امراض المسالك البولية

اعراض احتقان البروستاتا

تقوم البروستاتا بانتاج السائل الذي تسبح فيه الحيوانات المنوية والذي يسهل حركتها ويمدها بالغذاء اللازم لبقائها حية لعدة ساعات ويمكن لغدة البروستاتا أن تعاني من الاحتقان، ومن اعراض احتقان البروستاتا صعوبات في التبول أو ضعف في تيار البول الخارج من الجسم.

 

كما تتضمن اعراض احتقان البروستاتا تكرار الحاجة للتبول والنهضوض من النوم ليلا لافراغ المثانة، ويتم علاج اعراض احتقان البروستاتا بحسب الأعراض الأخرى المصاحبة للمشكلة وحدة هذه الأعراض، ويوجد علاجات دوائية وجراحية لهذه المشكلة بحسب الحالة.

 

ما هي غدة البروستاتا؟

هي غدة صغيرة يماثل حجمها حجم ثمرة الجوز وتقع أسفل المثانة التي تقوم بمهمة تخزين البول، كما أنها تحيط بقناة مجرى البول وهي تمد الحيوانات المنوية بالسائل الذي تسبح فيه ويعد احتقان البروستاتا من الأمور المألوفة لدى الرجال فوق سن خمسين عاما، ويمكن علاج أغلب هذه الحالات بنجاح وبدون أن تتأثر القدرات الجنسية للرجل.

 

في أي عمر يعاني الرجال من احتقان البروستاتا؟

يبدأ احتقان البروستاتا عادة منذ سن 30 عاما ويتقدم ببطء ولا تظهر الأعراض قبل سن خمسين عاما تقريبا واحتقان البروستاتا من الحالات الشائعة للغاية ويعد التقدم في العمر من عوامل الخطورة التي يمكنها أن ترفع من احتمالية الاصابة بهذه المشكلة الصحية.

 

وتقدر نسبة الرجال الذين يعانون من احتقان البروستاتا ممن هم فوق سن خمسين عاما بحوالي 50% ولا يحتاج الا حوالي 10% فقط من هؤلاء الى علاج طبي.

 

اعراض احتقان البروستاتا

 

1. احتباس البول:

عند بداية حدوث احتقان البروستاتا يكبر حجمها ويمكن ان يتسبب ذلك في الضغط على قناة مجرى البول الموجودة في مركز غدة البروستاتا ما يؤثر على تيار البول الخارج من الجسم ويعوق مروره ويمكن أن يتسبب في ارجاع البول الى المثانة في بعض الحالات ما يجعل الرجل في حاجة مستمرة للتبول في فترات النهار والليل.

 

وقد يحتاج الرجل لتبول ثمانية مرات أو أكثر خلال فترات النهار أو الليل حيث تقوم غدة البروستاتا المتضخمة بزيادة الضغط على المثانة وعلى قناة مجرى البول وهو ما يجعل من العسير على الرجل تخزين البول بصورة طبيعية في المثانة.

 

2. صعوبات التبول:

ومن اعراض احتقان البروستاتا الأخرى بطء خروج البول من الجسم والشعور برغبة شديدة في التبول وصعوبة البدء في اخراج البول من الجسم وعدم القدرة على افراغ المثانة بشكل كامل، وفي بعض الأحيان قد يعاني الرجل من تسرب في البول ويرجع ذلك الى الضغط الشديد الذي تسببه البروستاتا المحتقنة على قناة مجرى البول وهو ما يجعل بداية عملية التبول صعبة ونهايتها ايضا صعبة وتيار البول ضعيفا.

(مقال متعلّق)  علاج البروستاتا

 

وقد يتطور الأمر لاعراض اكثر خطورة مثل التهابات الجهاز البولي وانسداد قناة مجرى البول بشكل كامل وهو حالة خطيرة وتحتاج للعناية الطبية في قسم الطواريء حتى لا تسبب تلفا غير رجعيا في الكلية واحتقان البروستاتا حميد ويختلف تماما عن اورام البروستاتا السرطانية.

 

3. الم أثناء التبول وأثناء ممارسة الجنس

تسبب البروستاتا المحتقنة ضغطا على باقي اجزاء الجهاز التناسلي للرجل وكذلك تسبب ضغطا على قناة مجرى البول والمثانة وهو ما يسبب للرجل شعورا بالألم عند التبول وكذلك عند القذف وبعض الرجال يشعرون انهم في حاجة لدفع البول خارجا بقوة اثناء عملية التبول للتخلص منه.

 

وهو ما يزيد من الألم الذي يشعرون به وقد يحدث الألم خلال عملية التبول أو القذف ايضا نتيجة لعدوى ميكروبية حيث ان العدوى الميكروبية أحد المضاعفات المألوفة لحالات احتقان البروستاتا.

