الامراض المعدية

اعراض التهاب الكبد الوبائي

اعراض التهاب الكبد الوبائي ايه A او ب B و سي C

يحدث الالتهاب الكبدي الوبائي نتيجة للإصابة بالفيروسات الكبدية، وهي أحد صور التهابات الكبد التي قد تحدث نتيجة للأمراض المناعية أو التي تنشأ نتيجة تناول الأدوية أو العقاقير المخدرة أو الكحول أو غيرها من العوامل التي قد تؤثر على صحة الكبد.

 

وقد لا تظهر اعراض التهاب الكبد الوبائي الا بعد حدوث تلف وتحول المرض الى مرض مزمن كما هو الحال في حالة الاصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي من نوع بي أو سي، بينما تظهر اعراض الالتهاب الكبد الوبائي في حالة الاصابة الحادة بفيروس إيه الذي ينتقل عن طريق الماء والغذاء الملوث.

 

ما هي وظائف الكبد ؟

والكبد هو عضو حيوي يوجد على الجانب الأيمن أعلى منطقة البطن، وله العديد من الوظاف الهامة والحيوية كما أن له دور كبير في عملية التمثيل الغذائي التي تتم بالجسم، ومن ضمن هذه الوظائف:

 

  • انتاج العصارة الصفراوية التي تساهم في هضم الدهون.

  • حماية الجسم من المواد السامة التي قد تصل إليه.

  • فلترة البليروبين من الدم وهو المركب الناتج عن تحلل كرات الدم الحمراء.

  • يقوم بتنشيط انزيمات الجسم التي تساهم في حدوث التفاعلات الضرورية للحياة.

  • يقوم بتخزين الجليكوجين وهو أحد صور السكر التي يتم اختزانها في الكبد.

  • كما يقوم بتخزين الأملاح والفيتامينات مثل فيتامين ايه ودي وإي وكيه.

  • يقوم بتخليق بروتينات الدم مثل الألبيومين (الزلال).

  • ويقوم بتصنيع عوامل التجلط المختلفة.

 

وبحسب مركز التحكم في الأمراض والوقاية منها فإن هناك 4.4 مليون شخص مصاب بالالتهاب الكبدي الوبائي من نوع بي وسي في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، والكثير من الناس مصابون بالنوع المزمن من الالتهاب الكبدي الوبائي ولا يعرفون بمرضهم.

 

الأنواع الخمسة للالتهاب الكبدي الوبائي:

يتم تقسيم الالتهاب الكبدي الفيروسي الى خمسة أقسام بحسب نوع الفيروس المسبب للمرض، تتضمن الالتهاب الفيروسي من نوع إيه وبي وسي ودي وإي.

 

1. الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع إيه (A) :

عادة ما تكون الاصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع إيه A من النوع الحاد القصير الأمد، وينتقل هذا النوع من الفيروسات عن طريق الماء والغذاء الملوث بالفيروس، والذي يتواجد في براز الشخص المريض.

 

2. الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع بي (B) :

ينتقل الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع ب B عبر سوائل الدم، مثل الدم والافرازات المهبلية والسائل المنوي، وكلها تحتوي فيروس بي وبذلك ينتقل المرض عبر ممارسة الجنس الغير أمن، وعبر الحقن الملوثة أو الأمواس المستخدمة من قبل شخص مصاب بالفيروس.

 

ولذلك فإن اتباع القواعد الصحية من أهم سبل الوقاية من المرض، لا تستخدم أمواس شخص أخر، ولا تسخدم الحقن التي استخدمها شخص أخر وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن هناك حوالي 350 مليون شخص حول العالم يعيشون بالحالة المزمنة للالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع بي.

(مقال متعلّق)  التهاب الكبد A

 

3. الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع سي (C) :

ينتقل فيروس التهاب الكبد سي C ايضا عبر سوائل الجسم من الشخص المصاب الى الشخص السليم، بصورة مباشرة، كما هو الحال عند ممارسة الجنس الغير أمن، أو تبادل الحقن في أوساط المدمنين.

 

ويعد الالتهاب الكبدي الفيروسي سي من أكثر الأمراض التي تنتقل عبر الدم على مستوى العالم، وهناك نسبة كبيرة من الناس تعيش بالحالة المزمنة من المرض.

 

4. الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع دي:

يعرف ايضا بالالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع دلتا، وهو ينتقل عبر التهرض المباشر لسوائل الجسم، وهو نادر الحدوث ولا يمكنه أن يصيب الجسم الا في حالة وجود فيروس بي.

