الامراض الصدرية

اعراض الانفلونزا الإعتيادية والخطيرة

أهم اعراض الانفلونزا ومتى تكون خطيرة والفرق بينها وبين نزلة البرد العادية

تتعدد اعراض الانفلونزا وهي عادة تكون موسمية وتختلف إلى حد ما عن نزلة البرد العادية، والتي يمكن أن يصاب بها الشخص طوال العام، ويمكن أن تكون اعراض الانفلونزا بسيطة ويسهل علاجها، كما يمكن أن تكون خطيرة أيضا إلى درجة تسبب الموت.

 

اعراض الانفلونزا

يكون موسم الأنفلونزا بالعادة بين شهري أكتوبر/تشرين الأول ومايو/أيار، ويصل إلى ذروته من ديسمبر/كانون الأول إلى فبراير/شباط، ثم تبدأ حدته في التراجع، لذا يمكن أن يكون المصل الواقي من الانفلونزا الموسمية حلا فعالا للكثيرين، ويتم أخذه عادة في آخر شهر سبتمبر، ومن أهم اعراض الانفلونزا في ما يلي:

 

1. الحمى:

وهي العرض الشائع من اعراض الانفلونزا حيث ترتفع درجة حرارة الجسم عادة بمجرد الإصابة بفيروس الأنفلونزا، ويمكن أن تكون الحمى خفيفة ولا تتعدى درجة الحرارة 37.7 أو 100 فهرنهايت، في حين أن درجة حرارة الإنسان العادية حوالي 36.5 أو 37 درجة مئوية.

 

ولكن يمكن أن ترتفع درجة الحرارة ارتفاعا مقلقا وتصل إلى 40 درجة مئوية أو 104 فهرنهايت، كما أنها لدى الأطفال الصغار يمكن أن تزيد عن هذا المعدل وتصل إلى 41 درجة مئوية أو 106 فهرنتهايت، ويمكن أن تستمر الحمى لمدة أسبوع ويشعر المريض وقتها بالبرودة والحرارة بالتناوب.

 

2. السعال من اعراض الانفلونزا:

يمكن أن ترتبط الأنفلونزا بوجود السعال، وهو في البداية يكون جافا ومستمرا، وفي الغالب يكون مؤلما للمريض، ثم تبدأ حدته في الاعتدال تدريجيا ويمكن أن يكون مصحوبا بالبلغم والناتج عن تراكم المخاط في الأغشية الأنفية نتيجة التهاب ممرات الهواء بعد التعرض إلى الحمى، وعدم القدرة على تصريف المخاط من الأنف.

 

3. الصداع:

يكون الصداع المصاحب للانفلونزا شديدا للغاية ويكون على طول الجبين وفي المنطقة خلف العين، فيشعر المريض أن عينيه مغلقة ويفتحهما بصعوبة شديدة، ويمكن أن تتعرض العين أيضا إلى بعض الأعراض الإضافية مثل الاحمرار والحساسية الشديدة من الضوء مع شعور عارم بالحرقان والرغبة في حكها.

 

4. القشعريرة:

وهي ناتجة عن الحمى وارتفاع درجة الحرارة، حيث يحتاج المريض إلى التدثر بالأغطية ولا يتحمل وجود أي مكيفات هواء أو مراوح حتى لو كانت حرارة الجو مرتفعة.

 

5. انتشار الآلام في العضلات والمفاصل:

وتكون الام العضلات والمفاصل عند الإصابة بالأنفلونزا عادة في الظهر والساقين والذراعين، كما يمكن أن تكون خفيفة وعبارة عن مجرد وخزات، أو يمكن أن تكون شديدة للغاية وتعوق المريض عن القيام بمهمامه اليومية وتجعله طريح الفراش، وهذا يعتمد على عمر المريض وحالته الصحية عموما وايضا خطورة الفيروس الذي تعرض له وأدى إلى الإصابة بالأنفلونزا.

(مقال متعلّق)  علاج الانفلونزا للحامل

 

6. فقدان الشهية:

هو يعتبر أول اعراض الانفلونزا على الإطلاق، فيمكن أن يتأخر ظهور الحمى إلى يوم أو يومين بعد التعرض إلى الفيروس، لكن خلال نفس اليوم يمكن أن يشعر المريض بعدم الراحة وأنه مرهق، كما لا يستطيع أن يتناول أي طعام أو تقل كمية الطعام التي يأكلها عن المعتاد بشكل ملحوظ دون أن يشكو في هذا الوقت من أي في المعدة أو أوجاع في الجسم.

 

7. التهاب الحلق:

والتهاب الحلق هو شعور بالحكة الشديدة والحرقان المستمر في أعلى الفم ومنطقة الحلق، وهو يكون ناتج عن تضخم الغدد الليمفاوية نتيجة التعرض إلى الأنفلونزا، كما أن انسداد الأنف يمكن أن يجعل المريض مضطرا إلى التنفس من فمه.

