ما هي اعراض الايدز بالتفصيل

ما هو مرض الايدز؟

فيروس نقص المناعة البشرية هو فيروس خطير يصيب الجهاز المناعي للإنسان ويضعف قدرته تماما على مكافحة العدوى والأمراض. ومتلازمة الإيدز تعد المرحلة الأخيرة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، وهي المرحلة التي لا يكون فيها للجسم أي رد فعل تجاه الأمراض أو العدوى المهددة للحياة.

 

وبوصف آخر، الإيدز هو أشد مراحل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، إذ تصاب الأجهزة المناعية للأشخاص المصابين بالفيروس بأضرار بالغة، وتسمى العدوى التي تصيب مناعتهم بالعدوى الانتهازية.

 

ينتشر الفيروس من خلال بعض سوائل الجسم، ويهاجم الجهاز المناعي للجسم وخاصة خلايا CD4 التي تسمى أيضا بالخلايا التائية. ويعمل فيروس نقص المناعة البشرية بمرور الوقت على تدمير الكثير من هذه الخلايا ليصبح الجسم بعدها غير قادر على مقاومة العدوى والأمراض، وهو الدور الذي تقوم به هذه الخلايا.

 

عقب اختلال الجهاز المناعي تبدأ الخلايا السرطانية في انتهاز الفرصة في ظل نظام المناعة المتداعي والضعيف جدا، وتنتهي مراحل المرض بالإصابة بمتلازمة (الإيدز).

 

وفيروس الإيدز هو فيروس يمكن وصفه بالهش إذ لا يمكنه البقاء طويلا على قيد الحياة خارج الجسم, وعلى الرغم من محاولات العلاج المستمرة إلا أن غالبية المصابين بالفيروس لا تتطور حالتهم الصحية أبدا بسبب عامل أن متى تظهر اعراض الايدز بعد ممارسه الجنس لا تكون معروفة.

 

اعراض الايدز

تبدأ اعراض الايدز في خلال فترة تتراوح بين أسبوعين إلى 6 أسابيع عبر انتقال الفيروس من أحد المصابين به. و وفقا لمنظمة الصحة العالمية، لا يدرك الكثير من المصابين بالفيروس وضعهم خلال الأشهر الأولى من الإصابة، بينما تبدأ أعراض الإيدز في الظهور في مراحل لاحقة.

 

أولا: اعراض الايدز الاولية

اعراض الايدز الأولية التالية تظهر على نحو 80% من المصابين، و تعد اعراض الايدز هذه هي بداية تفاعل الفيروس مع مناعة الجسم في الفترة الأولى من الاصابة وتعتبر دليلا على المحاولات الأولى للجسم لمقاومة ومحاربة فيروس نقص المناعة البشرية، وتشمل اعراض الايدز الاولية ما يلي:

 

1. الحمى
2. التهاب الحلق.
3. الطفح الجلدي.
4. الشعور بالتعب.
5. آلام المفاصل أو العضلات.
6. الآلام العامة بالجسم.
7. تورم الغدد الليمفاوية.

 

ثانياً: اعراض الايدز المتقدمة

مع التطور المستمر للفيروس داخل الجسم، يتضرر الجهاز المناعي، ومع الوصول لمراحل متقدمة من الإصابة تظهر اعراض الايدز الأكثر خطورة، مثل:

 

1. فقدان الوزن.
2. الإسهال المزمن.
3. التعرق الليلي.
4. مشكلات البشرة من أبرز أعراض الإيدز في المراحل المتأخرة.
5. الغثيان والتقيؤ.
6. عدوى الخميرة الفموية (القلاع).
7. تقرحات وانتفاخات باللثة.
8. الحزام الناري.
9. العدوى المتكررة والإصابة بأمراض مهددة للحياة.
10. البقع الداكنة على الجلد.
11. القروح والفطريات على الفم واللسان والأعضاء التناسلية.
12. مشاكل عصبية، إضافة إلى الارتباط والقلق والاكتئاب.
13. انخفاض الوعي والإدراك، وفقدان الذاكرة وصعوبة التركيز.

 

من اعراض الايدز البارزة (الطفح الجلدي):

الطفح الجلدي هو أبرز اعراض الايدز او فيروس نقص المناعة البشرية خاصة في المرحلة الاولى المبكرة، وفي المرحلة الأخيرة المهددة للحياة. ويظهر الطفح الجلدي للفيروس على شكل احمرار مسطح في الجلد مع بعض النتوءات الصغيرة. ويتسبب فيروس نقص المناعة البشرية في مشكلات خطيرة للجلد خاصة أن الفيروس يدمر الجهاز المناعي الذي يكافح العدوى.

