الحمل

ما هي اعراض الحمل الاولى؟

اعراض الحمل المبكر

اعراض الحمل : 

 

في الثلث الأول من الحمل، وخاصة تلك الأسابيع المبكرة، تتكون خلايا الجنين في رحم الأم، وبالتالي فأي مؤثر خارجي كالتعرض للتدخين أو الأشعة السينية أو تناول بعض الأدوية قد يكون خطرًا على تكوين و تطور و نمو الجنين، ولكن هذه الأسابيع الأولى قد تسبق اختبار الحمل.

 

هناك بعض اعراض الحمل المبكرة التي تمر بها المرأة، والتي تتوقع فيها أنها ستحمل بداخلها طفلًا في الشهور المقبلة، إلا أن اعراض الحمل تختلف من إمرأة لأخرى، كما من الممكن أن تختلف الأعراض من حمل لآخر عند نفس السيدة.

 

وقد يتصادف أن تتشابه اعراض الحمل مع الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية وعندها لا تعرف المرأة أنها حامل، كما من الممكن أن تتشابه مع تشخيصات أخرى غير الحمل، لذلك النتيجة الإيجابية لاختبار الحمل هي التي تؤكد صحة التشخيص هل هو حمل أم لا.

 

اعراض الحمل الاولى (اعراض الحمل المبكر): 

 

1. النزف والتشنجات:

بعد عملية تخصيب البويضة، تقوم هذه البويضة المخصبة بتثبيت نفسها في جدار الرحم، وهذا ما قد يسبب أحد العلامات المبكرة للحمل كالنزيف والذي يصاحبه أحيانًا التشنجات والآلام، وهو يسمى نزف الانغراس ويحدث من بعد 6 إلى 12 يوم من عملية التخصيب.

 

ولكن هذه التشنجات تشبه كثيرًا الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية، ولذلك كثير من النساء تخلط بين هذه الأعراض وتعتقد أنها ليست إلا موعد الحيض الطبيعي.

 

2. الإفرازات:

بجانب النزيف قد تلاحظ كثير من السيدات إفرازات مهبلية بيضاء، وهذا يرتبط بعملية تكثيف جدار المهبل التي تبدأ مباشرة بعد الحمل، حيث أن زيادة النمو في الخلايا التي تبطن المهبل يسبب تلك الإفرازات.

 

وقد تستمر هذه الإفرازات طوال فترة الحمل، وليس هناك أي خطورة منها ولا تتطلب العلاج، أما إذا كانت ذات رائحة كريهة أو يصاحبها إحساس بالحرقة أو الحكة، يجب هنا استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود عدوى بكتيرية.

 

3. تغييرات الثدي:

من اعراض الحمل التي تظهر مبكرًا ويمكن الاستدلال بها هي التغيرات التي تحدث في الثدي، حيث بمجرد حدوث الحمل تتغير مستويات الهرمونات في جسد المرأة بسرعة، ونتيجة لهذا التغير قد يصبح الثدي متورمًا، وملتهبًا، بالإضافة إلى الشعور بالوخز وصعوبة لمسه.

 

وهذه التغييرات قد تستمر لمدة أسبوع أو اثنين، وربما تزيد مدة هذه الآلام لعدة أسابيع حتى يتأقلم الجسم على هذا التغير في الهرمونات.

 

4. التعب والإجهاد:

الشعور بالإجهاد شعور طبيعي أثناء الحمل، وهو أحد اعراض الحمل المبكرة، حيث من الممكن الشعور به بدءًا من الأسبوع الأول، ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون، وكذلك انخفاض معدل السكر في الدم، وانخفاض ضغط الدم.

 

فإذا شعرت المرأة الحامل بالتعب من الأفضل لها أن تحصل على مزيد من الراحة، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول الطعام الغني بالبروتين والحديد.