 

مما يزيد من كمية الملوثات التي تدخل إلى الحلق مباشرة دون المرور بالشعيرات الانفية التي تنقي الهواء الذي يدخل إلى الجسم، ويكون التهاب الحلق مصحوبا عادة بصعوبة شديدة في البلع، ويمكن أن يستمر في حالة الإصابة بالأنفلونزا لمدة تتراوح بين 3-5 أيام.

 

8. التعب والإعياء المفاجئ:

يمكن لمريض الأنفلونزا أن يستيقظ صباحا وهو يشعر بالنشاط حتى لو لم تكن لديه رغبة في الطعام مع حالة من عدم الارتياح، لكن لا يشكو من شيء واضح، وفجأة وهو في العمل أو خارج المنزل يشعر بقشعريرة شديدة وإرهاق كبير لا يستطيع معه أن يرفع رأسه.

 

وهذا يكون من اعراض الانفلونزا أيضا، حيث يمكن أن تأتي بشكل مفاجئ دون تمهيد، فهي تبدأ قوية ثم تختفي ولا تبدأ بالتدريج، وفي أحيان أخرى يمكن أن يجد المريض صعوبة شديدة في مجرد النهوض من الفراش صباحا وحتى إلى دخول الحمام، فسيبدو المريض مستنفذ الطاقة جدا ولا يستطيع إلا أن ينام من جديد.

 

9. سيلان الأنف:

من اعراض الانفلونزا الشائعة أيضا سيلان الأنف أو انسداد الأنف، مع استمرار العطس، وهنا يكون الفيروس تمكن من الجسم بالفعل وظهرت على المريض جميع الأعراض من صداع وتعب وسعال وغيرها، وهي هنا عكس نزلة البرد، فمجرد أن يتعرض المريض إلى نزلة برد يبدأ في العطس ثم يمكن أن تظهر عليه بقية الأعراض.

 

10. القيء والإسهال:

وهو من اعراض الانفلونزا النادرة عند الكبار، ويمكن أن يكون هناك إسهال ضعيف، أو حالة من الغثيان نادرا ما تتطور إلى قيء في البالغين، لكنها تنتشر في الأطفال وتصل إلى نسبة بين 10-20%، ويكون القيء متلازما أحيانا مع الإسهال، فإذا لم تكن عدوى معوية، وكانت هناك أعراض سعال مع سيلان في الأنف فهي تكون إذا الأنفلونزا.

(مقال متعلّق)  علاج انفلونزا الصيف

 

الفرق بين أعراض نزلة البرد واعراض الانفلونزا

يخلط الكثيرون بين أعراض البرد والانفلونزا لكن هناك بعض الاختلافات بينهما وتتمثر في:

 

1. اعراض البرد تكون أخف كثيرا:

فرغم أن المريض يمكن أن يعاني أيضا من التهاب الحلق وارتفاع درجة الحرارة والسعال، إلا أنه عادة يستطيع الذهاب إلى العمل، أما مريض الأنفلونزا فيجب أن يظل طريح الفراش لمدة 3 أيام على الأقل.

 

2. تزول أعراض البرد في خلال 3 أيام على الاكثر ولا تتطور:

في حين أن الانفلونزا يمكن أن تستمر لأسبوع أو أكثر وخصوصا السعال المرتبط بها، ويمكن أن تتطول إلى الالتهاب الرئوي والمكوث في المستشفى.

 

3. تبدأ أعراض البرد عادة بالتهاب في الحلق:

ونادرا ما يشعر المريض بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة، في حين أن الانفلونزا تبدأ عادة بالحمى ثم تتطور إلى السعال والشعور بالبرد والتهاب الحلق وباقي الأعراض.

 

اعراض الانفلونزا الخطيرة

الكثيرون عندما يتعرضون إلى الانفلونزا يعرفون غالبا ما عليهم فعله، فيبدأون في تناول السوائل الدافئة والأعشاب والإكثار من فيتامين ج سواء في الليمون أو الجوافة وغيرها، مع أخذ بعض المسكنات الخفيفة والمكوث في الفراش.

 

لكن رغم ذلك كله يمكن أن تتطور الأعراض وتزداد حدتها مهددة بوجود حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة ,لذلك يتوجب مراجعة الطبيب او قسم الطوارئ، ومن اعراض الانفلونزا التي لا يجب تجاهلها:

 

1. الحمى المستمرة:

وهي التي لا يصلح معها أي مخفضات لدرجة الحرارة، حيث يمكن أن تكون الحمى ناتجة عن عدوى بكتيرية يجب معالجتها، كما أن استمرار ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يؤدي إلى تلف خلايا المخ، لذا أول شيء يجب على مريض الانفلونزا فعله هو خفض درجة الحرارة.

 

2. الألم الشديد عند بلع الطعام:

التهاب الحلق سيؤدي بالضرورة إلى صعوبة في بلع الطعام، لكن وجود الألم الشديد المصاحب لاعراض الانفلونزا يتطلب التدخل الطبي العاجل خوفا من وجود التهاب شديد في اللوزتين أو في الحلق يستدعي العناية الطبية وليس مجرد المستحلبات.