 

تشمل العدوى المشتركة التي يمكن أن تسبب الطفح الجلدي ما يلي:

 

1. عدوى المليساء الرخوية المعدية (molluscum contagiosum).
2. الهربس البسيط.
3. الحزام الناري.

 

بعض الأدوية المستخدمة في علاج الفيروس أو غيرها من العدوى يمكن أن تتسب في انتشار الطفح الجلدي الذي يظهر عادة في غضون أسبوعين من البدء في استخدام دواء جديد. وقد يتسبب الطفح الجلدي في مضاعفات خطيرة لمريض الإيدز، إذ يسبب رد فعل تحسسي يشمل صعوبة التنفس أو البلع والدوخة والحمى.

 

قد يتعرض المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لما يعرف بمتلازمة ستيفنز جونسون التي تحدث كرد فعل تحسسي نادر لدواء فيروس نقص المناعة البشرية، وتشمل أعراض هذه المتلازمة تورم الوجه واللسان.

 

اعراض الايدز مع تقدم و تطور المرض

بدون مكافحته بأي من العلاجات المعتمدة، يتقدم الفيروس على ثلاثة مراحل ليهزم الجهاز المناعي، وهي:

(مقال متعلّق)  ما هي اسباب مرض الايدز ؟

 

1. اعراض الايدز في مرحلة العدوى (المرحلة الاولى):

المعروف أيضا بـ  (بفيروس العوز المناعي البشري) بعد انتقال العدوى في غضون 2 إلى 4 أسابيع يتطور المرض في هذه المرحلة ليظهر عبر أعراض تشبه الأنفلونزا، وغالبا ما توصف على أنها الأنفلونزا الأسوأ التي يمر بها شخص على الإطلاق.

 

تسمى الأعراض الأولية للإصابة بالفيروس مثل الصداع والحمى والطفح الجلدي وغيرها، بـ  العدوى الأولية بفيروس نقص المناعة البشرية التي تتمثل في استجابة الجسم لعدوى فيروس العوز المناعي البشري.

 

خلال المرحلة الأولى للعدوى يتم انتاج كميات كبيرة من الفيروس في الجسم المصاب، تعمل على تدمير خلايا CD4 المكافحة للعدوى. بعد مرحلة معينة تبدأ الاستجابة المناعية للجسم ليزداد معدل خلايا CD4 من جديدن ويصل الفيروس لمرحلة من الاستقرار النسبي.

 

في هذه المرحلة تكون احتمالات نقل العدوى كبيرة جدا مع حدة الفيروس في تلك المرحلة، ولذلك يكون كل من يشارك الشخص المصاب عبر الاتصال الجسدي بأشكاله كافة عرضة للعدوى، في ظل ارتفاع مستويات الفيروس في مجرى الدم للشخص المصاب.

 

2. اعراض الايدز في مرحلة الكمون السريري (المرحلة الثانية):

خلال هذه الفترة يستقر الفيروس داخل الجسم دون أن يسبب أعراض واضحة بينما قد تظهر بعض الأعراض بشكل طفيف يتكاثر فيروس نقص المناعة البشرية في هذه المرحلة بمستويات منخفضة جدا.

 

تساعد علاجات الفيروس المعروفة بـ(مضادات الفيروسات القهقرية) على تمديد فترة الكمون السريري وهو ما يسمح لبعض المرضى باستمرار حياتهم لفترة زمينة قد تصل لعقود.

 

على الرغم من قلة الأعراض التي تظهر في هذه المرحلة أو غيابها في بعض الأحيان، إلا أن المصابين بالفيروس ما يزالون قادرين على نقله لغيرهم في هذه المرحلة.

 

3. اعراض الايدز عند الوصول لمرحلة متلازمة نقص المناعة المكتسبة (المرحلة الثالثة و الأخيرة):

الوصول لمرحلة الإيدز هو المرحلة الأخطر على حياة المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، إذ يصبح الجهاز المناعي شبه عاطل عن العمل، كم يصبح الجسم غير قادر على مقاومة أي نوع من أنواع العدوى.

 

بدون الحصول على العلاج في مرحلة مناسبة بعد الإصابة بالفيروس، يصبح الوصول لمرحلة الإيدز مهددا للحياة، وعادة لا يعيش الأشخاص الذين يصلون إلى هذه المرحلة لمدة تتراوح بين سنة وثلاث سنوات.

