الامراض العصبية

اعراض التهاب الاعصاب

اعراض التهاب الاعصاب

ينخرط الجهاز العصبي في كل نشاط يقوم به الجسم البشري، من التنفس الى حركة العضلات ومن ضخ القلب للدماء الى شعور الجلد بالحرارة والبرودة، ويوجد ملايين الأعصاب التي تغذي الجسم وأغلبها عبارة عن شعب من الفروع العصبية المنتشرة في كل جزء من اجزاء الجسم والتي تنقل الرسائل بين الدماغ والاعضاء طوال الوقت وتوفر للجسم الاحساس والحركة وتساعد في عمل اعضاء الجسم المختلفة بكفاءة.

 

وعندما يسير كل شئ على ما يرام يحصل الدماغ على الرسائل الصحيحة اللازمة لعمل العضلات وغيرها من اجزاء الجسم كما يمكنه أن يميز الألم ويبقي الاعضاء الداخلية تعمل في تناغم.

 

ولكن عند حدوث خلل في هذه المنظومة فقد يصبح المشي وغيره من الانشطة المعتادة بمثابة تحديا وقد ينتاب الانسان شعور بالألم وقد يتعرض الجسم لاصابات خطيرة لأنه لا يدرك أنه يلمس شيئا ساخنا أو حاداوتظهر على المصاب اعراض التهاب الاعصاب المختلفة.

 

هناك ثلاثة أنواع من الأعصاب قد تتعرض لمشكلات صحية

تؤثر عليها ما يتسبب في ظهور اعراض التهاب الاعصاب وهذه الأنواع هي:

 

1. الأعصاب اللارادية:

وهي التي تدعم عمل الأنشطة اللارادية أو النصف ارادية بالجسم مثل ضخ الدم بالجسم وضبط دقات القلب وابقاء ضغط الدم في المستويات المطلوبة وتسيير عملية الهضم وضبط درجة حرارة الجسم.

 

2. الأعصاب الحركية:

وهي تتحكم في حركة عضلات الجسم والتي تساعد الانسان على السير والقيام بالانشطة المختلفة وتنظم ردود الفعل التي تنتج عن اشارات مباشرة تنقلها الأعصاب من الدماغ الى العضلات.

 

3. الأعصاب الحسية:

وهي الأعصاب التي تنقل المعلومات من خلايا الجلد العضلات وتعيدها الى الحبل الشوكي والدماغ لتجعل الانسان يشعر بالألم أو السخونة أو البرودة أو غيرها من الأحاسيس حتى يتمكن من الابتعاد عن مصادر الخطورة ولا يتعرض للاصابات.

 

ما هو التهاب الاعصاب؟

يصف التهاب الاعصاب مجموعة من الأمراض التي يمكنها أن تسبب حدوث التهاب في احد الاعصاب أو في مجموعة من الاعصاب وعادة ما يترافق ذلك مع الشعور بالألم وتغير في الاحساس، والشعور بالضعف والخدر.

 

وقد يتسبب في فقدان الكتلة العضلية أو الاصابة بالشلل ويعد مرض الاعتلال العصبي احد صور التهاب الاعصاب الذي يصيب الأعصاب الطرفية نتيجة الاصابة ببعض الأمراض الأخرى التي لها تأثيرات على العصب.

 

ما هي اعراض التهاب الاعصاب

عندما تتعرض الأعصاب للتلف أو الالتهاب فإن هناك الكثير من الأعراض المختلفة التي قد تظهر على الجسم ويعتمد ذلك على نوع ومكان العصب الملتهب والجزء من الجسم الذي يؤثر عليه هذا العصب وعلى وظائفه.

(مقال متعلّق)  ما هو العصب السابع في الوجه + معلومات

 

ويمكن أن يحدث الالتهاب في اعصاب الدماغ أو في الاعصاب الخارجة من الحبل الشوكي وقد يحدث في أي من الأعصاب المنتشرة في جميع أنحاء الجسم.

 

اعراض التهاب الاعصاب اللارادية

 

  • عدم قدرة الانسان على الشعور بألم الصدر حتى لو كان ذلك ناتجا عن الذبحة الصدرية أو النوبات القلبية.

  • زيادة كميات العرق المفرزة بدرجة كبيرة أو بالعكس قة افراز العرق بدرجة كبيرة

  • الشعور بالدوران

  • الامساك

  • تلف المثانة

  • العجز الجنسي

 

اعراض التهاب الاعصاب الحركية

 

  • الضعف العام

  • ضمور العضلات

  • الشعور بالوخذ

  • الشلل

 

اعراض التهاب الاعصاب الحسية

 

  • الشعور بالألم

  • الحساسية من اقل المؤثرات

  • شعور بالخدر

  • شعور بوخذات

  • شعور بحرقان

  • صعوبة في تحديد وضعية الجسم

 

وفي بعض الحالات قد يعاني المرضى من اعراض التهاب الاعصاب الحسية والحركية واللارادية أيضا أو اعراض التهاب توعين فقط من الأعصاب، فعلى سبيل المثال قد يصاب الانسان بشعور بالحرقة في القدمين وكذلك بضعف عضلات القدمين.

