الصحة الجنسية

اعراض التهاب البروستاتا

اعراض التهاب البروستاتا
اعراض التهاب البروستاتا

اعراض التهاب البروستاتا وعلاجها

التهاب البروستاتا هو عبارة عن التهاب يصيب غدة البروستاتا، وقد يكون سبب هذا الالتهاب هو عدوى أو أسباب أخرى، والتي يمكن أن تختلف بما تشعر به من اعراض التهاب البروستاتا.

 

ويعد التهاب البروستاتا واحدة من الأمراض الشائعة للذكور، حيث من يشتكي منها ما يقرب 2 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها سنويا. وهو ما يكشف لك مدى شيوع هذا النوع من الأمراض المزمنة لدى الرجال حول العالم.

 

وتكشف لنا الاحصاءات الطبية عن نسبة إصابة الرجال وما يعانون منه من اعراض التهاب البروستاتا، بما يوازي 10% من الرجال، يعانون من احتقان البروستاتا، كما أن هذا يعني في نفس الوقت أن الإصابة بالتهاب البروستاتا قد يصيبك في مرحلة ما من حياتك.

 

وقبل أن نتحدث عن اعراض التهاب البروستاتا بشكل دقيق، يمكننا أن نتعرف أولا على غدة البروستاتا، والتي هي جزء من الجهاز التناسلي الذكري، وهي عبارة عن غدة صغيرة الحجم، وتقع أسفل المثانة وأمام المستقيم.

 

كما تحيط البروستاتا بالإحليل وهو الأنبوب الذي يخرج منه السائل المنوي إلى العضو الذكري والبول إلى المثانة. أما عن وظيفة أو مهمة البروستاتا في الجهاز التناسلي للرجل، في تقوم بإنتاج السائل المنوي، والذي يحمل بدوره الحيوانات المنوية.

 

من هم الأكثر إصابة بمختلف اعراض التهاب البروستاتا

أما عن الفئة العمرية التي تظهر لديها اعراض التهاب البروستاتا بشكل أكبر فهم الرجال ممن تخطوا الخمسين من العمر، وتعد مشاكل البروستاتا أكثر شيوعا بشكل عام لدى الرجال الذين تخطوا الأربعين من العمر، وتزداد اعراض التهاب البروستاتا كلما زاد سنهم وعلى الرغم من كون النهاب البروستاتا قد يكون من الأمراض المزمنة، إلا أنه في حالات أخرى قد يكون من الأمراض التي يمكن الشفاء منها.

 

أنواع اعراض التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا له ثلاثة أنواع، تختلف كل منها وفقا لسبب المرض ووفق اعراض التهاب البروستاتا نفسها، والتي يمكن من خلال أن نتعرف على نوع الإصابة. وأنواع التهاب البروستاتا هي ما يلي:

 

1. التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد:

النوع الاول من التهاب البروستاتا، وهو الالتهاب الجرثوني الحاد، ويحدث بسبب عدوى بكتيرية ويبدأ بشكل مفاجئ، وفي الغالب ما يحدث مع اعراض التهاب البروستاتا والتي تشبه أعراض الإصابة بالأنفلونزا ويلاحظ أن هذا النوع يعد هو الأقل شيوعا من أنواع التهاب البروستاتا.

 

2. التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن:

النوع الثاني من التهابات البروستاتا وهو العدوى البكتيرية التي تحدث بشكل مستمر في غدة البروستاتا. ويلاحظ أنه نفس النوع الأول، ولكنه يختلف هنا بسبب تكرار حدوث الإصابة بشكل دائم.

 

أما عن الأعراض فهي تختلف عن النوع الأول، فهنا تكون اعراض التهاب البروستاتا طفيفة، وفي بعض الحالات قد تظهر على المصاب أي أعراض، ويعد هذا النوع من الأنواع صعبة العلاج.