 

5. الغثيان عند الحامل:

وهو من اعراض الحمل الشهيرة جدًا، ولكنه قد لا يصيب كل السيدات، والسبب الرئيسي للغثيان أثناء الحمل غير معروف، ولكنه من الأرجح أن يكون بسبب تغير الهرومونات في الدم أيضًا، وقد يصيب المرأة الحامل الغثيان أكثر من مرة في اليوم، ولكن الأشهر حدوثه في فترة الصباح.

 

وخلال تلك الأسابيع المبكرة من الطبيعي أن لا تتقبل بعض السيدات كثير من الأطعمة، حتى طعامها المفضل من الممكن أن يكون السبب في تقلص معدتها.

 

وللأسف قد تصاحب هذه الأعراض المرأة خلال فترة الحمل كاملة، ولكن الأرجح أن هذه الأعراض تكون في الثلث الأول من الحمل فقط، أي تستمر حتى الأسبوع الثاني عشر أو الرابع عشر.

 

ومن المهم خلال تلك الفترة أن تهتم الحامل بتناول طعام صحي ضمن جدول غذائي للحامل في الشهور الاولى، حتى يحصل جسدها وجسد الطفل الذي ينمو بداخلها على العناصر الغذائية الضرورية، ومن المهم التحدث دائمًا إلى الطبيب وطلب مشورته.

(مقال متعلّق)  علامات الحمل المبكرة - اكتشفي الحمل

 

6. تفويت الدورة الشهرية:

من اكثر الأعراض المعروفة والتي تستدل بها المرأة على وجود الحمل، هي عدم نزول الدورة الشهرية في ميعادها أو بعده، وعندها تلجأ السيدات إلى اختبار الحمل.

 

ولكن قد يرجع تأخر الدورة الشهرية لسبب آخر غير الحمل، وهو الزيادة الكبيرة في الوزن، أو الخسارة الكبيرة فيه، وكذلك التغير في الهرمونات، أو التوتر الكبير.

 

وهناك بعض السيدات قد يحدث لهن نزيف أثناء الحمل، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب ومعرفة متى يكون النزيف خطر.

 

7. كثرة التبول:

يحدث هذا العرض لكثير من السيدات في الأسبوع السادس إلى الثامن من الحمل، على الرغم من أن كثرة التبول قد تكون عرض لالتهاب المسالك البولية أو مرض السكري، ولكن في الحمل تكون نتيجة لتغير الهرمونات.

 

8. الامساك:

في بعض الحالات ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الدم قد يسبب الإمساك، حيث يُعيق هذا الهرمون مرور الطعام خلال الأمعاء، ولحل هذه المشكلة يجب على الحامل أن تشرب كميات كبيرة من المياه، وتقوم ببعض التمارين مثل المشي، وتتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

 

9. التقلبات المزاجية:

وهي أحد اعراض الحمل على نفسية الحامل التي تنتج عن تغير مستوى الهرمونات، وتحدث في الثلاثة أشهر الأولى، حيث قد تجد الحامل نفسها في حالة كآبة وحزن دون سبب، كما قد تبكي وتجتاحها العواطف على أشياء عادية جدًا.

 

10. الصداع وألم الظهر:

يعتبر الصداع وآلام الظهر من أعراض الحمل الواردة جدًا، ومشكلتها أن المرأة لا تستطيع أن تأخذ المسكنات على تؤثر في نمو خلايا الجنين، ولذلك يجب الحذر في تلك الفترة، ويمكن معالجة هذه الآلام بأخذ قسط وافر من الراحة والاسترخاء.

 

11. الدوار والإغماء:

وقد يكون ذلك بسبب تمدد الأوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض في مستوى السكر في الدم، ويجب استشارة الطبيب في حالات الإغماء لعله ينصح الحامل بنظام غذائي يقيها من هذا الدوار أو الإغماء.

 

12. ارتفاع درجة حرارة الجسم:

هناك بعد السيدات اللاتي يعانين من ارتفاع درجات حرارة أجسادهن في الأسابيع المبكرة، بل قد يستمر الأمر حتى أسبوعين.