 

على ماذا يعتمد تطور المرض و ظهور اعراض الايدز ؟

يتقدم المرض بمعدلات مختلفة وفقا لعوامل عدة تشمل:

 

1. التكوين الجيني.
2. مدى انتشار الفيروس.
3. الخصائص الجينية للفيروس.
4. سرعة التشخيص والرعاية والعلاج.

 

كيف تحدث الإصابة بالإيدز (طرق انتقاله) ؟

ما هي طرق انتقال الايدز ,ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز عبر السوائل الجسدية من الأشخاص المصابين به، والتي تشمل:

 

1. السائل المنوي.
2. السوائل المهبلية.
3. الشرج
4. الدم
5. حليب الثدي.

 

ينتقل الفيروس عبر الشخص المصاب من خلال السوائل المشار إليها، بينما لا ينتقل أبدا عن طريق العرق أو البول.

 

لا ينتقل فيروس الإيدز عبر الاتصال اليومي العادي مثل التقبيل، أو المعانقة أو المصافحة أو تقاسم الأشياء الشخصية أو الطعام أو الماء.

 

ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية من خلال ممارسة العلاقات الحميمة دون حماية ودون الاستعانة بأساليب أو أدوات الوقاية المناسبة.

 

ينتشر الفيروس أيضا من خلال الإبر الملوثة، وغيرها من معدات الحقن التي يتم تبادلها خاصة عند تعاطي المخدرات.

 

قد ينتقل الفيروس من خلال عمليات حقن غير آمنة أو عبر نقل الدم، أو زرع الأنسجة، أو من خلال الأدوات الطبية غير المعقمة، التي قد تجعل العاملين الصحيين عرضة للخطر.

 

علاج الايدز : هل هو حقيقة أم خيال؟

 

حتى الآن لم تتمكن أي من الجهات الطبية حول العالم أستكشاف علاج الايدز او حتى إنتاج دواء يقضي على فيروس نقص المناعة البشرية خاصة في مراحله الأولية قبل الوصول لمرحلة الإيدز الخطيرة.

 

جميع الادوية المستخدمة في السنوات الاخيرة تعمل فقط على منح المرضى فرصة أكبر للتعايش مع المرض دون تهديد حياتهم.

 

الدواء الأبرز لمكافحة تقدم مراحل الفيروس يعرف بمضادات الفيروسات القهقرية، وتعمل المادة الفعالة فيه على وقف انتشار الفيروس في مجرى الدم، من أجل منح الفرصة للجهاز المناعي للمقاومة وإصلاح نفسه.

(مقال متعلّق)  علاج مرض الايدز

 

يساعد هذا العلاج في تقليل احتمالات انتقال الفيروس عبر الاتصال بالطرف الآخر في العلاقات الحميمة، كما يقلل من فرص انتقال العدوى لطفلها.

 

يعتمد متوسط عمر المصاب على سرعة التشخيص وتقديم الرعاية الصحية المناسبة في وقت مبكر، كما يتوقف على نوع جنس المريض، ونمط حياته من حيث إفراطه في التدخين وتعاطي المخدرات والكحول وغيرها من العادات السيئة.

 

امراض ممكن الاصابة بها نظرا للإصابة بمرض الايدز

هناك عدة أمراض قد يصاب بها مريض الإيدز كمضاعفات لنقص المناعة، أبزرها:

 

1. فطريات الجلد
2. مرض السل
3. فيروس (CMV) أحد أنواع فيروس هربس.
4. داء المقوسات
5. العدوى الطفيلية
6. كريبتوسبوريديوسيس، وهو عدوى تنتقل عبر طفيلي معوي.
7. سرطان الغدد اللمفاوية.
8. أمراض الكلى.

 

امراض ممكن الاصابة بها (من قبل النساء) نظرا للإصابة بمرض الايدز

 

تتعرض (النساء) المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية لخطر متزايد، إذ يتعرضن للإصابة بالامراض التالية:

 

1. الالتهابات الفطرية المهبلية بما في ذلك التهاب المهبل البكتيري.

 

2. الامراض المنقولة من خلال الاتصال الجنسي مثل السيلان والكلاميديا وداء المشعرات الطفيلي.
مرض التهاب الحوض.

 

3. عدوى الأعضاء التناسلية وتغيرات الطمث.

 

4. فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الذي يسبب الثآليل بالأعضاء التناسلية، والذي يؤدي في مرحلة متقدمة إلى سرطان عنق الرحم.

