امراض الاطفال

اعراض الانفلونزا عند الاطفال

اعراض الانفلونزا عند الاطفال

الانفلونزا من أكثر الأمراض الفيروسية المنتشرة بين الأشخاص على مستوى العالم، وخاصة بين الأطفال بسبب ضعف مناعتهم في كثير من الأحيان. لا يوجد مواسم معينة لظهور الانفلونزا ولكن عادة ما يظهر فيروس الانفلونزا و ينتشر اثناء فصل الشتاء و أيضاً خلال الفترات ما بين تغيير المواسم وذلك بسبب حالات و عدم الاستقرار في الطقس الذي عادة ما يصاحب تلك الفترات ، وها يجعلك تهتم لمعرفة اعراض الانفلونزا عند الاطفال .

 

ويعاني الأشخاص البالغين من اعراض للانفلونزا عادة ما تظهر على هيئة كحة ورشح واحمرار في الأنف وشعور الجسم بالتعب والإرهاق والحاجة إلى الراحة، ولا تختلف اعراض الانفلونزا عند الاطفال كثيراً عن الكبار ولكن ربما تكون أكثر صعوبة بسبب عدم قدرة الأطفال على تحمل مثل هذه الأعراض خاصة إذا كان عمر الطفل صغير حيث أنه لا يستطيع التعبير عما يشعر به بالضبط.

 

لذلك خصصنا هذا المقال للحديث باستفاضه عن اعراض الانفلونزا عند الاطفال حتى تتمكن الأم من معرفة هذه الأعراض سريعاً والبدء في علاج الطفل قبل أن تتدهور حالته أكثر عادة ما يظهر على الطفل عرضين أو ثلاث من هذه الاعراض .

 

اعراض الانفلونزا عند الاطفال 

 

1. ارتفاع درجة الحرارة:

من أهم اعراض الانفلونزا عند الاطفال هو ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل بشكل مستمر عادة لا تقل عن 104 درجة فهرنهايت (عليك اللجوء إلى الطبيب إذا تم اكتشاف أن درجة حرارة طفلك وصلت إلى 100.4 درجة فهرنهايت إذا كان عمر الطفل أقل من 3 شهور).

 

إذا لم يكن هناك ترمومتر لقياس درجة حرارة الطفل، يمكنك استخدام يديك لمعرفة إذا كانت درجة حرارة الطفل أدفأ من العادي، إذا شعرت بذلك فهناك احتمالية أن يكون بسبب الانفلونزا خاصة إذا لاحظت احمرار خدين الطفل أو إذا كان الطفل يتعرق أو يرجف.

(مقال متعلّق)  اسباب الانفلونزا المباشرة وغير المباشرة

 

من الضروري أن ينتبه الوالدين إلى ارتفاع درجة حرارة طفلهم لأن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى للطفل إذا لم يتم اللحاق بها و معالجتها بشكل سريع.

 

2. فقدان الشهية للطعام:

من السهل ملاحظة أن الطفل لا يقبل على الطعام والشراب كما هو المعتاد، وعلى الرغم من كون الانفلونزا ليست السبب الوحيد المحتمل لفقدان الطفل شهيته إلا أنها من الاسباب المحتملة لذلك، خاصة إذا لاحظت فقدان الطفل لشهيته مع كونه أصبح أقل حركة عن المعتاد في آن واحد.

 

جدير بالذكر أن الانفلونزا تتسبب في زيادة حرق الجسم بشكل أعلى وبالتالي فإن الطفل يحتاج إلى الطعام والشراب بشكل أكثر اثناء إصابته بحالة الانفلونزا، ويمكن أن يتسبب فقدان الشهية هذا في إصابة الطفل بالجفاف نتيجة لحرق الطعام المتزايد وعدم تناوله للطعام الكافي، لذلك يجب الانتباه إلى هذه النقطة أيضاً.

 

3. الانفلونزا تحدث سريعاً:

على عكس أعراض نزلات البرد التي تحدث تدريجياً فإن اعراض الانفلونزا عند الاطفال عادة ما تحدث سريعاً، لذلك إذا لاحظت أن أياً من اعراض الانفلونزا التي نذكرها قد ظهرت على طفلك بشكل مفاجئ فالأغلب أن هذه حالة انفلونزا و ليس نزلة برد اعتياديه، وايضاً في حالات الانفلونزا عادة ما تشتد الاعراض سريعاً لدرجة أنها يمكن أن تتطور أو تتغير إلى الأسوأ خلال 48 ساعة فقط أو أقل.

 

4. التصرفات غير الاعتيادية:

من أسهل اعراض الانفلونزا عند الاطفال التي يمكن ملاحظتها بسهولة هي تغير سلوك أو تصرفات الطفل، مثل شعور الطفل الدائم بالإرهاق وعدم رغبته في اللعب، فعلى عكس نزلات البرد التي يمكن للطفل فيها ألا يكون مرهق إلى الحد الذي يمنعه من اللعب فإن حالات الانفلونزا تُشعر الطفل بالإرهاق الشديد إلى الحد الذي لا يقدر الطفل على اللعب كالمعتاد.