 

4. البول الدموي او الغير طبيعي في الشكل او الرائحة

يمكن لارتجاع البول ان يجعل لونه غير طبيعي او يجعل رائحته غير طبيعية ويمكن ان يحدث ذلك ايضا نتيجة للعدوى الميكروبية كما يمكن ان يكون التبول مصحوبا بدم بسبب تمدد الوريد المغذي للبروستاتا فإذا شاهدت اثار دم في البول عليك استشارة طبيبك على الفور.

 

5. ارتجاع البول

اذا لم تستطيع اخراج البول عليك طلب المساعدة الطبية العاجلة ويمكن للطبيب في هذه الحالة ادخال قسطرة لتفريغ البول المحتبس، وعمل جراحة لازالة انسجة البروستاتا المسببة للاحتباس اما عن مضاعفات احتقان البروستاتا فهي عدوى الجهاز البولي الميكروبية وحصوات المثانة والفشل الكلوي في بعض الحالات.

 

تشخيص اعراض احتقان البروستاتا 

يمكن للطبيب ان يشخص احتقان البروستاتا عبر فحص المستقيم كما يمكنه ان يفحص قناة مجرى البول والبروستاتا والمثانة باستخدام المنظار الذي يمكن دفعه عبر العضو الذكري، أو بواسطة الموجات الفوق صوتية.

 

من هو الطبيب المسئول عن علاج اعراض احتقان البروستاتا ؟

اخصائي المسالك البولية هو الطبيب المسئول عن علاج اعراض احتقان البروستاتا حيث سيكون مسئولا عن تقدير الحالة ووصف العلاج اللازم لها أو التدخل باجراء طبي اذا لزم الأمر.

 

ما هي الخيارات العلاجية المتاحة؟

لا تترك نفسك ضحية للمعاناة من اعراض احتقان البروستاتا حيث يمكنك التخلص من هذه الأعراض المزعجة عبر طلب العناية الطبية وقبل ان تصاب بمضاعفات خطيرة يمكنها أن تؤثر على صحتك.

 

فقد يؤدي احتقان البروستاتا الى الاصابة بعدوى ميكروبية في الجهاز البولي أو تضرر في الكلى أو تتسبب في حصوات بالمثانة والخيارات العلاجية المتاحة لك تتضمن العلاج بالدواء او العلاج الجراحي ويحدد الطبيب ذلك بناء على تقييمه لحالتك من حيث:

(مقال متعلّق)  علاج احتقان البروستاتا

 

  • كيف تؤثر اعراض احتقان البروستاتا على حياتك اليومية؟

  • حجم البروستاتا

  • السن

  • الصحة العامة

  • اذا ما كنت مصاب بأي مشكلات صحية اخرى

 

علاج اعراض احتقان البروستاتا

يمكن اعطاء أدوية من نوع مثبطات الفا للمريض من اجل استرخاء العضلات المحيطة بالمثانة والبروستاتا وتسهيل خروج البول المحتبس كما يوجد بالأسواق العديد من الأدوية التي تخفف من اعراض احتقان البروستاتا مثل دواء ديوتاستيريد، أو فيناستيريد، وهي أدوية يمكنها أن تمنع تأثير الهرمونات التي تسبب احتقان البروستاتا.

 

ويمكن للطبيب ان يجمع بين دوائين في بعض الحالات لتحسين الأعراض الناتجة عن تضخم البروستاتا، كما يمكن ان يقترح الطبيب اجراء عملية جراحية في بعض الحالات لازالة الأنسجة الزائدة من غدة البروستاتا والتي تسبب الضغط على قناة مجرى البول وتعوق مروره.

 

ويمكن علاج اعراض احتقان البروستاتا بالعلاجات الطبيعية والتي تعمل على تقليل حجم البروستاتا وان كان لا يوجد دليل دامغ على فاعلية مثل هذه العلاجات حيث لا تنصح الجمعية الأمريكية لطب المسالك البولية باستخدام اي نوع من الأعشاب لعلاج هذه المشكلة.

 

فإذا اردت استخدام احد هذه الأعشاب عليك التحدث مع طبيبك أولا حتى لا يحدث تفاعل سلبي ما بيننها وبين الأدوية التي تتناولها، ومن ضمن الأعشاب التي ينصح بها البعض لعلاج اعراض تضخم البروستاتا :

 

1. سو بالميتو:

وهو علاج يستخرج من مستخلص ثمار أحد أنواع اشجار النخيل ويمكنه ان يحسن من الأعراض البولية المصاحبة لاحتقان البروستاتا وهناك ابحاص قليلة هي التي اشارات الى وجود تأثيرات ايجابية لهذا النوع من العلاجات الطبيعية على احتقان البروستاتا.

 

وتحتوي الثمرة على مركبات يمكنها ان تقلل من تأثيرات الهرمونات المسببة لاحتقان البروستاتا كما يوجد بها مركبات تخفف من الالتهابات ما يجعل منها علاج ذو فائدة ان لم يتعارض مع العلاج الدوائي الذي يتناوله المريض وهذا العلاج هو أمن على الصحة العامة وليس له تأثيرات جانبية سلبية الا في حالات قليلة للغاية حيث يمكن أن يسبب تعب في المعدة وصداع.