 

طرق الوقاية من الإيدز

بعد ان تكلمنا عن اعراض الايدز حان الاوان للتكلم عن طرق الوقاية منه, و الجدير بالذكر انه حتى الآن لا يوجد أي لقاح لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية بحيث يقضي على الفيروس بشكل نهائي، ولذلك فهناك بعض الإجراءات الوقائية التي يمكن الاعتماد عليها من اجل تقليل فرص الإصابة بالفيروس.

 

وفقا لمنظمة الصحة العالمية يمثل الاتصال الجنسي غير المحمي الوسيلة الأوسع انتشارا للإصابة بالإيدز، ولذلك يمكن تقليل مخاطر انتقال الفيروس باتخاذ الاحتياطات التالية:

 

أولا. خضوع الطرفين لاختبارات الدورية لفيروس نقص المناعة البشرية.

 

ثانيا. الخضوع لاختبارات الأمراض الأخرى المنقولة عبر الاتصال الجنسي خاصة أن مثل هذه الامراض تزيد من خطر الإصابة بالإيدز.

 

ثالثا. تعلم الطرق السليمة لاستخدام أدوات الوقاية الجنسية واستخدامها بالشكل الصحيح.

 

رابعا. تجنب العلاقات غير المشروعة والعلاقات خارج إطار الزواج.

 

خامسا. في حالة الإصابة بالفيروس يجب الحصول على الرعاية الصحية اللازمة حرصا على صحة وحياة شريك الحياة.

 

سادسا. الحرص خلال استخدام الإبر والادوات الطبية خاصة للعاملين بالمجال الصحي.

 

تاريخ مرض الإيدز:

 

1. يعتبر مرض الإيدز من الأمراض الفيروسية التي انتشرت حول العالم بشكل مخيف في أواخر القرن الماضي، إذ لم يكن معروفا من قبل، بينما ترجع بدايات توثيق الحالات الأولى للمرض في منتصف السبعينات من القرن العشرين.

 

2. يعتقد بشكل كبير أن مرض الإيدز أو نقص المناعة البشرية قد ظهر في حوالي عام 1920 عن طريق الانتقال من أحد أنواع الشمبانزي إلى البشر، إلا أن المرض كان مجهولا ولم تسجل أي علامات أو أعراض ملحوظة في ذلك الوقت.

 

3. بحلول عام 1980 بدأ فيروس الإيدز في الانتشار حول العالم إذ سجل ما بين 100 ألف و300 ألف إصابة.
ارتبط بدايات انتشار الإيدز حول العالم بالأشخاص مثليي الجنس، في ديسمبر من عام 1981 سجلت أول حالة إصابة بالإيدز في الولايات المتحدة الأمريكية لأحد متعاطي المخدرات عن طريق الحقن.

 

4. في نهاية عام 1981 سجلت 270 حالة من حالات الإصابة بالمرض بين الرجال المثليين، وتوفي منهم 121 شخصا.

 

5. ظهر مصطلح (الإيدز) للمرة الأولى عام 1982 وهي التسمية التي أطلقها مركز مكافحة الامراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية، ووصفها بأنها (متلازمة نقص المناعة المكتسبة).

 

5. منذ عام 1984 توفي 34 مليون شخص جراء الإصابة بالإيدز، ولذلك يعتبر من أكثر الأوبئة فتكا بالإنسان عبر التاريخ.

 

6. ينتشر الإيدز بشكل أكبر في العديد من دول أفريقيا، خاصة في منطقة جنوب الصحراء الكبرى، ولا يزال هذا المرض المميت من أكبر القضايا الصحية في العالم حتى الآن.

(مقال متعلّق)  طرق انتقال الايدز

 

 

حقائق حول الإيدز ونقص المناعة البشرية

1. اختارت منظمة الصحة العالمية يوم 1 ديسمبر يوما عالميا للإيدز، ودشنت ذلك رسميا للمرة الاولى في عام 1988.

 

2. أودى الإيدز بحياة 35 مليون شخص حتى الآن حول العالم، ووفقا لإحصائية نشرتها منظمة الصحة العالمية، توفي مليون شخص بسبب الإصابة بالإيدز والأمراض المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية.

 

3. وفقا للإحصائية نفسها، بلغ عدد الأشخاص الحاملين لفيروس نقص المناعة البشرية بنهاية العام 2016 نحو 36.7 مليون شخص.

 

4. هناك 54% من الأشخاص البالغين يتلقون مضادات الفيروسات القهقرية، بينما يحصل 43% من إجمالي المصابين بالفيروس من الأطفال على العلاج نفسه مدى الحياة.

