اعراض الحصبة عند الاطفال (العادية و الالمانية)

الحصبة عند الاطفال

مرض الحصبة هو عبارة عن عدوى تنفسية فيروسية شديدة العدوى، حيث يمكن أن تنتقل من الشخص المصاب إلى المحيطين به عبر اللعاب والمخاط، ويمكن للشخص المصاب أن ينقل العدوى عبر الهواء عندما يكح أو يعطس أو يتمخط.

 

وتظهر اعراض الحصبة عند الاطفال على صورة كحة وحمّى واحمرار في العين وسيلان في الأنف والتهاب في الحلق بالإضافة إلى الطفح الجلدي واحمرار العيون.

 

ويمكن للأم التعرف على اعراض الحصبة عند الاطفال من خلال البقع البيضاء التي تظهر في فم الطفل المريض بالإضافة إلى الطفح الجلدي المميز للمرض.

 

وفيروس الحصبة يمكنه أن يحيا على الأسطح لساعات ويكون ناقلا للعدوى خلال تلك الفترة، حيث أنه يخرج من فم وأنف المريض إلى الهواء ثم يهبط على الأسطح ما يجعل الأشخاص القريبين من المريض معرضين بشدة لتلقي العدوى.

 

يمكن نقل العدوى عبر الشرب من كوب المريض أو الأكل معه، وتعد الحصبة أحد أسباب وفاة الأطفال وتسببت في وفاة 114.900 طفل في عام 2014، بحسب منظمة الصحة العالمية، وأغلب هذه الوفيات كانت لأطفال تحت سن الخامسة.

 

إذا كنت لم تتلقى تطعيم الحصبة وشعرت بأنك ربما تكون قد تعرضت للعدوى، عليك التوجه للطبيب فورا حتى لا تنقل العدوى لأخرين.

 

ويمكن للطبيب اعطاءك اللقاح اللازم للتعامل مع المرض خلال 72 ساعة من تعرضك لشخص مصاب بالمرض، كما يمكنك تناول الأجسام المضادة للفيروس لمدة ستة أيام.

 

اعراض الحصبة عند الاطفال : 

أهم اعراض الحصبة عند الاطفال الطفح الجلدي والبقع البيضاء في الفم ويمكن إجمال الأعراض كلها فيما يلي:

 

  • كحّة

  • حمّى

  • احمرار العيون

  • حساسية ضد الضوء

  • حكّة في العضلات

  • سيلان في الأنف

  • التهاب في الحلق

  • بقع بيضاء على الفم

  • طفح جلدي ينتشر على سطح الجسم.

 

وعادة ما نستمر اعراض الحصبة عند الاطفال كالطفح الجلدي لمدة تصل إلى أسبوع تقريبا، ويظهر خلال ثلاثة إلى خمسة أيام من التعرض للفيروس.

 

يظهر الطفح الجلدي المميز لمرض الحصبة على هيئة حبات حمراء مثيرة للحكة تبدأ اولا في الرأس وتنتشر ببطء إلى باقي أجزاء الجسم.

 

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحصبة : 

إن التطعيم ضد الحصبة والذي تعتمده الكثير من الدول حول العالم للأطفال المواليد قد قلّص كثيرا من أعداد الأطفال الذين يصابون بهذا المرض كما قلل من خطورته.

 

ولكن لا يعني ذلك أن المرض قد انتهى بالكامل من العالم فمازال يصيب الكثير من الناس ومازال يتسبب في العديد من الوفيات حول العالم.

(مقال متعلّق)  اعراض الحصبة عند الرضع

 

والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحصبة هم الأطفال الذين لم يتلقوا التطعيم الخاص بالفيروس، وخاصة وأن بعض الأباء قد يعتقدون أن التطعيمات تمثل خطورة على صحة أبنائهم فيحجمون عن إعطائهم هذه التطعيمات الهامة، والأشخاص الذين يتم اعطائهم تطعيم الحصبة لا يختبرون أعراض المرض.