 

3. التهاب البروستات المزمن:

ويسمي النوع الثالث كذلك متلازمة آلام الحوض المزمنة، وهذا النوع يشمل نسبة شاملة من أمراض البروساتاتا، كذلك يمكن وصف اعراض التهاب البروساتاتا هنا بأنها التهابية أو غير التهابية.

 

ويتوقف تشخيص اعراض التهاب البروستاتا وفقا لهذه الفئة على وجود أو عدم وجود خلايا مكافحة العدوى في البول والسائل المنوي وسائل البروستاتا، وهو ما يظهر في التشخيص في المعمل.

 

كذلك هذا النوع قد يصعب تحديد سبب حدوث اعراض التهاب البروستاتا فيه، بل هي قد تبقى مزمنة لدى المصاب، فقط تزول الأعراض وتعود في أي وقت.

(مقال متعلّق)  ماهي البروستات

 

4. التهاب البروستاتا بدون أعراض:

وهو من أخطر أنواع التهابات البروستاتا، خاصة وأن المصاب قد يكون لديه الالتهاب، ولكنه في نفس الوقت قد يتم تشخيص هذه الحالة بالمصادفة، فقط يشكو المريض من أمراض أخرى مثل العقم أو سرطان البروستاتا، وهنا تظهر الإصابة.

 

الأشخاص المصابين بهذا النوع من اعراض التهاب البروستاتا لا يشكون من أي أعراض، ولكن يتم التشخيص حين يتم الكشف عن الخلايا المكافحة للعدوى، والتي يتم الكشف عنها بالتشخيص المعملي للسائل المنوي أو سوائل البروستاتا.

 

ما هي علامات و اعراض التهاب البروستاتا؟

على الرغم من أن بعض التهابات البروستاتا قد لا يصاحبها أعراض واضحة يشكو منها المريض، وهو ما يشكل خطورة مع الوقت إلا أنه في الغالب فإن اعراض التهاب البروستاتا تتشابه بين أنواع التهاب البروستاتا بشكل عام، وهي اعراض مثل الشعور بالألم عند التبول، وصعوبة التبول وتكرره، أو في حالة دم في البول.

 

كذلك فإن اعراض التهاب البروستاتا تختلف وفقا للسبب الرئيسي حدوث التهاب البروستاتا. كذلك فإن سرعة ظهور اعراض البروستاتا قد تكون بطيئة وتظهر بعد فترة طويلة، ولكنها في أحيان أخرى قد تظهر الأعراض بسرعة.

 

كذلك فإن اعراض التهاب البروستاتا قد تتحسن بسرعة، وفقا لسرعة العلاج أو وفقا للسبب، أو قد تستمر تلك الأعراض يعاني منها الشخص لفترة طويلة قد تصل إلى عدة أشهر، وقد تعود وتظهر مرة أخرى بعد علاجها في الحالات المزمنة من التهاب البروساتاتا.

 

كذلك فإن اعراض التهاب البروستاتا قد تظهر بشكل واضح للغاية وسريعة خاصة مع نوع التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد وبعد أن تحدثنا عما يتعلق بسرعة ظهور وعلاج اعراض البروستاتا، فحان الوقت لنتحدث عن تلك الأعراض.

 

اعراض التهاب البروستاتا

 

1. آلام أسفل الظهر:

اعراض التهاب البروستاتا تبدأ في الغالب مع الشكوى من آلام أسفل الظهر، وقد يظن الشخص في البداية أنها بسبب العمود الفقري، لكنها في داخل الجسم كما قد يترافق كذلك مع أعراض آلام الظهر في خلف الجسم، الشعور بألم في البطن في المنطقة الأمامية.

 

2. أعراض مثل الحمي:

قد تظهر كذلك علامات تشبه نزلة البرد أو الأنفلونزا، وهو ما يقترن بالنوع الأول من اعراض التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد وتشمل هذه الأعراض الشعور بالحمى والقشعريرة، وارتفاع في درجة الحرارة، وذلك بسبب الإصابة بالعدوى الجرثومية في الجسم، ونلاحظ هنا أن هذه الأعراض لا تحدث مع باقي أنواع التهابات البروستاتا.