 

أيضاً شعور الطفل بالضيق يمكن أن يكون من اعراض الانفلونزا عند الاطفال حيث أنه يشعر بالإرهاق الدائم وعدم القدرة على فعل الاشياء المعتادة بالنسبة له، وكما ذكرنا سابقاً فإن فقدان الشهية يمكن أن يكون أيضاً من اعراض الانفلونزا المحتملة لدى الاطفال.

(مقال متعلّق)  علاج انفلونزا الصيف

 

5. مشاكل الجهاز التنفسي:

من اشهر اعراض الانفلونزا عند الاطفال والتي عادة ما تأتي بعد ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل هي المشاكل التي تظهر في الجهاز التنفسي عند الطفل والتي أهمها: سيلان الانف او احتقانه، احتقان الزور، الكحة الشديدة، وعدم التنفس الطبيعي.

 

هذه الاعراض عادة ما تشترك مع نزلات البرد، ولكن في حالة الانفلونزا تكون الاعراض أشد حدة عن نزلات البرد العادية، على سبيل المثال في الانفلونزا تكون الكحة جافة جداً ومستمرة ويمكن أن تكون مصاحبه بصوت أزيز في الصدر، إذا لاحظت هذه الاعراض عليك اللجوء إلى الطبيب فوراً.

 

6. مشاكل في المعدة:

من الاعراض المعروفة أيضاً لانفلونزا الاطفال هي المشاكل التي تحدث في المعدة من القئ و الاسهال وآلام المعدة والغثيان أيضاً، كما ذكرنا لاحقاً فإنه من المهم أن تحرص الأم على أن يتناول الطفل الطعام وخاصة المشروبات بانتظام حتى لا يُصاب بالجفاف بسبب القئ و الإسهال المستمر.

 

يُنصح دائماً بأن يتناول الطفل المشروبات الطازجة وعصائر الفواكة وأيضاً المشروبات الساخنه – التي لا تحتوي على الكافيين- والشوربات، لأن كل هذه المشروبات تُبقي جسم الطفل في حالة ترطيب دائم إلى جانب أن المشروبات الساخنه من شأنها أن تحسن من احتقان الزور وجفاف الفم.

 

7. الصداع وآلام الجسم:

الصداع و الآلام في عضلات وعظام الجسم من اعراض الانفلونزا عند الاطفال المعروفة أيضاً، وعادة ما تكون قوية ومصاحبة برعشة في الجسم.

 

8. هناك اختلافات بين الاعراض التي تظهر على الاطفال:

هناك اختلافات طفيفة تحدث بالنسبة لأعراض الانفلونزا نسبة إلى عمر الطفل، والمهم أن يعرفا الأم و الأب الاختلافات بينهما حتى يسهل عليهما معرفتها. على سبيل المثال فإن الاطفال حديثي الولادة عادة ما تظهر عليهم عرض واحد من اعراض الانفلونزا وهو ارتفاع درجة حرارة أجسامهم بشكل كبير.

(مقال متعلّق)  علاج الانفلونزا للحامل

 

أما الأطفال الأكبر سناً عن ذلك فيكفي أن تصل درجة حرارتهم إلى 39 درجة مئوية ويزيد عليهم أيضاً شعورهم بآلام في المعدة أو إصابتهم بالقئ أو الإسهال أو آلام في الأذن أو احمرار في العين، كما أنهم يمكن إصابتهم ايضاً بآلام في الجسم خاصة في الساقين والظهر والتي عادة ما تحدث نتيجة التهاب العضلات.

 

9. آلام الأذن:

هناك بعض الأطفال الذين يعانون من آلام الأذن عند إصابتهم بنزلة انفلونزا وعادة ما تكون آلامها حادة بشكل لا يتحمله الطفل، ويمكن أيضاً أن يعاني الطفل من إحساس بضغط على رأسه يشبه الصداع جراء الانفلونزا.

 

10. إصابة الطفل بالرجفة:

الرجفة أو الرعشة يمكن أن تكون من اعراض الانفلونزا عند الاطفال خاصة إذا كانت مُصاحبة بأعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الإعياء وعدم الحركة، وعلى الرغم من أن الرعشة يمكن أن يتسبب بها أشياء أبسط من ذلك مثل أن يكون الطفل يشعر بالبرد على سبيل إلا أنها إن حدثت دون سبب ربما يكون وراءها الانفلونزا.

 

كانت هذه كل اعراض الانفلونزا عند الاطفال التي يمكن أن تلاحظينها على طفلك، المهم أن يكون التحرك سريع إذا شعرت بظهور أياً من هذه الأعراض على طفلك حتى لا يحدث تفاقم للمشكلة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكبر بالنسة للطفل.

 

المراجع:

  1. Active Beat: Flu Symptoms In Kids: 12 Signs Your Child Has The Flu
  2. Baby Center: Flu in toddlers
  3. (Kids Health: Flu (influenza
السابق
علامات الوسواس القهري وتصرفات المصاب به
التالي
فوائد الفاصوليا الحمراء