 

وفي حالات نادرة للغاية يعاني بعض الأطفال من نوبات صرعية أو صمم أو تلف في المخ بعد إعطائهم التطعيم الخاص بالحصبة وهي أعراض لا تحدث إلا لحالة واحدة من بين كل مليون حالة من التي يتم تطعيمها سنويا.

 

وبعض الأباء يعتقدون أن تطعيم الحصبة يسبب اصابة أبنائهم بالتوحد ، ولكن الأبحاث الحديثة أظهرت أنه لا علاقة بين تطعيم الحصبة والإصابة بالتوحد ويعد الأطفال الذين يعانون من نقص في فيتامين إيه في غذائهم أكثر عرضة للإصابة بمرض الحصبة.

 

تشخيص الحصبة : 

يمكن للطبيب تشخيص الحصبة من خلال فحص الطفح الجلدي الظاهر على المريض وهو من أهم اعراض الحصبة عند الاطفال كما يقوم بفحص ما لدى الطفل من أعراض أخرى مثل وجود البقع البيضاء في الفم والحمى والكحّة والتهاب الحلق.

 

وإذا لم يتمكن الطبيب من تشخيص الحالة من خلال الأعراض الظاهرة يمكنه أن يطلب فحص دم للتأكد من الإصابة.

 

ما هو علاج الحصبة : 

لا يوجد وصفة علاجية يمكنها أن تعالج مرض الحصبة، ويختفي الفيروس وأعراضه خلال اسبوعين الى ثلاثة أسابيع من ظهور المرض، ومع ذلك ينصح الأطباء بعمل التالي لمريض الحصبة:

 

  • تناول أسيتامينوفين للتخلص من ارتفاع درجة حرارة الجسم ومن حكة وألم العضلات

  • التزام الراحة في الفراش لدعم الجهاز المناعي وقدرته على مكافحة المرض

  • شرب الكثير من السوائل وعلى الأقل ثمانية أكواب من الماء يوميا

  • وضع جهاز الرطوبة في غرفة المريض للتخلص من الكحّة والتهاب الحلق

  • اعطاء مكملات غذائية للمريض تحتوي على فيتامين إيه.

 

مضاعفات الإصابة بالحصبة : 

من المهم للغاية أن ينال الأطفال لقاح الحصبة لأن الإصابة بالمرض قد تؤدي إلى اعراض اشد حدة و خطورة تهدد حياتهم مثل الإلتهاب الرئوي أو التهاب المخ.

 

ومن مضاعفات اعراض الحصبة عند الاطفال التالي:

 

  • عدوى الأذن

  • التهاب الشعب الهوائية

  • الإجهاض أو الولادة المبكرة

  • العمى

  • الإسهال الشديد

 

الخلاصة : 

تعد الإصابة بالحصبة من الإصابات التي قد تؤدي إلى الموت ولكنها تكون أقل حدة في الأطفال والبالغين الأصحاء، وأغلب المصابين بالمرض يمكنهم أن يتعافوا من المرض بصورة كاملة وترتفع مخاطر الإصابة بمضعفات الحصبة في الأطفال والكبار الذين يعانون من ضعف في جهازهم المناعي.

 

ولا يمكن أن يصاب الإنسان بالحصبة غير مرة واحدة في عمره حيث يصبح بعدها محصنا ضد المرض ما بقي له من عمر.

 

الوقاية من الحصبة : 

إن التطعيم ضد الحصبة يمكنه أن يقي الجسم من الإصابة بالعدوى الفيروسية، ويتم اعطاء هذا التطعيم ضمن التطعيم الثلاثي الذي يعطى بعد الولادة خلال العام الأول من عمر الطفل وبالنسبة للكبار الذين لم يتم تطعيمهم ضد المرض يمنكنهم تلقي التطعيم في أي وقت في عيادة الطبيب المعالج.