 

3. ضعف تدفق البول:

في غالبية أنواع التهاب البروستاتا، فإن هناك بعض الأعراض الشائعة من أعراض التهاب البروستاتا، ويعد هذا العرض واحدة منها، وهو ضعف تدفق البول يشعر المصاب بالتهاب البروستاتا بصعوبة في احداث تدفق للتبول بشكل معتاد، حيث يشع وأنه يجد صعوبة في التبول بشكل سريع، بل يتدفق البول بشكل ضعيف ويحتاج للمزيد من الوقت حتى يتم التبول.

 

4. عدم إفراغ المثانة بالكامل:

واحدة من أهم أسباب شعور المريض بالرغبة المتكررة في التبول بسبب التهاب البروستاتا، هو أن المثانة لا يتم إفراغها بشكل كامل أثناء التبول قد يشعر المريض بأنه انتهى من عملية التبول، إلا أن كمية من البول لا تزال مختزنة في المثانة والإحليل.، كذلك قد يشعر المريض وكأن البول محتبس ولا يمكنه أنه يتدفق.

 

5. الألم عند التبول:

كذلك من اعراض التهاب البروستاتا هي شعور المريض بالألم أثناء التبول أو تدفق البول، وتختلف شدة الألم عند التبول وفقا لشدة التهاب البروستاتا. كما يصاحب هذا العرض كذلك الشعور بصعوبة التبول.

 

6. كثرة التبول:

كذلك واحدة من أكثر اعراض التهاب البروستاتا شيوعا هي كثرة التبول. وتشير الدراسات الطبية أن المصابين بالتهاب البروستاتا قد يحتاجون إلى الذهاب للتبول بشكل مضاعف ثلاثة مرات عن الأشخاص الطبيعيين كما أه في بعض الحالات قد يحتاج المرضى للذهاب للتبول بمعدل مرة كل ساعة وربما أكثر في حالات التهاب البروستاتا الحاد.

(مقال متعلّق)  علاج البروستاتا بالاعشاب

 

7. دم في البول:

واحدة من الأعراض المزعجة والتي قد تسبب القلق لمرضى البروستاتا، هي طهور دم في البول، حيث يتحول البول ويتغير لونه بشكل وردي أو أحمر وهنا من الضروري استشارة الطبيب على الفور نظرا لخطورة هذه الأعراض للحصول على تشخيص والحصول على العلاج، خاصة وان هذا العرض قد يرتبط بأورام البروستاتا الحميدة والسرطانات.

 

8. الألم عند القذف:

قد يشعر مريض التهاب البروستاتا بالألم عند القذف أيضا.

 

9. الضعف الجنسي:

تتسبب التهابات البروستاتا في حدوث مشكلة في الانتصاب، مما يتسبب في حدوث الضعف الجنسي، ويتوقف هذا العر وفقا لنوع التهاب البروستاتا وشدته وطول الفترة المصاب بها المريض.

 

اسباب التهاب البروستاتا

تحدث اعراض التهاب البروستاتا للعديد من الأسباب، وهو ما يسبب تعدد أنواع التهاب البروستاتا، ومن تلك الاسباب ما يلي:

 

1. البكتريا من اسباب التهاب البروستاتا:

من أكثر أسباب التهاب البروستاتا شيوعا هو البكتيريا، والتي تتسرب إلى غدة البروستاتا عن طريق المسالك البولية، بالإضافة إلى انتقال البكتريا إلى البروستاتا من المستقيم.

 

2. الأمراض المنقولة جنسيا:

تشكل الأمراض المنقولة جنسيا واحدة من أسباب حدوث التهابات البروستاتا، حيث أن هناك الكثير من الكائنات الحية المنقولة جنسيا قد تصل إلى البروستات بسبب القيام بالممارسة الجنسية مع شخص مصاب ببعض الجراثيم والبكتريا.