 

ففيرس دلتا لا يمكنه أن يتكاثر في الجسم الا في وجود فيروس بي، ولذلك فإن هذا النوع من الاصابة يعد نادرا للغاية وقليل الحدوث وإن كان يمثل خطرا كبيرا على الصحة.

 

5. الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع إي:

ينتقل الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع إي عبر الماء الملوث بالفيروس، وهو ينتقل عادة في المناطق الفقيرة، وهو ينتشر في الماء بعد تلوثه ببراز الشخص المريض، وينتشر المرض في منطقة الشرق الأوسط وأسيا وامريكا الوسطى والقارة الأفريقية.

 

اعراض التهاب الكبد الوبائي :

في حالة الاصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن مثل الاصابة بفيروسي بي أو سي، يعاني المريض من اعراض التهاب الكبد الوبائي التي تحدث مباشرة بعد الاصابة بالعدوى وهي أعراض تنتج عن تلف بعض الخلايا الكبدية وما يتركه ذلك من أثر على وظائف الكبد.

 

اعراض التهاب الكبد الوبائي التي تظهر سريعا عقب التقاط العدوى:

 

  • التعب.

  • أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.

  • تغير لون البول ليصبح داكنا.

  • تغير لون البراز ليصبح فاتح اللون.

  • ألم في منطقة البطن.

  • فقدان الشهية.

  • فقدان وزن غير مبرر.

  • اصفرار لون العين والجلد ما يعني ان الجسم مصاب بالصفراء.

 

تشخيص التهاب الكبد الوبائي:

 

أولا: الفحص الطبي:

يتم تشخيص التهاب الكبد الوبائي عبر أخذ التاريخ المرضي للحالة، ليتعرف على عوامل الخطورة التي قد تكون وراء الاصابة بالعدوى المرضية وخلال الفحص الطبي لروتين قد يقوم الطبيب بالضغط برفق على منطقة البطن ليتاكد من وجود ألم في البطن أو تورم.

 

كما يفحص الطبيب منطقة الكبد للتأكد مما إذا كان يعاني من التضخم، وإذا كانت عيني المريض أو جلده مصفرين يسجل الطبيب أيضا هذه الأعراض.

 

ثانيا: التحاليل الطبية:

يمكن أخذ عينة من دم المريض لفحص انزيمات الكبد ووظائف الكبد للتأكد من قيامه بوظائفه الحيوية، ونتائج هذه الفحوصات تشير الى حالة الكبد وما إذا كان يعاني من مشكلة صحية، وخاصة إذا لم يظهر الفحص الاكلينكي العادي تأثر الكبد.

(مقال متعلّق)  التهاب الكبد c

 

وارتفاع نتائج انزيمات الكبد يشير الى ان الكبد واقعا تحت ضغط أو تعرض للتلف أو لا يعمل بالكفاءة المطلوبة إذا كانت نتائج فحص انزيمات الكبد غير طبيعية يقوم الطبيب بطلب مجموعة أخرى من الفحوصات التي يمكنها أن تحدد المشكلة بدقة أكبر مثل فحص الفيروسات الكبدية أو فحص الأجسام المضادة التي يفرزها الجسم ضد هذه الفيروسات.

 

ثالثا: فحص الموجات فوق الصوتية:

يطلب الطبيب من المريض فحصا لمنطقة البطن بالموجات فوق الصوتية، لتصوير أعضاء البطن الداخلية، وهذه الصور تساعد الطبيب على تبين حجم الضرر الذي تعرض له الكبد ويمكن لفحص الموجات الفوق صوتية أن يظهر بعض المشكلات الصحية مثل:

  • وجود سوائل في البطن.

  • تليف الكبد أو تضخمه.

  • أورام الكبد.

  • وجود عيوب في الحوصلة الصفراوية.

 

خزعة الكبد:

يقوم الطبيب بأخذ عينة من أنسجة الكبد ويمكن أن يفعل ذلك بواسطة إبرة تخترق الجلد ليصل الى الكبد ويأخذ عينة من نسيجه، وهي اجراء لا يحتاج الى عملية جراحية ويسترشد الطبيب فيها بالموجات الفوق صوتية لتحديد مكان سحب العينة بدقة.

 

ويمكن للطبيب من خلال هذا الفحص معرفة نوع العدوى الفيروسية التي أصيب بها الكبد بدقة أو درجة الالتهاب التي يعاني منها الكبد ويمكن للطبيب أن يأخذ عينة من أي موقع في الكبد يبدو أنه يعاني من مشكلة صحية.