 

13. النتيجة الإيجابية لاختبار الحمل:

هناك عدد من اختبارات الحمل التي لا تكون لها الحساسية العالية لقراءة الحمل بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية، لذلك عند القيام باختبار الحمل في فترة مبكرة وكانت النتيجة سلبية، يُرجى المحاولة مرة أخرى بعد عدة أيام.

 

14. انتفاخ البطن:

التغيير في الهرمونات في الفترة المبكرة من الحمل، قد يسبب بعض الانتفاخات في البطن، وهي تشبه كثيرًا الانتفاخ المصاحب لفترة ما قبل الدورة الشهرية، لذلك قد تبدو الملابس ضيقة ناحية الخصر.

 

15. ضيق التنفس:

من الأعراض التي قد تصيب المرأة خلال فترة الحمل أيضًا ضيق التنفس، حيث من الممكن أن تعاني الحامل من صعود السلم والشعور بضيق التنفس من وقت لآخر، حتى وإن لم تكن معتادة عل ذلك، حيث أنها أحد اعراض الحمل.

 

فالجنين الذي ينمو بداخل رحم الأم يحتاج إلى الأكسجين، الذي يستمده منها وبالتالي قد يسبب ذلك بعض الضيق في التنفس، ومن سوء الحظ أن ذلك العرض قد يستمر حتى نهاية الحمل وخاصة عندما يبدأ الطفل في النمو، مما يمثل ضغط زائد على الرئتين.

 

16. حاسة الشم القوية:

وهو عرض شائع، فكثيرًا ما نلاحظ الحساسية المتزايدة للروائح عند المرأة الحامل، فنجد أن حاسة الشم لديها أصبحت أقوى مما كانت عليه من قبل.

 

وبعد أن تعرفنا على أهم اعراض الحمل التي يمكن أن تستدل بها المرأة، من الممكن أن نعرف ترتيب ظهور هذه الأعراض.

(مقال متعلّق)  جدول غذاء الحامل في الشهر الاول

 

ترتيب ظهور اعراض الحمل : 

 

1. اعراض الحمل في الاسبوع الاول:

في هذا الأسبوع لا تعرف المرأة أنها حامل، ولا تستطيع أن تستدل على الحمل من الأعراض، لأنها تتشابه كثيرًا مع أعراض الدورة الشهرية، حتى أنها من الممكن أن تستمر من ثلاثة إلى سبعة أيام.

 

وتتضمن هذه الأعراض النزيف المهبلي والذي يكون هنا بسبب تخلص بطانة الرحم من بقايا بويضة غير مخصبة ليكون بطانة جديدة لاستقبال الجنين، آلام في أسفل الظهر، وكذلك الانتفاخات في البطن، والتقلبات المزاجية، والصداع.

 

وبالطبع لأنه من غير المسموح تناول أي من الأدوية خلال هذه الفترة لأنها الفترة التي يتكون فيها الجنين وخلاياه ويتأثر فيها بالمؤثرات المختلفة، فمن الممكن لبعض التمارين التي تساعد على الاسترخاء مثل تمارين اليوجا للحامل, أو أكياس الثلج أن تخفف الألم.

 

2. اعراض الحمل في الاسبوع الثاني :

هنا تبدأ أعراض الحساسية المتزايدة للروائح، والآلام التي تصيب الثدي، وآلام الحوض حيث يصاحب عملية التبويض وخز في إحدى جانبي البطن، وقد تتعرض بعض السيدات خلال الأسبوع الثاني إلى نزف مهبلي خفيف ويكون لونه أحمر أو بني.

 

3. اعراض الحمل في الاسبوع الثالث :

في هذا الأسبوع تكون عملية تخصيب البويضة قد تمت بالفعل منذ أيام، وهناك بعض الأعراض التي من الممكن أن تشعر بها المرأة، مثل النزيف وهو يعرف بنزيف الغرس، حيث تقوم البويضة المخصبة بتثبيت نفسها في جدار الرحم مما قد ينتج عنه بعض الدماء.

