صحة

اعراض التهاب العضلات

اعراض التهاب العضلات

ربما يصاب الشخص بآلام في العضلات لا يعرف لها اسباب واضحة ويصعب عليه تحديد ماهية هذه الآلام، ولأن التهاب العضلات من الاشياء التي عليك معالجتها على الفور حتى لا تُحدث لك مزيد من المضاعفات، فإنه من المهم أن تتعرف على اعراض التهاب العضلات حتى تستطيع التفريق بينها و بين أية اعراض أخرى.

 

اعراض التهاب العضلات حسب نوع الإلتهاب

قبل معرفة اعراض الالتهابات علينا أولاً التفريق بين أنواع التهاب العضلات حتى نتمكن من معرفة اعراض كل نوع على حدة.

 

انواع التهاب العضلات

يوجد أنواع من التهاب العضلات التي تختلف في اعراضها، تشخيصها و علاجها وتشمل انواع التهاب العضلات:

 

1. التهاب العضلات المتعدد:

ويؤثر هذا النوع على عضلات عديدة في الجسم تشمل عضلات الكتف و الفخذين والوركين، وتعد النساء أكثر إصابة بالتهاب العضلات المتعدد و يميل إلى إصابة الأشخاص ما بين سن الـ 30 إلى الـ 60.

 

2. الالتهاب العضلي الجلدي:

وهو التهاب خاص بالعضلات و لكنه يتسبب أيضاً في إصابة الشخص بالطفح الجلدي، وهو أيضاً أكثر شيوعاً بين النساء ويمكن أن يصيب الأشخاص البالغين و الأطفال على حد سواء.

 

3. التهاب العضلات الناتج عن العدوى:

وهو الالتهاب الذي يصيب العضلات بعد إصابة الشخص بعدوى ما، وهذا الالتهاب عادة ما يكون التهاب بسيط و يمكن أن يهدأ دون الحاجة إلى العلاج.

 

4. التهاب العضلات المشتمل:

ويتسبب هذا الالتهاب في ضعف العضلات في منطقة الفخذ، وضعف في عضلات الذراعين المسئولة عن ثني الأصابع، وضعف في عضلات أسفل الركبة والذي يتسبب في هبوط القدم ويجعل من الصعب رفع الجزء الأمامي من القدم وأصابع الرجل ويضطرك لجرها على الأرض بينما تسير، هذا النوع من الالتهاب أكثر شيوعاً في الرجال وعادة ما يصيب الرجال أكبر من 50 عام.

 

5. الاعتلال العضلي ذاتي المناعة:

وهو نوع من الالتهابات النادرة و التي بدأت في الظهور مؤخراً، ويمكن أن تصيب الأشخاص في أي عمر ولكنها أمثر شيوعاً بين الأشخاص البالغين ويحدث هذا النوع من الالتهاب من دون أسباب أو بعد إصابة الشخص بعدوى فيروسية خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من السرطانات.

(مقال متعلّق)  علاج تمزق العضلات

 

أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأنسجة المرتبطة مثل مرض تصلب الجلد، وفي أحيان نادرة يحدث هذا الالتهاب نتيجة لتناول الأشخاص للعقاقير المُخفضة للكوليسترول.

 

6. الاعتلال العضلي الالتهابي لدى الأطفال:

يصيب هذا النوع من الالتهاب الأطفال منذ سن العامين إلى الـ 15 عاماً.

 

ما  هي اعراض التهاب العضلات :

 

1. اعراض التهاب العضلات المتعدد:

كما ذكرنا فإن التهاب العضلات المتعدد يؤثر على مناطق عديدة من الجسم أهمها الرقبة، الكتف، الظهر، الوركين والفخذين، وتشمل الأعراض:

 

  • الشعور بالضعف في العضلات.
  • الشعور بالآلم في العضلات.
  • إرهاق شديد.
  • الشعور العام بالتعب.
  • هناك أعراض عامة أخرى تشمل آلام في المفاصل والتورم وقصر النفس.

 

و يختلف ضعف العضلات هذا من اسبوع إلى آخر و ربما من شهر إلى آخر، ويميل هذا الضعف إلى الازدياد إذا لم يتم التدخل الطبي بشكل سريع ويحدث للأشخاص المصابون بالتهاب العضلات المتعدد صعوبات معينة في حياتهم اليومية مثل وجود صعوبة في القيام من الكرسي أو صعود الدرج أو رفع الأشياء أو تمشيط شعرهم.

 

و يمكن أن يتطور هذا الالتهاب حتى يصبح شديداً جداً لدرجة أن حتى التقاط كوب الشاي يصبح أمراً شاقاً خاصة إذا لم يتم التدخل العلاجي وإذا طال هذا النوع من الالتهاب منطقة الرقبة، يمكن أن يجد الشخص أن مجرد رفع رأسه عالياً أمراً صعباً، أما إذا طالت منطقة الحلق أو الصدر ربما يشعر المريض بصعوبة في التنفس و البلع أيضاً.