 

علاج اعراض التهاب الكبد الوبائي : 

يعتمد علاج التهاب الكبد الوبائي على نوع الفيروس الذي اصيب به الكبد، وما اذا كانت الاصابة حادة أو مزمنة:

 

1. علاج اعراض التهاب الكبد الفيروسي من نوع إيه:

هذا النوع من الاصابة عادة ما لا يحتاج للعلاج لأنه مرض قصير الأمد، ويمكن لمريض ان يرتاح في المنزل بعد اصابته بالمرض لأن الأعراض تسبب له درجة كبيرة من التعب، وعادة ما تتضمن اعراض التهاب الكبد الوبائي من نوع ايه اسهال وقيء ولذلك على المريض ان ينال الكثير من السوائل ويتغذى بصورة سليمة.

 

ويمكن الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي من نوع إيه باستخدام المصل الواقي من المرض، والذي عادة ما يتم اعطاءه للأطفال في عمر من عام الى عام ونصف تقريبا ويؤخذ المصل على دفعتين ويوجد أمصال للكبار ايضا كما يمكن اعطاء المصل مع مصل اخر للوقاية من فيروس التهاب الكبد الوبائي من نوع بي.

 

2. علاج اعراض التهاب الكبد الوبائي من نوع بي:

يمكن علاج التهاب الكبد الوبائي من نوع بي باستخدام مضادات الفيروسات وهو علاج مكلف لانه يستمر لعدة أشهر وربما لسنوات ويحتاج العلاج لتقييم طبي دوري ومتابعة مستمرة لتأكد من أن الفيروس يستجيب للعلاج.

(مقال متعلّق)  التهاب الكبد ب

 

ويمكن وقاية اجسم من الاصابة بفيروس بي بالمصل الواقي من المرض وهو يعطى على ثلاثة دفعات يمكن أن ينالهم الطفل خلال الستة أشهر الأولى من حياته، ويجب على كل العاملين في الرعاية الصحية تلقي المصل.

 

3. علاج اعراض التهاب الكبد الفيروسي من نوع سي:

يمكن علاج فيروس سي بمضادات الفيروسات سواء تسبب في الصورة الحادة أو المزمنة من المرض، ويتم وصف مجموعة من مضادات الفيروسات معا من أجل علاج المرض وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض لزرع كبد اذا ما تسبب المرض في تليف الكبد بسبب الاصابة المزمنة.

 

4. علاج اعراض التهاب الكبد الفيروسي من نوع دي:

حتى الأن لا يوجد دواء مضاد لفيروس دي بشكل خاص، ولكن هناك احد المضادات الفيروسية الذي يعرف باسم الفا انترفيرون يعالج حوالي 25 – 30% من الحالات المصابة فقط إن الوقاية من الاصابة بفيروس دي تتم عن طريق حماية الجسم من الاصابة بفيروس بي حيث ان هذا الفيروس لا يمكن أن يصيب الجسم الا في وجود فيروس بي.

 

5. علاج اعراض التهاب الكبد الفيروسي من نوع إي:

لا يوجد في الوقت الحالي دواء مخصص لعلاج فيروس إي لأن الاصابة عادة ما تكون حادة، وتشفى من تلقاء نفسها بعد ان ينال المصاب قسط من الراحة ويتناول الكثير من السوائل ويتغذى بشكل صحيح ويتجنب الكحول، وتحتاج المرأة الحامل المصابة بالفيروس الى رعاية خاصة.

 

الوقاية من التهاب الكبد الوبائي

إن الالتزام بقواعد الصحة العامة يساعد بشكل كبير في حماية الجسم من الفيروسات الكبدية، وخاصة من نوع إيه و إي وفي حالة كنت مسافر الى مناطق موبوءة بالمرض عليك تجنب شرب الماء المحلي والثلج وتجنب تناول الأسماك الغير مطهية بشكل جيد وكذلك المحار، وتجنب تناول الخضراوات والفواكه الطازجة.

 

أما بالنسبة لفيروسات بي وسي ودي والتي تنتقل عبر الدم وسوائل الجسم، فعيك الامتناع عن مشاركة الحقن أو أمواس الحلاقة ولا تستخدم فرشاة أسنان شخص أخر، أو تلمس دم مراق عيك أيضا ممارسة الجنس الأمن حيث ان هذه الفيروسات تنتقل عبر المني وافرازات المهبل.

 

ومن المهم للغاية ان تتلقى الامصال الخاصة بفيروسات الكبد من نوع إيه وبي ويعمل الباحثون في الوقت الحالي على تطوير أمصال تقاوم فيروس سي، وبالنسبة لفيروس إي فتقوم الحكومة الصينية بتحصين موطنيها ضد المرض.

 

المراجع: 

  1. Health Line : Hepatitis
السابق
اعراض التهاب السحايا
التالي
ما هي فوائد السبانخ