 

ومن أنواع البكتريا التي يمكن أن تسبب التهاب البروستاتا وتنتقل عن طريق الممارسة الجنسية، هي البكتريا النيسرية والبكتريا الحثرية كذلك قد يسبب الاصابة بمرض أو فيروس نقص المناعة البشرية بسبب الاتصال الجنسي إصابة البروستاتا بالإلتهابات.

 

3. التهاب المسالك البولية:

وكذلك قد تتسبب الكائنات الدقيقة البكترية التي تسبب أمراض التهابات المسالك البولية، في حدوث عدوى للبروستاتا.

 

4. أسباب التهاب البروستاتا غير المعروفة:

وفي الكثير من الحالات الأخرى قد تكون اسباب التهاب البروستاتا غير معروفة، حيث لا يتم العثور على أي بكتريا أو فيروسات تسبب التهابها كما يعد هذا السبب الغير معروف حتى الآن من الأسباب التي تتعلق بالتهاب البروستاتا المزمن، ولا يمكن العثور على سبب واضح.

 

علاج التهاب البروستاتا

يهدف علاج اعراض التهاب البروستاتا تحسين المريض على تخفيف تلك الأعراض، وهناك العديد من طرق العلاج، سواء منها الطبي الذي يعتمد على الأدوية والعقاقير، أو العلاجات الطبية المكملة بالطب البديل، بالإضافة إلى بعض الطرق والنصائح الأخرى ويشمل علاج البروستاتا ما يلي من علاجات:

 

1. علاج التهاب البروستاتا بالمضادات الحيوية:

قد يصف الطبيب للمريض المضادات الحيوية خاصة في حالات الاصابة بالتهاب البروستاتا الخاص بالعدوى البكتيرية والجرثومية، سواء كان السبب هو حدوث عدوى للبروستاتا أو بسبب التهاب المسالك البولية.

 

كذلك قد يصف الطبيب المضادات الحيوية في حالة وجود عدوى في البروستاتا بسبب الأمراض المنقولة جنسيا وأيضا من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول المضادات الحيوية في علاج التهاب البروستاتا، وعدم التوقف عن تناول المضادات الحيوية إلا بأمر الطبيب، حتى يتم الشفاء الكامل.

 

في بعض الحالات قد يصف الأطباء المضادات الحيوية مع التهاب البروستاتا، وخاصة مع الحالات التي قد تكون مزمنة ولا تسببها عدوى بكتيرية نشطة وتفيد العلاجات بالمضادات الحيوية في علاج العدوى التي قد لا يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال التشخيص في المعمل.

 

2. أدوية بسط عضلات البروستاتا:

وتقوم فكرة هذه الأدوية والعقاقير الطبية على تخفيف من تأزم أو تيبس عضلات غدة البروستاتا، وذلك من خلال  الأدوية التي تحتوي على حاصرات ألفا.

(مقال متعلّق)  علاج البروستاتا

 

ويهدف هذا النوع من العلاجات إلى فك ما يحدث من تيبس وشد للعضلات في الغدة، كما يستخدم هذا النوع كذلك في علاج حالات التهاب البروستاتا الأخرى مثل تضخم البروستاتا الحميد كما تساعد كذلك أدوية مضادات الاكتئاب والوصفات الطبية المضادة للالتهابات للحد من الألم والتورمات في البروستاتا.

 

3. الحمامات الدافئة لعلاج التهاب البروستاتا:

تساعد العلاجات البديلة والطبيعية في التقليل من الشعور بالألم المستمر للمريض، كما تهدف إلى شعور المريض بالأسترخاء الحمامات الدافئة تهدف إلى غمر المريض سواء بالكامل أو بغمر النصف الاسفل منه في كمية من الماء الدافئ في حوض الاستحمام، لفترة من عشرين دقيقة إلى نصف ساعة.