 

اعراض التهاب الاعصاب المتاخر

الأشخاص الذين يعانون من حالة متأخرة أو حادة من التهاب الاعصاب يمكن أن يتعرضوا لفقدان الاحساس ووجود تورم أو احمرار في الجلد وقد يعانون من الشلل أو فقدان الكتلة العصبية وقد تتأثر لديهم ردود الأفعال العضلية.

 

اعراض التهاب الاعصاب في العينين

الشخص الذي يعاني من التهاب العصب البصري يمكنه أن يتعرض لاضطرابات في الرؤية بدرجات متفاوتة فقد تكون الرؤية مشوشة وغير واضحة لدى بعض المرضى وقد تكون الرؤية منعدمة لدى البعض الأخر، كما قد يعاني بعض المرضى من صعوبات في رؤية الألوان أو يشعرون بوجع في العين وقد يجد البعض صعوبة في تأقلم العين على درجات من الضوء والظلام.

 

اعراض التهاب الاعصاب في الساقين والذراعين

عند حدوث التهاب في اعصاب الساقين أو الذراعين يمكن أن يختبر المريض الاعراض التالية:

 

1. الشعور بالخدر او الحرقة أو التنميل:

وهو عرض قد يحدث في الساقين أو الذراعين ويحدث بتأثير التهاب الاعصاب الحسية وقد يحدث مثل هذا العرض لبعض الناس بصورة طبيعية وقت النوم ولكن في حالة التهاب الاعصاب فإن هذا الشعور لا يختفي ويجب عندها ان يتوجه الشخص لطبيب الاعصاب لنيل العلاج اللازم.

 

2. صعوبة الحركة والشعور بالضعف:

عندما تصاب الاعصاب الحركية يشعر الانسان بالضعف وعدم القدرة على الحركة أو يصاب بالشل في بعض الحالات وهي اعراض تحتاج اى تدخل عاجل، فقد تكون ناتجة عن الاصابة بسكتة دماغية.

 

3. الشعور بألم يتجه من اسفل الظهر الى الساق:

الألم الحاد المستمر أو الحرقة أو التنميل الذي يبدأ من منطقة اسفل الظهر ثم ينتقل الى ساق واحدة يمكن أن يكون اشارة الى اصابة العصب الوركي بالالتهاب وقد يرجع ذلك الى وجود انزلاق غضروفي يتسبب في الضغط على العصب أو نتيجة للاصابة بأحد الأمراض التي يمكنها أن تؤثر على الأعصاب مثل مرض السكر.

(مقال متعلّق)  التهاب العصب الخامس

 

4. الحركة الغير متناسقة:

التحرك بصورة غير متناسقة وتكرار السقوط يمكن أن ينتجان عن التهاب الاعصاب حيث يفتقد الانسان في هذه الحالة للتناسق الحركي ما يتسبب في تكرار سقوطه على الأرض وقد يكون ذلك اشارة الى اصابة الانسان ببعض الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون.

 

اعراض التهاب الاعصاب في المثانة

الشعور بالحاجة الماسة لافراغ المثانة طوال الوقت يمكن أن يرجع الى التهاب الاعصاب حيث تعطي الاعصاب الملتهبة رسائل خاطئة للدماغ ما يجعله يشعرك بحاجة الجسم لافراغ المثانة على الرغم من عدم امتلائها، وعادة ما يصاب مرضى السكر بهذا النوع من المشكلات أو قد يحدث نتيجة للولادة الطبيعية المتعسرة من المهبل.

 

اعراض التهاب الاعصاب في الرقبة

عندما تلتهب اعصاب الرقبة يمكن للانسان أن يختبر نوعا متميزا من الصداع شبيها بالتعرض لصدمات كهربائية متكررة وهو ما يستلزم العلاج السريع بواسطة تثبيط العصب الملتهب لوقف الرسائل العصبية التي يرسلها للدماغ مسببا هذا النوع من الصداع المؤلم.

 

اعراض التهاب الاعصاب المغذية للغدد العرقية

يتسبب ذلك النوع من الالتهابات في تعرق المصاب بدرجة كبيرة عن المعتاد أو قلة تعرقه بصورة كبيرة وهو ما يستلزم من الطبيب قياس كفاءة القلب ومستوى التعرق للوصول الى التشخيص الصحيح.

 

اعراض التهاب الاعصاب الحسية المغذية للجلد

ان الأعصاب الحسية هي التي تخبر الدماغ بأن هناك شئ على الجسم تجنبه حتى لا يتعرض للأذى ولذلك فإن من اعراض التهاب الاعصاب الحسية المغذية للجلد هو التعرض للحروق والجروح المتكررة والتعرض للتورم والاصابات المتكررة وذلك لأن الشخص لا يعي أن هناك مخاطر عليه الحذر منها لعدم قدرته على الشعور بأنه يلمس شيئا ساخنا أو حادا.

 

اعراض التهاب الاعصاب في منطقة الظهر

 

  • الشعور بالأم في المنطقة التي يغذيها العصب الذي يتعرض للالتهاب نتيجة لضغط الفقرات مثل الرقبة.