(مقال متعلّق)  ما هي اعراض وعلامات الاصابة بالحصبة

 

فإذا ظهرت اعراض الحصبة عند الاطفال او أحد أفراد أسرتك أو المخالطين لك فعليكم تقليل التعامل معه وعليه أن يبقى في المنزل ويتجنب الاحتكاك بالأخرين ونقل العدوى.

 

ما هي الحصبة الألمانية : 

النوع الثاني من الحصبة هي الحصبة الألماني والذي ينتقل ايضا عبر نوع من الفيروسات ومن أهم اعراض الحصبة عند الاطفال من هذا النوع هو أيضا الطفح الجلدي ويكون الطفح الجلدي مصحوب بحمّى وتورّم في الغدد الليمفاوية.

 

والحصبة الألمانية تنتقل بنفس طرق الحصبة عبر اللعاب والمخاط من الشخص المصاب إلى الشخص السليم بواسطة الكحّة والتمخّط.

 

ويمكنك أن تصاب بالعدوى بالحصبة الألمانية بعد أن تلمس أنفك أو فمك أو عينك بيدك التي تعاملت بها مع شخص مصاب بالمرض ويمكن أيضا أن تنتقل العدوى من خلال الأكل أو الشرب مع الشخص المصاب بالمرض واستخدام نفس الأكواب.

 

وبدأ تطعيم الحصبة الألمانية في الانتشار منذ عام 1960 ما جعل انتشار المرض أقل حدة، والحصبة الألماني تؤثر على الأطفال من عمر خمسة سنوات الى تسعة سنوات في الأغلب، ويمكن للكبار أيضا أن يصابوا بعدوى الحصبة الألمانية.

 

اعراض الحصبة الألمانية عند الاطفال : 

إن أعراض الحصبة الألمانية تكون خفيفة عادة وليس مثل أعراض الحصبة، وأحيانا لا تكون ملحوظة، ولكن عند ظهور أعراض على المريض يحدث ذلك خلال اسبوعين الى ثلاثة اسابيع من الإصابة بالمرض، وتستمر الأعراض مدة تتراوح ما بين ثلاثة الى سبعة ايام وتتضمن:

 

  • طفح جلدي وردي أو أحمر يبدأ من الرأس وينتقل إلى باقي أجزاء الجسم

  • حمى متوسطة

  • تورم في الغدد الليمفاوية

  • سيلان الأنف

  • صداع

  • ألم عضلي

  • التهاب العين واحمرارها.

 

في حالة ظهور أعراض الحصبة عند الأطفال من المهم للغاية أن يتم عرض الطفل على الطبيب وحتى ولو لم تكن الأعراض شديدة.

 

وبالنسبة للأم الحامل التي تعتقد أنها مصابة بفيروس الحصبة الألمانية فعلى الأم الإهتمام بشكل خاص بالمتابعة مع الطبيب لأن الحصبة الألمانية قد تؤثر على الجنين.

 

وفي أحيان نادرة يمكن لفيروس الحصبة الألمانية أن يحدث عدوى بالأذن أو تورم بالمخ ويجب على أي شخص طلب المساعدة الطبية على الفور في حالة ظهور الأعراض التالية:

 

  • صداع طويل الأمد

  • حكّة في الأذن

  • تورّم في الغنق

 

اسباب الإصابة بالحصبة الألمانية:

يصاب الإنسان بمرض الحصبة الألمانية إذا ما انتقلت إليه العدوى بفيروس الروبيلا وهو فيروس شديد العدوى ويمكن أن ينتقل من الشخص المصاب الى الأشخاص المخالطين له أو ينتقل عبر الهواء وينتقل المرض عبر أي رذاذ صغير من اللعاب أو المخاط وسوائل الجسم التي تخرج من الأنف والفم عبر الكحة والعطس والتمخط.

 

ويمكن أن تنتقل العدوى من التعرض المباشر لهذه السوائل أو من لمس السطح التي نزلت عليها هذه السوائل حيث يمكن أن يحيا الفيروس لعدة ساعات خارج الجسم.