 

5. تعد القارة الأفريقية أكثر القارات إصابة بالفيروس إذ بلغ عدد المصابين فيها 25.6 مليون شخص وفقا لآخر إحصاء صادر عن منظمة الصحة العالمية عام 2016.

 

6. ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية بكثافة في شرق وجنوب القارة الأفريقية، وفي عام 2015 سجلت 960 ألف حالة مصابة بالعدوى، بينما يوجد بالمنطقة 46% من الإصابات الجديدة حول العالم.

 

7. 70% من المصابين بالفيروس مدركين لوضعهم الصحي وحالتهم المرضية، بينما تتزايد محاولات تقديم الخدمات الصحية، وخاصة خدمات اختبار الفيروس إذ تلقى نحو 21 مليون شخص من المصابين العلاج المضاد للفيروسات القهقرية وذلك بحلول منتصف العام الماضي 2017.

 

8. بحسب التقارير الإحصائية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية في الفترة بين عامي 2000 و 2016، انخفضت معدلات الإصابة بالمرض على مدار الستة عشر عاما المشار إليها بنسبة 39%، كما انخفضت الوفيات المرتبطة بالفيروس بنسبة الثلث تقريبا.

 

9. هناك نحو مليون أمريكي متعايش حاليا مع فيروس الإيدز بينما لا يدرك 1 من كل 5 مصابين أنه مصاب بالفيروس.

 

10. غالبية الإصابات الجديدة بالفيروس في الولايات المتحدة تحدث في الامريكيين من أصل أفريقي، بينما تتعايش 180 ألف امرأة أمريكية مع الفيروس حاليا.

 

11. حوالي 97% من المصابين بالفيروس يمكن الكشف عن إصابتهم وتشخيصها بشكل صحيح في مدة تتراوح بين 21 و 84 يوما بعد العدوى مباشرة.

 

مشاهير أصيبوا بفيروس الإيدز

 

1. تشارلي شين:

يعد الممثل الأمريكي تشارلي شين الحاصل على جائزة جلودن جلوب عام 2002 من أبرز المشاهير المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”، وقد أعلن في عام 2015 أن يحمل الفيروس منذ 2011، وقد قرر الإعلان عن مرضه خدمة للمجتمع، من أجل نشر الوعي به والرغبة في تحمل المسؤولية ومساعدة الكثير من المصابين.

 

2. فريدي ميركوري:

المغني والملحن البريطاني الشهير عضو فرقة كوين، من أبرز المواهب الغنائية الشهيرة في فترة السبعينات والثمانينات، توفي مصابا بالإيدز عام 1991 بعد أربع سنوات من تشخيص إصابته بالفيروس القاتل.

 

3. بيدرو زامورا:

هو نجم تليفزيون كوبي شهير، ومن أبرز المشاهير الذين تعايشوا مع الإيدز، وقد توفي في عام 1994 عن عمر 22 عاما.

 

4. إيزي إي:

هو نجم الراب والهيب هوب، توفي إريك لين رايت المعروف باسم إيزي إي توفي بسبب إصابته بالإيدز عام 1995، بعد شهر واحد من تشخيص إصابه بالفيروس.

 

5. ماجيك جونسون:

هو نجم كرة سلة سابق ونجم متعدد المواهب ومن أبرز المشاهير المصابين بالإيدز، أعلن إصابته بالمرض في مؤتمر صحفي علني عام 1991 في وقت صعب كان فيه مجرد الحديث عن الإصابة وصمة عار في المجتمع الأمريكي، ولا يزال جونسون متعايشا مع المرض بعد أكثر من 25 عاما من تشخيصه.

 

6. جريج لوجانيس:

هو أحد الأبطال الأولمبيين في رياضة الغوص في ثمانينات القرن الماضي، ويعد لوجانيس أحد أبرز المشاهير المصابين بالإيدز، ومن أكثر الوجوه الداعية لنشر الوعي بشأن الوقاية وعلاج الفيروس، وقد تم تشخيص لوجانيس بالإيدز عام 1988.

 

المراجع: 

  1. The Sun : What are the symptoms of HIV, is there a cure and how is the virus transmitted
  2. CDC : Living With HIV
  3. Who int : 10 facts on HIV/AIDS
  4. Who int : HIV/AIDS
  5. Health Line : Everything You Need to Know About HIV/AIDS
  6. Health Line : 9 Celebrities with HIV
error: Content is protected !!

Send this to a friend