، كما يمكن أن تزيد الحالة بسبب عدم قدرة المريض على النوم وزيادة الاجهاد، مما يؤثر بشدة على الحالة النفسية للمريض، لذا لابد من أن يتزامن علاج الحالة النفسية مع علاج الاعراض الجسدية للمريض.

(مقال متعلّق)  طرق علاج الصدفية

 

11. نزيف الجلد

في مرحلة متقدمة إلى حد ما من الصدفية دون وجود علاج أو عدم وجود فاعلية للعلاج يمكن أن يعاني المريض من وجود نزيف من هذه المناطق المتقرحة، كما أن أي نشاط يمارسه الشخص ويؤدي إلى ارتطام الجلد المتضرر بأي شيء سيؤدي إلى النزيف أيضا.

 

فالأمر يشبه صراع عدد كبير جدا من الخلايا للوقوف في منطقة واحدة، مما يؤدي إلى طرد بعض منها والتسبب في النزيف، وعادة تكون مسألة وقت حتى يبدأ مريض الصدفية في النزيف لأقل سبب من الأسباب أو حتى من دون سبب.

 

12. ألم في المفاصل

وهو من اعراض الصدفية التي تصيب المفاصل، حيث تكون المفاصل متصلبة ومؤلمة ودافئة عند اللمس، ويمكن أن يلاحظ المريض هذا في أوقات الصباح، وأحيانا يتم تشخيص هذه الحالة بشكل خاطئ على أنها التهاب المفاصل الروماتويدي والذي يحدث ايضا بسبب اضطراب المناعة الذاتي.

 

والتهاب المفاصل الصدفي مثل غيره من أمراض المناعة يبدأ في الاشتعال ثم يهدأ من تلقاء نفسه، وهو للأسف غير قابل للشفاء، لكن يمكن لبعض الأدوية أن تساعد على تهدئة الأعراض والتي تتراوح بين متوسطة إلى شديدة، ويمكن أن تتسبب في تدمير المفاصل بشكل تام لدرجة أن يحتاج المريض إلى استبدال المفاصل.

 

13. الألم المفاجئ

سواء كانت الصدفية في الجلد أو في المفاصل فإن المريض يمكن أن يفاجأ بألم شديد وطعنات تحدث دون سابق إنذار في المناطق المتضررة من الصدفية، وخصوصا المفاصل الكبيرة في الساقين مثل الركبة والكاحل أو ايضا في أطراف الأصابع.

 

غالبا ما يكون الألم غير متماثل في المفاصل المتشابهة فقد يكون في ركبة واحدة ولا تصاب الأخرى بأي ألم، وهو ما يفرق الصدفية في الأعصاب والمفاصل عن الروماتويد، والذي غالبا ما يكون في نفس المناطق المتشابهة.

 

لكن الصدفية ايضا يمكن أن تكون من النوع الرثياني ممع قد يجعلها تؤثر على المعصمين مثلا في الوقت نفسه، وهناك 5 أنواع فرعية من التهاب المفاصل الصدفي، و4 منها تأتي بشكل غير متماثل، وهي تصييب 80% من الحالات المصابة بالصدفية.

 

14. تورم الأصابع

يمكن أن يحدث تورم في أصابع اليدين والقدمين لنحو 40% من مرضى التهاب المفاصل الصدفي، وحيث أنه يعتبر أقل شيوعا في أمراض أخرى تصيب المفاصل بالالتهاب، فإنه يمكن أن يكون علامة فارقة لدى الطبيب لأنه من اعراض الصدفية في المفاصل ولا يظهر عادة في التهاب المفاصل الروماتويدي، ويمكن أن ينتفخ الإصبع قبل أن يشعر المريض بألم في المفاصل.

 

15. الشعور بألم في القدم من اعراض الصدفية

التهاب المفاصل الصدفي يمكن أن يسبب أيضا الألم والتورم في المنطقة المحيطة بالمفاصل وخصوصا في المنطقة التي يرتبط فيها الوتر أو الرباط بالعظام.

(مقال متعلّق)  علاج الصدفية بالاعشاب

 

وهذا العرض يمكن أن يؤدي إلى الخلط بين الصدفية وبين مرض التهاب اللفافة الأخمصية، والذي يؤدي إلأى شعور المريض بطعنات شديدة في الكعب والكوع صباحا، وهو عرَض شائع أيضا في النقرس والروماتويد وغيرها من أمراض المناعة الذاتية، مما يتطلب البحث عن أعراض اخرى للتفرقة بين مرض وآخر.

 

16. ألم في الظهر

المعاناة من مشاكل في الظهر تعتبر أيضا من اعراض الصدفية في المفاصل، حيث يمكن أن يحدث التهاب وتيبس في العمود الفقري أو الرقبة أو في الحوض أو حتى في الأوتار والأربطة الموجودة في العمود الفقري، ويعاني واحد من كل خمسة مرضى بالتهاب المفاصل الصدفي من التهاب الفقار الصدفي والذي فيه تندمج عظام العمود الفقري.

 

17. الإعياء من اعراض الصدفية

الصدفية مثل أمراض المناعة الذاتية الاخرى تسبب حالة شديدة من الإرهاق مهما حصل الشخص على قسط مناسب من النوم، إذا نجح في السيطرة على الحكة، كما أن أدوية علاج الصدفية يمكن أن تسبب حالة من النعاس.

 

18. المعاناة من مشاكل في العين

التهاب الملتحمة أو التهاب القزحية من اعراض الصدفية أيضا، ولكنها تعتبر من الأعراض النادرة، حيث يشعر المريض بأن الرؤية ضبابية أو غير واضحة، وتكون العين حمراء وأكثر حساسية للضوء، ومع ذلك يمكن لبعض أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل الروماتويد والتصلب المتعدد أن تؤدي إلى مشاكل في الرؤية أيضا.

 

19. تشوُّه الأصابع

وهو يحدث في الحالات الشديدة من صدفية المفاصل، حيث يحدث تغير كبير في طريقة ثني الأصابع نتيجة انهيار وتدمير الانسجة المحيطة بالمفصل، فتنكمش الأصابع على نفسها بطريقة متداخلة ويؤدي إلى تقصير أو صغر حجم الأصبع وعدم قدرته على الانثناء، وهو يصيب نحو 5% من مرضى صدفية المفاصل.

 

المراجع:

  1. Facty Health: 10 Symptoms of Psoriasis
  2. Health: 10 Psoriatic Arthritis Symptoms
  3. NHS: Psoriasis
  4. RM Healthy: 10 Symptoms of Psoriasis
السابق
فوائد البطاطا المسلوقة
التالي
انشطة تعليمية للاطفال 4 سنوات