 

وقد تشكي المرأة في ذلك الأسبوع من الدوار نتيجة لإفراز هرومون الحمل (هرمون الغدد التناسلية المشيمية)، وهذا الدوار قد يؤدي بدوره إلى التقيؤ، كما تبدأ التغيرات التي تطرأ على الثدي في الظهور.

 

والغثيان الصباحي ليس من اعراض الحمل التي تحدث في الأسبوع الثالث، ولكن إذا حدث وشعرت به المرأة في هذا الوقت المبكر فمن المحتمل أن يكون بداخلها توأم.

 

وإذا ما كانت الفترة بين الحيض وآخر أقل من 28 يوم، فمن المحتمل أن تلاحظ الحامل خلال الأسبوع الثالث تأخر ميعاد دورتها الشهرية، وهنا من الأفضل ان تجري اختبار الحمل المنزلي للتأكد من وجود الحمل.

 

4. اعراض الحمل في الاسبوع الرابع:

كثير من السيدات تبدأ اعراض الحمل عندها من الأسبوع الرابع بعد معرفة نتيجة الاختبار، حيث ترتفع معدل الهرمونات في الدم مما يسبب العديد من التغيرات في الجسم.

 

ومن هذه الأعراض الانتفاخ، وبعض الآلام والتشنجات الخفيفة، وحدوث تلك الآلام في الأسبوع الرابع يجب أن يتم فيها استشارة الطبيب للتأكد من أن كل شئ على ما يرام.

 

وفي هذا الأسبوع تزداد حدة التقلبات المزاجية والعاطفية للمرأة الحامل لارتفاع مستوى البروجسترون في الدم، والتوتر الذي قد يصاحب معرفة خبر الحمل، كما يبدأ الغثيان الصباحي الذي تعاني منه 90% من النساء.

 

كل ذلك بالإضافة إلى الدوار والإجهاد الذي تشعر به المرأة وتغييرات وآلام الثدي، ومن الممكن خلال هذا الأسبوع أيضًا أن يحدث بعض النزيف ولكن إذا كان كثيف واستمر لأكثر من يومين فمن الأفضل الذهاب إلى الطبيب.

 

5. اعراض الحمل في الاسبوع الخامس :

بداية من الأسبوع الخامس يبدأ الجسد في التغير، كثير من السيدات يفكرون أن الثلاثة شهور الأولى هي الأصعب، ولكن يجب على كل حامل أن تهّون على نفسها بوسائل الترويح المختلفة، وأن تهتم بصحتها، وتحصل على الراحة التي تحتاجها خلال هذه الشهور.

 

أما عن الأعراض التي من الممكن أن تستمر معها خلال الأسبوع الخامس فهي تغيرات الثدي والغثيان الصباحي والإجهاد والتشنجات وتضاف إليها كثرة التبول حيث في من التغيرات التي تحدث للجسد خلال هذا الأسبوع بدء تمدد الكليتين، لذلك تحتاج الحامل إلى التبول بكثرة خلال اليوم.

(مقال متعلّق)  نصائح للحامل في الشهر الاول

 

وهذه الأعراض السابقة تستمر مع الحامل حتى نهاية الثلث الأول من الحمل أو الأسبوع الثاني عشر، ولكن هناك بعض السيدات ممن تستمر معهم الأعراض حتى نهاية الحمل.

 

وكما ذكرنا سابقًا أن على الأم أن تهتم بصحتها خلال فترة الحمل وتجد لنفسها الوسائل التي تتغلب بها على هذه الأعراض، ومن هذه الطرق:

 

طرق العناية في الام خلال الحمل:

 

1. التغلب على الغثيان الصباحي:

تناول بعض المقرمشات الخفيفة قبل النهوض من السرير قد تساعد على تقليص الشعور بهذا الغثيان الصباحي، تناول الوجبات الصغيرة أيضًا خلال اليوم، مع الحرص على عدم مرور وقت طويل بين كل وجبة وأخرى.

