اضرار زيت الخروع

اضرار زيت الخروع
اضرار زيت الخروع

ماهي اضرار زيت الخروع الصحية

زيت الخروع هو زيت نباتي متعدد الأغراض يستخدم منذ آلاف السنين، كما أن لزيت الخروع العديد من الاستخدامات الطبية ويستخدم حتى في بعض الصناعات، حيث أنه يستخدم كمكون في الأطعمة والأدوية ومنتجات العناية بالبشرة، وغيرها من الفوائد، إلا أن القليل من تحدث عن اضرار زيت الخروع.

 

أما في مصر الفرعونية القديمة، فقد كان يستخدم زيت الخروع كوقود للمصابيح، وكان يستخدم كعلاج طبيعي لعلاج الأمراض مثل علاج حساسية العين وكمحفز للولادة الطبيعية.

 

ولكن ما السر الذي يقف خلف اضرار زيت الخروع وفوائده؟.. تحتوي هذه البذور على إنزيم يسمى الريسين، وتسخين هذه المادة من خلال تدفئة الزيت، يقدم العديد من الفوائد منها كعلاج طبيعي للإمساك والأمراض الجلدية، بل وفي منتجات التجميل الطبيعية وعلى الرغم من أن زجاجة زيت الخروع قد توجد في كافة البيوت والمطابخ، إلا أن هناك فوائد رائعة يمكننا الحصول عليها خارج المطبخ.

 

وعلى الرغم من أن زيت الخروع يعتبر آمن في استخدامه بشكل عام، إلا أنه يمكن أن تظهر اضرار زيت الخروع  يسبب ردود فعل خطرة على بعض الأشخاص، سواء عند تناوله أو عند استخدامه في العلاجات الجلدية. ولنتعرف على اضرار زيت الخروع بالتفصيل.. خاصة وأن هناك بالفعل قائمة من اضرار زيت الخروع التي ربما لا تعرفها.

 

1. اضرار زيت الخروع على الحمل:

كان زيت الخروع يستخدم قديما في تسهيل عملية الولادة الطبيعية، حيث كان يعطى للحوامل حين يأتي موعد الولادة، وعلى الرغم من أن هذه النقطة قد تكون من فوائد زيت الخروع، إلا أنها يمكن أن تكون خطيرة للغاية على بعض الحوامل.

 

وتعود اضرار زيت الخروع وفوائده أثناء الحمل، في كونه يعمل على تحفيز عملية المخاض، فهو يقوم بزيادة انقباضات وتحفيز الرحم على عملية الولادة حيث بينت الدراسات الطبية الحديثة على الولادة تثبت أنه يتم التعامل بزيت الخروع واعطاءه للحوامل للحث على عملية الولادة، لتكون أسهل، مما يحافظ على صحة الأم والمولود خلال تلافي أي مشكلات قد تحدث أثناء الولادة.

 

وبالفعل فهناك الكثير من المتخصصين والأطباء بالفعل يستعينون بزيت الخروع للحث على الولادة.، إلا أنه في نفس الوقت فإن الحوامل ينبغي لهم تجنب استخدام زيت الخروع تماما خلال فترة الحمل، فقد يتسبب هذا في حدوث الولادة المبكرة أو الإجهاض، وهي من اضرار زيت الخروع السيئة.

 

يمكنك استشارة الطبيب إن كنت في الشهور الأخيرة من الحمل عن الوقت المناسب الذي يمكنك فيه الاستعانة بزيت الخروع لتسهيل عملية الولادة، حتى يقوم بتحديد الوقت والجعات المناسبة لحالتك وتلافي اضرار زيت الخروع.

 

2. زيت الخروع والاسهال:

يمكن أن يسبب زيت الخروع الإسهال، خاصة أن واحدة من فوائده أن يقلل ويحارب الإمساك، فإن تناول كميات كبيرة  من زيت الخروع يمكن أن تتسبب في زيادة حركة الأمعاء، وتزييت جدران الجهاز الهضمي، مما يتسبب في النهاية في حدوث الإسهال لتطفو اضرار زيت الخروع على السطح.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الخروع

 

إن كنت تعاني من الإمساك، يمكنك استشارة الطبيب عن الجرعات التي يمكنك الحصول عليها وعلى الفترة الزمنية التي يمكنك استخدام زيت الخروع فيها، وعدم تجاوز تلك الجرعات أو الفترة، حتى لا تحدث نتائج عكسية.

 

3. زيت الخروع والحساسية الجلدية:

كذلك من اضرار زيت الخروع على البشرة، أنه عادة ما يتم تطبيق زيت الخروع مباشرة على الجلد باستخدام كرات من القطن أو من خلال قطع القماش، وعلى الرغم من أن استخدامه على الجلد بشكل مباشر يعتبر آمن على البشرة، إلا أن بعض الأشخاص قد يواجهون مشكلات من ذلك وآثار جانبية.