 

4. العلاج بالإبر:

تشمل العلاجات الطبيعية في الطب البديل عمل العلاج بالأبر لعلاج اعراض التهاب البروستاتا، ويقوم أخصائي العلاج بالأبر بالوخز باستخدام أنواع مخصصة ورفيعة للغاية في أماكن محددة من الجسم.

 

5. تمارين الاسترخاء لعلاج التهاب البروستاتا:

تقوم فكرة تدريبات الاسترخاء على الحصول على ترخية لعضلات الجسم، لتخفيف انقباضات وتيبس عضلات غدة البروستاتا، مما يعمل على تخفيف الشعور بالألم، وتستمر جلسات الاسترخاء 15 دقيقة.

 

يمكنك استشارة الطبيب عن تدريبات الاسترخاء التي يمكنك القيام بها لتخفيف اعراض التهاب البروستاتا، لتكون علاجا تكميليا مع الحمامات الدافئة والعقاقير الطبية في تخفيف الأعراض.

 

6. استخدام الوسادات الطبية:

هناك العديد من أنواع الوسادات الطبية التي يمكن استخدامها عند الجلوس، خاصة أن من يعانون من التهاب البروستاتا قد يجدون صعوبة كبيرة في الجلوس خاصة مع الأعمال المكتبية أو أثناء القيادة والجلوس لفترات طويلة تعمل فكرة تلك الوسائد في تخفيف الضغط على البروستاتا مما يقلل  من الشعور بالألم.

 

7. علاج اعراض التهاب البروستاتا بالتدليك:

يمكن للطبيب أن يقوم بعمل جلسات بالتدليك لغدة البروستاتا وهي تهدف إلى الشعور بالأسترخاء للغدة، كما تهدف إلى الضغط عليها مما يساعد في خروج أيا من الإفرازات الصديدية التي تتكون بسبب العدوى البكتيرية يقوم الطبيب من خلال المزلقات الطبية وعن طريق المستقيم بعمل تدليك أو لمس للبروستاتا بشكل متخصص.

 

8. تجنب الأطعمة الحارة والكافيين:

هناك بعض الأطعمة والمشروبات من الممكن أن تسبب زيادة في شكوى المريض من اعراض التهاب البروستاتا، ومن تلك الأطعمة، الوجبات التي تحتوي على المكونات الحارة مثل الفلفل الحار.

 

كذلك هناك بعض المشروبات التي يمكن أن تزيد من اعراض التهاب البروستاتا، مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة، كذلك المشروبات الكحولية، وكلها تعمل على زيادة مشكلات المثانة.

 

9. ممارسة الرياضة:

تمكنك ممارسة الرياضة من مقاومة اعراض التهاب البروستاتا، سواء كانت ممارسة المشي لمدة ساعة يوميا، أو ممارسة التمرينات في الصالات الرياضية. خاصة أن فترات الجلوس دون حركة لفترت طويلة تزيد من تلك الأعراض.

 

التهاب البروستاتا المزمن وسرطان البروستاتا

قد يسأل مريض التهاب البروستاتا.. هل من الممكن أن تتسبب احتقان البروستاتا ولو على المدى الطويل بحدوث سرطان البروستاتا؟ وتجيب الدراسات الطبية بأن الحالات المزمنة لا تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

 

التعامل مع تبعات اعراض التهاب البروستاتا

يمكنك استشارة الطبيب حول كيفية التعامل مع مشاعر القلق أو الاكتئاب بسبب اعراض التهاب البروستاتا المزمن، وقد تشمل تلك العلاجات أدوية القلق ومضادات الاكتئاب كذلك في بعض حالات أعراض الضعف الجنسي يمكن أن تساعد الاستشارة الطبية عن المكملات الطبية لهذه الحالة.

 

المراجع:

  1. Medicine Net: Prostatitis (Inflammation of the Prostate Gland) Symptoms, Causes, Treatment, and Cure
  2. Health Line: Chronic Nonbacterial Prostatitis
السابق
فوائد حب الرشاد
التالي
فوائد الزعفران