(مقال متعلّق)  اعراض الحصبة الالمانية عند الحامل

 

ويمكن أن تنتقل الحصبة الألمانية من الأم الحامل إلى جنينها عبر الدورة الدموية، ويمكن للأشخاص المصابين بعدوى الحصبة الألمانية أن ينقلوا المرض لأخرين قبل اسبوع تقريبا من ظهور الطفح الجلدي على أجسادهم، وقبل أن يعرفوا هم أنفسهم بأنهم مصابون بالمرض.

 

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالحصبة الألمانية ؟

تنتشر الحصبة الألمانية في البلدان التي لا تقوم بتطعيم الأطفال روتينيا بعد الولادة بتطعيم الحصبة الألمانية أو الروبيلا.

 

ويتم اعطاء تطعيم الروبيلا للطفل في عمر من 12 – 15 شهر، ومرة أخرى في عمر من اربعة إلى ستة سنوات، فإذا كان لديك طفل رضيع ولم يتلقى بعد تطعيم الحصبة الألمانية عليكِ التوجه به لطبيب الأطفال وطلب تطعيمه ضد الحصبة الألمانية.

 

ولتجنب حدوث المضاعفات الخاصة بالحصبة الألمانية للجنين، على الأم الحامل أن تقوم بعمل اختبار مناعي للتأكد من أن جسمها منيع ضد فيروس الروبيلا.

 

وإذا كنتِ حاملا أو تخططين للحمل ولست متأكدة مما إذا كنتِ قد تلقيت تطعيم ضد الروبيلا عليكِ الإتصال بطبيبك لمعرفة ما الذي عليكِ عمله بهذا الشأن لحماية نفسك وطفلك.

 

كيف تؤثر الحصبة الألمانية على الحمل ؟

إذا أصيبت الأم الحامل بعدوى الروبيلا فيمكن أن تنتقل هذه العدوى للجنين عبر الدورة الدموية، ويطلق على هذه الحالة اسم متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية وتعد متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية من الحالات الخطيرة لأنها قد تسبب الإجهاض أو ولادة الطفل ميتا، وقد تحدث اعراض الحصبة الالمانية عند الاطفال على شكل عيوب خلقية في الجنين مثل:

 

  • تأخر النمو

  • إعاقة ذهنية

  • صمم

  • قصور في وظائف الأعضاء.

 

ولذلك فمن المهم للغاية أن تتأكد المرأة من أن جسمها منيعا ضد الحصبة الألمانية قبل أن تشرع في الحمل، وأن تنال التطعيم قبل الحمل بحوالي 29 تقريبا.

 

تشخيص الحصبة الألمانية : 

لأن الحصبة الألمانية تظهر أعراض مشابهة لتلك التي تحدثها الفيروسات الأخرى المسببة للطفح الجلدي، فإن الطبيب سيحتاج لتحليل الدم الخاص بالروبيلا.

 

ويمكن في تحليل الدم التعرف على الأجسام المضادة للروبيلا التي ينتجها الجسم بعد الإصابة بالمرض مباشرة وهي مختلفة عن الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم المنيع ضد المرض.

 

علاج الحصبة الألمانية : 

يمكن علاج أغلب حالات الإصابة بالحصبة الألمانية منزليا ويمكن أن يطلب الطبيب من المريض الراحة في المنزل وتناول أسيتامينوفين لتخلص من الحمّى والحكّة ويمكن للمريض أن يأخذ من الدراسة أو العمل أجازة لمدة أسبوع لحين التعافي من المرض منعا لانتشار الفيروس.

 

وللسيدة الحامل التي تكتشف إصابتها بالمرض يمكن اعطائها الأجسام المضادة للفيروس لتقليل الأعراض الناتجة عنه، ولكن يبقى هناك احتمال تعرض جنينها لمشكلات صحية.

 

المراجع: 

  1. Health Line : German Measles Rubella
  2. Health Line : Measles