 

ويعتبر تهيج الجلد والطفح الجلدي من أكثر العلامات والآثار الجانبية عند تطبيق زيت الخروع على البشرة، وهي تعتبر ردود الفعل التحسسية التي يمكن أن تحدث سواء بسبب الحساسية الجلدية للشخص لزيت الخروع، أو بسبب استخدامه لوقت أطول مما ينبغي على البشرة أو بكميات كبيرة.

 

كذلك إن كنت قد واجهت أي رد فعل تحسسي بسبب اضرار زيت الخروع بعد تطبيقه على بشرتك، من الضروري طلب العناية الطبية على الفور حتى لا تحدث آثار خطيرة على الجلد يصعب علاجها.

 

 4. اضرار زيت الخروع على الجهاز الهضمي:

واحدة أخرى من اضرار زيت الخروع، هو أنه يتسبب تناول كميات كبيرة منه في حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، حيث من الممكن أن تظهر أعراض مثل الغثيان والرغبة في القيء، والشعور بالتوعك في المعدة.

 

فقط يمكنك استخدام زيت الخروع في أطعمتك من خلال إضافة بعض بضع قطرات على الطعام أو أثناء الطبخ للحصول على فوائد زيت الخروع دون مشكلات.

 

في النهاية فإن زيت الخروع يعد من أفضل الزيوت الطبيعية التي يمكن الحصول منها على فوائد صحية سواء للبشرة أو الشعر والأسنان والجهاز الهضمي، ويمكنك الاستعانة حتى بزيت الخروع في مكونات وجباتك الغذائية.

 

فقط كل ما عليك استشارة الطبيب حول الكميات الموصى بها في الطعام أو عند تطبيقه على الشعر والبشرة كعلاج طبيعي بديل لمستحضرات التجميل أو علاجات البشرة.

 

فوائد زيت الخروع

حان الوقت لنرى الجانب الآخر من زيت الخروع، فبعد أن استعرضنا اضرار زيت الخروع في هذه المقالة، سنكون محايدين لنقدم كذلك بعضا من فوائد زيت الخروع، ولنتعرف عليها..

 

1. زيت الخروع ملين قوي:

نبدأ مع واحدة من الاستخدامات الطبية الشائعة لزيت الخروع، وهي كونه يعد ملين قوي وبشكل طبيعي، حيث أنه يعمل على زيادة حركة العضلات في الأمعاء، مما يسهل من دفع المواد المهضومة، وسهولة حركتها في داخل الجهاز الهضمي.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الخروع للبشرة

 

كما تعمل المسهلات في زيت الخروع على تخفيف الإمساك حين يتم تناوله عن طريق الفم، ويعود الفضل في ذلك إلى حمض الريسينولك، وهو من الأحماض الدهنية في زيت الخروع.

 

وتقوم هنا الأمعاء بامتصاص حمض الريسينولك مما يحفزها ويقوم بعملية التليين، وهو ما بالفعل ما أيدته الدراسات الطبية بأن يخفف من الإمساك.. ولكن..

 

من الضروري تناول زيت الخروع بشكل معتدل حتى تتلافي اضرار زيت الخروع على المعدة، خاصة أن الكميات المفرطة منه قد تتسبب في مشكلات في الجهاز الهضمي مثل تقلصات البطن والشعور بالغثيان والقيء والإسهال.

 

كذلك يرجي استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الخروغ لعلاج الإمساك، خاصة وأن الطبيب سينصحك بعدم استخدامه لفترات طويلة، بل على المدى القصير فقط، وينبغي ألا يستخدم لعلاج الإمساك المزمن.

 

2. زيت الخروع مرطب طبيعي للبشرة:

يعد زيت الخروع من الزيوت الغنية بحمض الرينيسينيك، وهو من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وتعمل هذه الأنواع من الاحماض كمرطب ويمكن استخدامها لترطيب البشرة.

 

ويمتاز زيت الخروع بأنه يقوم بتعويض فقدان الماء عبر الطبقة الخارجية من الجلد، وما يدل على ذلك أن زيت الخروع عرفت فوائده وأصبح يستخدم حتى في مستحضرات التجميل لزيادة مستوى الترطيب وإن كنت تسألين عن إمكانية استغلال فوائد زيت الخروع للبشرة واستخدامه كبديل طبيعي للمرطبات الصناعية، فالإجابة نعم يمكنك ذلك.

 

3. فوائد زيت الخروع للجروح:

فوائد زيت الخروع للجلد والبشرة لا تتوقف عند هذا الحد، فهو أيضا يفيد الجروح من خلال عمله على خلق بيئة رطبة تشجع على التئام الجروح، وتمنع قروح الجلد من المزيد من الجفاف.

