اعراض السل الرئوي واكتشافه

أهم اعراض السل الرئوي وكيفية التعامل معه

تتنوع اعراض السل الرئوي من الحمى إلى السعال المصحوب بالدم إلى انتشار الألم في كل مناطق الجسم وغيرها من أعراض يعاني منها المريض، والسل عادة من الأمراض الخطيرة والتي تؤثر بشكل أكثر حدة على الرئتين، ويمكن أن ينتقل عن طريق تنفس بكتيريا المتفطرة السلية وهي يمكن أن تؤثر على مناطق أخرى من الجسم مثل الدماغ والكليتين وأيضا العمود الفقري، ومن أهم اعراض السل الرئوي في ما يلي:

 

1. الإصابة بالحمى

إذا أصيب الشخص فجأة بارتفاع في درجة الحرارة أكثر من المعتاد مع عدم المعاناة من أعراض البرد الأخرى، فإنها يمكن أن تكون أول علامة من علامات السل الرئوي، فإذا استمر ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 100 فهرنهايت أو 37.8 درجة مئوية لمدة 10 أيام وعدم الاستجابة إلى العلاج أو خوافض الحرارة فيجب استشارة الطبيب فورا.

 

2. السعال

يعتبر السعال من اعراض السل الرئوي الأكثر شيوعا ووضوحا أيضا، وإن كان جميع الأشخاص يمكن أن يصابون بالسعال من وقت إلى آخر سواء نتيجة نزلة برد أو التعرض إلى الملوثات أو التهاب الحلق وغيرها.

 

رغم ذلك فإذا كان السعال قويا للغاية ولا يستجيب إلى أي نوع من أنواع العلاج لمدة 3 أسابيع فإنه يمكن أن يشير بوضوح إلى مرض السل، ويرتبط هذا العرض عادة بتكاثر البكتيريا الضارة في الرئتين فتحاول الرئة طرد الأجسام الغريبة فيها بالسعال المستمر، مما يجعل الكثير من الأدوية غير مفيدة لعلاج هذا السعال.

 

3. رؤية الدم

السعال الناتج عن السل يعتبر مرحلة أولية للمرض، أما السعال الدموي فهو يشير بشدة إلى تفاقم الحالة وشدة خطورتها، فإذا لاحظ المريض وجود سعال مستمر مع نزيف من الفم أو حتى بلغم ثقيل به شعيرات دموية فيجب عليه الاستشارة الطبية فورا.

(مقال متعلّق)  مرض السل : تقرير شامل

 

حيث أن هذا البلغم الدموي يكون ناتجا من أعماق الرئة لمحاولة تنظيفها والسيطرة على المرض، وسواء كان السعال مستمرا أم لا فإن مجرد رؤية الدم تستدعي التدخل الطبي الفوري.

 

4. الإصابة بقشعريرة برد من اعراض السل الرئوي

من العلامات الأخرى للإصابة بالسل الرئوي هو شعور المريض المستمر بقشعريرة وبرودة دون وجود سبب واضح لهذا العرَض أو لا تكون هذه طبيعة الشخص كأن لا يتحمل فجأة الهواء الطبيعي أو من أجهزة تكييف الهواء، أو يرغب دائما في ارتداء الملابس الثقيلة رغم عدم وجود أعراض برد.

 

سبب هذه القشعريرة لمريض السل هو اتساع وتقلص العضلات لمحاولة طرد البكتيريا الدخيلة على الجسم مما يجعل الشخص يشعر بالرعشة والانتفاضات المستمرة أو المتقطعة، ويمكن أن تستمر نوبة القشعريرة لمدة 60 دقيقة، وهي تزيد بالطبع إذا كان المريض يعاني من الحمى، وإن كان يمكن أن يصاب بها مريض السل دون الحمى مما يزيد من قوة التكهنات بأن هذا مرض السل.

 

5. آلام الصدر

من اعراض السل الرئوي أيضا الشعور بآلام منتظمة أو متقطعة في الصدر، حيث أن السل يؤثر على قوة الرئتين وقيامهما بوظيفتهما في تنظيم التنفس مما يعيق بالتالي تدفق الأكسجين إلى الجسم عموما والقلب خصوصا، والألم في الصدر يجعل كل حركة يقوم بها المريض مؤلمة وحتى السعال يتسبب له في ألم لا يطاق.

 

وتعتمد شدة الألم وانتظامه على الحالة الصحية العامة للشخص ومدى تطور مرض السل وانتشاره من الرئة إلى مناطق أخرى من الجسم، لذا إذا لاحظ المريض أو أحد أفراد اسرته وجود الم في الصدر عند أقل الحركات فيجب استدعاء المريض فورا.

 

6. التعرق الليلي

التعرق الليلي أيضا من العلامات المميزة للإصابة بالسل الرئوي، وهو يمكن أن يكون ناتجا عن الفيروس نفسه أو عن وجود الحمى المرتبطة بالمرض أو بسبب الرعشة أو القشعريرة، ولا يتشابه التعرق الليلي مع شعور الفرد بحرارة الجو مثلا، ولكنه سيكون مفرطا للغاية وملحوظا بشكل كبير.