 

2. اعراض الالتهاب العضلي الجلدي:

اعراض الالتهاب العضلي الجلدي تتفق في كثير مع كثير من اعراض التهاب العضلات المتعدد، ولكنه يتميز بالطفح الجلدي الشديد، وقبل حتى أن تظهر الاعراض الخاصة بالعضلات، تنتشر على جلد الشخص المصاب علامات طفح جلدي تتميز بلونها الاحمر أو اللون المائل إلى البنفسجي.

(مقال متعلّق)  علاج تمزق عضلات القفص الصدري

 

وتظهر هذه العلامات عادة في الوجة وخاصة في منطقة الجفون، الأنف والخدود، ويظهر أيضاً في منطقة الظهر، الجزء الأعلى من الصدر، المرفقين، الركبتين والمفاصل وعادة ما يتسبب هذا الطفح الجلدي في آلام للشخص في منطقة الطفح الجلدي أو شعوره بالحكة في هذه المنطقة، ويحدث عن الالتهاب العضلي الجلدي أحياناً نتوء في الانسجة أسفل الجلد.

 

3. اعراض التهاب العضلات الناتج عن العدوى:

تتفق أعراض العضلات الناتج عن العدوى مع اعراض التهاب العضلات المتعدد فيما يخص ضعف وآلام العضلات، ولكن بدرجة أقل منها حيث أن هذا الالتهاب يمكن الشفاء منه سريعاً دون حتى الحاجة إلى العلاج.

 

4. التهاب العضلات المشتمل:

تشمل اعراض التهاب العضلات المشتمل ضعف العضلات ولكن أهم ما يميزها هو النتوء (كتل البروتين) التي تظهر في خلايا العضلات ولكن هذه الكتل صغيرة للغاية حتى أنه لا يمكنك أن تراها بالعين المجردة بل لابد من مشاهدتها بالميكروسكوب جدير بالذكر أن هذا النوع من الالتهاب لا يستجيب عادة إلى المنشطات و الأدوية.

 

لذا إذا تم تشخيصك من قبل الطبيب الخاص بك بإصابتك بالتهاب العضلات المتعدد ولم تجد أن المنشطات قد أدت إلى نتيجة مرجوه فلربما تحتاج إلى إجراء الاختبار الخاص بالتهاب العضلات المشتمل من أجل التأكد من عدم إصابتك به جدير بالذكر أيضاً أن التهاب العضلات المشتمل لا يتسبب عادة في شعور الشخص بالآلام في العضلات، وأنه عادة ما يصيب الأشخاص أكبر من سن الـ 50.

 

5. اعراض الاعتلال العضلي ذاتي المناعة:

اعراض هذا الالتهاب تتفق مع اعراض التهاب العضلات المتعدد بالإضافة إلى شعور الشخص بالضعف في أجزاء جسمه العليا و السفلى، كما أن الأشخاص المصابون بهذا النوع عادة ما يشعرون بصعوبة في القيام من الكرسي أو صعود الدرج أو حمل الاشياء الثقيلة.

(مقال متعلّق)  علاج تمزق اربطة الركبة بالاعشاب الطبيعية

 

ولكن الاعراض في هذا النوع من الالتهاب عادة ما تكون أكثر حدة وتحدث فجأة وتصل ذروتها بمرور عدة أيام أو اسابيع هناك أعراض أخرى خاصة بالاعتلال العضلي ذاتي المناعة مثل شعور الشخص بالإعياء، وخسارة عدد من الكيلوجرامات للشخص وايضاً آلام العضلات.

 

6. التهاب الجلد والعضلات لدى الأطفال:

بالنسبة لهذا النوع من الالتهاب فإن بعض الأعراض تتشابه بينه وبين اعراض التهاب العضلات المتعدد، بالإضافة إلى الاستسقاء (وهو عبارة عن تجميع السوائل في أنسجة الجسم بشكل طبيعي يتسبب في إصابة الجسم بالتورم)، وتتضمن الاعراض الخاصة بهذا النوع من الالتهاب شعور الطفل بآلام في العضلات، الشعور بالإعياء الشديد، الطفح الجلدي، آلام البطن، الحمى والتشنجات.

 

وتحدث هذه التشنجات عادة نتيجة لتقلص العضلات أو الأوتار حول المفاصل، ونتيجة لذلك فإنه يكون من الصعب على الطفل تحريك مفاصله بسهوله الأطفال المصابون بالتهاب الجلد والعضلات يمكن أن يواجهون صعوبة في البلع و التنفس أيضاً، ويمكن أن يؤثر هذا الالتهاب على القلب لدى الأطفال.

 

وعادة ما يتطور التهاب الجلد و العضلات لدى الأطفال ليصيب الطفل بالكُلاس الجلدي والذي ينتج عنه ضعف و آلم شديد في العضلات، انكماش المفاصل، تقرحات الجلد وإنقاص كتلة العضلات إذا لاحظت أياً من الأعراض المذكورة سالفاً على نفسك أو على أحد المحيطين بك لا تتردد في استشارة الطبيب من أجل البدء الفوري في العلاج قبل أن تسوء الحالة أكثر.

 

المراجع:

  1. Arthritis Research Uk: What are the other types of myositis
  2. (NHS: Myositis (polymyositis and dermatomyositis
  3. NIH: What are the inflammatory myopathies
السابق
ماهي ابتسامة هوليود ؟
التالي
مراحل تقويم الاسنان وحتى التركيب الفعلي