 

ويعد زيت الخروع من العلاجات المفيدة المعروفة طبيا لعلاج الجروح، ويعود السبب في ذلك إلى أنه يحفز نمو الأنسجة كما يشكل حاجز بين تلك الجروح والبيئة الخارجية مما يعمل على تقلل فرض الإصابة بخطر العدوى.

 

4. زيت الخروع مضاد للإلتهابات:

يحتوي زيت الخروع على الأحماض الدهنية الرئيسية التي تقدم خصائص رائعة مضادة للالتهابات، وقد أظهرت الدراسات أنه عندما يتم تطبيق زيت الخروع بشكل موضعي فإنه يعمل على تقليل الالتهابات ويخفف الألم.

 

وتعمل تلك الصفات المضادة للالتهابات في زيت الخروع كواحدة من فوائد زيت الخروع الرائعة لأولئك الذين يعانون من أمراض مثل التهابات المفاصل الروماتويدي أو الصدفية.

 

5. زيت الخروع علاج لحب الشباب:

يظهر حب الشباب في مرحلة المراهقة، وهو يحدث بسبب زيادة إفراز البشرة للزيوت والدهون في الجلد، مع الأتربة وأشعة الشمس، مما يعمل على ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء بالإضافة إلى البثور المليئة بالقيح، التي تتسبب في تشويه الجلد والشعور بالألم.

 

من فوائد زيت الخروع أن به العديد من الصفات التي قد تساعد على الحد من اعراض حب الشباب، من خلال تطبيقه على الجلد ويساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بالالتهابات بسبب حب الشباب.

(مقال متعلّق)  زيت الخروع للشعر

 

يمكنك استشارة الطبيب عن استخدام زيت الخروع في تطبيقه على الجلد لمكافحة نمو البكتريا، خاصة وإن كان السبب الرئيسي في حب الشباب لديك هو البكتريا.

 

6. زيت الخروع يحارب فطريات الأسنان:

هناك نوع من الفطريات تسبب في الغالب مشاكل الأسنان مثل زيادة الجير وعدوى اللثة وعدوى قنوات الأسنان والأعصاب، وتأتي هنا فوائد زيت الخروع في مع خصائصه المضادة للفطريات والتي تساعد في مكافحة تلك الفطريات مما يساعد على الحفاظ على صحة الفم.

 

كذلك فإن زيت الخروع يساعد في علاج التهابات الفم التي تحدث بسبب الأدوية والعاقير، وأيضا هناك ميزة أخرى لزيت الخروع في الحفاظ على الأسنان حيث تظهر مشكلة شائعة في كبار السن الذين يرتدون أطقم الأسنان، وقد تسبب لهم الالتهابات.

 

7. فوائد زيت الخروع للشعر:

للحصول على شعر صحي وفروة رأس خالية من المشكلات، يمكنك استخدام زيت الخروع لما له من فوائد رائعة للشعر، حيث أنه يستخدم كمكيف طبيعي للشعر.

 

إن كنت تعاني من مشكلة الشعر الجاف، فمن فوائد زيت الخروع أن يعمل على ترطيب الشعر، ومنحه الكثير من الزيوت الطبيعية التي يفقدها شعرك، ويمكنك الاستفادة من زيت الخروع من خلال المداومة على استخدامه بانتظام لترطيب شعرك.

 

يساعد زيت الخروع على تليين أطراف الشعر، مما يقلل من تقصف الشعر وزيادة مرونته ومنحه مظهرا براقا ولامعا، دون الحاجة إلى استخدام مرطبات صناعية قد تضر الشعر في الأساس.

 

8. زيت الخروع علاج لقشرة الشعر:

أما عن من يعانون من قشرة الشعر فقد يستفيدون من فوائد زيت الخروع، خاصة وأن القشرة واحدة من المشكلات الشائعة في فروة الرأس وهي تصيب أكثر من يعانون من فروة الشعر الجافة.

 

وعلى الرغم من أن هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تتسبب في قشرة الشعر، إلا أن التهابات الجلد الدهني والتي تظهر فيها التهابات تظهر مع بقع حمراء على فروة الرأس.

 

وهنا يأتي دور زيت الخروع في علاج قشرة الشعر خاصة مع خصائصه التي تعمل على تقليل الالتهابات خاصة في حالات القشرة الناتجة عن التهاب الجلد الدهني، ويساعد على تقليل أعراض قشرة الشعر.

 

في النهاية فيمكنك تلافي اضرار زيت الخروع فقط من خلال الاستخدام الآمن وعدم زيادة محتواه في الأطعمة، أو من خلال تلافي اضرار زيت الخروع على البشرة وعدك الإفراط في تطبيقه عليها.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Benefits of castor oil for the face and skin
  2. Health Line: 7 Benefits and Uses of Castor Oil