(مقال متعلّق)  علامات الاصابة بمرض السل

 

ويمكن للتعرق الليلي أن يكون مرتبطا بالكثير من الأمراض الأخرى، لكن مع ظهور هذا العرَض مع واحد أو أكثر من العلامات السابقة فإنه يزيد من احتمالية الإصابة بالسل الرئوي.

 

7. وجود صعوبة في التنفس

عندما تتأثر الرئة بأي مرض فإنها تؤثر بالطبع على القدرة على التنفس، ولن يتوقف الأمل هنا على آلام السعال أو ألم في الصدر، ولكنها ستعيق كل أنشطة المريض اليومية من ممارسة تمارين رياضية أو الانشطة اليومية العادية أو القيام بأبسط مجهود ويجد الرميض نفسه يلهث بقوة دون وجود سبب رئيسي أو مجهود شاق لهذا اللهاث المستمر.

 

حيث أن نقص تدفق الأكسجين إلى العضلات مع إصابة الرئة يؤثر على كل عضلات الجسم ويحرمها من القدرة على التجدد واستعادة التالف منها، مما يصيب الفرد بالإرهاق المستمر، ويمكن أن يتغيب المريض اياما عن العمل أو الدراسة، لذا لا يجب إهمال ضيق التنفس أيا كانت الشكوك بشأن أسبابه، والذهاب إلى الطبيب فورا لمعرفة السبب الحقيقي.

 

8. فقدان الشهية

تلعب الحمى لامرتبطة بالسل دورا مهما في فقدان الشهية، كما يمكن للمريض أن يفقد شهيته أيضا دون أن ترتفع درجة حرارته، ويعتبر هذا العرض من اعراض السل الرئوي الخطيرة والذي يمكن أن يؤدي إلى نتائج أكبر.

 

حيث أن دور الغذاء لا يقتصر فقط على مد الجسم بالطاقة ومساعدته على القيام بالأنشطة اليومية، ولكن تمتد أهميته أيضا لمساعدة أعضاء الجسم على العمل بكفاءة وشكل صحيح.

 

ويمكن أن يؤدي امتناع المريض عن الطعام إلى تدهور حالته الصحية سريعا، كما يمكن أن يستدعي الأمر الانتقال إلى المستشفى لتقديم الرعاية الطبية اللازمة وتغذية الجسم بالسوائل المختلفة.

 

9. الإعياء المستمر

الافتقار إلى طاقة النهوض من الفراش حتى والذهاب إلى المرحاض تعتبر علامة مهمة ومتقدمة للإصابة بالسل الرئوي، حيث يفقد المريض بالتدريج قدرته على القيام بأبسط الأنشطة.

(مقال متعلّق)  معلومات مهمة عن السل الرئوي

 

هو عرَض بديهي بعد تقليل الطعام وصعوبة القدرة على التنفس وبدء فقدان كتلة العضلات بالتدريج وهي المهمة في تشغيل القلب والجهاز الهضمي وكل أعضاء الجسم ويمكن أن يتطور الأمر بالمريض إلى عدم القدرة نهائيا على النهوض من الفراش مهما استمر حصوله على ساعات إضافية من النوم.

 

10. فقدان الوزن

ينخفض وزن مريض السل في فترة زمنية قصيرة من الإصابة بالمرض، ويمكن أن يكون هذا ناتجها عن فقدان الشهية وعدم القدرة على هضم الطعام، كما يمكن لفيروس الرئة نفسه أن يؤدي إلى فقدان الوزن حتى مع قدرة الشخص على الحفاظ على نظامه الغذائي دون تغيير. وتعتمد سرعة فقدان وزن مريض السل على حالته الصحية العامة وتطور المرض، ولكنه سيكون ملحوظا بشدة لدى العائلة والمقربين.

 

وتتشابه الكثير من اعراض السل الرئوي مع أعراض أمراض أخرى مثل الالتهاب الرئوي وسرطان الرئة وفقدان الشهية العصبي وداء السكري وغيرها مما يجعل تشخيص المرض في بدايته صعبا أو يتجاهله المريض ظنا منه أنها نوبة برد شديدة بعض الشيء.

 

ولكن ننبه إلى أن السل الرئوي آخذ في الانتشار عالميا منذ منتصف الثمانينات نتيجة انتشار الإيدز، وهو من الأمراض المعدية بشدة عن طريق السعال أو العطس حتى في مرحلة كمون الفيروس أو فترة حضانته، لذا عند تشخيص السل يجب فحص كل المحيطين بالمريض ومحاولة عزله وعزل أدواته الشخصية عن الجميع، مع الحصول على العناية الطبية والمضادات الحيوية حتى تمام الشفاء إن شاء الله.

 

المراجع:

  1. RM Healthy: 10 Signs And Symptoms Of Tuberculosis
error: Content is protected !!

Send this to a friend