  • ألم شعاعي

  • خدر أو تنميل

  • وخذ وشعور بالحرقة

  • شعور بالضعف وخاصة أثناء أداء النشاطات اليومية المعتادة.

 

اسباب التهاب الاعصاب وألم الاعصاب

يوجد اكثر من مائة نوع من انواع التهابات الأعصاب ولكل نوع سبب يمكن أن يحدث اختلافا في اعراض التهاب الاعصاب وقد يحتاج ايضا للعلاج بطرق مختلفة.

 

ويتقدم التهاب الاعصاب وتلف الأعصاب بالتقدم في العمر حيث تسوء حالة المريض ما لم يتلقى العلاج المناسب ويعاني 70% من الأشخاص المصابين بمرض السكر من اعراض التهاب الاعصاب وفي يلي أهم اسباب التهاب الاعصاب الشائعة:

 

1. امراض المناعة الذاتية:

يمكن لعدد كبير من امراض المناعة الذاتية ان يحدث التهابا في الأعصاب والم في الاعصاب بما فيها مرض التصلب المتعدد ومتلازمة جوليان بار حيث يقوم الجهاز المناعي بالجسم بمهاجمة الأعصاب وهي حالة نادرة الحدوث وكذلك في حالات مرضى التهاب القولون.

(مقال متعلّق)  علاج التهاب الاعصاب

 

2. السرطان:

يمكن ان يتسبب مرض لسرطان في حدوث التهاب الاعصاب بالعديد من الطرق ففي بعض الحالات يمكن للورم السرطاني أن يضغط على احد الاعصاب او يدمره كما أن السرطان يمكن ان يتسبب في نقص في المغذيات ما يؤثر على وظائف العصب ويسبب له الالتهاب والتلف في الكثير من المرضى.

 

3. الضغط على العصب والاصابات المباشرة:

يمكن لأي ضغط يتعرض له العصب ان يتسبب في التهابه ويسبب الم الأعصاب وتلف الأعصاب ويشمل ذلك الضغط الذي قد يتعرض له الأعصاب في منطقة الرقبة أو التعرض للاصابات الخارجية ومتلازمة النفق الرسغي.

 

4. السكر

يعاني اكثر من 70% من مرضى السكر من اعراض التهاب الاعصاب وتزيد المشكلة بتقدم المرض ومن مضاعفات مرض السكر حدوث تلف عصبي يمكن أن يصيب الأنواع الثلاثة من الأعصاب بالجسم وينال الاعصاب الحسية في هذه الحالة القدر الأكبر من الالتهاب والتلف ما يجعل مريض السكر يشعر بالخدر في الاطراف أو الحرقة ويعاني من الألم، ما يستدعي العلاج تحت اشراف طبيب متخصص في الاعصاب.

 

5. الأثار الجانبية لبعض الأدوية والتعرض لمركبات كيميائية سامة:

يمكن لمجموعة كبيرة من المواد الكيماوية أن تتسبب في حدوث التهاب الاعصاب وألم الأعصاب بما في ذلك الأدوية التي توصف في العلاج الكيماوي لعلاج مرضى السرطان وبعض الأدوية التي تستخدم في علاج مرض نقص المناعة وبعض المركبات السامة التي يمكن ان يتعرض لها الانسان في بيئته دون قصد مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق وكلها تسبب التهاب الاعصاب وتلف الاعصاب.

 

6. مرض الاعصاب الحركية:

الأعصاب الحركية هي مجموعة من الأعصاب الموجودة بالمخ والحبل الشوكي والتي تتصل بالعضلات المختلفة في الجسم ويمكن أن تتأثر هذه الأعصاب ببعض الأمراض مثل مرض التصلب الضموري الجانبي والذي يسبب التهاب الاعصاب وتلفها تدريجيا.

 

7. نقص المغذيات:

يمكن لبعض المغذيات ان تحدث التهابا في الاعصاب اذا ما كانت ناقصة في الجسم بما في ذلك فيتامين ب6 وفيتامين ب12 حيث يعاني المرضي في هذه الحالة من اعراض التهاب الاعصاب والتي تتضمن الشعور بالحرقة والضعف.

 

ويمكن للانسان أن يعاني من هذه الحالة نتيجة لادمانه على تناول الكحول أو بسبب قيامه بعمل جراحة في الجهاز الهضمي تعوق عملية امتصاص هذه المغذيات.

 

8. الأمراض المعدية:

يمكن لبعض الأمراض المعدية أن تؤثر على اعصاب الجسم المختلفة كما هو الحال في مرض ليم ومرض الهيربس ومرض نقص المناعة المكتسب ومرض التهاب الكبد .

 

المراجع:

  1. Web MD: Nerve Pain and Nerve Damage
  2. Healthy Type: Neuritis (Nerve Inflammation), Types, Causes and Symptoms
  3. Prevention: 8 Signs You Might Have Nerve Damage
السابق
فوائد الجزر للبشرة
التالي
فوائد الفلفل الاحمر