 

3. السعال المستمر:

السعال يعتبر من أكثر اعراض الانفلونزا ازعاجا، وتزيد حدته عادة مساءً وعند النوم، لكن إذا كان السعال لا يتوقف تقريبا وليلا ونهارا هنا يجب العرض على الطبيب فورا، حتى لا يتطور الأمر إلى ربو، إذ ربما يحتاج الأمر إلى مضادات حيوية أكثر قوة، ومن المعروف أنه لا يُفضل تناول المضادات الحيوية دون وصفة طبية.

 

4. الصداع المستمر:

يزول الصداع المصاحب للانفلونزا عادة خلال يومين أو ثلاثة، ويمكن أن تخفت حدته ويعود ثم يختفي مرة أخرى طوال فترة احتضان الفيروس، لكن إذا استمر الصداع دون توقف مع انسداد تام للجيوب الأنفية مع ألم أو ورم حول العينين، فهنا يجب العرض على الطبيب إذ ربما يكون الأمر تطور إلى عدوى بكتيرية أدت إلى إصابة الجيوب الأنفية.

(مقال متعلّق)  اسباب الانفلونزا المباشرة وغير المباشرة

 

5. ألم حاد في الصدر:

حيث قد يعني هذا تضرر القلب من تناقص مستويات الأكسجين أو وجود مشكلة وصلت إلى الرئة، إذ ربما تكون الانفلونزا أدت إلى الانسداد الرئوي أو الجلطة الرئوية أو الالتهاب الرئوي.

 

6. ضيق شديد في التنفس:

وقلنا أن صعوبة التنفس عرض شائع من اعراض الانفلونزا لكن إذا كان الضيق شديدا ولا يستطيع المريض أن يلتقط الهواء لا من أنفه ولا من فمه، فهذا يتطلب بالطبع التدخل الطبي العاجل والذهاب إلى المستشفى لمساعدته على التنفس وسحب المخاط الزائد من الأنف والرئة.

 

7. عودة الأعراض فجأة بعد التحسن:

يمكن أن تزول اعراض الانفلونزا بالفعل بعد 5 ايام مثلا ويبدأ المريض في التعافي ثم تعاوده الأعراض الشديدة من جديد، وهنا يجب استشارة الطبيب فورا وعدم تكرار نفس العلاج حتى يرصد الطبيب الأعراض ويستطيع كتابة العلاج اللازم.

 

8. التقيؤ باستمرار:

حيث يعني هذا أن العدوى يمكن أن تكون انتقلت إلى المعدة وتتطلب غسيلا معويا أو عناية طبية مختلفة.

 

9. تحول لون الجلد إلى الأزرق:

وهي حالة يمكن أن يصاب بها الأطفال أكثر من الكبار، وتعني قصور شديد في التنفس مما يمكن أن يهدد حياة الطفل بالخطر.

 

10. الطفح الجلدي:

يمكن أن تصاحب الأنفلونزا بعض أعراض الطفح الجلدي خصوصا في منطقة الأنف أو على الوجه، مع ألم فيها، وهي حالة تنتج عادة عن ارتفاع درجة الحرارة والحمى، كما يمكن أن تكون بسبب تطور العدوى وانتشارها في الدم مما أدى إلى ظهورها على الجلد، مما يعني ضرورة التدخل الطبي لمعرفة مدى سوء العدوى ومحاولة علاجها.

 

ويتعافى معظم الناس من اعراض الانفلونزا خلال 3 أو 5 أيام من الإصابة بتلك الأعراض، ولكن ذلك يعتمد على الحالة الصحية للمصاب وقوة مناعته والحصول على الراحة اللازمة والرعاية الطبية الفورية، مع المشروبات الساخنة وأيضا البيئة المحيطة به والتي إما أن تساعد في تطور الأعراض إلى شيء خطير، أو تساهم في الشفاء العاجل.

 

ويمكن الوقاية من اعراض الانفلونزا من خلال الاهتمام بغسل اليدين جيدا بالماء والصابون لمدة لا تقل عن عشرين ثانية، كما أن لقاح الأنفلونزا يمكن أن يزيد من إنتاج الأجسام المضادة التي تساهم في الوقاية وهي تكون جرعة سنوية.

 

ويحتاج الشخص الذي يتلقى الجرعة للمرة الأولى إلى تكرارها بعد شهر واحد، ثم تكون سنوية، ويمكن أن يتناوله الأطفال بأمان بعد عمر السنتين، خصوصا أنهم أكثر عرضة للمرض بسبب ضعف المناعة.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Flu symptoms: Everything you need to know
  2. Web MD: Flu or Cold Symptoms
  3. Health: 11 Signs It’s More Serious Than the Common Cold
السابق
فوائد نخالة القمح
التالي
فوائد حمض الفوليك قبل الحمل والجرعات الموصى بها