اعراض السل الكامن

اعراض السل الكامن

السل من أخطر وأصعب الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان، ولكن هل تظهر أي من اعراض السل الكامن على الإنسان؟ وماذا يعني السل الكامن وما الفرق بينه وبين السل العادي أو النشط؟ وما هي مراحل التطور التي يمر بها المرض بعد انتقال العدوى لجسم المريض؟

 

كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيبكم عليها خلال هذا المقال بعد بحث دقيق ومكثف عبر أهم المنصات الطبية والعلمية العالمية، لنعرف معكم هل تظهر اعراض السل الكامن أو أي علامات له ولو بشكلٍ متخفي ومتشابه مع اعراض أمراض أخرى.

 

كيف يمكننا الكشف عن مرض السل بشكلٍ عام وطرق الوقاية الصحية والفعالة التي تضمن لنا البعد أقصى ما يمكن عن التعرض للإصابة بالمرض والمعاناة مع أعراضه ومضاعفاته.

 

ولكن قبل أن نتعرف على ما هي اعراض السل الكامن لابد أن نتعرف بشكلٍ علمي دقيق ومبسط على مرض السل ومدى خطورته على صحة الإنسان.

 

ما هو مرض السل وأنواعه بشكلٍ عام

تحدث الإصابة بمرض السل عند انتقال البكتيريا المسببة له من شخص مصاب لأخر عن طريق الهواء من خلال الرذاذ المحمل بالبكتيريا الذي يخرج مع السعال أو العطس، فتستهدف هذه البكتيريا بشكلٍ رئيسي الرئتين.

 

ترجع أهم أسباب الإصابة بمرض السل إلى قلة الوعي الصحي في المجتمعات النامية وعدم توافر القدر اللازم من الاحتياط لفصل المرضى، بالإضافة إلى السبب الأهم والذي يرتبط كثيرًا بالإصابة بالسل وهو ضعف المناعة.

 

فالأشخاص المصابون بفيروس ضعف المناعة البشرية المعروف بالمسبب الرئيسي للإيدز هم الأكثر تعرضًا للإصابة بالسل لعدم قدرة جهازهم المناعي على مقاومة البكتيريا والجراثيم المسببة لمرض السل، مما يعرضهم للإصابة بالسل أو السل الكامن وهما النوعان اللذان يتعرض الإنسان إلى واحدًا منهم عند انتقال العدوى إليه.

 

مدى خطورة مرض السل قديمًا وفي الوقت الحالي

في السابق كان يتم التعامل مع مرض السل كوباء قاتل، حيث ظهرت عدوى السل منذ العصور القديمة، فقد وجدت البكتيريا المسببة لها في مومياء ترجع للعصر الفرعوني المصري، وتشير أغلب الأبحاث إلى أن المرض انتقل إلينا من الأبقار في البداية.

(مقال متعلّق)  علاج مرض السل

 

كانت المجتمعات الفقيرة والدول النامية الأكثر إصابة بالمرض؛ حيث كانت تعتبر مناطق تركز للعدوى ومناطق وبائية، فقد كان مريض السل يواجه الموت بعد أشهر أو سنين قليلة، وكان أكثر من ثلثي العالم مصاب أو يحمل البكتيريا المسببة لمرض السل.

 

أما الآن فالوضع بالطبع تحسن كثيرًا ولكن يبقى مرض السل ثاني أكثر مسبب للوفاة من بين الأمراض المعدية بعد فيروس نقص المناعة المكتسب، وترجع خطورة عدوى السل الكبرى في تطور مقاومة سلالات منه باستمرار للأدوية المستخدمة في علاجه، مما يستوجب رعاية المريض طبيًا لعدة أشهر وتناوله جرعات مختلفة من العقاقير والمضادات الحيوية للمرض.

 

وقد استطاع التقدم العلمي والرعاية الجيدة في إنقاص حالات الوفيات بنسبة كبيرة في معظم الدول، ففصين مثلًا قلت حالات الوفيات الناتجة عن الإصابة بالسل بنسبة تفوق 80% من إجمالي الحالات المصابة.

 

ما هي اعراض السل الكامن

يبحث الناس عبر الإنترنت كثيرًا عن اعراض السل الكامن دون الوقوف غالبًا عند المسمى من الأساس، فما يعنى بالسل الكامن أي السل المخفي وهو النوع الذي يعاني منه حوالي 2 مليار شخص حول العالم، بنسبة تقدر بما يقارب 90% من مصابي السل، وفيه هذه الحالات تكون البكتيريا المسببة للسل في جسدك بالفعل ولكن في الوضع الخامل أو الغير نشط.

 

ولا يوجد ما يطلق عليه اعراض السل الكامن فالأعراض تظهر فقط في حالة السل النشط، ويمكن أن يتحول السل الكامن إلى نشط في أي وقت ما دام لم يتم اكتشاف البكتيريا ومعالجتها، والجدير بالذكر أن مصاب السل الكامل لا يسبب أي عدوى لغيره.