 

كذلك شرب السوائل بكثرة وسيلة جيدة للتخفيف من الغثيان والدوار، بالإضافة إلى عدم الاقتراب من الأطعمة ذات الروائح القوية.

 

2. ألتخلص من الشعور بالتعب:

هناك بعد الأمور التي تقوم بها الحامل للتغلب على هذا الإجهاد الذي يصيبها أثناء الحمل، وهي أخذ القيلولة من فترة لأخرى، والنوم مبكرًا، تناول كمية أقل من السوائل بعد الساعة الثامنة مساءًا حتى لا تضطر للتبول أثناء الليل.

 

أيضًا شحن الطاقة عن طريق تمارين الاسترخاء أو حمام دافئ، أو جولة في الهواء الطلق، ومن المهم الابتعاد عن تناول الكافيين والسكر.

 

3. الوقاية من الدوار والإغماء:

 

حتى لا تشعر الحامل بالدوار عليها تجنب الوقوف لفترات طويلة، والقيام ببعض تمارين الذراعين لتحريك العضلات.

 

4. التخلص من كثرة التبول عند الحامل:

هذه مشكلة لا يوجد سبيل للتعامل معها، ولكن يجب أن تنتبه الأم إلى ضرورة شرب السوائل باستمرار لأن جسم الحامل يحتاج إلى كميات كبيرة من السوائل، وكذلك الجنين، فلا تحاول معالجة كثرة التبول بقلة شرب السوائل.

 

وفي النهاية يجب أن نحذر من بعض الأعراض التي قد تعتبر حالة طارئة وتحتاج لمراجعة الطبيب.

 

اعراض يجب مراجعة الطبيب في حال ظهرت: 

 

1. آلام البطن المستمرة:

الوخز في البطن من فترة لأخرى لا يمثل داعي للقلق، ولكن إذا واجهت الأم آلام موجعة وقوية بصفة مستمرة في البطن ومنطقة الحوض خلال الثلث الأول من الحمل، من الممكن أن ينذر بحمل خارج الرحم وهو من الأمور الخطيرة التي تحتاج لمراجعة الطبيب فورًا.

 

2. النزيف الكثيف:

تلك النقاط الحمراء التي تلاحظها المرأة خلال حملها لا تعتبر مشكلة، ولكن النزيف الكثيف المستمر يعتبر من الأمور الخطرة في الحمل.

 

3. الإمساك لفترة طويلة:

الإمساك من اعراض الحمل الطبيعية ولكن إذا استمر لأكثر من ثلاثة أيام، فقد تحتاج الحامل إلى الذهاب إلى الطبيب للتأكد من حركة الأمعاء.

 

وبذلك نكون تعرفنا على أهم اعراض الحمل خلال الشهور الثلاثة الأولى، وعلى أهم الطرق للتغلب على ما تواجهه الحامل من تعب، فراحة الأم من راحة الجنين، وصحة الأم تؤثر على صحة ابنها الذي ينمو بداخلها، وعلى الأب أن يكون الداعم لزوجته الحامل خلال هذه الفترة خاصة في هذه الشهور الأولى.

 

ومن المهم للمرأة الحامل استشارة الطبيب بانتظام لتجنب حدوث أي مشاكل خلال الحمل، هذا بالإضافة إلى ضرورة ممارسة التمارين الخفيفة التي تساعد على تنشيط الجسم والمحافظة على شكله، وهو ما سينعكس بالإيجاب على نفسية الحامل.

 

المراجع: 

  1. Kaiser Permanente : Dealing With Common Pregnancy Symptoms
  2. Parenting : 16 Early Signs of Pregnancy
  3. The Bump : Pregnancy week by week
  4. Baby Center : Pregnancy symptoms: Top 11 early signs of pregnancy
  5. Web MD : Pregnancy Symptoms
السابق
طرق علاج الم الاسنان
التالي
ما اسباب ارتفاع ضغط الدم ؟