 

2. بيتا سيتوستيرول:

وهو من العلاجات الطبيعية المستخرجة من اكثر من عشبة والغنية بالمركبات الشبيهة بالكوليستيرول والتي يطلق عليها اسم سيتوستيرول أو فايتوستيرول وأظهرت بعض الدراسات أن هذا النوع من الأعشاب يمكنه ان يخفف من اعراض احتقان البروستاتا وتحسن من عملية خروج البول ويعتقد الكثير من الباحثين ان هذه الأعشاب لها دور ايجابي بالفعل في تخفيف الأعراض.

 

3. الخوخ الأفريقي:

يقوم الأفارقة باستخدام هذا النوع من العلاجات الطبيعية لعلاج مشكلات الجهاز البولي المختلفة منذ القدم، ويمكن أن يحسن هذا العلاج ايضا من اعراض احتقان البروستاتا وتساعد المريض على تفريغ المثانة بصورة أفضل وتناول هذا العلاج أمن على الصحة العامة وليس له أي أعراض جانبية وان كان قد يسبب اضطراب في المعدة وصداع بالنسبة للبعض.

(مقال متعلّق)  علاج احتقان البروستاتا

 

4. مستخلص الجاودار:

هو علاج يجمع بين مستخلص ثلاثة انواع من الأعشاب عشبة الراي وعشبة الجاودار والذرة، وأظهرت دراسة اجريت على بعض الرجال الذين يعانون من اعراض احتقان البروستاتا أن تناول هذا المستخلص قد حسن من مشكلات التبول لديهم وخاصة خلال الليل.

 

5. النظام الغذائي الذي يمكنه أن يحسن من اعراض احتقان البروستاتا :

يمكن أن يكون للغذاء دورا في حماية الجسم من احتقان البروستاتا وتقليل الأعراض البولية الناتجة عنها، حيث اظهرت دراسة اجريت في الصين ان الرجال الذين يتناولون أغذية غنية بالخضراوات والفواكه وخاصة الحضراوات الداكنة والورقية والطماطم اصيبوا بنسبة اقل باحتقان البروستاتا.

 

ومن اصيب بالمشكلة عاني من اعراض اقل حدة من غيره ويعتقد الباحثون أن الأمر ليس مقتصرا على غذاء بعينه ولكن على عيش نمط حياة صحي وتناول غذاء متوازن.

 

6. العلاج بالموجات الفوق صوتية:

وهي نوع حديث من العلاجات الطبية والتي تتضمن ادخال ابرتين الى موقع البروستاتا المتضخمة واطلاق موجات فوق صوتية بتردد عالي حيث يمكن لهذه الموجات ان تخلص السم من الأنسجة الزائدة والتي تسبب المشكلة.

 

ويمكن أن يسمح هذا النوع من العلاجات للمريض بتفريغ المثانة بصورة افضل وهو أفضل من العلاج الجراحي حيث انه لا يتضمن الى غزو محدود للغاية للجسم بعكس الجراحات الأخرى.

 

7. العلاج بالماء الساخن:

او الثيرموثيرابي وهو يعمل بوساطة وضع قسطرة للمريض وتمرير الماء الساخن بها مع حماية الأعضاء المحيطة بالبروستاتا حيث يمكن للماء الساخن ان يخلص الجسم من الأنسجة الوائدة التي تسبب له المشكلة.

 

8. العلاج بالليزر:

يتضمن العلاج ادخال منظار عبر فتحة البول الى منطقة البروستاتا حيث يمكن ازالة الانسجة الزائدة من البروستاتا باشعة الليزر ويمكن استخدام أكثر من نوع وأكثر من تقنية من الليزر للتخلص من هذه المشكلة التي تؤرق نسبة كبيرة من الرجال.

 

9. العناية الشخصية:

ليس كل الرجال الذين يصابوا باحتقان البروستاتا هم في حاجة للتدخل الطبي أو الجراحي ويمكن لهم اتخاذ بعض الخطوات التي يمكنهم بواسطتها التعامل مع اعراض احتقان البروستاتا والتعايش معها سلميا بدون ان تسبب لهم مشكلات كبيرة وهذه الخطوات هي:

 

  • ممارسة التمرينات التي تعمل على تقوية عضلات الحوض بصورة منتظمة.

  • البقاء نشطا وحيويا وعدم الاستسلام لركود وقلة الحركة.

  • قلل من تناول المواد الكحولية ومن شرب المشروبات المحتوية على الكافيين.

  • اذهب للتبول فور شعورك بالحاجة الى ذلك بدون تأجيل.

  • تجنب تناول مزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين.

 

المراجع:

  1. Health Line: 6 Natural Remedies for Enlarged Prostate BPH
  2. Medicine Net: BPH (Enlarged Prostate) Symptoms, Signs, Causes & Treatment Drugs
السابق
فقر الدم عند الحامل : اعراضه, خطورته وعلاجه
التالي
تمارين رياضية للاطفال حسب العمر