 

من هم أكثر الأشخاص المعرضون للإصابة بعدوى السل الكامن

يمكن أن يصيب السل الكامن أي شخص عن طريق انتقال البكتيريا له من شخص أخر ولكن هنالك دائمًا أشخاص لديهم فرص أكثر في التعرض للمرض وعدم قدرة الجسم على مقاومته، وفيما يلي قائمة بمن تتزايد لديهم مخاطر الإصابة بمرض السل:

(مقال متعلّق)  معلومات مهمة عن السل الرئوي

 

  • المصابون بمرض الإيدز وفيروس نقص المناعة البشرية المسبب له.

  • صغار السن ومن في مراحل العمر المتقدمة.

  • المصابون ببعض أنواع مرض السرطان.

  • من يتعرضون للعلاج الكيميائي.

  • من يعانون من سوء التغذية ونقص في المعادن الهامة بالجسم.

  • من يستخدمون بعض الأدوية بكثرة كأدوية الروماتويدي والتهاب المفاصل والصدفية.

  • من قاموا بعمليات زرع الأعضاء الذين يستخدمون أدوية للوقاية من رفض الجسم للأعضاء المزروعة.

  • سوء الرعاية الطبية والعيش في مناطق صغيرة وممتلئة بالسكان، كالأحياء الفقيرة ومخيمات اللاجئين.

  • العمل في مراكز الرعاية الطبية أو رعاية شخص مصاب بالمرض.

  • العيش أو السفر في أحد الأماكن التي تزداد لديها معدلات الإصابة بعدوى السل الكامن.

  • تناول التبغ بكثرة.

والآن بعد أن تعرفنا على حقيقة اعراض السل الكامن وأكثر الأشخاص الذين لديهم فرص للتعرض للعدوى، دعونا نعرف كيف نقي أنفسنا من خطر الإصابة بمرض السل سواء كانت فرص إصابتنا به عالية أو منخفضة.

 

كيفية الوقاية من التعرض لعدوى السل الكامن

للوقاية من الإصابة بالسل أو تعريض الغير للعدوى فهنالك بعض الخطوات التي يجب على مصاب السل إتباعها وبعض الخطوات الأخرى التي يجب على الجميع إتباعها بشكلٍ عام فعلى مصاب السل أن يقوم بما يلي:

 

  • البقاء في المنزل خلال الأسابيع الأولى من تلقيه العلاج أو حسب المدة التي سوف يحددها الطبيب.

  • ارتداء قناع على الفم والأنف خلال التحدث مع الناس خصوصًا في الأسابيع الثلاثة الأولى من رحلة العلاج.

  • وضع منديل على الفم والأنف عند العطس أو السعال أو حتى الضحك.

  • التخلص من المناديل المستعملة بشكلٍ أمن عن طريق جمعها في كيس وإحكام غلقه.

  • تهوية الغرفة جيدًا بشكلٍ يومي وفتح النوافذ حتى يتجدد الهواء وتدخل إليها أشعة الشمس.

  • قم بإتمام علاجك بالكامل ولا تتوقف بعد فترة من تلقاء نفسك لشعورك بالتحسن.

 

(مقال متعلّق)  اعراض مرض السل

خطوات الوقاية العامة من الإصابة بمرض السل

 

  • الحرص على إعطاء الأطفال لقاح السل الأكثر انتشارًا حول العالم والمعروف باسم لقاح عصيات السل BCG.

  • إن كنت تعتني بأحد مصابي السل أو تعمل في إحدى مراكز الرعاية الطبية عليك ارتداء قناع واقي على فمك وأنفك.

  • الحرص على التواجد في مكان جيد التهوية وعدم القرب من أي شخص مصاب بالسعال أو العطس عن الحديث معه.

  • اجراء الفحوصات للكشف عن عدوى السل الكامن بشكل دوري ومنتظم إن كنت من الأشخاص الذين يزداد لديهم خطر الإصابة.

  • أخذ الاحتياط الطبي اللازم قبل السفر إلى منطقة منتشر فيها المرض بشكلٍ كبير.

 

الخلاصة

لا تظهر اعراض السل الكامن على أحد حيث تكون العدوى في هذه المرحلة عدوى غير نشطة وتصيب ما يقارب من ثلث البشر، ولكنها يمكن أن تنشط في أي وقت نتيجة لعوامل متعددة، فإن كنت واحد من من لديهم فرص متزايدة لتطور المرض وتحوله لسل نشط.

 

عليك زيارة طبيبك من فترة لأخرى والاطمئنان على صحتك، فخطوات الكشف عن الإصابة بالسل في الوقت الحالي بسيطة ومتوافرة في كل البلاد تقريبًا، وتذكر دائمًا أن الكشف المبكر عن المرض يعد نصف طريق العلاج منه والعيش بصحة أفضل.

 

المراجع:

  1. Mayo Clinic: Tuberculosis
  2. Wikipedia: Tuberculosis
  3. TB Facts: Latent TB – What is latent TB? symptoms of latent TB, latent TB treatment
error: Content is protected !!

Send this to a friend